الإثنى عشر

'
BauchOrgane wn.png
Duodenum is #6
Illu small intestine.jpg
Small intestine
Details
PrecursorForegut (1st and 2nd parts), Midgut (3rd and 4th part)
الشريانInferior pancreaticoduodenal artery, Superior pancreaticoduodenal artery
الوريدPancreaticoduodenal veins
Nerveceliac ganglia, vagus [1]
Identifiers
TAخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 747: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH{{#property:P1694}}
TE{{#property:P1693}}
FMAFMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية

في تشريح الجهاز الهضمي, الإثنا عشر أو العوفج duodenum هو أنبوب مفرغ متصل طوله حوالي 25-30 سم يصل المعدة بالصائم. وهو أول وأقصر جزء في الأمعاء الدقيقة وفيه يحدث معظم الهضم الكيميائي. ويبدأ ب duodenal bulb وينتهي عند ligament of Treitz. الاسم اثنى عشر duodenum يأتي أن طوله يبلغ اثنا عشر عرض اصبع باللاتينية: duodenum digitorum.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوظيفة

يقوم الاثنى عشر بوظيفة أساسية في عملية الهضم. المواد النشوية التي لم يتم تفكيكها في الفم و المعدة يقوم الثنى عشر بإكمال عملية تفكيكها بمساعدة أنزيمات يفرزها البنكرياس كذلك مقاطع البروتينات المسماة پپتونات التي تفككت من البروتينات في المعدة تستمر عملية هضمها في الاثنى عشر بمساعدة أنزيمات أساسية. كذلك يتم تحليل وهضم الدهون وكذا تتحلل وتهضم في الاثنى عشر بواسطة أنزيمات تصل من البنكرياس الفولماريات مثل المواد المضافة للغذاء كاللون والمنكهات وما شابه التي لم تحلل في المعدة والفم. المواد التي تصل من البنكرياس والكبد والمرارة تساعد على تحليل بعض مركبات الغذاء كيميائيا والمواد التي يتم تحليلها كيميائيا هي: بروتينات وكربوهيدرات ودهون بالاضافة لذلك يتم امتصاص مياة ومواد معدنية الى الدم علماً بأن المواد المعدنية لا يحل بها تغيير في العملية الهضمية (مواد غير عضوية). الحامض الملحي الذي تفرزه المعدة يتم معادلته في الاثنى عشر بواسطة كربونات الصوديوم (NaHCO3) الذي يفرز من البنكرياس. كذلك يستقبل الاثنى عشر العصارة الصفراء التي تفرزها المرارة.


صور اضافية

المصادر

وصلات خارجية