پنكرياس

(تم التحويل من البنكرياس)
{{{name}}}
Illu pancrease.jpg
Illu pancreas duodenum.jpg
Details
Precursor pancreatic buds
Artery Inferior pancreaticoduodenal artery, Superior pancreaticoduodenal artery
Vein Pancreaticoduodenal veins
Nerve Pancreatic plexus, celiac ganglia, vagus[1]
Identifiers
MeSH A03.734
Dorlands
/Elsevier
p_02/
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]
الپنكرياس.

الپنكرياس Pancreas ، أحد أهم غدد الجهاز الهضمي وجهاز الغدد الصماء في الفقاريات. ويوجد في الپنكرياس غدد خارجية تقوم بإفراز العصارة الپنكرياسية التي تحتوي على إنزيمات هاضمة، والغدد الداخلية الإفراز والتي تقوم بإفراز عدد من الهرمونات أهما الإنسولين ويفرز من جزر لانگرهانس، وتحتوي على خلايا بيتا التي تفرز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في الدم، وتحتوي أيضا على خلايا ألفا التي تفرز هرمون معروف باسم گلوكاگون له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوظيفة

المظهر المنطقة الوظيفة
light staining circles (جزر لانجرهانز) endocrine pancreas يفرز الهرمون اللازم لتنظيم مستوى الجلوكوز بالدم
darker surrounding tissue exocrine pancreas produces enzymes that break down digestible foods

يتكون من رأس - رقبة - جسم - ذيل. كل البنكرياس يقع خلف الغشاء البريتوني عدا الجزء الاخير من الذيلtail فانه يقع في الرباط بين الكلية و الطحال. الشريان الذاهب إلى الطحال فانه شريان كبير متعرج يمشي على اعلى البنكرياس ويعطي للبنكرياس شرايين خاصة الشريان البكرياس الكبير arteria pancreatica magna .

البنكرياس هو غدة من نوعين : خارحية وداخلية: معنى خارجية اي انها تفرز بعض المواد وهذه المواد تذهب في قنوات فتصب في مكان ما و هنا يكون المكان هو الإثنا عشري. أما الداخلية فمعناها ان تجمعات من الخلايا في البنكرياس تسمى جزر لانغرهانس تفرز الأنسولين إلى الدم مباشرة بدون قناة.

للبنكرياس قناة رئيسية و قناة صغيرة تصب فيها او تصب لوحدها في الاثني عش . في نهاية القناة الرئيسية تنفتح قناه المرارة على قناة البنكرياس الرئيسية فيكونان مكان مشترك اسمه او تسمى باسم الجراح الذي وصفها. وهي تفتح في الجهة اليسرى في منتصف الجزء الثاني من الاثني عشر. تحيط بنهاية القنوات و الفتحة المشتركة عضلات ملساء تعمل كصمام لتنظيم خروج المواد و منع رجوعها بالاتجاه المعاكس ، وتسمى بصمام اودي.


التشريح

الپنكرياس عبارة عن غدة فصيصية متطاولة، تتوضع في الجزء الخلفي من البطن، تمتد بين العفج في اليمين (الجزء الأول من الأمعاء) وتكون عريضة، وتنتهي عند سرة الطحال في اليسار حيث يكون الجزء الأضيق. يُسمى الجزء العريض منها رأس المعثكلة ويتوضّع بالأيمن، يليه جسم المعثكلة الذي يتوضّع بالوسط ويكون أضيق ثم يليه القسم الأخير ويُسمى ذيل المعثكلة ويكون أكثر ضيقاً.

تطرح مفرزاتها الخارجية عبر قناة رئيسة تُسمى قناة ويرسنغ Wirsung التي تصب في العفج مع القناة الصفراوية في فتحة تُسمى مجل واتر. وهناك عند بعض الأفراد قناة إضافية تُسمى قناة سانتوريني Santorini تصب أيضاً في العفج وتفرز عبر هذه الأقنية خمائر فعّالة في هضم مائيات الفحم والدسم والبروتينات.

يتألف الپنكرياس من مجموعة عنبات تمثل الوحدات الإفرازية الصغرى في الإفراز الخارجي، وتتألف هذه من مجموعة خلايا تتوزع بشكل إجاصي تنتهي وتتمادى بقناة مفرغة. تتجمع هذه العنبات وتجتمع قنواتها المفرغة بشكل عناقيد لتصب كلها في القناة الرئيسة التي تصب في العفج.

تنتشر بين الفصيصات ذات الإفراز الخارجي، كتل خلوية غير منتظمة يبلغ قطرها 100-200 ميكرون تُسمى جزر لانگرهانس، وهذه الجزر غير مزودة بأقنية مفرغة بل تلقي مفرزاتها في الأوعية الدموية مباشرة لذا تدعى داخلية الإفراز أو صماء.

