سي-مي-وي 6

سي-مي-وي 6
نوع الكابلكابل ألياف ضوئية بحري
سبقهسي-مي-وي، سي-مي-وي 2، سي-مي-وي 3، سي-مي-وي 4، سي-مي-وي 5
قدرة التصميم120 ت.ب/ث
منطقة الخدمةجنوب شرق آسيا، الشرق الأوسط، غرب أوروپا
المالككونسورتيوم

جنوب شرق آسيا-الشرق الأوسط-غرب أوروپا 6 (سي-مي-وي 6 SEA-ME-WE 6)، هو نظام كابلات اتصالات بحرية قيد التطوير سيحمل الاتصالات بين جنوب شرق آسيا، الشرق الأوسط، وغرب أوروپا. تُقدر تكلفته بين 65-72 مليون دولار.[1][2][3][4][5][6] أعضاء كونسورتيوم سي-مي-وي 6 هم بنگلادش، إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، پاكستان، الهند، سريلانكا، تايلند، السعودية، قطر، الإمارات، عُمان، تركيا، مصر، جيبوتي، إيطاليا، فرنسا، ميانمار، واليمن.[7] سيمر الكابل من سنغافورة إلى فرنسا وستبلغ سعته 120 ت.ب/ث.[8] عند اكتماله، سيبلغ طوله 19.200 كم.[9] بدأ العمل على كابل سي-مي-وي 6 في أوائل 2022، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في الربع الأول من عام 2025.[10][11]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المشروع

خريطة توضح مسار كابل سي-مي-وي 6.

بدأ مشروع الكابل كعمل تجاري صارم؛ عقد خاص ضخم لواحد من أكثر كابلات الألياف الضوئية البحرية تقدمًا في العالم. أصبح الكابل جائزة في حرب بالوكالة متزايدة بين الولايات المتحدة والصين حول التقنيات التي يمكن أن تحدد من الذي يحقق الهيمنة الاقتصادية والعسكرية لعقود قادمة.

في فبراير 2023، بدأت شركة SubCom LLC الأمريكية للكابلات البحرية في مد كابل بقيمة 600 مليون دولار لنقل البيانات من آسيا إلى أوروپا، عبر أفريقيا والشرق الأوسط، بسرعات فائقة، وبامتداد يزيد عن 12.000 ميل من الألياف التي تمتد على طول قاع البحر.

يُعرف هذا الكبل باسم كابل جنوب شرق آسيا- الشرق الأوسط-غرب أوروپا 6، أو سي-مي-وي 6. سيربط الكابل عشرات البلدان بينما يشق طريقه من سنغافورة إلى فرنسا، عابرًا في طريقه البحر الأحمر والبحر المتوسط وبحر العرب والمحيط الهندي. ومن المقرر الانتهاء منه عام 2025.

كانت إتش‌إم‌إن تكنولوجيز، الشركة الصينية التي ظهرت بقوة في بناء الكابلات البحرية- على وشك التعثر في هذا العقد قبل ثلاث سنوات. كان عميل الكابل عبارة عن كونستريوم ضخميضم أكثر من اثنتي عشرة شركة عالمية. التزمت ثلاث من شركات الاتصالات الصينية - شركة الاتصالات الصينية (تشاينا تيليكوم)، وتشاينا موبايل المحدودة، وتشاينا يونايتد نتورك كوميونيكيشنز جروب كو المحدودة (تشاينا يونيكوم) - بالتمويل كأعضاء في الكونسورتيوم، والذي تضمن أيضًا شركة مايكروسوف الأمريكية وشركة الاتصالات الفرنسية أورانج، وفقًا لستة أشخاص مشاركين في الصفقة. قال هؤلاء الأشخاص أن إتش‌إم‌إن تكنولوجيز، التي كانت فيالسابق مملوكة بالأغلبية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوِيْ، قد اختيرت في أوائل عام 2020 لتصنيع الكبل ومده، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإعانات الصينية الضخمة التي خفضت التكلفة. وقالت المصادر إن عرض إتش‌إم‌إن تكنولوجيز البالغ 500 مليون دولار كان أرخص بمقدار الثلث تقريبًا من العرض الأولي المقدم من كونستريوم الكابلات إلى SubCom ومقرها نيوجرزي.[12]

كان من الممكن أن يكون هذا الكبل أكبر مشروع من نوعه لشركة إتش‌إم‌إن تكنولوجيز حتى الآن، مما يعزز من كونها أسرع صانع للكابلات البحرية صعودًا في العالم، ويوسع الامتداد العالمي لشركات الاتصالات الصينية الثلاث التي كانت تنوي الاستثمار فيه.

