الحشد الشعبي (العراق)

الحشد الشعبي
Popular Mobilization Forces (Iraq) logo.jpg
شعار قوات الحشد الشعبي
نشطة15 يونيو 2014 – الآن[1]
البلد العراق
الولاء العراق
النوعقوات شبه عسكرية تقرها الحكومة
الدورمشاة (ميليشيا)
حرس وطني
الحجم60.000 – 90.000[2]
جزء منوزارة الداخلية العراقية
الاشتباكات
القادة
الزعماء
مشاهير المقاتلين
قوات الحشد الشعبي
الحشد الشعبي
مشارك في المقاومة العراقية (2011–الآن)
فترة النشاط15 يونيو 2014  – الآن[1]
الأيديولوجيةالشيعة الإثنى عشرية[3]
القومية العراقية
الجماعات
مقر القيادةالنجف، بغداد
منطقة العملياتالعراق
الحلفاء إيران
الخصومالدولة الإسلامية في العراق والشام الدولة الإسلامية

الحشد الشعبي،[بحاجة لمصدر] أو ميليشيات الحشد الشعبي/وحدات الحشد الشعبي، هي قوات شبه عسكرية تابعة للمؤسسة الأمنية العراقية، تكونت من شيعة العراق،[4] ولاحقاً انضمت إليه عشائر من سنة العراق من محافظة صلاح الدين[5] ومن محافظة نينوى[6] وكذلك من الكرد الفيليين.[7]

برزت في سياق التعاون على محاربة تنظيم داعش، بعد فتوى للمرجع الديني علي السيستاني (بالجهاد الكفائي) لتحرير العراق من داعش [8] وقد بين وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بأن قوات الحشد الشعبي منضبطة وتعمل بإمرة القيادات الأمنية العراقية [9][10]، وتتهم بأن ليس لها ضوابط تنظم عملها مع وزارة الداخلية ووزارة الدفاع رسمياً، فارتبط اسمها بعمليات خطف وابتزاز وغير ذلك - وقد صرحت الحكومة العراقية بأن سبب ذلك استغلال عصابات لاسم الحشد الشعبي.[11]

وانتقدت المرجعية الدينية في النجف بما وصفته (الحملة المسعورة) ضد مقاتلي الحشد الشعبي حيث بيّن ممثل المرجعية الدينية النجفية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بأن الممارسات السيئة التي يتهم بها الحشد الشعبي لا تمثل النهج العام لأن أولئك المقاتلين دفعهم حبهم للوطن للتضحية وتعريض عوائلهم للمعاناة حسب قوله.[12]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التنظيم

تتفاوت التوقعات بشأن عدد مقاتلي الحشد الشعبي، ولكنه يقدر بعشرات الآلاف، وتنقسم فصائل الحشد الشعبي إلى قسمين:

يحصل عناصر الحشد على مرتبات شهرية وبدل طعام، أما الإجازات التي يتمتع بها المقاتل فتحدد حسب القطاعات العسكرية التي يتبع لها والوضع الأمني فيها، لكن في العموم إن عناصر الحشد يعملون بطريقة 50% دواماً و50% استراحة، فيما يتلقون عناية صحية من قبل الوحدات الطبية التي نشرتها وزارة الصحة في المناطق التي يتواجد فيها الحشد الشعبي.

وتقول السلطات العراقية أنها وضعت آليات نظامية لانخراط المتطوعين في الجيش تشمل إدخالهم تدريبات سريعة ومكثفة بهدف زجهم في العمليات العسكرية.

أصدر مجلس الوزراء العراقي مرسوماً اعتبر أن لشهداء الحشد امتيازات ومخصصات مماثلة لشهداء القوات المسلحة، فيما ذهبت وزارة حقوق الإنسان للتأكيد على أنهم جزء من المنظومة العسكرية العراقية الرسمية.