في هذه الجزر ثلاثة أنواع رئيسة من الخلايا وهي: خلايا ألفا وتؤلف 20% من مجموع الخلايا وتفرز الگلوكاگون، وخلايا بيتا وهي تؤلف 75% من مجموع الخلايا وتفرز الأنسولين ، وخلايا دلتا وتؤلف 5% من الخلايا وتفرز السوماتوستاتين والگاسترين.

غدد الافراز الداخلي

اسم الخلايا الافراز % من خلايا الجُزُر الوظيفة الممثلة
خلايا بيتا إنسولين و أميلين 50-80% يقلل مستوى السكر بالدم
خلايا ألفا جلوكاجون 15-20% يرفع مستوى السكر بالدم
خلايا دلتا 3-10% سوماتوستاتين يثبط انزيم اندوكرين بنكرياز
PP cells خلايا البنكرياس عديدة الببتيدات 1% يثبط انزيم اكسوكرين بنكرياز

عدد الافراز الخارجي

اسم الخلايا Exocrine secretion Primary signal
Centroacinar cells bicarbonate ions Secretin
Basophilic cells digestive enzymes

(pancreatic amylase, Pancreatic lipase,

trypsinogen, chymotrypsinogen, etc.)

CCK

عند وصول الطعام إلى الأمعاء يُفرز هرمون السكريتين secretin وهرمون pancreozymin من خلايا إفرازية في مخاطية الأمعاء. ينتقل هذان الهرمونان عن طريق الدم إلى المعثكلة فتأمر بزيادة إفراز الخمائر الهاضمة والبيكربونات إلى الأمعاء.

أما جزر لنغرهانس فدورها الأساسي تنظيم سكر الدم. يُفرز هرمون الأنسولين حين زيادة سكر الدم فيحرِّض إدخال السكر إلى الخلايا واستهلاكه فيها، ومن ثّم تخفيض مستواه بالدم وعند نقص السكر بالدم يُفرز هرمون الغلوكاكون الذي يحرِّض الكبد على إطلاق مخزونه من السكر إلى الدم ليُصار إلى استعماله من باقي خلايا الجسم.

إن هذه الغدة ضرورية للحياة، وإذا تم استئصالها، لسبب ما، يمكن التعويض عنها بإعطاء الأنسولين زرقاً وإعطاء الخمائر الهاضمة عن طريق جهاز الهضم. ويمكن استئصال 90% من الغدة من دون ظهور علامات نقص هرموني أو عوز في الخمائر الهاضمة.

العصارة البنكرياسية

وهي افلراز قاعدي مائي تحتوي على بعض المواد غير العضوية مثل الصوديوم والكلور والبيكربوناتو المواد العضوية ممثلة في الانزيمات.

ويفرز البنكرياس حوالي 1.5لتر من العصارة البنكرياسية في اليوم.

تعمل العصارة البنكرياسية مع المعوية والصفراوية بمعادة الحمض المعدي.

انزيمات العصارة البنكرياسية

  • التريبسين:

يفرز هذا الانزيم في صورة غير نشطة تسمى بالتربسينوجين trypsinogen ويتحول الى انزيم التربسين النشط بفعل هرمون الانتيروكينيز التي تفرزه خلايا الاثنى عشر.

يقوم هذا الانزيم بتحويل البروتينات الى جزيئات ثنائية او ثلاثية او عديدة الببتيدات

  • الكيموتريبسين chymotrypsin:

يفرز هذا الانزيم في صورة الكيموتريبسينوجين غير النشط والذي ينشطه انزيم التربسين.

ويعمل عند الرابطة الببتيدية في الاحماض الامينية:الفينيل الانين أوالتيروزين

  • الكاربوكسيببتيديز carboxypeptidase

يحفز هذا الانزيم شطر الروابط الببتيدية المتاخمة للمجموعة الكربوكسيلية الحرة

  • الأميليز البنكرياسي Pancreatic amylase :

وهو ينتمي الى مجموعة الجلوكوسيديزات ويقوم بتحليل النشا الى مالتوز وانهاء هضم النشا الذي بدأ في الفم

  • الليبيز البنكرياسي Pancreatic Lipase:

ينتمي هذا الانزيم الى مجموعة الاستيريزات وهو انزيم شاطر للدهن يقوم يشطر الروابط القائمة بين الجلسرين والحموض الدهنية ليطلق هذه المواد الى الاثنى عشر ورقمه الهيدروجيني الامثل 7 وتنشطه الاملاح المرارية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمراض الپنكرياس

يصاب الپنكرياس بأمراض كثيرة كالالتهاب أو الأورام أو الكيسات. وإذا نقص إفراز الخمائر الهاضمة يُصاب الإنسان بسوء امتصاص وإسهالات. أما إذا نقص إفراز الأنسولين أو ساءت وظيفته ظهر الداء السكري الذي هو من أهم الأمراض التي تصيب هذه الغدة.