لكن الحكومة الأمريكية، التي كانت قلقة بشأن احتمال تجسس الصين على كابلات الاتصالات الحساسة هذه، شنت حملة ناجحة لتحويل العقد إلى SubCom من خلال الحوافز والضغط على أعضاء الكونسورتيوم.

وبحسب رويترز، تعتبر هذهالصفقة إحدى ست صفقات خاصة بالكابلات البحرية في منطقة آسيا-الهادئ على مدار السنوات الأربع الماضية حيث تدخلت الحكومة الأمريكية لمنع إتش‌إم‌إن تكنولوجيز من الفوز بهذا المشروع، أو أجبرت على إعادة توجيه أو التخلي عن الكابلات التي كانت ستربط الولايات المتحدة والأراضي الصينية بشكل مباش. لم يُعلن من قبل عن التدخلات الأمريكية في مشروع الكابل

لم يكن لدى SubCom أي تعليق على معركة سي-مي-وي 6، ولم تستجب إتش‌إم‌إن تكنولوجيز لطلبات التعليق من رويترز. في بيان صدر عام 2022 حول مشاريع البنية التحتية، أشار البيت الأبيض لفترة وجيزة إلى أن الحكومة الأمريكية ساعدت SubCom للفوز بعقد الكابل بين سنغافورة وفرنسا، دون إعطاء تفاصيل. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلبات للتعليق. ولم ترد تشاينا تليكوم وتشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم وأورانج على طلبات للتعليق. ورفضت مايكروسوفت التعليق أيضاً.

في سلسلة من مكالمات الڤيديو في منتصف 2020، وافق أعضاء الكونسورتيوم شفهيًا على أن تقوم إتش‌إم‌إن تكنولوجيز بمد الكابل. ستكون SubCom هي الاحتياطي في حالة انسحاب الشركة الصينية أو فشلها في الوفاء بشروط اقتراحها. لكن وراء الكواليس، كانت SubCom والحكومة الأمريكية تزرعان بذور الشك حول ما إذا كانت إتش‌إم‌إن تكنولوجيز هي أفضل شركة لهذه المهمة.

وقد نجحت SubCom بالفعل في التقدم بطلب للحصول على قروض من بنك التصدير والاستيراد الفدرالي الأمريكي لدعم عرضها. كما حصلت على مساعدة في مجال الدعوة من وزارة التجارة الأمريكية، التي حشدت بسرعة السفارات الأمريكية في جميع أنحاء العالم للاعتماد على أعضاء الكونسورتيوم في الدول المضيفة لها.

كتب سفراء الولايات المتحدة في ست دول على الأقل، بما في ذلك سنغافورة وبنگلاديش وسريلانكا، رسائل إلى شركات الاتصالات المحلية المشاركة في الصفقة، وفقًا لأشخاص معنيين. وقالت إحدى هذه الرسائل، التي اطلعت عليها رويترز، إن اختيار SubCom هو "فرصة مهمة لتعزيز التعاون التجاري والأمني مع الولايات المتحدة". وبشكل منفصل، التقى السفراء وكبار الدبلوماسيين بمديرين تنفيذيين في شركات اتصالات أجنبية في خمس دول على الأقل. الرسالة: "قد تخضع شركة إتش‌إم‌إن تكنولوجيز لعقوبات أمريكية في المستقبل القريب. وهذا بدوره سيجعل من الصعب على الاتصالات بيع النطاق الترددي لأن أكبر عملائها المحتملين - شركات التكنولوجيا الأمريكية - لن يُسمح لهم باستخدام الكابل".

استذكر أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال الاتصالات في آسيا اجتماعًا في منتصف عام 2020 مع دبلوماسي أمريكي كبير وملحق تجاري رقمي أمريكي. أوضح المسؤولون الأمريكيون كيف أن العقوبات المفروضة على إتش‌إم‌إن تكنولوجيز ستجعل الكابل بلا قيمة تقريبًا، مما يوفر له جدول بيانات مطبوعًا به تحليل اقتصادي يوضح ذلك بالضبط. "قالوا إننا سنفلس. وقال المسؤول لرويترز "كانت حجة مقنعة".

قال مسؤولان تنفيذيان آسيويان آخران للاتصالات في الكونسورتيوم لرويترز إنهما التقيا بدبلوماسيين صينيين وأمريكيين، وحثوهما على دعم إتش‌إم‌إن تكنولوجيز وSubCom، على التوالي. بحلول نهاية عام 2020، أخبر العديد من أعضاء الكونسورتيوم، بما في ذلك شركة بنجلاديش للكابلات البحرية المحدودة، وبارتي إيرتل الهندية، وسريلانكا تليكوم، وأورنج الفرنسية، والمصرية للاتصالات، لشركائهم أن لديهم أفكارًا أخرى بشأن اختيار إتش‌إم‌إن تكنولوجيز كمورد، في الغالب على الخوف من العقوبات.

