أميودارون

Amiodarone structure.svg
220px
أميودارون {{{English}}}
الاسم النظامي (أيوپاك)
الاسم النظامي (أيوپاك)
(2-{4-[(2-butyl-1-benzofuran-3-yl)carbonyl]-2,6-diiodophenoxy}ethyl)diethylamine
المعينات Identifiers
رقم CAS 1951-25-3
كود ATC C01BD01
PubChem 2157
بنك العقاقير DB01118
بيانات كيميائية
الصيغة C25H29I2NO3 
كتلة جزيئية 645.31 g/mol
بيانات الحركية الدوائية Pharmacokinetic
التوافر الحيوي 20–55%
الأيض Liver
عمر النصف 58 d (range 15–142 d)
اخراج Primarily liver and bile
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C(استراليا) D(الولايات المتحدة)

الوضع القانوني

Prescription Only (S4)(استراليا) ?(كندا) -only(الولايات المتحدة)

المسارات By mouth, intravenous, intraosseous

أميودارون Amiodarone، هو عامل مضاد لاضطرابات ضربات القلب من الدرجة الثالثة يستخدم لمختلف أنواع اضطرابات ضربات القلب، البطينية والأذينية. اكتشف عام 1961. بالرغم من الآثار الجانبية الشائعة نسبياً، فإنه يستخدم في علاج اضطرابات القلب التي يصعب علاجها بأدوية أخرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الجرعة

يعطى الدواء عن طريق الفم أو الوريد:

  • عن طَريق الفم:

- الأطفال (تحسب الجرعة حسب مساحة سطح الجسم للأطفال دون السنة من العمر): جرعة التحمل 10-15 ملگ/كگ/اليوم أو 600-800 ملگ/1,73 م2/اليوم أو إلى حين السيطرة على اضطراب النظم أو حسب توصيات الطبيب. وينبغي تخفيض الجرعة إلى 5 ملگ/كگ/اليوم أو 200-400 ملگ/1,73 م2/اليوم كجرعة واحدة باليوم لعدة أسابيع. وتبلغ جرعة الصيانة 2,5 ملگ/كگ/اليوم على الأقل لمدة 5-7 أيام في الأسبوع.

- البالغون: 800-1600 ملگ/اليوم لمدة 1-3 أسابيع على جرعة أو جرعتين، ثمَّ تُنقَص الجرعة إلى 600-800 ملگ/اليوم على جرعة أو جرعتين لمدّة شهر. وجرعة الصّيانة هي 400 ملگ/اليوم. وتُعطى هذه الجرعات في حالة اضطرابات النظم البطينية؛ أما في اضطرابات النظم فوق البطينية، فتكون الجرعات أقل.[1]

  • عن طَريق الوريد:

- أول 24 ساعة: 1000 ملگ كما يلي:

= الخطوة الأولى: 150 ملگ (100 مل) خِلال أول عشرة دقائق.

= الخطوة الثانية: 360 ملگ (200 مل) خلال الساعات اللاحقة.

= الخطوة الثالثة: 540 ملگ (300 مل) خلال الساعات 18 اللاحقة.

- وبعدَ أول 24 ساعة: 0.5 ملگ/الدّقيقة بتركيز 1-6 ملگ/مل. 

آلية العمل

يُقلل هذا الدواء من معدل إطلاق الإشارات الكهربائية في القلب، حيث يسبب تباطؤ في التوصيل الكهربائي، ويزيد فترة الاستعصاء في الأنسجة القلبية، مثل الأذينين والبطينين والعقد القلبية والمسالك الالتفافية.


الاستخدامات الطبية

يستخدم الأميودارون لعلاج عدم اضطراب ضربات القلب البطيني المتكرر التي تهدد حياة المرضى عند عدم استجابتهم لجرعات كافية للأدوية المضاد لاضطراب النظم الأخرى. العلاج والوقاية من الرجفان البطيني المتكرر. تسرع القلب البطيني المتكرر مع عدم استقرار الدورة الدموية وعدم استجابة المريض للعلاجات الأخرى.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للدواء أو أحد مكوناته في المرضى الذين يعانون من إحصار القلب الجيبي الأذيني (الدرحة الثانية أو الثالثة) المرضى الذين يعانون من صدمة قلبية المنشأ بطء ضربات القلب (إلا إذا كان المريض يستخدم منظم ضربات القلب الإصطناعي).

