الغدة الدرقية

{{{name}}}
Illu endocrine system.jpg
الغدد الصماء
Illu thyroid parathyroid.jpg
الغدة الدرقية والجار-درقية.
Details
Precursor 4th Branchial pouch
System endocinal jubachina system
Artery superior thyroid artery, inferior thyroid artery,
Vein superior thyroid vein, middle thyroid vein, inferior thyroid vein, thyreoidea ima
Nerve middle cervical ganglion, inferior cervical ganglion
Identifiers
Latin glandula thyroidea
MeSH A06.407.900
Dorlands
/Elsevier
g_06/12392768
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 771: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 890: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

الغدة الدرقية بالإنجليزية Thyroid ، هي غدة من الغدد الصماء التي توجد في الجسم ، وتوجد في منطقة الرقبة خلف القصبة الهوائية ، وتقوم بالتحكم في حليات التمثيل الغذائي وكذلك إفراز هرمونات تتحكم في عمليات حيوية في الجسم.

ال غدة درقية هي احد اكبر الغدد الصماء بالجسم و توجد هذه الغدة في الرقبة اسفل من الغضروف الدرقي (وتعرف ايضا تفاحة أدم في الرجال) وتكون تقريبيا في مستوى ارتفاع الغضروف الحلقي. تتحكم الغدة الدرقية في عمليات الحرق السريع بالجسم الطاقة, تصنيع البروتين, وتنظيم حساسية الجسم للهرمونات الاخرى .


تشارك الغدة الدرقية في كل هذه العمليات من خلال تصنيعاللهرمونات الدرقيةوهي جوهريا , ثيروكسين (T4) and ثلاثي-يودو-ثيرونين (T3). تنظم هذه الهرمونات معدلالتمثيل الغذائي كذلك تؤثر في النمو ومعل وظائف اجهزة اخرى بالجسم . اليود مكون هام في كلا الهرمونين T3 and T4. تقوم الغدة الدرقية ايضا بافراز هرمونالكالسيتونين, والذي يلعب دورا هاما في تعطش الكالسيوم.

يتم التحكم بالغدة الدرقية عن طريق الوطاء و النخامية.فرط الدرقية وقصور الدرقية هما من اشهر مشاكل الغدة الدرقية.


تشريحيا

تأخذ الغدة الدرقية شكل الفراشة وتتكون من فصين مخروطي الشكل أو على شكل جناحين: يتصلان ببعضهما في البرزخ الدرقي. يقع هذا العضو في الجانب الامامي من الرقبة, ومن حولالحنجرة و القصبة الهوائية, وتصل من الخلف الى المرئ و الغمد السباتي. فهي تبدأقحفيا من الخط المائل الغضروف الدرقي للاسفل مباشرة من تفاحة ادم ويمتد للاسفل الى الحلقات الرابعة والسادسة من حلقات القصبة الهوائية[بحاجة لمصدر]. وانه امن الصعب تحديد الاضلاع العلوية والسفلية للغدة الدرقيةبالنسبة لمستوى فقرات العمود الفقري حيث انها تتحرك اثناء عملية البلع.

تغطى الغدة الدرقية بغشاء ليفي, , يتكون من طبقة داخلية وخارجية. تتصل الطبقة الخارجية ب the اللفائف امام الرغامي|الصفيحة وتتصل ب الغمد السباتي. تتصل الغدة من الامام ب عضلة ما تحت الدرقية وتتصل جانبيا ب العضلة العصبية الترقويةالخشائية. بينما تتصل الغدة من الخلف ب الغضروف الحلقي و القصبة الهوائية

العضلة الحلقية البلعومية ب لفائف سميكة [[الرباط الخلفي المعلق بيري [1][2]. rcle]], الامتداد المخروطي للفص الدرقي, موجود في الجزء الخلفي[3][4]. في هذه المنطقة فان العَصَبُ الحَنْجَرِيُّ الرَّاجِع ويمرالشِّرْيانُ الدَّرَقِيُّ السُّفْلِيّ يمر بجوارالحديبة والرباط. يوجد بين طبقتي الكبسولة والجانب الخلفي للفصين يوجد غدتين جانبيتين تسمىالغُدَدُ الدُّرَيقِيَّة.

ان البرزخ الدرقي يختلف في وجوده او في حجمه, وقد يكون على شكل هرمي تعتبر الغدة الدرقية من اكبر الغدد الصماء بالجسم, حيث تزن 2-3 جرامات في المواليدand 18-60 جرامات في البالغين, ويزداد وزنها اثناء فترة الحمل[بحاجة لمصدر]. والذي هو فرع من الشِّرْيانُ السُّباتِيُّ الظَّاهِر, و الشريان الدرقي السفلي, والذي هو فرع من الجذع الدرقي الرقبي, و في بعض الاحيان عن طريق شريان ايما الدرقي, والذي يتفرع مباشرة من الشريان الاورطي. يأتي الدم الوريدي منالوريد الدرقي الاعلى, والذي يصب في الوَريدُ الوِداجِيُّ الغائر, وعن طريق الوريد الدرقي الاسفل, والذي يصب في الأَورِدَةُ العَضُدِيَّةُ الرَّأْسِيَّةاليسارية. تمرر القنوات اللمفاوية بانتظام ال العقد اللمفاوية الرقبية الغائرة و الغدد اللمفاوية حول القصبة الهوائية. وتغذى هذه الغدة ب العقدة التعاطفية الرقبية الصدرية ويأتي التغذية العصبية عن طريق العقدة العلوية الرقبيةو العقدة الرقبية الصدرية للالجزع التعاطفي[بحاجة لمصدر], وايضا يأتيه التغذية العصبية من العصب اللاودي العصب الحنجري الاعلى و العصب الحنجري الراجع.

التكون الجنيني

تكوين الغدة الدرقية في الجنين

تنشأ الغدة الدرقية من طبقة الإندوديرم للجزء الأمامي من القناة الهضمية للجنين. حيث تظهر بشكل إنبعاج يشبه الكيس من السطح البطني للبلعوم. بعدها تتوسع النهاية البعدية لهذا الإنبعاج بشكل تدريجي وتصبح ثنائية الفصوص. أما للنهاية المتصلة بالبلعوم فتتضيق مكونة القناة الدرقية اللسانية التي تختفي فيما بعد. ويحتل فصا الغدة الدرقية موقعا أماميا بالنسبة للقصبة الهوائية. وتتكون الغدة الدرقية من فصين مرتطبين بعضهما بواسطة البرزخ. وتقع الغدة الدرقية في الثدييات فوق القصبة الهوائية أسفل الغضروف الذي يعد علامة التحديد لموقع الغدة الدرقية. ويلاحظ وجود بقايا القناة الدرقية اللسانية قرب البرزخ بشكل تركيب يسمة الفص الهرمي. ويتراوح وزن الغدة الدرقية في الإنسان من 15-20 جرام.


ان الوحدة الوظيفية للغدة الدرقية هي الحويصلة التي يتألف من طبقة واحدة من الخلايا الطلائية المكعبة المحيطة بتجويف يحتوي على مادة غروية تدعى المادة الغروية. وقد يصر قطر الحويصلة حوالي 200 ميكرومتر. وهناك تغايرات في أقطار الحويصلات حتى ضمن الغدة نفسها. وتحاط الحويصلات بشبكة من الأوعية الشعرية. وعندما تكون الغدة غير فعالة تزداد كمية المادة الغروية ويتغير التركيب النسيجي للغدة الدرقية في معظم الحيوانات الداجنة. وتقوم خلايا الحويصلات بتخليق الثايروكلوبيولين Thyrogobulin والذي يتحرر إلى التجويف المحتوي على المادة الغروية.


ويعد الثايروكلوبيولين مهما لأنه يمثل الأساس لعملية إرتباط الغدة الدرقية بالشرايين العلوية التي تنشأ من الشرايين السباتية الخارجة ، وكذلك الشرايين الدرقية السفلية التي تنشأ من الشرايين تحت الترقوية. ويتغير الإمداد الدموي تبعا لفعالية الغدة. وهناك أوعية لمفاوية إلا أن وظيفتها بالنسبة لفعالية الغدة الصماوية غير مؤكدة. كما ان الغدة الدرقية في بعض الثدييات ومن ضمنها الإنسان تكون غنية الألياف العصبية الودية بعد العقدية التي تكون وظيفتها حركية وعائية. فضلا عن إتصالها العصبي بخلايا الحويصلات. ويؤدي تحفيز هذه الألياف العصبية إلى إفراز الهرمونات الدرقية.