في فبراير 2021، مع شركاء الكونسورتيوم المتضاربين، منحت SubCom وإتش‌إم‌إن تكنولوجيز فرصة لتقديم "أفضل عرض نهائي". خفضت شركة SubCom عرضها إلى ما يقرب من 600 مليون دولار. لكن إتش‌إم‌إن تكنولوجيز كانت تعرض الآن بناء الكابل مقابل 475 مليون دولار.

جادل العديد من أعضاء الكونسورتيوم، بما في ذلك مايكروسوفت وسنغافورة تليكوم وأورانج، للمشاركين الآخرين أنه عندما أخذت مخاطر العقوبات في الاعتبار في العطاءات، كانت شركة SubCom تقدم صفقة أفضل.عارضت الشركات الصينية الثلاث المملوكة للدولة بشدة.

في مكالمة ڤيديو نهائية متوترة في أواخر 2021، حث مسؤول تنفيذي من شركة الاتصالات السنغافورية، رئيس لجنة الكابلات، الشركات على التصويت على قرار نهائي قبل انهيار الصفقة بأكملها، حسبما قال شخصان كانا في تلك المكالمة لرويترز. وهددت "تشاينا تليكوم" و"تشاينا موبايل" بالانسحاب من المشروع، وأخذتا معها استثمارات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات. لكن غالبية الكونسورتيوم اختار SubCom، وغادرت الشركتان الصينيتان. وقال الأشخاص إن اثنين من المستثمرين الجدد - شركة الاتصالات الماليزية وشركة الاتصالات الإندونيسية، انضما إلى الصفقة ورفع بعض الأعضاء الأصليين حصصهم لتعويض النقص.

مشروعات كابلات إتش‌إم‌إن تكنولوجيز حول العالم.

بالإضافة إلى الحملة الناجحة لإزاحة إتش‌إم‌إن تكنولوجيز من مشروع سي-مي-وي 6، نسقت فرق عبر وزارتي الخارجية والتجارة الأمريكية ومكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة مرة أخرى مع البيت الأبيض لاستخدام الضغط الدبلوماسي لإخراج الشركة الصينية من المشروع. كان المشروع هذه المرة بمثابة كابل يربط بين دول جزر المحيط الهادئ الثلاث، ناورو وولايات ميكرونيزيا المتحدة وكيريباتي، وفقًا لمصدرين مشاركين في تلك الصفقة.

في ديسمبر 2021 أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان أنها ستمول بشكل مشترك كابلًا على نفس الطريق، المعروف باسم كابل شرق ميكرونيزيا. في بيان مشترك صدر في مارس 2023، قال الثلاثة إنهم التقوا في 8 مارس للمساعدة في "إنشاء" هذ الكابل، دون إعطاء إطار زمني.

قال پول ماكان، مستشار شركة الكابلات البحرية ومقرها سيدني، إن الشجار الخلفي بين الولايات المتحدة والصين حول الكابلات البحرية يهدد بإغراق صناعة الكابلات البحرية، التي اعتمدت دائمًا على التعاون الدبلوماسي الدقيق للبقاء. وقال ماكان لرويترز "لم أر مثل هذا التأثير الجيوسياسي على الكابلات البحرية في الأربعين عاما التي شاركت فيها في هذا المجال، إنه غير مسبوق."

في قلب الإستراتيجية العدوانية الجديدة لواشنطن يظهر "فريق الاتصالات" Team Telecom. هذا هو الاسم غير الرسمي للجنة المشتركة بين الوكالات التي تأسست بموجب أمر تنفيذي وقعه ترمپ في أبريل 2020. مهمة اللجنة هي: حماية شبكات الاتصالات الأمريكية من الجواسيس والهجمات الإلكترونية. يدار فريق الاتصالات من قبل قسم الأمن القومي في وزارة العدل الأمريكية. يرأس هذا القسم مساعد المدعي العام ماثيو أولسن. رشحه بايدن لهذا المنصب في مايو 2021، وعمل أولسن في سلسلة من مشروعات إنتل. شغل أولسن منصب مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في عهد الرئيس السابق باراك أوباما من 2011 حتى 2014، وقبل ذلك كان مستشارًا عامًا لوكالة الأمن القومي، المركز الأمريكي للتجسس.