التسليح

الاشتباكات الرئيسية

منذ تأسيسها اشتركت قوت الحشد الشعبي في الكثير من معارك التدخل العسكري ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام، وأهمها معركة تكريت الثانية. بعد انتهاء معركة تكريت، سلمت قوات الاحتتلال القضايا الأمنية للشرطة المحلية وقوات الأمن.[14]

المعارك مع داعش

توزع الحشد الشعبي الحالي في مناطق المعركة، يشمل المشاركة في عمليات مدينة الفلوجة. ومدينة الرمادي التي يغلب عليها الجيش والشرطة العراقية، وعملية لبيك يارسول الله الثانية التي انطلقت في 12 إكتوبر 2015، بمناطق الصينية، وألبو جواري، وشمال بيجي، ومصفى بيجي (مصفى الصمود)، ضمن قاطع محافظة صلاح الدين، وتسعى عملية لبيك يارسول الله الثانية لتحرير كافة مناطق محافظة صلاح الدين بما فيها الشرقاط.[15]، وفي 14 أكتوبر 2015، سيطرت قوات الحشد الشعبي، والقوات المسلحة العراقية، بمعية العشائر المنتفضة في تلك المناطق، على قضاء بيجي بالكامل، ولاتزال توجد بعض المواجهات الطفيفة مع داعش في مركز قضاء بيجي، وبلدة الصينية، وغيرها من المناطق.

المشروعية والتوجيهات

إن الحشد الشعبي خاضع لسيطرة الحكومة العراقية، ويعتبر منظومة أمنية ضمن المؤسسة الأمنية العراقية كما صرح بذلك رئيس وزراء العراق[16] وله ميزانية تقدر ب (٦٠ مليون دولار أمريكي) من الميزانية العراقية المخصصة لسنة ٢٠١٥[17].

وقد قام المرجع الشيعي علي السيستاني -كونه المؤسس للحشد الشعبي عن طريق فتواه بالجهاد الكفائي- باصدار توجيهات دينية تنظم علاقة وتعامل الحشد الشعبي مع أهالي المناطق المحررة من تنظيم داعش بالعراق، وتتضمن التوجيهات ٢٠ نقطة، تضمنت حث منتسبي الحشد الشعبي على التعامل بالأخلاق الإسلامية وعدم التعرض للناس أوأهالي المنتمين لداعش (في المناطق المحررة) بأي أذى أو اضطهاد، وعدم إيذاء الكبار بالسن والأطفال والنساء وعدم قطع أي شجرة إلا أن يضطروا إلى قطعها وكذلك معاملة غير المسلمين معاملة حسنة وعدم المساس بهم وغير ذلك مما قاله في توجيهاته على صفحته الرسمية في الإنترنت (الشابكة).[18].

الدعم الحكومي

في 20 أكتوبر 2014 أعلن العبادي اصطفافه مع الجانب الأمريكي في الصراع الدائر بالعراق مع داعش والجماعات التكفيرية الأخرى. كما شهد اليوم نفسه تعيين عماد الخرسان أميناً عاماً لمجلس الوزراء، وتسريب رسالة لأبو مهدي المهندس يستجدي فيها حيدر العبادي دعم الحشد الشعبي بالموارد الضرورية لأدائه مهماته في مقارعة المجموعات التكفيرية المسلحة.[19]

مناهضو العبادي، الذين بدأ ممثلوهم في البرلمان بجمع التواقيع لاستجواب رئيس الوزراء بهدف إقالته، يتهمونه بتنظيم انقلاب على الحشد الشعبي الذي يبدو واضحاً أنه لن يترك قرارات من هذا النوع تمر من دون رد فعل عنيف، لا أحد يعلم مداه، خاصة في ظل حديث متداول عن حملة اغتيالات يجري الإعداد لها لاستهداف شخصيات أساسية فيه، من بينهم هادي العامري وأبو مهدي المهندس وقيس الخزعلي. الحشد: في كل معركة نضطر إلى توسل الدعم والاستجداء أحياناًأما مؤيدوه فيرون أنه مكبل اليدين، في ظل إدراكه لمخاطر معاداة واشنطن لأسباب تتعلق به شخصياً، من جهة، وبمصالح العراق من جهة أخرى لما يتمتع به العم سام من قدرات تجعله قادراً على أذيّة بغداد بطرق مختلفة، لعل أولها في البعد المالي. يضيفون أن الهدف الأساس للعبادي هو الحفاظ على وحدة العراق. غاية لا يمكن تحقيقها، من وجهة نظره، إلا بتحرير غرب العراق في مهمة يعتقد العبادي أنها مستحيلة بواسطة "الحشد الشعبي" لاعتبارات مذهبية وإقليمية ودولية.

واقع عبرت عنه رسالة (نصها على الموقع الإلكتروني) أبو مهدي المهندس الذي شكا فيها "الموازنة الهزيلة" لقوة عسكرية من المتطوعين "تتحمل مسؤوليات جسيمة وهي إدارة معركة ضخمة... من دون بنى تحتية وبأسلحة وأعتدة أغلبها خفيف ومتوسط" وتضطر فيها "في كل معركة إلى التوسل والاستجداء أحياناً". كذلك طالب المهندس العبادي بضرورة "إعادة النظر بالإدارة الحالية للمعركة، فمن الضروري أن تكون لكم هيئة ركن حقيقية تضم الدفاع والداخلية والحشد، أو قيادة عمليات مشتركة تقوم بإعداد وتوزيع الأموال والإمكانات والأسلحة والأعتدة بحسب متطلبات المعركة ولمن يحارب من دون تفريق".

يبدو واضحاً أن العبادي لا يزال يتصرف من موقع قوة، برغم انفراط عقد التحالف الذي أتى به إلى سدة رئاسة الوزراء، مع الخلافات التي نشبت بينه وبين كل من التيار الصدر والمجلس الأعلى على خلفية استفراده بقرارات مصيريّة، بينها رزم "الإصلاحات" التي أصدرها تباعاً من دون أي تشاور معهما. العارفون في بواطن الأمور يؤكدون أن العبادي لا يزال يحظى بدعم مرجعية النجف، أو بالحد الأدنى لم تقرر هذه المرجعية بعد رفع الغطاء عنه. كذلك فإنه يحظى بدعم غير مسبوق من كل من واشنطن ولندن. والأهم من الاثنين أنه يدرك أن الطرف الآخر يعلم علم اليقين أن إقصاءه من الحكم سيدخل البلاد في فراغ سلطة لا أحد يعرف متى يخرج منها، في ظل ما يعتقد من وجود استحالة على التوافق على اسم رئيس وزراء جديد على خلفية الاصطفافات وموازين القوى المحلية والإقليمية الحالية. من هنا يبدو تعيين عماد الخرسان بمثابة ورقة احتياط تحتفظ بها الولايات المتحدة لليوم الذي تجري فيه إقالة العبادي أو استقالته إذا ما بلغت الضغوط حداً ما عاد قادراً على تحمله، وهو ما يبدو أنه أمر لن يطول انتظاره.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد واتهامات بجرائم حرب

اتهمت منظمة العفو الدولية الحشد الشعبي بقتل عشرات المدنيين السنة "بإعدامات عشوائية"، وأضافت أن ممارساتهم تصل لمستوى "جرائم الحرب". وأشارت المنظمة الدولية إلى أن حكومة حيدر العبادي التي تدعم وتسلح هذه المجموعات تغذي دوامة جديدة وخطرة من انعدام القانون والفوضى الطائفية في البلاد. وأشارت المنظمة كذلك إلى أن "المليشيات الشيعة أقدمت خلال الأشهر الأخيرة على اختطاف وقتل مدنيين سنّة في بغداد ومناطق أخرى من البلاد. وما انفكت هذه المليشيات -التي غالبا ما تقوم الحكومة العراقية بدعمها وتسليحها- تنشط وتعمل بمستويات متفاوتة من التعاون مع القوات الحكومية عبر موافقة ضمنية من هذه الأخيرة، وتنفيذ عمليات منسقة، بل حتى مشتركة فيما بينها".

