سيبوترامين

(تم التحويل من Sibutramine)
Sibutramine.svg
Sibutramine ball-and-stick model.png
سيبوترامين {{{English}}}
الاسم النظامي (أيوپاك)
الاسم النظامي (أيوپاك)
(±)-Dimethyl-1-[1-(4-chlorophenyl)cyclobutyl]-N,N,3-trimethylbutan-1-amine
المعينات Identifiers
رقم CAS 106650-56-0

766462-77-5 (chlorosibutramine)
كود ATC A08AA10
PubChem 5210
بنك العقاقير DB01105
بيانات كيميائية
الصيغة C17H26ClN 
كتلة جزيئية 279.85 گ/مول
مرادفات BTS-54524
بيانات الحركية الدوائية Pharmacokinetic
التوافر الحيوي الامتصاص 77%، أيض أولي جيد
رابط بروتيني 97%، (94% for its desmethyl metabolites, M1 & M2)
الأيض Hepatic (CYP3A4-mediated)
عمر النصف 1 ساعة (سيبتورامين)، 14 ساعة (M1) & 16 ساعة (M2)
اخراج البول (77%)، البراز (8%)
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C(استراليا) C(الولايات المتحدة) لا توجد بيانات بشرية؛ أدلة غير حاسمة على احتمالية حدوث تشوهات في الأجنة في دراسات الحيوانات.

الوضع القانوني

?(الولايات المتحدة)

المسارات فموي (كپسول)

السيبوترامين، Sibutramine، كان يباع تحت الاسم التجاري مريدريا وأسماء أخرى، هو دواء مثبط للشهية تم إيقافه في الكثير من الدول. حتى 2010، كان من أشهر أدوية التخسيس انتشاراً وكان يوصف كعلاج مساعد بشكل متزامن مع برنامج لتخفيض الوزن. هذا العلاج الدوائي مخصص لذوي مؤشر كتلة جسم يساوي 30 أو أكثر، أو للأشخاص الذين يعانون من وزن زائد (مؤشر كتلة جسم أكبر أو يساوي 27)، مع عوامل خطر إضافيّة (كضغط الدم العالي، السكري، اضطراب دهون الدم.

يعمل السيبوترامين على تثبيط إعادة امتصاص الناقلات العصبية (Neurotransmitters) في الدماغ. هذا التثبيط يؤدي إلى زيادة الناقلات العصبية في الدماغ: سيروتونين (Serotonin)، نوراپينفرين (Norepinephrine)، والدوپامين (Dopamine).

حسب الفرضية فإن رفع نسبة السيروتونين يساهم في زيادة الإحساس بالشبع عند الأكل، مما يجعل الخاضع للعلاج يتناول كميّات أقلّ من الطعام، بينما يؤدي زيادة نسبة النورابينفرين إلى زيادة وتيرة العمليّات الأيضيّة في الجسم.

يستطيع الأشخاص الذين يتناولون السيبوترامين تخفيض ما يتراوح بين 5% - 10% من وزنهم الأولي.


الاستخدامات الطبية

يستخدم السيبوترامين لتقليل الشهية بغرض إنقاص الوزن للأشخاص المصابين بالبدانة.


موانع الاستخدام

سيبوترامين كپسول.

أثناء الحمل

لا توجد معلومات كافية بخصوص سلامة هذا الدواء بالنسبة للنساء الحوامل. يجب الامتناع عن تناول الدواء أثناء فترة الحمل، واستعمال وسائل منع الحمل عند استعمال الدواء.

الرضاعة

لم يثبت ان استعمال الدواء آمن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.

الأطفال والرضع

لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاولاد تحت جيل 18 سنة، يجب مراجعه الطبيب.

كبار السن

من المفضل بدء العلاج بتناول جرعة قليله وزياده الكميه بشكل تدريجي بسبب وجود احتمال متزايد لظهور آثار جانبيه.

الفعالية

بشكل عام، يمكن ملاحظة فقدان الوزن منذ الشهر الأول للعلاج. فقدان الوزن بغالبه يتم بشكل تدريجي خلال 6 وحتّى 12 شهراً. وتمتد الفعالية حتّى 15 يوماً. التغذية السليمة وممارسة الرياضة يساهمان في الحفاظ على الوزن المنخفض الذي تم بلوغه بمساعدة العلاج. يمكن تناوله مع الأكل. يجب التنويه إلى أهمية إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة الملائمة، إضافة الى تناول السيبوترامين.[1]


الآثار الجانبية

الأثر الشيوع ابلاغ الطبيب
جفاف الفم دارج في الحالات الحادة
الصداع دارج في الحالات الحادة
الإمساك أو الإسهال دارج في الحالات الحادة
صعوبة النوم دارج في الحالات الحادة
الأرق نادر في كل حالة
نزيف غير طبيعي نادر في كل حالة
آلام المفاصل نادر في كل حالة
تشوش الرؤية نادر في كل حالة
ارتفاع ضغط الدم نادر في كل حالة
نادر في كل حالة
أعراض مشابهة للإنفلونزا (حمى، سعال، قشعريرة، آلام) نادر في كل حالة


التفاعلات لادوائية

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع - يوجد احتمال لنزف غير سليم عند دمج الاسبيرين (Aspirin) مع السيبوترامين (Sibutramine)، يشمل النزف بالمعدة. لذلك يجب توخي الحذر اثناء استعمال هذا الدمج.