بينما ساعدت وزارة الخارجية وشركاؤها في منع الصين من الحصول على عقود جديدة لكابلات بحرية في الأماكن الأجنبية ذات الاهتمام الاستراتيجي الأمريكي، ركز فريق الاتصالات على اهتمام محلي بحت: وقف أي كابل من ربط الأراضي الأمريكية مباشرة مع الصين أو هونگ كونگ بسبب للقلق بشأن التجسس الصيني.

تحقيقا لهذه الغاية، يقدم الفريق توصيات ترخيص الكابلات إلى هيئة تنظيم الاتصالات الأمريكية، لجنة الاتصالات الفيدرالية. وقال ديڤن ديباكر، المسؤول بوزارة العدل والعضو البارز في فريق الاتصالات، لرويترز، إنه منذ عام 2020، كان للفريق دور فعال في إلغاء أربعة كابلات أراد الداعين لها ربط الولايات المتحدة بهونگ كونگ.

هونگ كونگ، مستعمرة بريطانية سابقة انتقلت إلى الحكم الذاتي وأطلق عليها اسم "منطقة إدارية خاصة" تابعة للصين، لطالما كانت بوابة الاستثمار إلى البر الرئيسي الشيوعي بسبب قطاعها المالي المتطور، والاقتصاد المفتوح، والتعليم العالي، والقوى العاملة. ومع ذلك، عام 2019، شنت بكين حملة أمنية وزادت من المراقبة في هونگ كونگ، مما أدى إلى مظاهرات حاشدة. قال ديباكر، رئيس قسم مراجعة الاستثمار الأجنبي في قسم الأمن القومي بوزارة العدل الأمريكية، إنه مع تشديد الصين قبضتها على هونگ كونگ، أصبحت واشنطن قلقة من أن وكالات التجسس الصينية ستعترض البيانات على الكابلات البحرية المخطط لها إذا وصلت هذه المعدات في نهاية المطاف إلى الشاطئ في هونگ كونگ.

قال ديباكر: "يوفر ذلك نقطة وصول مادية في ما هو فعليًا أرض صينية". "نظرًا للطريقة التي قوضت بها الصين استقلالية هونگ كونگ، فقد مكّن ذلك الحكومة الصينية من الحصول على مسار مباشر شامل الوصول، وفاعلية منصة تجميع لبيانات واتصالات الأشخاص الأمريكيين."

أدى قرار واشنطن بإلغاء أي نقطة إبرار في هونگ كونگ لصفقات الكابلات البحرية الأربع المخطط لها إلى تغيير خطط جوجل وميتا وأمازون. كان عمالقة التكنولوجيا هؤلاء من بين أكبر المستثمرين في الكابلات الجديدة على مدار العقد الماضي حيث يسعون إلى ربط شبكة من مراكز البيانات في الولايات المتحدة وآسيا التي تدعم أعمال الحوسبة السحابية سريعة النمو. الأول، وهو مشروع مملوك لشركتي جوجل وميتا يُعرف باسم شبكة كابلات المحيط الهادئ الخفيفة Pacific Light Cable Network، سينقل الآن فقط البيانات من الولايات المتحدة إلى تايوان والفلبين، بعد أن أوصى فريق الاتصالات بأن ترفض لجنة الاتصالات الفدرالية إبرار الكابل في هونگ كونگ. قال شخصان مشاركان في الصفقة إن قسم الكابل المتجه إلى هونگ كونگ، والذي يمتد على مئات الأميال، يقبع مهجوراً في قاع المحيط حالياً.

في نداء فاشل إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية، قالت جوجل وميتا إن حجة فريق الاتصالات بأن الصين قد تعترض البيانات الموجودة على الكابل كانت "غير مدعومة ومضاربة"، وأن قرارها كان "استفتاء على الصين، وليس تأكيدًا على أي قلق حقيقي محدد. وبالمثل، لن يتم تشغيل نظام كابلات باي-تو-باي إكسپرسBay to Bay Express Cable، الذي طورته أمازون وميتا وتشاينا تليكوم، كما هو مخطط له من سنغافورة إلى هونگ كونگ إلى كاليفورنيا. كجزء من صفقة أبرمت بين أمازون وميتا وفريق الاتصالات، غادرت تشاينا تليكوم الكونسورتيوم وتم تغيير علامته التجارية للكابل إلى CAP-1، مع مسار جديد من گروڤر بيتش، كاليفورنيا إلى الفلبين. لكن الكابل الكبل الذي مُد بالكامل تقريبًا على طول الطريق الأصلي، ولا يزال القسم المؤدي إلى هونگ كونگ غير مستخدم في تحت البحر. هناك أدلة على أن حملة الولايات المتحدة قد أبطأت قوة الكابلات البحرية الصينية.