وبسبب الممارسات المذكورة حملت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية المسؤولية "إلى حد كبير عما ترتكبه هذه المليشيات من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم الحرب".

ذكر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ان ميليشيات وصفها بالوقحة تعمل بمعية الحشد الشعبي تقوم بعمليات ذبح واعتداء بغير حق ضد مواطنين عراقيين لا ينتمون لتنظيم داعش وأكد أن مثل هذه الممارسات ستؤدي إلى فشل التقدم النصر الذي حققه الحشد المطيع للمرجعية والمحب للوطن ودعا الصدر إلى عزل هذه المليشيات[20]. وذكرت هيومن رايتس ووتش تعرض المناطق السنية الى انتهاكات قد يرقى بعضها إلى جرائم الحرب. وذكرت ايضا ان بعض المناطق تعرضت الى هجمات تبدو وكأنها جزء من حملة تشنها المليشيات لتهجير السكان من المناطق السنية والمختلطة[21].وفي سياق متصل صرح الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ديفيد بتريوس بتصريحات نقلتها صحيفة واشنطن بوست قال ان ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران سوف تشكل خطر على العراق اكثر من تنظيم داعش الارهابي وقال إن هذه المليشيات" تقوم بفظاعات ضد المدنيين السنة"، وشدد بتريوس على أن مهمة دحر داعش في العراق يجب أن تنجز من خلال القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي ، مشيرا إلى ضرورة خلق قوات سنية مناوئة لداعش، ووقف تجاوزات الميليشيات الشيعية بحق المواطنين السنة التي تزيد من حدة التوتر الطائفي في البلاد[22].وأوضح باتريوس أن السنة لعبوا دوراً بارزاً في هزيمة تنظيم "القاعدة" في العراق، مشدداً على خطورة الميليشيات الشيعية التي تحارب في الصفوف الأولى ضد تنظيم "داعش"، وعبر عن تخوفه من قيامها بعمليات تطهير طائفي، وتهجير السنة من مناطقهم.[23]

اتهامات بحرق ممتلكات ونهب في تكريت

ذكرت صحف عربية وعالمية ومنظمات دولية ان الحشد قام بعمليات نهب وإحراق الممتلكات؛ بعد تحرير مدينة تكريت من تنظيم داعش من قبل الجيش العراقي المدعوم جويا من الولايات المتحدة[24].وقال أحمد الكريم رئيس مجلس محافظة صلاح الدين ، إن مقاتلين الحشد أحرقوا "منات المنازل" خلال يومين وقال ايضا إن المدينة أحرقت أمام أعينهم وإنهم لا يمكنهم السيطرة على الوضع.[25]

وبينت صحف عراقية وعربية بأن الحشد الشعبي انسحب إلى أطراف تكريت والأمن حالياً في يد الشرطة المحلية (شرطة تكريت المحلية)[26][27][28][29] ، فيما أعرب محافظ صلاح الدين أن "الخروقات فردية" و"جرى التعامل معها بحزم"[30] ، أما المتحدث الأمني باسم هيئة الحشد الشعبي واسمه يوسف الكلابي صرح عن وجود وثائق تؤكد ارتكاب تنظيم "داعش" بما وصفه ب (٩٠%) من عمليات السرقة وحرق المنازل في مدينة تكريت، واعتبر المتحدث الأمني أن "بعض السياسيين المتصيدين والفضائيات المغرضة، تقوم بحملة منظمة من أجل تشويه سمعة الحشد الشعبي" [31]

وبعد هذه الأحداث أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجهات الأمنية بتتبع مرتكبي ما وصفه بالأعمال التخريبية[31]

الدعم الإيراني والدولي

إن الدعم الإيراني للعراق في مواجهة داعش اشتمل على الأسلحة والخبرات العسكرية كما بين ذلك نائب الرئيس العراقي نوري كامل المالكي في قوله "أن الحشد الشعبي أوقف تقدم الإرهابيين ومنع إنهيار الجيش وسقوط بغداد، ولولا الدعم الإيراني لكان الوضع في العراق صعباً جداً"، وإن هذا الدعم الإيرانيّ جدي وسريع في إشارته إلى "أن إيران دعمت العراق الى حد كبير بسحب السلاح من بعض القطعات العسكرية الإيرانية ومن مخازنها".[32]

وتبعاً لنوري المالكي فإن إيران هي الدولة الوحيدة التي وقفت مع العراق بعد معركة الموصل في إشارته على أنه "يفتخر بدعم الإيرانيين للعراقيين لأنهم فقط من وقفوا إلى جانب العراق في مواجهة داعش والقاعدة، مشيراً إلى أن الاصدقاء الآخرين الذين كانت لدينا معهم علاقات وصداقات لم يقدموا لنا أياً من أنواع الدعم".[32]

كما يقتصر الدعم الدولي للعراق على الضربات الجوية التي تنجزها الدول الغربية ودول أخرى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بتنسيق مع الحكومة العراقية، وكذلك على المعلومات الإستخباراتيّة.

وترددت أخبار صحفية وتلفازية بأن هناك نوع من التواجد العسكري (جنود مقاتلون) على الأرض العراقية تابعين لإيران وبريطانيا ودول أخرى، إلا أن الحكومة العراقية تنفي نفياً قاطعاً لوجود أي قوات أجنبية (غير عراقية) على أرض العراق كما صرح بذلك رئيس الوزراء العراقي حيدر العباديّ في أكثر من لقاء متلفز، وأعرب على أن الوجود الأجنبي (غير العراقي) على الأرض العراقية يقتصر على مستشارين أجانب (غير عراقيين) وظيفتهم تقديم النصح والمشورة العسكرية فقط.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأمم المتحدة والحشد الشعبي

إن الأمم المتحدة التي تمثل الشرعية الدولية، وفي خطاب لها على لسان الممثل الخاص للأمين العام، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يان كوبيش بتاريخ (2015/7/22) ذكرت الحشد الشعبي، حيث قال يان كوبيش إنه بعد مرور عام على سقوط الموصل، يبقى ثلث العراق تحت سيطرة وإدارة تنظيم داعش، مضيفاً "إن الهجمات العسكرية لقوات الأمن العراقية، بدعم حاسم من قوات الحشد الشعبي، والمتطوعين من القبائل السنية، والتحالف الدولي، لم تغير الكثير في الوضع على الأرض"[33]

حيث إن هذا الذكر من قبل الأمم المتحدة في خطابها الرسمي يشير إلى الإعتراف الضمني بشرعية الحشد الشعبي دولياً، من حيث يواجه الحشد إنتقادات من بعض الجهات السياسية العراقية وبعض الدول.

حوادث

صورة لمواقع تابعة لحزب الله في محافظة صلاح الدين بعد قصفها بطائرة مسيرة، 18 يوليو 2019.

بعد مضي 38 عاماً على آخر هجوم شنته إسرائيل على العراق، شن الطيران الإسرائيلي، فجر 19 يوليو 2019 غارة على العراق، إما بمقاتلات إف-35 أو بطائرات مسيرة، في الثانية صباح اليوم بتوقيت بغداد، على موقع لقوات الحشد الشعبي في شرق محافظة صلاح الدين. مزاعم بقتل ستة أفراد من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله (العراقي أم اللبناني؟) وتدمير صواريخ فاتح-110 بالستية.

وأعلن الحشد الشعبي أن معسكراً تابعاً له في محافظة صلاح الدين قد تعرض فجر الجمعة 19 يوليو 2019 لقصف بواسطة طائرة مسيرة مما أدى إلى إصابة شخصين،[34] وسط أنباء عن وجود صواريخ إيرانية بالستية فيه.[35]




أنصار الحشد الشعبي يحملون صور الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب قائد الحشد السابق أبو مهدي المهندس أثناء اقتحامهم مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد، 17 أكتوبر 2020.