الاحتياطات

يفضل استخدامه في حالات عدم انتظام ضربات القلب التي يهدد الحياة فقط. بجب الحذر فقد يسبب التهاب الجهاز التنفسي أحداث بعد عدم انتظام ضربات القلب، إحصار واضح بالقلب، وقد يحدث بطء الجيوب. جرعات التحمل من الأميودارون يجب أن تكون بالمستشفى. ضعف الرؤية،الاعتلال العصبي البصري و/أو التهاب العصب يؤدي إلى تطوير الاعتلال العصبي المحيطي التي قد توقف عندما يتم التوقف الأميودارون حساسية للضوء قد تحدث: يجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس. يجب مراقبة المرضى الذين يخضعون للتخدير العام يتناولون الأميودارون لأنهم أكثر عرضة للاعراض الجانبية. يجب مراقبة وظائف الدرقية قبل البدء وأثناء العلاج بالأميودارون. جراحة القرنية بالليزر الإنكسار: يجب عدم الخضوع لعملية الليزر لمرضى الذين يتناولون الاميودارون الحمل: يجب عدم تناوله اثناء الحمل الرضاعة: يفرز مع حليب الام لذلك ينصحى بوقف الرضاعة او وقف الدواء الاطفال: لم يتم دراسته على الاطفال.[2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معلومات استخدام الدواء

يؤخذ مع أو بدون الطعام. ولكن يؤخذ دائما بنفس الطريقة اما مع الطعام أم بدونه . تؤخذعلى جرعات مقسمة مع وجبات الطعام إذا كانت هناك اعراض جانبية في المعدة لا تحتمل خصوصا اذا كانت الجرعة كبيرة. اذا كانت الاضطرابات تحدث مع جرعة وحيدة وكانت تلك الجرعة صغيرة، عندها ينصح بتقسيمها مرتين يوميا. تجنب الغريب فروت او عصير الغريب فروت تجنب نبتة سانت جون، والافيدرين. يمكن لهذا الدواء ان يزيد من حساسية الشمس , لذا ينصح بأخذ الاحتياطات للوقاية من حروق الشمس يحتوي الدواء على كمية من اليود لذا يجب فحص اليود في الدم واخبار الطبيب اذا كان هناك مشاكل او اضطرابات في الغدة الدرقية.

أشكال الدواء

محلول للحقن الوريدي: 50 مگ/مل ، أقراص: 100 مگ،200 مگ،300 مگ،400 مگ. ويباع الدواء تحت الأسماء التجارية التالية:

  • أميدرون ميدوشيم
  • أميرون
  • كاديو ميب
  • أميدرون مايلان
  • أقراص كوردارون
  • أميدارون س ل ل فارما
  • سيداكرون
  • سيداكورون[3]

الأيض

التفاعل مع أدوية أخرى

إذا كان المريض يتناول أي من الأدوية التالية يجب أن يخبر الطبيب أو الصيدلاني، فقد يحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: سيميتيدين؛ كلوبيدوجريل؛ السيكلوسبورين؛ ديكستروميتورفان (وهو دواء السعال يصرف دون وصفة طبية)؛ ديكلوفيناك؛ الديجوكسين؛ لوراتادين؛ نبتة سانت جون؛ مضادات الاكتئاب؛ مميعات الدم مثل الوارفارين؛ مدرات للبول؛ الأنسولين أو أدوية السكري التي تأخذ عن طريق الفم؛ أدوية مسكنات الألم ؛ أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ؛ بعض المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين، سيبروفلوكساسين، كلاريثروميسين الاريثروميسين ، ليفوفلوكساسين، ريفامبين، تيليرثروميسين ، وغيرهم ؛ أدوية مضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول أو الايتراكونازول؛ حاصرات بيتا مثل أتينولول، بيسوبرولول، ميتوبرولول، بروبرانولول، وغيرهم ؛ الأدوية المخفضة للكولستيرول مثل الكولسترامين، أتورفاستاتين، سيمفاستاتين، لوفاستاتين، برافاستاتين، أو فلوفاستاتين. أدوية منظمات ضربات القلب مثل ديسوبيراميد، كينيدين، أو بروكاييناميد؛ أدوية القلب او ضغط الدم مثل ديلتيازيم، نيفيديبين، فيراباميل، وغيرها، أو أدوية الإختلاج و النوبات الفينيتوين، كاربامازيبين، وغيرها. عصير جريب فروت: يزيد تركيز الاميودارون الفنتانيل ليدوكين.

خطورة استعماله مع أدوية الالتهاب الكبدي سي

في 2013، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، من خطورة حدوث ما يعرف بالتحلل العضلي وهي حالة نادرة قد تؤدي إلى الفشل الكلوي أو الموت، وذلك عند استخدام عقار سيمڤاستاتين والمسوق في بعض الدول العربية باسم زوكور (ZOCOR) أو سيمڤاجين (SIMVAGEN) أو سيمڤا (SIMVA) أو فاستا (VASTA) أو سيمفاست (SIMVAST) بجرعة تزيد عن 20مجم با لتزامن مع عقار أميودارون.[4]

بالرغم من المراجعة التي قامت بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2002 والتي أشارت إلى زيادة خطورة حدوث التحلل العضلي عند استخدام عقار أميودارون بالتزامن مع جرعات تفوق 20 مجم يومياً من عقار سيمڤاستاتين، إلا أنها لا تزال تستقبل تقارير عن حالات تعرضت للتحلل العضلي نتيجة لهذا الاستخدام.

في مارس 2015، أرسلت گلعاد للعلوم بريداً إلكترونياً تحذيرياً لمقدمي الرعاية الصحية حول عشرة حالات بدأت بتلقي جرعات من عقار هاردوڤن أو سوڤالدي لعلاج إلتهاب الكبدي سي مع علاجات القلب أميودارون، داكلينزا (داكلاتاسڤير) من بريستول-مايرز سكويب، أو اوليسيو (سيمپرڤير) من جونسون أند جونسون، أؤدي إلى بطئ غير طبيعي في ضربات القلب ووفاة شخص بتوقف القلب. يبنغي إدخال ثلاث منظمات لضربات القلب. أعلنت گلعاد أن الارتباطات بين هذه الأدوية غير موصى بها وأن البطاقات الملصقة على الدواء سيتم تحديثها.[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآثار الجانبية

الشعور بالدوار أو التعب؛ الغثيان والتقيؤ وآلام في المعدة، الإمساك، وفقدان الشهية؛ مشاكل في النوم (الأرق)؛ الضعف، وانعدام التوازن أو وخز، أو احمرار تحت الجلد.

الرئة

أشعة إكس على الصدر توضح حالة مصابة بالتيلف الرئوي. تاريخياً، كان يعتقد أن سبب التليف الرئوي هو الأميودارون.


الغدة الدرقية

العين

الكبد والجهاز الهضمي

البشرة

الجهاز العصبي

البربخ

التثدي الذكري

السرطان

انظر أيضاً

انظر أيضاً

  1. ^ أميودارون، موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية
  2. ^ الأميودارون، الطبي.كوم
  3. ^ أميودارون، وب طبيب
  4. ^ [http://www.sfda.gov.sa/ar/drug/news/Pages/390-ar-13-8.aspx إستخدام عقار سيمفاستاتين بالتزامن مع عقار أميودارون يزيد من احتمالية حدوث التحلل العضلي ، الهيئة العامة للغذاء والدواء، السعودية]
  5. ^ West, Stephen. "Gilead Warns After Hepatitis Patient on Heart Drug Dies". Published 21 March 2015.

وصلات خارجية

  • Siddoway LA (December 2003). "Amiodarone: guidelines for use and monitoring". Am Fam Physician. 68 (11): 2189–96. PMID 14677664.
  • Amiodarone (MedicineNet.com)
  • Amiodarone (FamilyPracticeNotebook.com)
  • Amiodarone (The WorldWide Intensivist)
  • U.S. National Library of Medicine: Drug Information Portal - Amiodarone
  • Amiodarone (FDA MedWatch)