دورة شهرية

(تم التحويل من الدورة الشهرية)
الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية، الحيض، أو الطمث، هي دورة مستمرة يحدث فيها مجموعة من التغييرات الفسيلوجية في أنثى بعض الحيوانات وهي مرتبطة بالإخصاب التكاثري. ومن هذه التغيرات فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريبًا عند معظم النساء اللاتي في سن الإنجاب. ففي خلال كل شهر، يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو أجوف كمثري الشكل ينمو فيه الجنين أثناء الحمل. ويُعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سُمْك بطانته. وإذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المِهْبَل، وهو قناة تصل بين الرحم وخارج الجسم. وتستمر عملية الحيض من ثلاثة إلى سبعة أيام، وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.

يبدأ الحيض عند معظم الفتيات بين سن العاشرة والسادسة عشرة، ويتوقف عندما تبلغ المرأة مرحلة في الحياة تسمى الإياس، أو ما يسمى عادة بسن اليأس، الذي يحدث عند معظم النساء في عمر 45 ـ 55 سنة.


وتحدث الدورة الشهرية في إناث بعض الثدييات وتركز هذه المقالة على الدورة الشهرية كما تحصل في الإنسان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صورة عامة

الدورة الشهرية

الحيض جزء من دورة الحيض ، وهي العملية التي تُعِدُّ المرأة للحمل. وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24 ـ 32 يومًا طوال سنوات الإنجاب لمعظم النساء. وينظم أطوار هذه الدورة هورمونات متعددة.

وأثناء الحيض، تبدأ البويضات ـ وهي الخلايا الجنسية الأنثوية ـ في النضج في المبيضين، وهما عضوان موجودان قرب الرحم. وأثناء تطور البيوض، تفرز الخلايا المحيطة بها هورمون الإستراديول ، وهو أحد هورمونات الأستروجين ـ في الدم. وعندما يزداد مستوى الأستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الأستروجين أيضًا الغدة النخامية وتحثها على إفراز هورمون يصل إلى المبيضين فيؤدي إلى إطلاق أكثر البيوض نضجًا. وتسمى هذه العملية الإباضة ، وتحدث قبل بدء فترة الحيض التالية بأربعة عشر يومًا تقريبًا. تصل البيضة إلى الرحم عن طريق قناة فالوب. وبعد الإباضة يفرز المبيضان هورمونًا آخر هو البروجسترون الذي يُعِدُّ جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه.

ويحدث الإخصاب إذا اتحدت البيضة مع الخلية الجنسية الذكرية المسماة النطفة الذكرية (الحيوان المنوي) في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة أشهر حتى تصبح جنينًا كاملاً.

وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بإفراز هورمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل. وإذا لم تُخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الإباضة بحوالي أربعة عشر يومًا.

فقط في الإنسان والقردة تحصل دورة شهرية حقيقية. في أغلب الثدييات يحصل بما يسمى بالأستروس عوضا عنها. الدورة الشهرية هي تغير نسب الهرمونات صعودا ثم هبوطا لدى أنثى الإنسان على مدى فترة تتراوح ما بين 21 و35 يوما وتختلف من أنثى لأخرى. الفترة التي تبدأ فيه دورة الهرمونات الشهرية وحتى انقطاعها في ما يسمى انقطاع الطمث هو فترة خصوبة المرأة.

خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض وتعديل جدار الرحم ليكون مستعدا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي إن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية ودورة رحمية. ومن الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.