في 17 أغسطس 2020، قام مئات من أنصار الحشد الشعبي العراقي الموالي لإيران، بإحراق وتخريب مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد. وجاء هذا الاعتداء على خلفية دعوة المسؤول التنفيذي الأول للحزب هوشيار زيباري قبل أسبوعين الحكومة العراقية إلى "تنظيف المنطقة الخضراء من التواجد المليشياوي الحشدي"، باعتبار الحشد الشعبي قوة خارجة عن القانون.[36]

واقتحم أنصار الحشد الشعبي مقر الحزب التابع للزعيم الكردي مسعود بارزاني في وسط بغداد ودمروا محتوياته، قبل إشعال النار فيه على الرغم من انتشار كبير للشرطة. ووسط أعمدة من الدخان الأسود، لوح المتظاهرون بأعلام الحشد وكذلك صور الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب قائد الحشد السابق أبو مهدي المهندس اللذين قتلا في غارة أمريكية في بداية عام 2020. وأقدم المحتجون أيضاً على حرق العلم الكردي وكذلك صور مسعود بارزاني وهوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الأسبق والمسؤول التنفيذي الأول للحزب الديمقراطي الكردستاني.

وندد رئيس إقليم كردستان نچرڤان بارزاني بقيام ما وصفه "بفئة خارجة عن القانون بإحراق مقر الحزب في بغداد وإحراق علم كردستان وصور الرموز الكوردية ورفع علم الحشد الشعبي على المبنى". وقال في بيان "ندين تلك الهجمة ونعدها عملاً تخريبياً".

بدوره، استنكر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الهجوم. وقال: "ندين بشدة هذا الاعتداء الجبان"، مشيراً إلى أن "هذه الاعتداءات لن تقل من مكانة الكرد والقيم العليا لشعب كوردستان". وأضاف "ننتظر من الحكومة الاتحادية اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد هذا الاعتداء".لكن الحشد الشعبي يؤكد أنه اندمج في القوات النظامية بعدما قاتل إلى جانب الدولة والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

