سلوك الإنسان الجنسي

(تم التحويل من نشاط الإنسان الجنسي)

سلوك الإنسان الجنسي ، النشاط الجنسي الإنساني Human sexual activity، هو السلوك المستخدم لدى الإنسان حين ينشد عن خليل جنسي، وحين يقبل بزيادة الخلائل، وبناء علاقات، تعبير عن العشق، واللقاء الجنسي.

ويعتبر النشاط الجنسي بين الناس هو نوع من الود الحسي الفطري الذي يمارسه لأسباب عديدة مثل الانجاب، الروحانية، تعبير عن العشق أو الاستمتاع كي تشبع الشهوة، الشهوة للجنس هو أحد من الدوافع الأساسية لسلوك الانسان. لكل ثقافة أنواع عديدة من الأساليب كي يصل الشخص إلى الجنس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأنواع

عمل فني بعنوان "تسلية إيروس" "Les delassements d'Eros"، گردا ڤگنر 1925، يصف النشاط الجنسي لامرأتين.

العلاقات الجنسية لها أشكال عديدة:

  • علاقة متفقة (الأصدقاء بنفع): العلاقة المتفقة (أو الأصدقاء النافعين أو الأصدقاء الجنس) نوع من العلاقة العاطفية والجنسية بين شخصين غير متزوجين الذين يمارسون الجنس أو شيء قريب من الجنس دون الطلب لعلاقة أكبر من قبل العاطفة.

العلاقات المتفقة قد تكون لوقت محدد، ويفرق من الجنس المتفق الذي لا يزداد يراد بعده أي نوع من العلاقة. الكثير من العلاقات المتفقة قد تشمل العشق، الموجود في العلاقات الغرامية الآخرى. بعض العلاقات المتفقة قد تصبح علاقات ذو مدى طويل، على مر الوقت.

كل هذه الأنواع قد تكون علاقات جهرية أو لا، وقد يكون فيها الولاء أو لا.

يكون هناك نوع من النشاطات الجنسية التي لاتريد شخص آخر:


مراحل الإثارة الفسيولوجية أثناء التحفيز الجنسي

رسم من كاما سوترا، يصور امرأة تعتلي رجل، ويظهر في الرسم انتصاب العضو الذكري، والذي يعتبر أحد الاستجابات الفسيولوجية للإثارة الجنسية لدى الرجال.


الجوانب الفسيولوجية

العوامل المحفزة


نظرية تحديد التوجه الجنسي

المتعة الجنسية

المتعة الجنسية هي متعة تدفع الشخص لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الجنسي، للوصل إلى مرحلة النشوة. ومن أكثر الأنشطة الجنسية شيوعا للحصول على المتعة الجنسية ممارسة العادة السرية، الجماع الجنسي.[1][2]


تسلسل النشاط الجنسي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراهقين


الصحة والأمان

الحمل الغير مرغوب فيه

مقال رئيسي: حمل غير مقصود

العدوى المنقولة جنسياً

العدوى المنقولة جنسياً أو الأمراض الجنسية هو هي أمراض المنقولة غالباً عن طريق ممارسة الجنس بأسلوب ما، عادةً الجنس المهبلي، والفموي والشرجي. وسوائل الجسم هي السوائل التي تنقل أغلب أنواع العداوى، كالسائل المنوي.

هذه الأمراض متعددة ومتنوعة قد تصيب الجهاز التناسلي وما جاوره أو تظهر لها أعراض ومضاعفات أخرى بعيدة عن المنطقة التناسلية.

كما أن هذه الأمراض قد تنتقل جراثيمها عن طريق الدورة الدموية إلى أماكن أخرى من جسم المصاب نفسه أو إلى الجنين، كما هو الحال في مرض الزهري ومرض الهربس بالحوامل أو عن طريق الجهاز اللمفاوي، وفي هذه الحالات تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتشوهات أو عاهات وأحيانا إلى الوفاة.


الشيخوخة

التوجهات والمجتمع

مقال رئيسي: توجه جنسي

كما بالأساليب الأخرى، الفكر العالي لدى الإنسان والمجتمعات المعقدة جعلت لسلوك الإنسان الجنسي تعقيد أكثر من أي حيوان آخر. الكثير من الناس يتجاربون النشاطات المختلفة الجنسية على مدى حياتهم، لكن يمارسون القليل منهم بالتتابع. لكن المجتمعات تجعل لبعض النشاطات الجنسية كنشاط لا محل له، بسبب الشخص الباطل، أو النشاط الباطل، أو المكان أو الوقت الباطل إلخ. بعض الناس بمارسون الجنس بعادة، لكن آخرين قد يمتنعون من الجنس لأسباب عديدة (إنظر عفة). تاريخياً بعض المجتمعات والديانات لاتعتبر للجنس محل في المجتمع إلا بالزواج. ومازالت الآراء أن الجنس قد يقل من ثمنه للمجتمع والناس إذا مارسه الناس خارج علاقات عاطفية طويلة المدى، لكن على مدى الثورة الجنسية صار هناك تقبل أكبر للجنس خارج الزواج في المجتمعات المعاصرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المغايرة الجنسية

مقال رئيسي: مغايرة جنسية
مشهد من بيت دعارة في حمام عام، ح. 1475.

المغايرة هي نوع من التوجه الجنسي، يبين بالحب الغرامي أو الشهوة الجنسية لأشخاص أو حتى السلوك أو ممارسة الجنس مع الجنس المغاير، أي بين رجل وامرأة، ويكون هذا التوجه عكس المثلية.[3][4][5] ويطلق بعض الناس تسمية مغايرين على أنفسهم حتى إذا كانوا من ممارسي الجنس مع الرجال والنساء.



المثلية الجنسية

مقال رئيسي: مثلية جنسية
منمنمة عثمانية من كتاب سواكب المناقب يصور المثلية لاجنسية

المثلية الجنسية هي انجذاب جسدي، نفسي، عاطفي وشعوري متواصل تجاه شخص أخر من نفس الجنس، وهي تختلف عن مركبات أخرى للجنس مثل الجنس البيولوجي، الجنس الاجتماعي، والدور الاجتماعي. الميول الجنسية تختلف عن التصرف الجنسي بحيث تكون ناتجة عن أحاسيس ونظرة الشخص إلى نفسه. يمكن أن لا يعبر الشخص عن ميوله الجنسية من خلال تصرفه الجنسي.

ويجب التفرقة بين الميول المثلية والممارسة المثلية؛ فالميول المثلية هي أن يكون لدى الشخص إنجذاب نفسى وعاطفى وجنسى ناحية الأفراد من نفس جنسه. ويوجد الكثير ممن يملكون هذه الميول والمشاعر بصورة طبيعية. وتوجد بعض الدراسات والأبحاث التى تقول أن 4% من سكان العالم هم ذات ميول المثلية. [بحاجة لمصدر]

ويجب أن ننبه هنا إلى أن الكثير ممن لديهم ميول مثلية ليست لديهم ممارسات مثلية والعكس صحيح إذ أن الكثير ممن يقومون بممارسة الجنس المثلى ليست لديهم ميول مثلية حقيقية وإنما لها أسباب اجتماعية أو آنية بحتة.



جوانب اجتماعية أخرى

الانطباعات العامة

الجوانب الدينية والأخلاقية

نحت جنسي عُثر عليه في معبد هندوسي من العصور الوسطى في الهند.



أدوار النوع والتعبير الجنسي

بی‌دی‌إس‌إم

رجل معصب العينين ومقيد اليدين.
رسم لامرأة عارية مقيدة اليدين.
Submissivepup.jpg



بي دي إس إم هي مجموعة الأشكال والأنشطة والممارسات الجنسية القائمة على الاستمتاع بالسيطرة، العقاب وتمثيل الأدوار الشهوانية بين المسيطر والمسيطر عليه، ويكون بالتراضي بلا تحرشاً ولا اعتداء جنسي وإن حصل التعنيف ولكنه يحصل تحت ما يطلق عليه فلسفة الآمن والسليم والمتفق عليه ‏(en).


قضايا قانونية

مقال رئيسي: الجنس والقانون

هناك نشاطات جنسية تكون غير قانونية في بعض المجتمعات. (إنظر جريمة جنسية، قانون اللواط، زنا المحارم) بعض الناس قد يمارسوا النشاطات الجنسية كتجارة مثل الدعارة، والجنس الهاتفي، والرقص الجنسي، وغيره من النشاطات.

تقريباً كل المجتمعات تعتبر الجنس غير المرغوب به و(الاغتصاب) كجريمة.


قوانين الجنس المثلي

الجنس خارج إطار الزواج

الحد الأدنى لممارسة النشاط الجنسي (سن الرشد)

مقال رئيسي: سن الرشد


جنس المحارم

انتهاك جنسي


الدعارة

مقال رئيسي: دعارة


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Sex and Relationships - Sex - 4Health from Channel 4
  2. ^ Improve your orgasm: you may have thought your sexual pleasure was the one thing that couldn't get any better. Think again - Sexual Fitness - physiology | Men's Fitness | Find Articles at BNET.com
  3. ^ Dictionary.com.
  4. ^ "Submission to the Church of England's Listening Exercise on Human Sexuality". The Royal College of Psychiatrists. Retrieved 13 June 2013.
  5. ^ "Can Pregnancy Occur | Pregnancy Myths on How Pregnancy Occurs". Americanpregnancy.org. Retrieved 2016-07-07.

قراءات إضافية

العلاقة الجنسية