بث شبع

بث شبع
ملكة إسرائيل
Willem Drost - Batsheba met de brief van koning David.jpg
بث شبع تحمل رسالة من داود، رسم وليام دورست، 1654، متحف اللوڤر
ملكة إسرائيل
الزوجأوريا الحثي
الملك داود
الأنجالUnnamed son
سليمان
ناثان
Shammua
Shobab
البيتآل داود
الأبإليعام
الأمغير معروفة
الديانةيهودية

حسب الكتاب العبري، بث شبع أو بثشبع (أي "ابنة القسم" أو "ابنة اليوم السابع") ( /bæθˈʃbə/ أو /ˈbæθʃɪbə/;[1] بالعبرية: בַּת שֶׁ֫בַע‎، هي زوجة أريا الحثي، ثم زوجة داود، ملك إسرائيل ويهودا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السرد التوراتي

داود يراود بث سبع عن نفسها
تصوير جان ليون جيروم لبث شبع تستحم كما يتصورها داود. بالرغم من أن داود قد نهض ليلاً ليراها، إلا أن المشهد في اللوحة نهاري.
لوحة "بث شبع في حمامها" رسم وليام بلاك محفوظة حالياً لدى تات بريتاين.[2]



في الأدب الحاخامي

المسيحية

في Matthew 1:6، وردت إشارة غير مباشرة إلى أن بث سبع من أسلاف يسوع.

سميت في أخبار الأيام الأول (3 : 5) "بثشوع" أي "ابنة الوفرة أو الشبع"، وهي بنت إليعام (2 صم 11 : 30) أو بنت عميئيل (1 أ خ 3 : 5) ولكلا الاسمين نفس المعني (أي "الله عمي" أو "عمي الله" علي الترتيب). وهي امرأة أوريا الحيثي شغف بها داود الملك واحتال على زوجها فقُتل، فتزوجها وجعل ابنها سليمان وريث ملكه.

وكانت زوجة لأوريا الحثي أحد أبطال داود، وكانت " جميلة المنظر جداً "، رآها داود من على السطح وهي تستحم، فأرسل داود " وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها " ( 2 صم 11 : 2 – 4 ) واحتال داود على قتل زوجها ( 2صم 11 : 6 – 17 ). وبعد مقتل أوريا أرسل داود وضمها إلى بيته وصارت له امراة تعيش معه في قصره ( 2 صم 11 : 17 )، وقد ولد منها أربعة بنين ( 2 صم 5 : 14، 1 أ خ 3 : 5 ) بعد موت الولد الأول الذي حبلت به من داود قبل زواجه منها ( 2 صم 12 : 14 ــ 24) وقد نجحت بثشبع بمعاونة النبي ناثان في منع أدونيا من اغتصاب عرش أبيه، وضمنت العرش لابنها سليمان ( 1 مل 1 : 11 – 46 ). وحاول أدونيا بعد ذلك أن يخدع بثشبع لتعاونه في أخذ أبيشج الشونمية زوجة له، ولكن سليمان كشف خداعه وأرسل بيد بنا ياهو بن يهوياداع فبطش به فمات ( 1 مل 2 : 13 – 25 ). ويقول التقليد إليهودي إن سليمان كتب الأصحاح الحادي والثلاثين من سفر الامثال تخليداً لذكرى أمه. وتذكر بثشبع أيضاً في سلسلة نسب يسوع، على انها " التي لأوريا " ( مت 1 : 6 ).

الإسلام

يُنكر الإسلام الرواية التوراتية عن بث شبع وعلاقتها بداود عليه السلام. عن سعيد بن المسيب أن علي بن أبي طالب كرم اللّه تعالى وجهه قال: «من حدثكم بحديث داود على ما يرويه القصّاص جلدته مائة وستين (جلّدته مائة جلدة مضاعفا) وهو حد الفرية على الأنبياء». "روي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال لا أوتى برجل يزعم أن داود تزوج امرأة أوريا إلا جلدته حدين حدا للنبوة وحدا للإسلام". لأنّ المزاعم المذكورة تتّهم من جهة إنسانا مؤمناً بارتكاب عمل محرّم، ومن جهة اخرى تنتهك حرمة مقام النبوّة، ومن هنا حكم الإمام بجلد من يفتري عليه عليه السّلام مرّتين (كلّ مرّة 80 سوطا).

آراء نقدية

بث شبع مع رسول داود؛ حيث كان الملك يراقب من سطحه، 1562، يان ماسايز.


الإشارات الثقافية

الفن - بث شبع في حمامها


الأدب

السينما

المسرحيات الموسيقية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Bathsheba". Collins Dictionary. n.d. Retrieved 24 September 2014.
  2. ^ "Bathsheba at the Bath, object 1 (Butlin 390) "Bathsheba at the Bath"". William Blake Archive. Retrieved December 26, 2013. {{cite web}}: Unknown parameter |editors= ignored (|editor= suggested) (help)

المراجع

  • This article incorporates text from the 1901–1906 Jewish Encyclopedia article "Bath-sheba", a publication now in the public domain.
  • Kristin De Troyer, "Looking at Bathsheba with Text-Critical Eyes," in Nóra Dávid, Armin Lange, Kristin De Troyer and Shani Tzoref (eds), The Hebrew Bible in Light of the Dead Sea Scrolls (Göttingen, Vandenhoeck & Ruprecht, 2011) (Forschungen zur Religion und Literatur des Alten und Neuen Testaments, 239), 84–94.

وصلات خارجية

  • Askmoses.com, "Was King David guilty of murder and adultery?" by Rabbis Mendy Gutnick and Avrohom Wineberg