حيث أن هذه الخلايا تستجيب للهرمون المحفز للغدة الدرقية بتحريرها الهستامين و السيروتونين ومواد أخرى. وتؤثر هذه الأمينات المتحررة مباشرة على خلايا الحويصلات لبدي تحرير الهرمونات الدرقية أو لزيادة جريان الدم في الغدة الدرقية. تحاط الغدة الدرقية في الإنسان بطبقتين من النسيج الرابط ، الطبقة الخارجية تكون متصلة بالأربطة العنقية أما الطبقة الداخلية فتلتص سطح الغدة. وتتميز خلايا الغدة الدرقية بإحتوائها على زغابات دقيقة تمتد بإتجاه المادة الغروية. وتحتوي الغدة الدرقية للثدييات على الخلايا التي تعد مصدرا لهرمون الكالسيتونين.

هستولوجيا

على المستوى الميكروسكوبي، هناك ثلاث معالم رئيسية للدرقية:

المعلم الوصف
جريبات تتكون الغدة الدرقية من جريبات مستديرة والتي تمتص اليود اختياريا اليود كأيونات يودية, الدم لتكوين هرمونات الغدة الدرقية. 25% من اجمالي اليود بالجسم توجد في الغدة الدرقية. داخل جريبات, غرواني غني بالبروتين يسمى جلوبيولين درقي والذي يعمل كمخزن للمواد المستخدمة في صناعة الهرمونات الدرقية , او كمخزن لهذه الهرمونات بنفسها .
درقية ظهارية 
(او "خلايا جريبية")
تحاط هذه الجريبات بطبقة واحدة من الخلايا الظاهرية الدرقية, والتي تفرز T3 و T4. وعندما لاتفرز الغدة T3/T4 (خاملة), فان الخلايا الظاهرية تتراوح بين خلايا عموديةمنخفضة الى خلايا نردية.وفي حالة نشاطها, فان الخلايا الظاهرية تكون عمودية مرتفعة .
خلايا ما حول الجريبات
(او "خلايا سي")
تتنانثر ما بين الخلايا الجريبية وفي مسافات بين الجريبات المستديرة و نوع اخر من الخلايا الدرقيةوالحول درقية والتي تفرز مادة الكالسيتونين.

فيزيولوجيا الغدة الدرقية

تعتبر الوظيفة الرئيسية للغدة الدرقية هي تصنيع هرمونات [[ (T4), (T3), and كالسيتونين.يتم تحويل اكثر من 80% من هرمون الثيروكسين الى هرمون الثيروكسين الثلاثي اليود من خلال اعضاء اخرى في الجسم مثل الكبد, الكلى و الطحال. T3 يعتبرانشط عشر مرات من هرمون T4.[5]

تصنيع وتأثير هرموني الثيروكسين T4وثلاثي يودو ثيرونينT3

يتم تصنيع الثيروكسين (T4) بواسطة الخلاياالجريبة من مادة ال تيروسين الحرةوبقايا ال تيروسين من البروتين والتي تسمى ثيرو جلوبيولين (TG). اليود يتم مسكه بواسطة "مصيدة اليود" عن طريق بيروكسيد الهيدروجين والتي تدار بواسطة انزيم بيروكسيداز الدرقي (TPO)[6] ويرتبط ب3' و 5' الاماكن الموجودة على حلقة البنزين الموجودة في بقايا التيروسين TG, وكذلك التيروسين الحر. وفي حالة الاستثارة بواسطة ال الهرمون المنبه للدرقية (TSH), تقوم الخلايا الجريبية باعادة امتصاص TG و تحللي ويشقق التيروسين اليودي منTG, مكونا T4 و T3 (في T3, وحدة يود غائبة بالمقارنة ب T4), ثم اطلاقه في الدم [[]]. يحول الانزيم المزيل لليود T4الى T3.[7] الهرمونات الدرقية التي تفرز في الجسم هي عبارة عن 90% T4 و حوالي10% T3.[5]

تعتبر خلايا المخ هي الهدف الاساسي ل الهرمونات الدرقيةs T3 وT4. الهرمون الدرقييقوم بلعب دوراصليبيا خاصة في مرحلة نضوج المخ خلال فترةالجنين.[8] ان البروتين الناقل (OATP1C1)يتم معرفته باهميته ل T4 ينقل عبرحائل الدم في المخ.[9] هناك ناقل اخر للبروتين(MCT8) وهو مهم ل T3 والذي ينقل عبر الغشاء الخلوي للمخ.[9]

في الدم, T4و T3 يرتبطا جزئيا ب الثيروكسين المربوط بالجلوبيولين, transthyretin و البومين. يكون جزء بسيط من الهرمون حرا ( - T4 0.03% و T3 0.3%. والجزء الحر هو الوحيد الذي له نشاط هرموني. كما هو الحال مع هُرْمونٌ ستيرويديّو حَمْضُ الريتينَويك, تقوم الهرمون الدرقي بعبور الغشاء الخلوي ويرتبط ب مستقبلات داخل خلويةs1, α2, β1 and β2), والتي تعمل وحدها , في ازواج او مشاركة مع مستقبلات اكس ريتينويد كعامل استنساخ ليقوم بتحوير استنساخ دناوي[1].

تنظيم هرموني T3-T4

يتم تنظيم تصنيع هرموني الثيروكسين و ثلاثي يودو تيروسين عن طريقالهرمون المنبه للدرقية (TSH), والذي يفرز عن طريق النخامية الامامية (والتي تفرز بدورها عن طريق TRH الوطاء).ان الغدة الدرقية والموجهة الدرقيةتكونان عروة الارتجاع السلبي: TSH يتم تثبيط صناعته T4 يكون مستواه عالي, والعكس صحيح. ان تصنيع الهرمون المنبه للدرقية| يتم تحويره الى الهرمون الموجه للدرقية (TRH), والذي يتم تصنيعه بالوطاء ويتم افرازه بنسب عالية في بعض الحالات مثل البرد (حيث يرتفع معدل التمثيل الغذائي لانتاج الحرارة). TSH يتم تصنيعه سوماتوستاتين (SRIH), ارتفاع مستوى قشراني سكري و هرمونات جنسية (استروجين و تستستيرون), وارتفاع متزايد في مستوى تركيز اليود بالدم.

كالسيتونين

يتم تصنيع هرمون اخر عن طريق الدرقية يشارك في تنظيم مستوى كالسيوم في الدم.تقوم الخلايا حول الجريبية بتصنيع كالسيتونين نتيجة ل ارتفاع مستوى الكالسيوم بالدم. يثير الكالسيتونين تحرك الكالسيوم داخلالعظام, كرد فعل عكسي لتأثير هرمون جار الدرقية (PTH). بيد أن يبدو , الكالسيتونين اقل اهمية منPTH, مثل التمثيل الغذائي يبقى طبيعيا من الناحية الاكلينيكية بعد استئصال الغدة الدرقية, وليست جار الدرقية.

اعتداد(اهمية)اليود

في بعض الاماكن بالعالم حيث لا يحتوي الغذاء علىاليود (مهما في تصنيع الثيروكسين, والذي يتكون من اربع ذرات من اليود) , يحدث تضخم بالغدة الدرقية, ينتج عنه تضخم بالرقبة دراق متوطن.

في الاطفال المولودين بنقص في مستوى هرمون الدرقيةينتج عنه قصور في النمو والتطور الجسماني, ويتاثر ايضا النمو العقلي لهذا السبب بشدة , هذه الحالة تسمى فدامة (نقص التطور بسبب درقي).يتم اختبار الاطفال حديثي الولادة في بعض الدول النامية عن نقص الهرمون الدرقي كجزء من التنظير الشعاعي لحديثي الولادة وذلك بتحليل نقطة من دم الطفل. ان الاطفال الدين يعانوا من نقص الهرمون الدرقي يتم علاجهم بمواد تكميلية ثيروكسين صناعي, والتي تمكن الاطفال من النمو والتطور بصورة طبيعية.


وان نتيجة للقبط الانتقائي للدرقية وتلركيز بعض المواد النادرة الوجود, فانها تكون حساسة لتأثير بعض اليود المشع المختلف نظيرلليود والذي يتكون نتيجة انشطار نووي. في حالات الافراز المفاجئ لمثل هذه المواد المشعة فان قبطها عن طريق الغدة الدرقية-نظريا-قد يثبط نتيجة لتشبع عملية القبط نتيجة لزيادة اليود غير المشع, والتي تؤخذ على شكل اقراص بوتاسيوم اليود. بينما تقوم الابحاث الحيوية بتصنيع مركبات توصف بنظائر اليود ,فان في العالم الاوسع وكاجراء وقائي فانها لا تخزن قبل وقوع حادث, ولا توزع بطريقة كافية بعد هذا. ولعل احد اهم نتائج كارثة تشرنوبل زيادة سرطان الدرقيةفي الاطفال بعد وقوع هذه الحادثة.[10]

ان استخدام الملح اليوديهي طريقة مثلى لاضافة اليود للطعام . والتي تقوم بالتخلص من مرض فدامة (نقص التطور بسبب درقي) في الدول الناميةبينما تقوم بعض الحكومات بفرض وجود اليود في الدقيق . الصوديوم اليودي والبوتاسيوم اليودي يعتبرااهم وانشط المواد التكميلية لمادة اليود .

وظائف الغدة الدرقية

  • تنشيط عمليات التمثيل الغذائي في الجسم كله.
  • تنظيم عمليات النمو والتميز لمعظم خلايا الجسم عن طريق إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

أمراض الغدة الدرقية

فرط- و قصور وظيفي

استنادا الى المدارس الفكرية المختلفة, فان 2-20% من الناس يصابون بهذا.[11]

المشاكل التشريحية

الأورام

نواقص

بعض الادوية ذات العلاقة بامراض الدرقية مثل اميودارون, انترفيرون و الديسلوكين.

التشخيص

إختبارات الدم

تفرز الغدة الدرقية هرمونين هما الثيروكسين T4 و هرمون الثايروكسين الثلاثي اليود كإستجابة لتأثير هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسمى الهرمون المحفز للدرقية.

و الهرمون الدرقي الذي يسري في مجرى الدم بعد ذلك يثبط إنطلاق المزيد من الهرمون المحفز للدرقية من الغدة النخامية ، مانعآ بذلك مستويات T3 و T4 من الإرتفاع الشديد ، وبنفس الالية ، فعندما ينخفض مستوى الهرمون الدرقي ، فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع فيحفز إنتاج المزيد من T3 و T4.

إذا ما كانت إحدى حالات الغدة الدرقية تجعل الغدة تصنع كميات كبيرة من T3 و T4 فإن مستويات الهرمون المحفز للدرقية ينخفض بالتبعية ، وبالمثل فإذا اصيبت الغدة الدرقية بحالة ما تجعلها تصنع كميات غير كافية من T3 وT4 فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع بالتبعية.

قياس كمية الهرمون المحفز للدرقية في الدم يكون في الغالب هو الخطوة الأولى في تقييم حالة مشتبه فيها من المرض الدرقي.

مجموعة أمراض المناعة الذاتية تعد أحد الأسباب الرئيسية للإضطرابات الدرقية ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية في حالة تسمى مرض هاشيموتو أو الإلتهاب الدرقي لهاشيموتو مما يجعل الغدة في النهاية تصبح قاصرة النشاط.

في مرض جريفز يحدث العكس ، إذ تحفز أنواع مختلفة من الأجسام المضادة الذاتية الغدة الدرقية على إنتاج T3 و T4 ، مما يسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، وحتى يمكن التقصي عن هذه الحالات ، فقد يقوم الطبيب بقياس مستوى الأجسام المضادة المؤثرة على الغدة الدرقية في الدم.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

ويتم الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها أو شكلها. فالموجات فوق الصوتية يمكن أن تعطي صورة للعقيدات الدرقية ، ويمكنها أن تحدد ما إذا كانت إحدى العقيدات الدرقية صلبة أو ممتلئة جزئيآ بسائل (أي متكيسة) ، كما يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في توجيه الإبرة المستخدمة في الحصول على عينة من نسيج الغدة الدرقية.

Possible cancer Benign characteristics
irregular border smooth borders
hypoechoic (less echogenic than the surrounding tissue) hyperechoic
microcalcifications -
taller than wide shape on transverse study -
significant intranodular blood flow by power Doppler -
- "comet tail" artifact as sound waves bounce off intranodular colloid

Ultrasonography is not always able to separate benign from malignant nodules with complete certainty. In suspicious cases, a tissue sample is often obtained by biopsy for microscopic examination.


أخذ عينة درقية بالشفط بإبرة دقيقة

تجرى عملية أخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة دقيقة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية ، ويتم فحص الخلايا في المعمل(عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان). تبدأ هذه العملية بإدخال إبرة دقيقة جدآ دال عقيدة درقية ويتم سحب الخلايا لتحليلها معمليآ ، وهذا الإجراء سريع وغير مؤلم تقريبآ (وهو يشبه أخذ عينة من الدم) ولكنه يمكن أن يسبب بعض الزرقة في الجلد أو الألم الطفيف عند موضع أخذ العينة.

معدل إمتصاص اليود المشع

تقوم الغدة الدرقية بإمتصاص اليود ، الذي يستخدم في صنع الهرمون الدرقي ، جزيء اليود المشع يتم إمتصاصه بنفس الكيفية ، وفي غضون 24 ساعة من تناول اليود المشع على شكل أقراص أو شراب يتم إمتصاص كمية ضئيلة جدآ منه ، ويمكن بذلك قياس درجة الإشعاع. ومعدل إمتصاص اليود المشع هو كمية اليود التي يتم قياسها في الغدة الدرقية. إذا كانت الغدة الدرقية مفرطة النشاط بسبب مرض جريفز ، فسوف يزداد إمتصاص اليود المشع ، أما إذا كان فرط نشاطها راجعآ إلى الإلتهاب الدرقي فإن إمتصاص اليود المشع حيئذ شديد الإنخفاض. إن نوع اليود المشع الذي يستخدم في هذا الإختبار التشخيصي ليس مدمرآ للغدة الدرقية ، وهذا عكس النوع المستخدم في علاج غدة درقية مفرطة النشاط.

تصوير أو مسح الغدة الدرقية

الصورة المسحية للغدة الدرقية هي صورة للغدة الدرقية تلتقط بعد الحقن الوريدي لليود المشع أو لمادة مشعة أخرى تسمى التكنيتيوم. وهذه الصورة أو هذا التصوير المسحي يمكنها تحديد أي المناطق في الغدة الدرقية تنتج الهرمون الدرقي الزائد (غالبآ ما تكون العقيدات الدرقية).

أنظر أيضا

وصلات خارجية

معرض الصور

المصادر

  1. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  2. ^ Lemaire, David (2005-05-27), eMedicine - Thyroid anatomy 
  3. ^ Yalçin B, Poyrazoglu Y, Ozan H (2007). "Relationship between Zuckerkandl's tubercle and the inferior laryngeal nerve including the laryngeal branches". Surg. Today. 37 (2): 109–13. PMID 17243027. doi:10.1007/s00595-006-3346-y. 
  4. ^ Mirilas P, Skandalakis JE (2003). "Zuckerkandl's tubercle: Hannibal ad Portas". J. Am. Coll. Surg. 196 (5): 796–801. PMID 12742214. doi:10.1016/S1072-7515(02)01831-8. 
  5. ^ أ ب The thyroid gland in Endocrinology: An Integrated Approach by Stephen Nussey and Saffron Whitehead (2001) Published by BIOS Scientific Publishers Ltd. ISBN 1-85996-252-1 .
  6. ^ Ekholm R, Bjorkman U (1997). "Glutathione peroxidase degrades intracellular hydrogen peroxide and thereby inhibits intracellular protein iodination in thyroid epithelium". Endocrinology. 138 (7): 2871–2878. PMID 9202230. doi:10.1210/en.138.7.2871. 
  7. ^ Bianco AC, Salvatore D, Gereben B, Berry MJ, Larsen PR (2002). "Biochemistry, cellular and molecular biology, and physiological roles of the iodothyronine selenodeiodinases". Endocr Rev. 23 (1): 38–89. PMID 11844744. doi:10.1210/er.23.1.38. 
  8. ^ Kester MH, Martinez de Mena R, Obregon MJ, Marinkovic D, Howatson A, Visser TJ, Hume R, Morreale de Escobar G (2004). "Iodothyronine levels in the human developing brain: major regulatory roles of iodothyronine deiodinases in different areas". J Clin Endocrinol Metab. 89 (7): 3117–3128. PMID 15240580. doi:10.1210/jc.2003-031832. 
  9. ^ أ ب Jansen J, Friesema ECH, Milici C, Visser TJ (2005). Thyroid hormone transporters in health and disease. Thyroid 15;757-768. PMID 16131319.
  10. ^ BBC NEWS | Science/Nature | Chernobyl children show DNA changes
  11. ^ [3] in Endocrinology: An Integrated Approach by Mary Shomon (2006) Published by About.com