ضغط الدم

A sphygmomanometer, a device used for measuring arterial pressure.

ضغط الدمBlood pressure هو الضغط المبذول بواسطة الدم بزاوية قائمة على جدران الأوعية الدموية. عادة يشار بضغط الدم - إلا إذا تم الإشارة بغير ذلك - إلى ضغط الدم في الشرايين في الجهاز الدوري. أي الضغط في الشرايين الكبيرة التي تنقل الدم إلى أجزاء الجسم دون الرئتين مثل الشريان العضدي (في اليد). ضغط الدم في الأوعية الدموية الأخرى أقل من الضغط في الشرايين. وحدة ضغط الدم عالميا هي مليمتر زئبق (mmHg).ضغط الدم الانقباضي يعرف على أنه أعلى الضغط في الشرايين خلال الدورة القلبية. أما ضغط الدم الانبساطي فهو أقل ضغط (في حالة الاسترخاء للدورة القلبية).أيضا معدل الضغط الشرياني و الضغط النبضي هما مقادير مهمة.

A medical student checking blood pressure using a sphygmomanometer and stethoscope.

القيم النموذجية في حالة الاسترخاء لإنسان سليم بالغ هي تقريبا 120 مم زئبق للانقباضي و 80 مم زئبق للانبساطي (يكتب 120\80 مم زئبق) مع وجود فروقات فردية كبيرة. هذه القياسات لضغط الدم ليست ثابتة بل تخضع لتغيرات طبيعية من نبضة إلى أخرى أو خلال اليوم (في النظم اليوماوي,circadian rhythm). كما أن هذه القياسات تتغير استجابة للضغط والإجهاد وللعوامل الغذائية و الأدوية أو الأمراض.

القياس

Auscultatory method aneroid sphygmomanometer with stethoscope
Mercury manometer

يتم قياس ضغط الدم بآلة تسمى مقياس ضغط الدم. وهي تتكون من: 1- طوق للمعصم أو رباط مطاطي واسع يمكن أن يُملأ بالهواء؛ 2- مُنتَفَخ مطاطي يمكن أن يضخ الهواء في الطوق ؛ 3- مقياس أو أنبوب زجاجي يحتوي على زئبق.

ولقياس ضغط الدم، يتم لف الطوق حول ذراع المريض. وتُوضع سماعة الطبيب على الشرايين أسفل الطوق مباشرة. ويُمكن سَماع نبضات الدم في الشرايين. يتم ضخ الهواء داخل الطوق مما يجعله يضغط على الشرايين. ويوقف بذلك سريان الدم، ولا يمكن سماع النبضات. ثم يُفرغ الهواء ببطء من الطوق. وعندما يصبح ضغط الطوق أقل من ضغط الدم، يعود سريان الدم. ويسمى الضغط الذي يبدأ فيه سريان الدم الضغط الانقباضي، وهو يمثل ضغط الدم عند انقباض القلب. ويُحدد هذا الضغط بقراءة المقياس أو الأنبوب الزجاجي الذي يحتوي على الزئبق. وكلما خرج الهواء من الطوق تصبح الأصوات خامدة. ويسمى الضغط في هذه النقطة الضغط الانبساطي، وهو يمثل ضغط الدم عند ارتخاء القلب.

ويتكون قياس ضغط الدم من رقمين مثلا 120 /80. ويشير الأول إلى الضغط الانقباضي، والثاني إلى الضغط الانبساطي. ويكون الضغط الانقباضي 120ملم للكبار. ويعتبر بعض الأطباء الضغط الذي يزيد عن 140 ملم عاليًا. ويعتبرون أيضًا الضغط الانبساطي الذي يزيد عن 90ملم عاليًا. ويعتقد أطباء آخرون أن قراءة تزيد على 150/95 تشير إلى ضغط دم عال. وتُؤدي الانفعالات الشديدة، مثل الغضب والخوف، إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم. والصدمة القوية يمكن أن تحدث هبوطًا حادًا في ضغط الدم.