زودت إتش‌إم‌إن تكنولوجيز 18٪ من الكابلات تحت سطح البحر ليتم تشغيلها عبر الإنترنت في السنوات الأربع الماضية، لكن الشركة الصينية ستصنع فقط 7٪ من الكابلات قيد التطوير حاليًا في جميع أنحاء العالم، وفقًا لشركة تليجيوگرافي. تستند هذه الأرقام إلى الطول الإجمالي للكابلات الممدودة، وليس عدد المشاريع.

في مناورة متبادلة، ألقت الصين حاجزًا على كابل تستثمر فيه ميتا، وفقًا لاثنين من مستشاري الكابلات على دراية مباشرة بالمشروع. تم التخطيط لهذا الكابل، المعروف باسم كابل جنوب شرق آسيا-اليابان 2، من سنغافورة عبر جنوب شرق آسيا ويهبط في هونگ كونگ والبر الرئيسي للصين قبل أن يتجه إلى كوريا الجنوبية واليابان. قال المستشارون إن الصين أرجأت منح ترخيص للكابل بالمرور عبر بحر الصين الجنوبي، مشيرة إلى مخاوف بشأن احتمال قيام شركة تصنيع الكابلات - NEC اليابانية - بإدخال معدات تجسس على الكابل. رداً على أسئلة رويترز، قال متحدث باسم NEC إنها لا تعلق على المشاريع الفردية، لكنها قالت إنها لا تدخل معدات المراقبة في كابلاتها.

مشروعات كابلات SubCom حول العالم.

في السنوات الأخيرة، منعت الحكومة الأمريكية الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصالات من الشركات الصينية التي اعتبرتها واشنطن تهديدات للأمن القومي، كما منعت العديد من شركات الاتصالات الصينية المملوكة للدولة من العمل في الأراضي الأمريكية. من بينها شركة تشاينا تليكوم، التي سبق لها أن حصلت على ترخيص لتقديم خدمات في الولايات المتحدة. ألغت لجنة الاتصالات الفيدرالية هذا التفويض عام 2021، قائلة إن وحدة أمريكا التابعة لشركة تشاينا تليكوم "تخضع للاستغلال والتأثير والسيطرة من قبل الحكومة الصينية." واستشهدت الوكالة بأمثلة على استخدام الشركة لوصولها إلى شبكات الولايات المتحدة لتوجيه حركة المرور الدولية إلى الخوادم الصينية بشكل خاطئ.

فشلت شركة تشاينا تليكوم في إقناع إحدى المحاكم الأمريكية بإلغاء هذا القرار. في 2022، قالت السفارة الصينية في واشنطن إن لجنة الاتصالات الفيدرالية "أساءت استخدام سلطة الدولة وهاجمت بشكل ضار مشغلي الاتصالات الصينيين" دون أي أساس واقعي. وقال ديباكر من فريق الاتصالات إن الصين تستخدم تكتيكات مماثلة في الكابلات البحرية، وامتنعت عن إعطاء أمثلة محددة. وأضاف ديباكر: "الخطر حقيقي". "لقد تحققت في الماضي، وما نحاول القيام به هو منعه من أن يتجسد في المستقبل."


نقاط الإبرار

التمويل

الكابلات البحرية الكبيرة تكلف عدة مئات الملايين من الدولارات. عادةً ما يتم الدفع لهم من قبل اتحاد شركات التكنولوجيا أو الاتصالات التي يمكنها توزيع التكلفة والمخاطر، فضلاً عن تحمل المسؤولية عن أي هبوط للكابلات ينتهي به المطاف في بلدانهم. في حالة سي-مي-وي 6 ، كان هناك أكثر من اثنتي عشرة شركة تمول الكابل، وكان هناك على الفور انقسام في المجموعة، والتي ستحتاج إلى التوصل إلى توافق في الآراء لاختيار مقاول للمشروع.

كانت تشاينا تيليكوم وتشاينا موبايل وتشاينا يونيكوم وراء إتش‌إم‌إن تكنولوجيز، التي قدمت عرضًا بنحو 500 مليون دولار. أعربت مايكروسوفت وأورانج وبارتي آيرتيل الهندية عن مخاوفها بشأن مخاطر رد فعل أمريكي محتمل على مشاركة إتش‌إم‌إن تكنولوجيز. ومع ذلك، كان من الصعب الجدال مع السعر. كان عرض أسعار SubCom أقرب إلى 750 مليون دولار.

حروب الكابلات

شعار شركة إتش‌إم‌إن تكنولوجيز الصينية.

في الوقت الحالي، أصبحت الكابلات البحرية، التي تحمل بيانات العالم، مركزية في الحرب التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين. بحسب رويترز، فإن واشنطن، التي تخشى جواسيس بكين، أحبطت مشروعات صينية في الخارج وخنقت خطوط كابلات شركات التكنولوجيا الكبرى إلى هونگ كونگ.

في جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 400 كابل يمتد على طول قاع البحر، ويحمل أكثر من 95% من جميع حركة الإنترنت الدولية، وفقًا لشركة تليجيوگرافي، وهي شركة أبحاث اتصالات مقرها واشنطن. قال مسؤول بالحكومة الأمريكية واثنين من المحللين الأمنيين لرويترز إن قنوات البيانات هذه، التي تنقل كل شيء من رسائل البريد الإلكتروني والمعاملات المصرفية إلى الأسرار العسكرية، عرضة للهجمات التخريبية والتجسس

في فبراير 2023، ألقي الضوء على احتمال سحب الكابلات البحرية إلى صراع بين الصين وتايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي. تم قطع كابلي اتصالات يربطان تايوان بجزر ماتسو التي تقع بالقرب من الساحل الصيني. قُطع اتصال سكان الجزر البالغ عددهم 14000 بشبكة الإنترنت. وقالت السلطات التايوانية إنها تشتبه في أن سفينة صيد صينية وسفينة شحن صينية تسببا في العطل. ومع ذلك، لم يصلوا إلى حد وصفه بأنه عمل متعمد، وقالوا إنه لا يوجد دليل مباشر يُظهر أن السفن الصينية هي المسؤولة. كثفت الصين، التي تعتبر تايوان جزء من أراضيها، من جهودها العسكرية والسياسية لإجبار الجزيرة على قبول هيمنتها.

التنصت مصدر قلق أيضًا، حيث يمكن لوكالات التجسس الوصول بسهولة إلى الكابلات التي تهبط على أراضيها. قال جاستن شيرمان، الزميل في مبادرة سايبر ستيتكرافت التابعة لمجلس الأطلسي، وهي مؤسسة تفكر مقرها واشنطن، لرويترز إن الكابلات البحرية كانت "منجم ذهب للمراقبة" لوكالات الاستخبارات العالمية. وقال شيرمان: "عندما نتحدث عن المنافسة التكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين، عندما نتحدث عن التجسس والاستيلاء على البيانات، فإن الكابلات البحرية تشارك في كل جانب من جوانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة".

اشتمل مشروعان من المشاريع التي قلبتها الحكومة الأمريكية على الكابلات التي أقيمت بالفعل، بالفعل ومد آلاف الأميال عبر المحيط الهادئ. كانت شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة جوجل وميتا بلاتفورمز من كبار المستثمرين في كابل واحد على الأقل من هذه الكابلات، وفقًا للإعلانات العامة التي صدرت حول المشاريع. وقالت أربعة مصادر عملت في المشاريع إن التأخير وإعادة توجيه الكابلات كلف كل من هذه الشركات عشرات الملايين من الدولارات في خسارة الإيرادات والتكاليف الإضافية. رفضت أمازون وميتا وجوجل التعليق على هذه المشاريع أو حروب الكابلات.

يعد انقلاب الكابلات التابع لشركة SubCom جزءًا من جهد أوسع في واشنطن يهدف إلى كبح جماح الصين حيث تسعى بكين جاهدة لتصبح المنتج المهيمن في العالم للتقنيات المتقدمة ، سواء كانت الغواصات أو رقائق أشباه الموصلات أو الذكاء الاصطناعي أو الطائرات بدون طيار. تزيد الصين من ترسانتها العسكرية بأسلحة متطورة. وأصبحت بكين حازمة بشكل متزايد بشأن مواجهة النفوذ الأمريكي في جميع أنحاء العالم من خلال صفقات التجارة والأسلحة والبنية التحتية التي تجذب مساحات واسعة من العالم إلى مدارها.

تم ترسيخ جهد الكابلات الأمريكية من قبل فريق عمل مشترك بين الوكالات يبلغ من العمر ثلاث سنوات يُعرف بشكل غير رسمي باسم "فريق الاتصالات" Team Telecom. لطرد شركة البناء الصينية من كابل سي-مي-وي 6، قدمت الولايات المتحدة المغريات-والتحذيرات لمستثمري المشروع.

على الجانب التحليلي، قالت وكالة التجارة والتنمية الأمريكية لرويترز إنها قدمت منحًا تدريبية بقيمة إجمالية قدرها 3.8 مليون دولار لخمس شركات اتصالات في دول على طريق الكابل مقابل اختيار SubCom كمورد. وقالت الوكالة إن المصرية للاتصالات وشبكة i2i المحدودة المملوكة لشركة بارتي أيرتيل الهندية حصلت على مليون دولار لكل منهما. وتلقى كل من جيبوتي تيليكوم وسريلانكا تليكوم وديفي راجيجي جولهون من المالديف 600 ألف دولار. ولم يرد أي من الخمسة على أسئلة من رويترز.

في غضون ذلك، حذر دبلوماسيون أمريكيون شركات الاتصالات الأجنبية المشاركة من أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات شديدة على إتش‌إم‌إن تكنولوجيز، وهو تطور قد يعرض استثمارها في مشروع الكابل للخطر. نفذت وزارة التجارة الأمريكية هذا التهديد في ديسمبر 2021، مستشهدة بعزم إتش‌إم‌إن تكنولوجيز للحصول على التكنولوجيا الأمريكية للمساعدة في تحديث جيش التحرير الشعبي الصيني. أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزارة دعت من خلال سفاراتها إلى مساعدة SubCom للفوز بالعقد، بما في ذلك تحذير الدول الأخرى بشأن المخاطر الأمنية التي تشكلها إتش‌إم‌إن تكنولوجيز. على الرغم من أن الكابل لن يصل إلى اليابسة في الأراضي الصينية، إلا أن الحكومة الأمريكية تعتقد أن إتش‌إم‌إن تكنولوجيز يمكنها إدخال معدات المراقبة عن بعد داخل الكابل، كما قال المسؤول دون تقديم أدلة. ورفضت وزارة التجارة التعليق.

بعد شهرين، في فبراير 2022، أعلنت SubCom أن اتحاد الكابلات قد منحها عقدًا لبناء كابل سي-مي-وي 6. قال أشخاص مطلعون لرويترز إن تشاينا تيليكوم وتشاينا موبايل، اللتين كان من المقرر أن تمتلكا مجتمعة 20٪ من الكابل، انسحبت لأن الحكومة الصينية لن توافق على مشاركتها في المشروع مع شركة SubCom كمقاول للكابلات، وظلت شركة تشاينا يونيكوم. ولم ترد وزارة الخارجية والدفاع الصينية، التي تعالج أسئلة لجيش التحرير الشعبي، على أسئلة رويترز.

في 26 يونيو 2022، نشر البيت الأبيض ورقة وقائع تستشهد بالعديد من مشاريع البنية التحتية القادمة، بما في ذلك صفقة الكابلات البحرية التابعة للجنة الفرعية. وقالت الوثيقة إن الحكومة الأمريكية "ساعدت بشكل جماعي في تأمين" منح هذا العقد للجنة الفرعية. ولم يرد البيت الأبيض على طلب المزيد من التعليقات.

العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في أدنى مستوياتها منذ عقود. اختلف البلدان حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك دعم الصين الضمني الغزو الروسي لأوكرانيا، وقمعها على هونگ كونگ، ومستقبل تايوان، التي تعهد الرئيس الصيني شي جن‌پنگ بوضعها تحت سيطرة بكين. في فبراير 2022، أسقطت الولايات المتحدة منطاد تجسس صيني طاف في المجال الجوي الأمريكي، زعمت الصين أنها كانت منطاد طقس خرج عن مسارها واتهمت الأمريكيين بالمبالغة في رد فعلهم.

وزير الخارجية الصيني تشين گانگ.

تعمل سياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن على عزل قطاع التكنولوجيا المتقدمة في الصين بشكل متزايد بهدف إعادة بعض التصنيع التكنولوجي إلى أمريكا مع إبقاء الابتكارات الأمريكية المتطورة بعيدًا عن أيدي الصينيين. خلال عام 2022، دفعت إدارة بايدن من خلال مشروع قانون تاريخي لتوفير 52.7 مليار دولار من الإعانات لإنتاج وأبحاث أشباه الموصلات في الولايات المتحدة. أضافت وزارة التجارة في ديسمبر 2022 عشرات الشركات الصينية التي تنتج تكنولوجيا مثل المسيرات ورقائق الذكاء الاصطناعي إلى ما يسمى بقائمة الكيانات، والتي تقيد بشدة وصولها إلى التكنولوجيا الأمريكية.

في مارس 2023، صرح وزير الخارجية الصيني تشين گانگ، متحدثا في بكين، إن القوتين العظميين متجهان إلى "الصراع والمواجهة" ما لم تتخلى واشنطن عن سياسة "الاحتواء والقمع" تجاه الصين.

سيطرت ثلاث شركات على بناء ومد كابلات الألياف الضوئية البحرية لعقود من الزمن: SubCom الأمريكية، وشركة NEC اليابانية، وشركة ألكاتل للشبكات البحرية الفرنسية. لكن حدث تحول زلزالي عام 2008 عندما دخلت شركة هواوِيْ للشكات البحرية المعركة، وهي إحدى فروع هواوِيْ للاتصالات، قامت الشركة التي تتخذ من تيانجين مقراً لها ببناء أنظمة كابلات صغيرة في الأسواق المحرومة مثل بابوا غينيا الجديدة ومنطقة الكاريبي. في غضون 15 عاماً، أصبحت الشركة المعروفة حالياً باسم إتش‌إم‌إن تكنولوجيز، الشركة المصنعة الأسرع نموًا في العالم وفي صناعة الكابلات البحرية. لكن التاريخ القصير للشركة تشكل من خلال تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

عام 2019، تعرضت هواوِيْ لانتقادات شديدة من الإدارة الأمريكية في عهد الرئيسالسابق دونالد ترمپ. حظرت وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوِيْ و70 شركة تابعة لها من شراء قطع غيار ومكونات من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة. كانت هذه الخطوة جزءًا من حملة عالمية شنتها واشنطن وحلفاؤها لمنع شركة هواوِيْ من بناء شبكات اتصالات من الجيل الخامس أو 5G حول العالم بسبب مخاوف من أن الدول المضيفة ستكون عرضة للتنصت الصيني أو الهجمات الإلكترونية.

قالت هواوِيْ في ذلك الوقت إنها شركة خاصة لا تخضع لسيطرة الحكومة الصينية، وأضافت أنها تخلصت بالكامل من حصتها في هواوِيْ للشبكات البحرية عام عام 2020 ولم تعد مرتبطة بشركة مد الكابلات، والتي أعيدت تسميتها باسم إتش‌إم‌إن تكنولوجيز تحت ملكية صينية جديدة. وسعت إتش‌إم‌إن تكنولوجيز طموحاتها من خلال كابل پيس، الذي بدأ تشغيله عام 2022 ويربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا. كانت الشركة على وشك تحقيق قفزة كبيرة أخرى في مشروع سي-مي-وي 6 قبل أن تطيح بها SubCom الأمريكية.

تستند الرواية التالية لكيفية انهيار هذه الصفقة بالنسبة للاعبين الصينيين إلى مقابلات مع ستة أشخاص مرتبطين بشكل مباشر في عقد سي-مي-وي 6. طلبوا جميعًا عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مخولين بمناقشة الأسرار التجارية المحتملة أو مسائل الأمن القومي.


المصادر

  1. ^ Islam, Muhammad Zahidul (2019-05-21). "Two Singapore firms show interest in 3rd submarine cable". The Daily Star (in الإنجليزية). Retrieved 2022-07-23.
  2. ^ Bannerman, Natalie (2019-01-18). "Bangladesh to build third subsea cable". Capacity Media (in الإنجليزية). Retrieved 2022-07-23.
  3. ^ "Bangladesh Govt Decides for 3rd Submarine Cable". subtelforum.com. 2019-01-16. Retrieved 2020-04-17.
  4. ^ "Bangladesh to connect with 3rd submarine cable by 2021". banglatribune.com. Retrieved 2020-04-17.
  5. ^ "Bangladesh Submarine Cable Company Limited (BSCCL)" (PDF). www.bsccl.com. Retrieved 2020-04-17.
  6. ^ "Govt to go for third submarine cable". The Daily Star (in الإنجليزية). 2019-01-17. Retrieved 2020-04-17.
  7. ^ "Four Int'l Firms in Race to Build Third Submarine Cable". 6 January 2020. Retrieved 2020-04-17.
  8. ^ Jahangir, Shamim (January 22, 2020). "Bangladesh to link with 3rd submarine cable next June". The Daily Sun. Retrieved 2020-04-17.
  9. ^ "SEA-ME-WE 6 - Submarine Networks".
  10. ^ Baldock, Harry (2022-02-21). "Work begins on SEA-ME-WE 6 submarine cable". Totaltelecom (in الإنجليزية). Retrieved 2022-07-23.
  11. ^ "Pakistan to Get New Submarine Cable SEA-ME-WE 6 with 100Tbps Speeds Through TWA" (in الإنجليزية الأمريكية). 2022-02-25. Retrieved 2022-07-23.
  12. ^ "U.S. and China wage war beneath the waves – over internet cables". رويترز. 2023-03-24. Retrieved 2023-03-26.
  13. ^ "Mobily joins SEA-ME-WE-6 consortium to build undersea cable system". SatellitePro ME (in الإنجليزية الأمريكية). 2022-03-09. Retrieved 2022-12-12.