الدورة المبيضية

هي الدورة التي تقوم على إنضاج بويضة واحدة من البويضات الموجودة في المبيض. مع بداية كل دورة تبدأ عدة من البصيلات الموجودة في المبيض في النمو - والتي تتكون في الجنين الأنثى في الرحم- في النضج تحت تأثير هرمون FSH (هرمون تحفيز البصيلات) المفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية. مع اليوم السادس من الدورة الهرمونية تكون إحداها قد نمت بشكل أسرع من الأخريات فتصبح البصيلة التي ستتحول للبويضة لتلك الدورة الهرمونية، بينما تتقلص بقية البصيلات. العملية التي تؤدي لنضج بصيلة بعينها دونا عن باقي البصيلات غير مفهومة بالكامل، يعتقد البعض إن ذلك يعود إلى إفراز تلك البصيلة لهرمون الإستروجن. مع اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا تطلق البويضة التي انتفخت ونضجت ووصلت لأعلى نقطة في القشرة الخارجية للمبيض في تجويف البطن. ذلك الإطلاق هو ما يسمى: التبويض. تلتقط الأطراف المشعبة لقنوات فالوب البويضة الناضجة ناقلة إياها للرحم. البويضة تكون صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة فقط. تبدأ بعدها في التغير وحتى التحلل الذي يبدأ أربعة أيام قبل الدورة الشهرية التالية وتخرج بشكل طبيعي مع دم الحيض. حجم البويضة غير الملقحة أصغر قليلا من النقطة في نهاية هذه الجملة.

في أنثى الإنسان تتكون كل البويضات بينما الأنثى ما تزال جنينا. عند البلوغ يحتوى كل مبيض على 300،000 بويضة تقريبا، معظمها من البويضات التي تتقلص قبل النضج. يتبادل المبيضان التبويض شهرا بعد شهر. تؤدي صدفة خروج بويضتين ناضجتين من المبيضين في نفس الدورة إلى توأمين شقيقين في حالة التلقيح.

الدورة الرحمية

تتعلق الدورة الرحمية تحت تأثير هرمون الاستروجن بزيادة سمك جداره الداخلي، وزيادة أوعيته الدموية وخلاياه الإفرازية. تصل اسفنجية جدار الرحم إلى أقصاها مع اليوم الرابع عشر من الدورة المتوسطة المدة - 28 يوما - وتبدأ في الهبوط التدريجي بعدها وحتى حدوث الحيض. قبل الحيض ببضعة أيام يحدث هبوط مفاجئ في هرموني الاستروجن والبروجسترون يؤديان إلى تقلص الأوعية الدموية الملتوية الموجودة بجدار الرحم وبالتالي لتنكرز الجدار ومن ثم تساقطه.

فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض، الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من دم الحيض دم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.

تبدأ الدورة الهرمونية لدى أنثى الإنسان بعمر يتراوح بين 11 و18 عام. متوسط بداية الدورة الهرمونية هو ثلاثة عشر عاما ونصف. هذا السن آخذ في الهبوط عالميا، وقد ابتكرت عدة نظريات لتفسير ذلك الهبوط، أشهرها الاستخدام المفرط للهرمونات في المنتوجات التي يستعملها الانسان. تختلف بداية الدورة الهرمونية ممثلة في الحيض بين الأجناس المختلفة.

الأطوار

تنقسم دورة الطمث إلى عدة أطوار. متوسط طول كل طور مبين أدناه:

اسم الطور متوسط يوم البداية
بافتراض دورة من 28 يوم
متوسط يوم النهاية
طور الحيض 1 4
الطور البويضي (ويعرف أيضاً باسم proliferative phase) 5 13
الإباضة (ليس طوراً، ولكن حدث يفصل بين طورين) 14 14
luteal phase (ويعرف أيضاً باسم الطور الإفرازي) 15 26
ischemic phase (بعض المصادر تجمع هذا الطور مع الطور الإفرازي) 27 28


الطور الحيضي

الطور الحيضى

يبدأ بعد أن تترك البيضة المبيض بحوالي 14 يومًا. وإذا لم تخصب البيضة لا يمكنها أن تلتصق بجدار الرحم، فتموت وتمر خارج الجسم. ويتوقف المبيضان عن إفراز الهورمونات التي تدعم بطانة الرحم فتبدأ في التمزق والسقوط. وفي أثناء هذه العملية التي تسمى فترة الحيض ينزل معظم بطانة الرحم الممزقة وحوالي 45سم3 من الدم. ويسمى يوم بدء فترة الحيض باليوم الأول للدورة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطور البويضي

الطور البويضي
Reference ranges for estradiol and progesterone in the menstrual cycle, expressed in mass and molar concentration. The relative concentrations of estradiol and progesterone differ somewhat between the mass and molar scales because of slightly different molar mass. The scale is logarithmic.

