بهرام الخامس

Bahram V
𐭥𐭫𐭧𐭫𐭠𐭭
"شاهنشاه إيران وأنيران"
BahramVCoinHistoryofIran.jpg
عملة ذهبية لبهرام الخامس وبيت النار على ظهرها.
العهد 420–438
سبقه خسرو الغاصب
تبعه يزدگرد الثاني
العقيلة Sapinud
البيت بيت ساسان
الأب يزدگرد الأول
الأم شوشان‌دخت
وُلِد 406[1]
توفي 438
الديانة الزرادشتية

بهرام جور أو بهرام گور أو بهرام غور (باللغة الفارسية: بهرام گور) بهرام الخامس (420- 438 م) كان ملكاً ساسانياً وذلك يوافق رواية الطبري والبيروني أنه حكم ثماني عشرة سنة وعشرة أشهر وعشرين يوما ويخالف رواية أخرى في الطبري ومروج الذهب أنه حكم ثلاثاً وعشرين سنة.

وقد أطالت الأساطير حكمه وسيرته، كما في الشاهنامه وفي بهرام‌نامه وفي هفت ‌بيكر، إذ كان ملكاً شجاعاً محبباً إلى رعيته فاخترعوا له قصصاً تبين مكانته في نفوسهم، كدأب العامة مع كل ملك عظيم أو بطل كبير.

وكان بهرام موفقا في سياسته فقد صالح الروم على شروط عادلة بعد أن هزموا جيشه.

انتقل ميدان الحرب في القرن التالي إلى حدود الفرس الشرقية. فقد حدث حوالي عام 425 أن استولت على الأقاليم المحصورة بين نهري سيحون وجيحون جماعات طورانية يطلق عليها اليونان اسم الهفثاليين Ephthalites، ويلقبون خطأ باسم "الهون البيض"، استولوا على الإقليم المحصور بين نهري سيحون وجيحون وحاربهم الملك بهرام الخامس الساساني (420-438)، المعروف باسم الغور -أي "الحمار الوحشي"- لجرأته في أعمال الصيد، وانتصر عليهم، ولكنهم بعد وفاته أخذوا ينتشرون في الإقليم لكثرة تناسلهم وتفوقهم في القتال، وأنشأوا لهم إمبراطورية امتدت من بحر الخزر إلى نهر السند، وجعلوا عاصمتها جرجران، وكانت أشهر مدنها بلخ، وهزموا فيروز شاه وقتلوه (459-484)، وأرغموا الشاه الذي خلفه على أداء الجزية.

وساس رعيته عادلا لا يحابي، وحث الناس على الزراعة وأعانهم عليها، ونفّق العلوم والآداب. ولم يمنعه حب اللهو والصيد أن يؤدى ما يجب عليه. ولما مات كانت فارس في أوج عظمتها.

وذكرت سيرة بهرام في صباه وتربيته بين العرب في اليمن، وقد بقيت ذكرى هذا في الأدب الفارسي والعربي. فالفرس يقولون أنه أوّل من قال الشعر ويروون له أبياتا فارسية. والعرب يروون من شعره العربي والفارسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عهد

بهرام گور يزور قبة پيروزا يوم الأربعاء. صفحة من هفت ‌پيكر من مخطوطة خمسة نظامي گنجوي. متحف بروكلن.
رسم يصور بهرام گور (الشخص في الوسط) على صهوة جواد يصطاد ثلاثة غزلان، من خمسة مولانا أزهر.
بهرام جور هي من عيون الأدب والشعر الفارسي. بهرام والأميرة الهندية في المقصورة السوداء. وشرح القصة يظهر في أسفل الصفحة على شكل خماسيات شعرية للشاعر نظامي، من الحقبة الصفوية بمنتصف القرن السادس عشر.
بهرام غور في المقصورة الصفراء - خماسيات شعرية للشاعر نظامي.


الحرب مع روما

العلاقات مع أرمينيا

غزو الهون

الأساطير المقترنة ببهرام گور

الإرث

عملات معدنية من بهرام الخامس

عملة فضية لبهرام الخامس مع بيت النار على ظهرها (المتحف البريطاني، لندن)


المصادر

  • تاريخ الأمم والملوك للطبري، تهران، اساطير، 1370
  • مروج الذهب للمسعودي، تهران، 1370


بهرام الخامس
سبقه
يزدگرد الأول
شاه فارس
421 -438
تبعه
يزدگرد الثاني
  1. ^ Parvaneh Pourshariati, Decline and Fall of the Sasanian Empire, (I.B. Tauris, 2009), 68.