مقياس ضغط الدم

مقياس ضغط الدم sphygmomanometer (تــُنطـَق /ˌsfɪɡmoʊməˈnɒmɨtər/ SFIG-moh-mə-NOM-i-tər) أو جهاز قياس الضغط هو جهاز يستخدم لقياس ضغط الدم، ويتكون قياس ضغط الدم من رقمين مثلا 120 /80. ويشير الأول إلى الضغط الانقباضي، والثاني إلى الضغط الانبساطي. وعادة ما يكون الضغط الانقباضي 120 ملم للكبار. ويعتبر بعض الأطباء الضغط الذي يزيد عن 140 ملم عاليًا. ويعتبرون أيضًا الضغط الانبساطي الذي يزيد عن 90 ملم عاليًا. ويعتقد أطباء آخرون أن قراءة تزيد على 150/95 تشير إلى ضغط دم عال. وتُؤدي الانفعالات الشديدة، مثل الغضب والخوف، إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم. والصدمة القوية يمكن أن تحدث هبوطًا حادًا في ضغط الدم.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المكونات

يتكون جهاز ضغط الدم من:

1- طوق للمعصم أو رباط مطاطي واسع يمكن أن يُملأ بالهوا.

2- مُنتَفَخ مطاطي يمكن أن يضخ الهواء في الطوق.

3- مقياس أو أنبوب زجاجي يحتوي على زئبق.

4- سماعة طبية.


عملية القياس

لقياس ضغط الدم، يتم لف الطوق حول ذراع المريض. وتُوضع سماعة الطبيب على الشرايين أسفل الطوق مباشرة. ويُمكن سَماع نبضات الدم في الشرايين. يتم ضخ الهواء داخل الطوق مما يجعله يضغط على الشرايين. ويوقف بذلك سريان الدم، ولا يمكن سماع النبضات. ثم يُفرغ الهواء ببطء من الطوق. وعندما يصبح ضغط الطوق أقل من ضغط الدم، يعود سريان الدم. ويسمى الضغط الذي يبدأ فيه سريان الدم الضغط الانقباضي، وهو يمثل ضغط الدم عند انقباض القلب. ويُحدد هذا الضغط بقراءة المقياس أو الأنبوب الزجاجي الذي يحتوي على الزئبق. وكلما خرج الهواء من الطوق تصبح الأصوات خامدة. ويسمى الضغط في هذه النقطة الضغط الانبساطي، وهو يمثل ضغط الدم عند ارتخاء القلب.


أنواع أجهزة قياس الضغط

يوجد ثلاث أنواع لأجهزة قياس ضغط الدم:

  • أجهزة رقمية، وتتم عملية ضخ الهواء بطريقة يدوية، والتي يمكن استعمالها في الأماكن التي بها ضوضاء حيث لا يشترط دقة الاستماع للنبض عن طريق السماعة الطبية.
  • أجهزة رقمية محمولة، وتكون أقل دقة في القياس. وتستخدم لقياس ضغط الدم على الأصبع أو الرسغ وتظهر القراءة عن طريقة شاشة حيث يظهر فرق الضغطين الانقباضي والانبساطي وسرعة دقات القلب والنبض.
  • أجهزة يدوية زئبقية والتي يجب أن يستخدمها أشخاص مدربون. ويشترط عند استعمالها عدم وجود ضوضاء لدقة بدء سماع صوت النبض.


انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية