طب المفاصل

طبيب المفاصل
Rheumatologist
المهنة
أسماء دكتور، أخصائي طبي
النوع تخصص
قطاعات  النشاط الطب
الوصف
التعليم المطلوب دكتور طبيب
مجالات الوظيفة المستشفيات، العيادات

طب المفاصل أو الروماتولوجي (بالإنگليزية: Rheumatology) هو فرع من فروع الطب الباطني يعنى بدراسة الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل و الأنسجة الرخوة، وهو يختلف عن طب العظام من حيث أنه لا يتدخل في العلاجات الجراحية وإنما يسعى لدراسة الآلية الإمراضية وتحديد أسباب المرض ومعالجته بالأدوية، ويعتبر مرض التهاب المفاصل الرثياني أو الروماتويد أهم الأمراض التي تتم دراستها في هذا الاختصاص، يليه الداء التنكسي أو ما يعرف بالروماتيزم. كما يعتبر مرض نخر العظام أو هشاشة العظام من الأمراض التي يكثر انتشارها حاليا وبالتالي الاهتمام بها في هذا الفرع من الطب، بالإضافة إلى الذئبة والتهابات الأوعية بالإنگليزية: Vasculitis وهي عموما أمراض قليلة الشيوع.


ويساهم في أبحاث الرثويات عادة اختصاصيون من مجالات أخرى مثل الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الخلوي وعلم الوراثة وعلم المناعة وعلم الأحياء الجزيئي. ويبحث بعض الباحثين في أسباب الأمراض الرثوية وعلاجها، بينما يتناول بعضهم في أبحاثهم كيفية تطور الأمراض الرثوية.

يشار إلى هذا الاختصاص أحيانا باسم طب أمراض الجهاز الحركي أو الجهاز الهيكلي إذ أنه يتناول أيضا دراسة الأمراض التي تصيب كافة المكونات الاساسية للهيكل البشري من عظام ومفاصل وأوتار وأربطة وعضلات وأنسجة ضامة بالإضافة إلى العمود الفقري ومكوناته من فقرات وأقراص بين فقرية ومفاصل بين فقرية وأوتار.

بالاضافة إلى ما ذكر، يتناول هذا الاختصاص أيضا زمرة من الأمراض يشار اليها بالأمراض المناعية وهي الأمراض الناجمة عن خلل في جهاز المناعة البشري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اختصاصيي الرثويات

وتشمل الأمراض التي يعالجها اختصاصيو الرثويات عادة أنواع التهاب المفاصل المختلفة، وخاصة الفُصال العظمي والتهاب المفاصل الرثياني والنقرس واضطرابات النسيج الضام مثل تصلب الجلد والذأب الحمامي الشامل. ويعتني اختصاصيو الرثويات أيضًا بالمرضى الذين يشكون من ألم عام في الظهر وآلام العضلات والعظام والمفاصل. وبالإضافة إلى ذلك، يستشير الأطباء الآخرون اختصاصيِّي الرثويات للمساعدة في علاج المرضى الذين يعانون من الأمراض الغير رثوية ذات العلاقة بالعظام والمفاصل والعضلات. ولا يجري اختصاصيو الرثويات العمليات الجراحية، ولكنهم يعملون بالتنسيق مع جراحي العظام واختصاصيِّي الطب التأهيلي.

تعريف

مبحث الرثويات هو دراسة الأمراض التي تؤثر على مفاصل الجسم والأنسجة المرتبطة بها مثل العظام والعضلات والأوتار والغضاريف والأربطة. وتسمى مثل هذه الأمراض الأمراض الرثوية، بينما يسمى الأطباء المتخصصون في العناية بمرضى الأمراض الرثوية

الأمراض

  1. التهاب المفاصل: ويشمل التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) والتهاب المفاصل الصدافي والتهاب المفاصل الارتكاسي والتهاب المفاصل الإنتاني.
  2. الداء التنكسي.
  3. النقرس.
  4. الذئبة الحمامية الجهازية.
  5. أمراض النسج الرخوة: وتشمل التصلب الجهازي وداء رينو
  6. التهاب الفقار المقسط
  7. التهاب الجلد والعضلات
  8. أمراض العظام الاستقلابية: وتشمل نخر العظام ( الهشاشة العظمية) والخرع وتلين العظام وداء باجيت
  9. الحمى الرثوية
  10. الروماتزم
  11. التهابات الأوعية: وتشمل

وما ذكر أعلاه لا يشمل كافة الأمراض في هذا الاختصاص ويجب العودة للمجلات والمراجع المتخصصة للمزيد من التفاصيل.

المصادر

وصلات خارجية