  • تفاعلات دواء سيبوترامين مع سيمتيدين (Cimetidine):

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع

- من الممكن أن يؤدي السيميتيدين (Cimetidine) إلى إرتفاع مستوى السيبوترامين (Sibutramine) في الدم ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب الحذر عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية.

- درجة التفاعل منخفض- مرتفع

- من الممكن أن يؤدي الكيتوكونازول (Ketoconazole) إلى إرتفاع مستوى السيبوترامين (Sibutramine) في الدم ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب الحذر عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية.

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع

- من الممكن أن يؤدي الإريثروميسين (Erythromycin) إلى إرتفاع مستوى السيبوترامين (Sibutramine) في الدم ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للسيبوترامين. يجب الحذر عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية.

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع

- قد يؤدي دمج الديكستروميتورفان (Dextromethorphan) مع السيبوترامين إلى حدوث أعراض مثل: تعذر الجلوس، قلق، إرتباك، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، فرط التعرق. من المستحسن عدم دمج هذه الأدوية مع السيبوترامين.

  • تفاعلات دواء سيبوترامين مع هيپركوم (Hypericum)

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع

- قد يؤدي دمج الهيبركوم (hypericum) مع السيبوترامين إلى حدوث أعراض مثل: تعذر الجلوس، قلق، إرتباك، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، فرط التعرق. من المستحسن عدم دمج هذه الأدوية مع السيبوترامين.

- درجة التفاعل منخفض-مرتفع

- قد يؤدي دمج الليثيوم (lithium) مع السيبوترامين إلى حدوث أعراض مثل: تعذر الجلوس، قلق، إرتباك، إرتفاع في درجة حرارة الجسم، فرط التعرق. من المستحسن عدم دمج هذه الأدوية مع السيبوترامين.


علم الأدوية

الحركة الدوائية

سيبوترامين (والأيض)[2][3]
المركب SERT NET DAT
سيبوترامين 298–2,800 350–5,451 943–1,200
Desmethylsibutramine 15 20 49
  (R)-Desmethylsibutramine 44 4 12
  (S)-Desmethylsibutramine 9,200 870 180
Didesmethylsibutramine 20 15 45
  (R)-Didesmethylsibutramine 140 13 8.9
  (S)-Didesmethylsibutramine 4,300 62 12
Values are Ki (nM).


الكيمياء

سحب الدواء

يؤدي استخدام العقار إلى ارتفاع ملاحظ في مستوى التوتر الشرياني ضغط الدم وخصوصاً لدى النساء في الفئة العمرية ما بين 40 و50 سنة. كما أدى في بعض الحالات إلى ارنفاع التوتر الشرياني الرئوي والإصابة باستسقاءات رئوية. مماقد يؤدي إلى هبوط في عمل العضلة القلبية والوفاة في بعض الحالات.

قد يحدث مع تناول السيبوترامين عرض نادر ولكنه خطير على الحياة يُدعى " تناذر السيريتونين serotonin syndrome" ، يتصف بشعور المريض بالضعف، وعدم الارتياح، والتشوش، وارتفاع الحرارة، والإقياء،والتعرق، والرجفان، وتسرع في ضربات القلب، وفقدان الوعي.

تتسبب بعض الأدوية التي تُساعد على خفض الوزن بحالة نادرة إلاّ أنها تهدد الحياة حيث قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم الرئوي، ولكون هذا العرض نادر جداً ولم يُعرف فيما إذا كان السيبوترامين من بين الأدوية التي تسببه، لذا إذا شعر المريض بضيق أو ضعف في التنفس وجب عليه مراجعة الطبيب فوراً.

في أكتوبر 2010 قامت وزارة الصحة المصرية بسحب الدواء من الأسواق وقد جاء هذا القرار بناءاً علي دراسات حديثة أكدت أن مخاطر الدواء علي الجهاز الدوري والقلب تفوق المنافع المنتظرة منه في مجال التخسيس. وهو نفس القرار الذي اتخذته قبل عدة أيام المنظمات الصحية في كل من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.[4]


المصادر

  1. ^ سيبوترامين، وب طبيب
  2. ^ Nisoli E, Carruba MO (2000). "An assessment of the safety and efficacy of sibutramine, an anti-obesity drug with a novel mechanism of action". Obes Rev. 1 (2): 127–39. PMID 12119986.
  3. ^ Rothman RB, Baumann MH (2009). "Serotonergic drugs and valvular heart disease". Expert Opin Drug Saf. 8 (3): 317–29. doi:10.1517/14740330902931524. PMC 2695569. PMID 19505264.
  4. ^ سيبوترامين – ميريديا :: دليل الملاك للأدوية، صيدلية الملاك

وصلات خارجية