فرط الدرقية

فرط الدرقية Hyperthyroidism
تصنيفات ومصادر خارجية
Triiodothyronine.svg
Triiodothyronine (T3, pictured) and thyroxine (T4) are both forms of thyroid hormone.
ICD-10 E05.
ICD-9 242, 775.3
DiseasesDB 6348
MedlinePlus 000356
eMedicine med/1109 
MeSH D006980

فرط الدرقية بالإنجليزية Hyperthyroidism ، هي متلازمة مرضية تحدث بسبب فرط إفراز هرمون الثيروكسين أو الثايرونين الثلاثي اليود أو كليهما بسبب خلل في الغدة الدرقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسباب

قد ينشأ فرط الدرقية نتيجة لزيادة إفراز الهرمون المحفز للدرقية بسبب أورام الغدة النخامية.وهذا ما يسمى فرط الدرقية الثانوي ، أو ينشا نتيجة لزيادة إفراز الثايروكسين من الغدة الدرقية ، وهذا ما يسمى فرط الدرقية الأولي.


الأعراض

يتميز فرط الدرقية بالعصبية وفقدان الوزن والنهم وعدم تحمل الحرارة وزيادة الضغط النبضي ورعشة الاصابع و التعرق ونعومة الجلد وزيادة معدل الايض الأساسي . وإن أحد الاشكال من هذا المرض هو مرض جريف Grave's disease ويدعى أيضا بالدراق الجحوظي. وتكون الغدة الدرقية في مرض جريف متضخمة بشكل واضح وتتميز بفرط تكوين الخلايا كما يلاحظ بروز مقلة العين والتي تسمى الجحوظ.

جحوظ العين الدرقى

ويوجد نوعان أساسيان لحالات جحوظ العين الناشئ بسبب الأمراض الدرقية: نوع بسيط ونوع شديد مع العلم بأن النوع الأول يندمج في النوع الثاني.

جحوظ العين الدرقي البسيط

يحدث عند المرضى المصابين بمرض جريف ويلاحظ أكثر عند النساء بين سن 20 – 50 مع العلامات العامة للتسمم الدرقي مثل ارتعاش وعرق وإسراع دقات القلب مع الهزال ، وغالبا ما يلاحظ تراجع الجفن وتباطؤه ، واللذان يؤديان إلى التحدق البارز ، بالإضافة إلى وجود درجة من جحوظ العين. والعلاج يوجه لعلاج السبب الأساسى وهو افراط الدرقية.

جحوظ العين الدرقي البسيط الشديد

هذاالنوع من جحوظ العين الدرقى أقل شيوعا ويصيب كلا الجنسين بنفس القدر في معدل عمر 50 سنة ، وفيه المريض ربما يظهر انخفاضا أو ازديادا في نشاط الغدة الدرقية ، وهذه الحالة ليست واضحة تماما ، ولكن من الظاهر أن سببها مادة منتجة للجحوظ العينى. وتكون العلامات العينية في هذا النوع من الجحوظ هى المسيطرة ، بينما العلامات العامة غالبا ما تكون خفيفة ، فيلاحظ أن جحوظ العين شديد ، غير متراجع ، وغالبا ما يؤدى إلى تقرح القرنية ، وشلل عينى واضح ، وربما يسبق هذا الشلل جحوظ العين ، كما يظهر تورم ملاحظ للجفون ، و الملتحمة. هذه التغيرات تنتج من ارتشاحات وتورم العضلات نفساها ثم تليفها بعد ذلك.


العلاج

يهدف العلاج إلى خفض إنتاج الهرمونات الدرقية من الغدة الدرقية والماعدة على خفض الأعراض الناتجة عن عن المستويات الزائدة من تلك الهرمونات في الدم.

ويمكن خفض إنتاج الهرمونات الدرقية بالأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو بالعلاج باليود الشمع أو بالجراحة.

الأدوية المضادة للدرقية

وتمنع هذه الأدوية الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات. وعادة ما تكون هي العلاج الأول لمرض فرط الدرقية وعادة ما تحقق نتائج فعالة في غضون اسابيع معدودة.

في بعض الاشخاص تؤثر تسبب هذه العقاقير آثارآ جانبية وتشمل الطفح الجلدي و الحكة أو الحمى ، وفي حالات نادرة قد تسبب إلتهابآ بالكبد أو نقصآ في خلايا الدم البيضاء المكافحة للعدوى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ليود المشع

يختلف اليود المشع المستخدم في علاج الغدة الدرقية بعض الشيء عن النوع المستخدم في قياس إمتصاص اليود المشع وفي التصوير المسحي للغدة الدرقية ، فالنوع المستخدم في العلاج يعمل على إلحاق الضرر بالخلايا الدرقية بدلآ من مجرد المرور المؤقت من خلالها.

وفي هذا النوع من العلاج تتناول حبة تحتوي اليود المشع ، الذي يتراكم في الغدة الدرقية فيقتل أغلب الخلايا الدرقية. وهو لا يضر بأي جزء اخر من جسمك لأنه لا يمتصه أي من أعضاء الجسم أو انسجته بإستثناء الغدة الدرقية.

بعد مرور اشهر معدودة من هذا العلاج ، فإن الغدة الدرقية حينئذ لا تنتج إلا كميات ضئيلة جدآ من الهرمون الدرقي.

يشفى فرط النشط الدرقي في معظم المرضى بعد جرعة واحدة فقط ، وفي حالات نادرة يحتاج الأمر جرعة ثانية. وميزة العلاج باليود المشع هو أنه عادة ما يصلح المشكلة برمتها وضمان إنتظام الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات الدرقية. وعيب العلاج باليود المشع هو أنه يؤدي إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية ، وسوف يتعين عليك حيئذ أن تناول أقراص معوضة لذلك القصور.

الجراحة

ثمة طريقة أخرى لتقليل كمية الهرمون الدرقي بالإستئصال الجراحي لكل الغدة أوجزء منها Thyroidectomy ويوصى بهذا العلاج عادة عندما يكون الدواء المضاد للدرقية أو اليود المشع غير فعال أو يتعذر إستعمالهما.

ويوصى أيضآ بالجراحة للمرضى من أي سن الذين لديهم تضخم بالغدة الدرقية (جويتر) يسد القصبة الهوائية أو المريء ، ويمكن إجراء العملية عادة بإستخدام تخدير عام مع بقاء المريض ليلة واحدة فقط في المستشفى.

هدف الجراح من هذه العملية أن يستأصل من الغدة ما يكفي لتفريج حالة فرط النشاط الدرقي ، مع ذلك فعادة ما يكون الجزء المتبقي من الغدة بعد الجراحة غير قادر على إنتاج ما يكفي من الهرمون الدرقي ، وسوف تكون هناك حاجة إلى تتناول أقراصآ تعويضا عن نقص النشاط للجزء الباقي من الغدة.

أنظر أيضا

وصلات خارجية

For Humans


المصادر