ذراع

هذا المقال هو عن الجزء العلوي من الطرف العلوي في الإنسان. إذا كنت تريد استخدامات أخرى، انظر ذراع (توضيح).
{{{name}}}
Braus 1921 132.png
الذرع البشري (latin terminology)
Braus 1921 165.png
قطاع عرضي في الذراع العلوي (يسار) والإبط (يمين)
Details
Artery الشريان الإبطي
Vein الوريد الإبطي
Nerve الضفيرة العضدية
Identifiers
Latin Brachium
MeSH D001132
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 771: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 890: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

في التشريح البشري، الذراع arm، هو الطرف العلوي في الجسم، ويكون المناطق الموجودة بين مفاصل الكتف والرفق، ويمتد حتى الأصابع.[1] ينقسم الذراع إلى الذراع العلوي، والإبط، واليد. تشريحياً الضفيرة العضدية وعظامها والعضلات المناظرة هو تعريف لكل جزء من أجزاء الذراع. المصطلح اللاتيني brachium قد يشير غلى الذراع ككل أو إلى الذراع العلوي فقط.[2][3][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التركيب

العظام

عظام الأطراف العلوية، مع الحزام الكتفي، تكون الذراع البشرية.

العضد هو عظام الذراع. يلتحم مع عظم الكتف أعلى الكتف عند المفصل العضدي ومع الزند والكعبرة أسفل المرفق. مفصل المرفق هو مفصل رزي بين النهاية القصوى للعضد والنهاية الدنيا للكعبرة والزند. لا يمكن للعضد أن ينكسر بسهولة. قوته تمكن الذراع من حمل أكثر من 140 كگ.[بحاجة لمصدر]

العضلات

ينقسم الذراع بواسطة طبقة لفائفية (تعرف بالرباط الظاهر الخلفي والأوسط) تفصل العضلات إلى two osteofascial compartments: الحيز الأمامي للذراع والحيز الخلفي. تلتحم الطبقة اللفائفية مع سمحاق (طبقة العظام الخارجية) العضد. يحتوي الحيز الأمامي والخلفي على عضلات ينغرز فيها نفس العصب وتقوم بنفس الحركة.[بحاجة لمصدر]

العضلتان الأخرتان الموجودتان جزئياً في الذراع:

التعصيب

التعصيب الجلدي في الطرف العلوي الأيمن.

العصب العضلي الجلدي، من C5, C6, C7، هو المزود الرئيسي لعضلات الحيز الأمامي. وينشأ من الحبل الوحشي للضفيرة العضدية. وهو يخترق العضلة الغرابية العضدية ويخرج قبالة فروع العضلة، وأمام العضلة العضدية والعضلة الثنائية. وعند نهايته يسمى العصب الجلدي الوحشي للساعد.

العصب الكعبري، والذي يمتد من العصب النخاعي الرقبي الخامص إلى العصب النخاعي الصدري الأول، وينشأ كإمتداد للحبل الخلفي للضفيرة العقدية. هذا العصب يدخل الحيز الثلاثي السفلي (فضاء تخيلي يحيط به، ضمن أعضاء أخرى، محور العضد والعضلة الثلاثية العضدية) للذراع ويقع في عمق العضلاة الثلاثية العضدية. هناك ينتقل عبر الوريد العميق للذراع (الشريان العضدي العميق)، والذي يقع في تلم الكعبرة في العضد. هذه الحقيقة هامة جداً سريرياً حيث أن شظية العظام عن محور العظام يمكن أن تسبب أضرار أو حتى قطع في العصب.

الأعصاب الأخرى المارة والتي لا تزود الذراع، وتشمل:

  • العصب المتوسط، منشأ العصب C5-T1، وهو فرع من الأحبال الخلفية والوسطى للضفيرة العضدية. هذا العصب يستمر في الذراع، ماراً في المنطقة المسطحة بين العضلات الثنائية والثلاثية العضدية. عند الحفرة المرفقية، يتمد هذا العصب في عمق العضلة الكابة المدورة وهو أهم تكوين وسطي في الحفرة المرفقية. يمر هذا العصب في الإبط.
  • العصب الزندي، منشأه C8-T1، وهو إمتداد للحبل الأوسط للضفيرة العضدية. هذا العصب يمر في نفس المنطقة المسطحة التي يمر بها العصب المتوسط، بين العضلات الثنائية والثلاثية العضدية. عند المرفق، ينتقل هذا العصب من اللقيمة الخلفية إلى اللقيمة الوسطى للعضد. يعني هذا أن كسور اللقيمة قد تسب ضرراً للعصب.

إمداد الدم

الشرايين الرئيسية في الذراع.

الشريان الرئيسي في الذرع هو الشريان العضدي. هذا الشريان هو إمتداد الشريان الإبطي. عند النقطة الذي يصبح فيها الشريان عضدياً يكون هو الشريان الأقصى على الحدود السفلى للعضلة المدورة الكبرى. يصب الشريان العضدي على شريان هام، الشريان العضدي العميق (الشريان العميق في الذراع) هذا التفرع يحدث مباشرة أسفل الحد السفلي للعضلة المدورة الكبرى.

يمتد الشريان العضدي حتى الحفرة المرفقية في الحيز الأمامي للذرع. وينتقل في المساحة المسطحة بين العضلة الثنائية والعضلة الثلاثية العضدية، مثل العصب الأوسط والوريد البازلي. ويرافقه الأوردة المرافقة. يتفرع داخل عضلات الحيز الأمامي. الشريان يقع بين العصب الأوسط ووتر العضلة الثنائية داخل الحفرة المرفقية. ثم يستمر حتى الإبط.

يمر الشريان العضدي العميق عبر الفضاء الثلاثي السفلي مع العصب الكعبري. من هناك وصاعداً يرتبط إرتباطاً وثيقاً مع العصب الكعبري. يوجد الإثنان في عمق العضلة الثلاثية ويقعان على تلم العصب الكعبري للعضد. وبالتالي فكسر العظام قد لا يؤدي فقط إلى إلحاق الضرر بالعصب الكعبري، لكنه أيضاً قد يتسبب في حدوث ورم دموي أذني في الكسور الداخلية للذراع. بعدها يستمر الشريان حتى يتفاغر مع فرع الشريان الراجع للشريان العضدي، مما يوفر إمدادات دموية منتشرة لرباط المرفقي.

الأوردة

أوردة الذراع تحمل الدم من الحدود القصوى للأطراف، وكذلك تصرف الدم من الذراع نفسها. الوريدان الرئيسيان في الذرع هما الأوردة البازيلية والرأسية. هناك وريد يصل بينهما، الوريد المرفقي الناصف، والذي يمر عبر الحفرة المرفقية وهو ذو أهمية سريرية لبذل الوريد (سحب الدم).

يمر الوريد البازيلي في الجانب الأوسط من الذراع وينتهي عن مستوى الضلع السابع.

يمر الوريد الرأسي في الجانب الخلفي للذراع وينتهي كوريد إبطي. يمر عبر المثلث الدالي الصدري، مساحة تقع بين العضلة الدالية والعضلية الصدرية.

الأهمية السريرية

الأهمية السريرية للحفرة المرفقية، في بذل الوريد وقياس ضغط الدم.[بحاجة لمصدر]

في الحيوانات

في الحيوانات، مصطلح ذراع، قد يستخدم كذلك للإشارة إلى الهياكل المتماثلة، (such as one of the paired forelimbs في رباعيات الأرجل أو أذرع رأسيات الأرجل). في الاستخدام التشريحي، مصطلح ذراع قد يشير [2]في بعض الأحيان بالتحديد إلى الجزء الموجود بين الذراع والمرفق،[5][6] بينما المسافة الموجودة بين المرفق والرسغ تسمى بالساعد. ومع ذلك، فمن الشائع، حرفياً، وتاريخياً استخدام مصطلح ذراع للإشارة إلى الطرف العلوي الداخلي من الكتف حتى الرسغ. هذا المقال يستخدم التعريف السابق؛ انظر الطرف العلوي لتعريف أوسع.[بحاجة لمصدر]

في الرئيسيات الذراع is adapted for precise positioning of the hand and thus assist in the hand's manipulative tasks. The ball and socket shoulder joint allows for movement of the arms in a wide circular plane, while the structure of the two forearm bones which can rotate around each other allows for additional range of motion at that level.[بحاجة لمصدر]

معرض الصور

المصادر

  1. ^ "Arm". Yahoo! Health. Retrieved 8 October 2013.
  2. ^ أ ب "brachium - free dictionary". Retrieved December 2, 2013. 
  3. ^ "Dictionary.com". Retrieved December 2, 2013. 
  4. ^ Encyclopaedia britannica 2013. 
  5. ^ "arm" في قاموس دورلاند الطبي[dead link]
  6. ^ MeSH Arm
شعار قاموس المعرفة.png

هذا المقال يستخدم مصطلحات التشريح؛ لنظرة عامة، انظر مصطلحات التشريح.