  • التهاب الپنكرياس الحاد: هو مرض حاد ينجم عن خروج الخمائر الهاضمة من الخلايا المفرزة لها في العنبات الپنكرياسية إلى النسج المحيطة. ويتظاهر بآلام شديدة في البطن مع إقياءات وارتفاع في الحرارة. ولا تهدأ هذه الآلام بالمسكنات العادية مما يدفع المريض إلى مراجعة المستشفى، ومن أسباب التهاب المعثكلة الحاد الحصيات المرارية والكحول وفرط شحوم الدم وارتفاع كلس الدم.

يمكن أن يشفى التهاب الپنكرياس الحاد بالمعالجة في مدة أيام من دون أن يخلف عقابيل. يختلط أحياناً بظهور كيسات في المعثكلة أو خراج، ونادراً ما تحدث صدمة تنهي حياة المريض.

من النادر أن ينجم عن التهاب الپنكرياس الحاد داء السكري أو قصور إفراز خارجي وسوء امتصاص.

يعالج هذا الالتهاب بإراحة الپنكرياس وذلك بمنع الطعام والشراب ومصّ مفرزات المعدة، وإعطاء المسكنات والسوائل الوريدية للحفاظ على الحجم داخل الأوعية الدموية إضافة إلى معالجة السبب. فإذا كان السبب حصّيات مرارية وجب استئصال المرارة، وإذا كان تعاطي الكحول كان لابدّ من إيقافه.

  • التهاب الپنكرياس المزمن: من أهم أسبابها الكحولية والتهاب المعثكلة الوراثي وفرط كلس الدم وفرط الشحوم العائلي من النوع الذي يزيد الشحوم الثلاثية (نمط 1 و4 و5).

يحدث تخرّب وتليّف في نسيج المعثكلة الوظيفي في الهجمات المتتالية وتحصل تكلسات في داخلها مع قصور في إفرازها الهرموني الداخلي endocrine أو الخارجي exocrine للخمائر الهاضمة. وتتجلى الأعراض بنوبات ألم تدوم من ساعات إلى أيام في البطن مع غثيان وإقياء، ترافقها إسهالات دهنية. يمكن أن تختلط هذه الحالة بالداء السكري نتيجة تخرّب جزر لنغرهانس المفرزة للأنسولين.

يعتمد علاج التهاب المعثكلة المزمن على معالجة السبب إذا وجد كأمراض الطرق الصفراوية بمعالجتها جراحياً، إضافة إلى إعطاء المريض حمية قليلة الدسم. وفي هذه الحالات يجب تجنب إعطاء المريض مسكنات من مشتقات المورفين لأن إعطاء المسكنات المتكرر يؤدي إلى الإدمان. ويتم علاج الإسهالات الدهنية بإعطاء خمائر هاضمة عن طريق الفم، ويمكن التدخل جراحياً في بعض الحالات لفتح القناة المفرغة للبنكرياس والصفراء أو لاستئصال كيسات بنكرياسية تالية للالتهاب.[2]

  • سرطان الپنكرياس: وهو من السرطانات النادرة عند الإنسان فهو لا يؤلف إلا 2-3% من مجمل السرطانات، و75% منه يصيب رأس الپنكرياس و25% يظهر في جسم الپنكرياس وذيلها.

يتظاهر هذا السرطان في 70% من الحالات بألم، وهو عادة ألم مبهم في البطن يمتد إلى الظهر، يصاحبه نقص في الوزن ونقص في الشهية، وقد يتظاهر بيرقان خاصة إذا كان السرطان في رأس المعثكلة. تظهر هذه الأعراض عادة متأخرة. وقد يبدو بأعراض داء سكري ناجم عن غزو الورم لجزر لنغرهانس.

يمكن تشخيص هذه الحالة بوساطة الأمواج فوق الصوتية أو التصوير الطبقي المحوري اللذين يظهران كتلة في غدة المعثكلة، أما التشخيص الأكيد فيكون بالخزعة.

العلاج الجراحي هو العلاج المفضل في حال كون السرطان غير منتشر، ويمكن المعالجة أيضا بالأشعة أو بالأدوية الكيمياوية.

إذا حدث السرطان على حساب الخلايا نجم عن استئصالها استئصالاً تاماً داء السكري، وسوء امتصاص يودي بحياة المريض بعد فترة قصيرة؛ لأن المعثكلة ضرورية لحياة الإنسان.

انظر أيضا

معرض الصور

المصادر

  1. ^ Physiology at MCG 6/6ch2/s6ch2_30
  2. ^ بسام عبد المسيح. "المعثكلة (غدة ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-12-25.

وصلات خارجية