ويرتفع ضغط الدم عادة، بكبر السن، لأن مرونة الشرايين تقل فينخفض جريان الدم. وقد يسبب ضغط الدم العالي إخفاق القلب، أو السكتة، أو الفشل الكلوي. ويسمي الأطباء ضغط الدم العالي الذي لا تُعرف أسبابه فرط ضغط الدم الأساسي. وفي عام 1957م تمكن العلماء من توليف مادة في الدم يُعتقد أنها تتسبب في ضغط الدم العالي. ويستخدم الباحثون هذه المادة، التي تسمى الأنجيوتنسين، لدراسة أسباب فرط ضغط الدم.

ويسمى ضغط الدم المنخفض هبـوط ضغـط الدم. وفي بعض الأحيان لا يحتاج ضغـط الدم المنخفـض لعلاج.

قياس غزوي

Overview of main complications of persistent high blood pressure.

يمكن قياس ضغط الدم الشرياني غزويا بوضع قنية في داخل الشريان وربطه بقارئ الكتروني للضغط. هذه الطريقة هي الأكثر دقة. هذه الطريقة الغزوية عادة ما تتبع لقياس الضغط عند الناس, وفي العناية المركزة في البيطرة, وفي علم التخدير, وكذلك لاغراض البحث. أحيانا قد تتسبب في مضاعفات كالعدوى, والنزيف, والتخثر.

قياس غير غزوي

القياس الاستماعي (auscultatory) والذبذبي (oscillometric) أبسط وأسرع. كمأ أنها لا تتطلب خبرة كبيرة في وضعها, ولاتسبب بمضاعفات, وأقل الما للمريض. لكن هذه المزايا تكون على حساب الدقة. إذ توجد بعض الفروقات الطفيفة في الدقة والقياسات مقارنة بالطريق الغزوية.

مقياس ضغط الدم الزئبقي

القيم الطبيعية

القيم الطبيعية لضغط الدم في الشخص البالغ :

  • الانقباضي : 120 مم زئبق
  • الانبساطي : 80 مم زئبق

يكون معدل ضغط الدم في الأطفال يكون أقل من الضغط الدم الطبيعي, أما بالنسبة لكبار السن فضغط الدم يكون أعلى من الضغط الدم الطبيعي وذلك يعود بسبب فقدان الأوردة الدموية لمرونتها بتقدم السن.أوضحت التجارب السريريه أن الأشخاص الذين يحافظون على ضغط دمهم منخفضا ضمن المعدلات الطبيعية فإن ذلك افضل بكثير لصحة القلب والاوعيه الدمويه على المدى الطويل. ارتفاع ضغط الدم المنتشر عند كبار السن -والذي عادة مايعتبر طبيعيا- لع علاقة بزيادة معدل الوفيات ومعدل الحالات المرضية. التجارب السريرية تميل بوضوح بشكل متزايد على أن ضغط الدم المنخفض يقلل من انتشار الأمراض.

في الطب البيطري, قيم ضغط الدم الطبيعية للقطط والكلاب :

  • الانقباضي : بين 110 مم زئبق إلى 160 مم زئبق
  • الانبساطي : بين 50 مم زئبق إلى 110 مم زئبق

تصنيف

Classification of blood pressure for adults
Category systolic, mmHg diastolic, mmHg
Hypotension
< 90
< 60   
Normal
 90 – 120
and 60 – 80   
Prehypertension
121 – 139
or 81 – 89  
Stage 1 Hypertension
140 – 159
or 90 – 99  
Stage 2 Hypertension
≥ 160
or ≥ 100  

انظر أيضا

مرئيات

<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" src="http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=71f291dac175d52df94" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>

المصادر

ترجمة جزئية من المقالة باللغة الانجليزية بتاريخ 9/1/2007 .

قاموس حتي الطبي الجديد,لـ د.يوسف حتي و أحمد شفيق خطيب. الطبعة السابعة, مطبعة لبنان.

  1. Pickering, TG; Hall, JE; Appel, LJ; et al. (2005). "Recommendations for blood pressure measurement in humans and experimental animals: Part 1: blood pressure measurement in humans: a statement for professionals from the Subcommittee of Professional and Public Education of the American Heart Association Council on High Blood Pressure Research". Hypertension. 45 (5): 142–61. doi:10.1161/01.HYP.0000150859.47929.8e. PMID 15611362. Retrieved 2009-10-01. 

هوامش

وصلات خارجية