يساعد نقص هورمون الإستروجين قبل الحيض الغدة النخامية على إطلاق الهورمون منبه الجريب في الدم. هذا الهورمون يجعل البيضة تنضج داخل جريب في المبيض. وتفرز الخلايا المحيطة بالبيضة النامية هورمون الإستراديول، وهو أحد أشكال الإستروجين. وعندما يرتفع مستوى الإستروجين، يتوقف النزف الرحمي ويزداد سمك بطانة الرحم لاستقبال البيضة المخصبة.


الإباضة

الاباضة
مبيض على وشك إنتاج بويضة.

تنبه كبرى جريبات البيوض الغدة النخامية كي تطلق رشة من الهورمون اللوتيني الذي يؤدي إلى الإباضة أي تحرير البويضة الناضجة من الجريب. وتنطلق هذه البويضة لتصل إلى الرحم عبر قناة فالوب حيث يمكن إخصابها بواسطة الخلية الجنسية المذكرة المسماة النطفة الذكرية (الحيوان المنوي) وتحدث الإباضة حوالي اليوم الرابع عشر، أو في منتصف دورة الحيض.


طور الجسم الأصفر

طور الجسم الاصفر
Reference ranges for luteinizing hormone and follicle-stimulating hormone in the menstrual cycle, expressed in international units. The scale is logarithmic.

تنبه رشة الهورمون الجريب الفارغ إلى تكوين جسم من الخلايا يسمى الجسم الأصفر الذي يفرز الإستروجين والبروجسترون. ويقوم البروجسترون بإعداد الرحم بحيث تتمكن البيضة المخصبة من الالتصاق به. فإذا حدث الإخصاب تتوقف دورة الحيض إلى أن يولد الطفل، وإذا لم تخصب البيضة يقلل الجسم الأصفر إفراز كل من الإستروجين والبروجسترون وتتمزق بطانة الرحم. وعندما ينخفض مستوى الإستروجين، تطلق الغدة النخامية الهورمون منبه الجريب، فيبدأ نمو جريبات أخرى في المبيض


نافذة الفترة الخصبة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأثير على الأجهزة الحيوية الأخرى

اضطراب الدورة

اضطراب الإباضة

وسائل منع الحمل الهرومنية

Half-used blister pack of a combined oral contraceptive. The white pills are placebos, mainly for the purpose of reminding the female to continue taking the pills.

Lactational amenorrhea


أجزاء المبيض التناسلي للانثى

اجزاء المبيض

تأثيرات الحيض. تشكو بعض النساء من تعب يتراوح بين الخفيف والمتوسط أثناء الحيض أو قبله بأيام قليلة. وقد تصاب قلة منهن بأعراض شديدة تشمل الاكتئاب والقلق والشعور بالإجهاد والصداع وتورم الجسم وآلامًا في الثديين والظهر والفخذين والبطن. وتسمى هذه الحالة التي تتميز بوجود كل أو بعض الأعراض السابقة، متلازمة ما قبل الحيض وقد تحدث عندما يكون مستوى البروجسترون أقل من اللازم. ويدل حدوث الحيض على الصحة الجيدة إذا كان منتظمًا غير مصحوب بآلام زائدة أو إجهاد أو نزف شديد.

وتزاول معظم النساء نشاطهن وأعمالهن العادية. ويمكن امتصاص دم وإفرازات الحيض إما بوساطة الفوطة الصحية التي تغطي فتحة المهبل وتُلقى بعد الاستعمال، وإما باستعمال دَحْسَة من مادة ماصة توضع في المهبل.

وأهم أسباب انقطاع الحيض عند النساء صغيرات السن وأكثرها شيوعًا هو الحمل. وهناك أسباب أخرى تشمل الانفعالات الشديدة وفقد الوزن الشديد واختلال مستوى الهورمونات. فإذا انقطع الحيض وتكرر هذا الانقطاع، أو إذا قل حدوثه عن مرة كل 50 ـ 60 يومًا، فينبغي على المرأة أن تستشير الطبيب.


انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية