پيروز الثالث

پيروز الثالث
أمير الامبراطورية الساسانية

الزوج نبيلة توركية
الأنجال نرسى
البيت الملكي بيت ساسان
الأب يزدگرد الثالث
وُلِد 636
إيران الساسانية
توفي ح. 679
صين تانگ
الديانة المسيحية[1]

پيروز الثالث (Peroz III ؛ الفارسية المتوسطة: 𐭯𐭩𐭫𐭥𐭰، بالفارسية: پیروز "المنتصر"؛ بالصينية: 卑路斯پن‌ين: Bēilùsī) كان ابن يزدگرد الثالث، آخر ملك ساساني على فارس. بعد مقتل والده، الذي تقول الأسطورة أن طحاناً قتله ليستولي على ملابسه وجواهره (بينما حاكم مرو قد يكون الجاني الحقيقي)،[2] فقد فر إلى أرض تحت سيطرة أسرة تانگ الصينية. وعمل جنرالاً لدى أسرة تانگ ووالياً على "محافظة إيران"، التي كانت امتداداً في المنفى للبلاط الساساني. معظم ما هو معروف عن پيروز الثالث مكتوب في كتاب تانگ القديم و كتاب تانگ الجديد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلِد الأمير پيروز في 636،[1] وبذلك فقد كان طفلاً حين انتهى حكم والده الملك يزدگرد الثالث ولم يمارس قط السلطة الامبراطورية للساسانيين. وبعد الفتح العربي لإيران، هرب پيروز وكثير من العائلة الإمبراطورية عبر جبال پامير في ما هو الآن طاجيكستان ووصلت إلى صين تانگ، التي كانت أكثر دعماً للساسانيين.

وحسب كتاب تانگ القديم، فقد طلب پيروز مساعدة عسكرية من صين تانگ ضد العرب في 661. أنشأ بلاط تانگ قيادة لمنطقة فارس (波斯都督府) في ما هو الآن زرنج، أفغانستان، وعيّن پيروز قائداً أعلى عليها. وبين 670 و 674، وصل پيروز شخصياً إلى بلاط تانگ وحصل على اللقب Yòuwǔwèi Jīangjūn (右武衛將軍, "القائد العسكري لحرس الميمنة"). سمح البلاط الامبراطوري للاجئين الساسانيين الفارين من الاحتلال العربي أن يستقروا في الصين. امبراطور الصين في ذلك الوقت كان الامبراطور گاوزونگ من تانگ.

وفي 678، فإن نائب وزير الدولة للموظفين (吏部侍郎) في بلاط تانگ، پـِيْ شينگ‌جيان (裴行儉)، النبيل من قيادة هى‌دونگ، صدرت له أوامر أن يصحب پيروز عائداً إلى فارس. تحرك پـِيْ شينگ‌جيان حتى سوي‌يى (بالقرب من Tokmok الحالية، قيرغيزستان) قبل أن يعود، بينما أُجبـِر پيروز على أن يمضي أكثر من 20 سنة في Tuhuoluo (吐火羅؛ غالباً باكتريا أو تخارستان) مع آلاف من الأتباع. وفي 708 وصل پيروز إلى بلاط تانگ، مرة أخرى، حيث حصل على لقب Zuoweiwei Jiangjun (左威衛將軍 الجنرال الرائع لحرس الميسرة).[3]

إلا أنه حسب سيرة پـِيْ شينگ‌جيان، حين شرح الموقف السياسي في فارس للامبراطور گاوزونگ، قال أن پيروز قد توفي قبل عام 678.[4] الأمير الفارسي الذي اِصطُحِب للبلاط كان نرسى، حسب پـِيْ شينگ‌جيان.


وفاته

حسب كتاب تانگ الجديد، فقد توفي پيروز بعد حصوله على لقب Youwuwei Jiangjun. وبعد ذلك فإن ابن پيروز، نرسى، الذي كان رهينة في بلاط تانگ، اِصطحبه پـِيْ شينگ‌جيان غرباً إلى فارس في 679 (وليس 678). وكما في كتاب تانگ القديم، تقدم پـِيْ حتى سوي‌يى، ثم أمضى نرسى (وليس پيروز) 20 عاماً في Tuhuoluo. وأخيراً، فقد كان نرسى، وليس پيروز، الذي حصل على لقب Zuoweiwei Jiangjun.

نسله

اتخذ نرسى اسم عائلة تانگ الامبراطورية، لي.

ابن پيروز، خسرو، يذكره المؤرخون العرب بأنه رافق تورگش في حروبهما ضد العرب في ما وراء النهر. أثناء Siege of Kamarja in 729, he tried to achieve the surrender of the Arab garrison, but his offer was rejected with scorn.[5]

المراجع

  1. ^ أ ب Compareti 2009.
  2. ^ Katouzian, Homa, Iranian history and politics: The dialectic of state and society, p. 33.
  3. ^ A History of chinese civilization, Jacques Gernet.
  4. ^ "Old Book of Tang. Vol.84". Wikisource.
  5. ^ Gibb, H. A. R. (1923). The Arab Conquests in Central Asia. London: The Royal Asiatic Society. p. 71. OCLC 499987512.

المصادر

  • Compareti, Matteo (2009). "Chinese-Iranian relations xv. The last Sasanians in China". Encyclopaedia Iranica.
ألقاب المطالبة
سبقه
يزدگرد الثالث
— حامل لقب —
الملك الساساني
651–679
سبب فشل الخلافة:
الفتح الإسلامي لفارس
تبعه
نرسى

قالب:Sasanian Rulers قالب:Notable foreigners who visited China