واتهمت قوات مكافحة الإرهاب في كردستان الحشد بإطلاق صواريخ على مطار أربيل حيث يتمركز جنود أمريكيون في في 1 أكتوبر. وفي نهاية أغسطس، اقتحم محتجون يرفعون رايات الحشد محطة تلفزيونية تابعة لسياسي سني لبثها برنامجًا احتفاليًا في يوم عاشوراء، أكثر الأيام قدسية لدى الشيعة.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب al Khadimi, Mustafa (12 March 2015). "Will Sistani be able to control popular mobilization forces?". Al-Monitor. Retrieved 14 March 2015.
  2. ^ "Better pay, better weapons: are shiite militias growing more powerful than iraqi army?". Niqash. January 29, 2015.
  3. ^ "Sunnis in Kirkuk are annoyed from the Shi'ite Popular Mobilization fighters". Rudaw. October 1, 2014.
  4. ^ http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2014/12/141225_iraq_is_kurds_abady بي بي سي عربي في 25-12-2014، إطلع عليه في 27-12-2014
  5. ^ http://www.iraqmidea.com/?p=3095 المنتدى الإعلامي الحر في العراق في ٢١-٠٢-٢٠١٥، واطلع عليه في ٠١-مارس-٢٠١٥
  6. ^ روسيا اليوم نشر في ٢٤ ٣ ٢٠١٥ وإطلع عليه في ١ ٤ ٢٠١٥ http://arabic.rt.com/features/778009
  7. ^ http://www.almayadeen.net/news/iraq-iTnnJxMa0kOe66RCAJvtyQ/ الميادين في ١١:٤٦ صباحاً من ١٧-٢-٠١٥ ٢ وإطلع عليه في ١٢-٣-٢٠١٥
  8. ^ http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2014/06/140613_iraq_alsistani_jihad بي بي سي عربي في 13-06-2014، إطلع عليه في 2-12-2014
  9. ^ http://almasalah.com/ar/NewsDetails.aspx?NewsID=42332 المسلة في 01-12-2014، إطلع عليه في 2-12-2014
  10. ^ http://www.qanon302.net/news/2014/06/13/21173 عراق القانون في 13-06-2014، إطلع عليه في 2-12-2014
  11. ^ السومرية السومرية نيوز بتاريخ ٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٤ إطلع عليه في الثاني من نيسان ٢٠١٥
  12. ^ http://www.alalam.ir/news/1653436 العالم في 29-11-2014، إطلع عليه في 2-12-2014
  13. ^ الحشد الشعبي في العراق
  14. ^ "Mobilization forces hand over security affairs to local police in Tikrit". Iraq Tradelink News Agency. 4 April 2015. Retrieved 15 April 2015.
  15. ^ http://n.annabaa.org/news2079 وكالة النبأ في 2015-10-12 بالساعة (15:7) واطلع عليه ١٣ إكتوبر ٢٠١٥
  16. ^ http://www.pmo.iq/press2015/12-3-20151.htm موقع رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي في ١٢-٣-٢٠١٥، وإطلع عليه في االثاني من آذار ٢٠١٥
  17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة aawsat.com
  18. ^ http://www.sistani.org/arabic/archive/25034// موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى علي الحسيني السيستاني في ٢٢ ربيع الآخر ١٤٣٦ وإطلع عليه في الثاني من نيسان ٢٠١٥
  19. ^ "العبادي يحسم اصطفافه: أنا أميركي". جريدة الأخبار اللبنانية. 2015-10-22. Retrieved 2015-10-22.
  20. ^ "الصدر يتهم مليشيات شيعية بذبح مواطنين أبرياء". الجزيرة نت. 2015. Retrieved 4 مارس 2015. Check date values in: |accessdate= (help)
  21. ^ "العراق ـ المليشيات تُصعّد من انتهاكات قد يرقى بعضها إلى جرائم الحرب". Retrieved 2015-03-04.
  22. ^ "بتريوس: الحشد الشعبي أخطر من داعش بالعراق". سكاي نيوز عربية. Retrieved 20 مارس 2015. Check date values in: |accessdate= (help)
  23. ^ "جنرال أميركي: ميليشيات إيران أخطر من داعش خبر من العربية.نت". Retrieved 2015-03-21.
  24. ^ "ضربات جوية أمريكية قرب تكريت دعما لهجوم القوات العراقية". فرانس 24. 26 مارس 2015. Retrieved 6 أبريل 2015. Check date values in: |accessdate= and |date= (help)
  25. ^ "رئيس وزراء العراق يأمر باعتقال عصابات تقوم بأعمال نهب في تكريت". رويترز. 3 ابريل 2015. Retrieved 6 أبريل 2015. Check date values in: |accessdate= and |date= (help)
  26. ^ بي بي سي عربي في ٥ إبريل ٢٠١٥ إطلع عليه في ٦ أبريل٢٠١٥http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2015/04/150405_arab_press_sunday_apr_05
  27. ^ http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2015/04/150404_iraq_tikrit_lootingبي بي سي عربي في ٤ إبريل ٢٠١٥ إطلع عليه في ٦ أبريل ٢٠١٥
  28. ^ http://www.alsharqiya.com/?p=158796 الشرقية نيوز في ٦ أبريل ٢٠١٥ وإطلع عليه في نفس التاريخ
  29. ^ http://www.aljazeera.net/programs/newsreports/2015/4/4/%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%AA الجزيرة في ٤ ٤ ٢٠١٥ وإطلع عليه في ٦ أبريل ٢٠١٥
  30. ^ http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2015/04/150405_arab_press_sunday_apr_05 بي بي سي عربي في ٥ إبريل ٢٠١٥ إطلع عليه في ٦ أبريل ٢٠١٥
  31. ^ أ ب http://arabic.rt.com/news/779295-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4 روسيا اليوم في ٦ من أبريل ٢٠١٥ وإطلع عليه في نفس التاريخ
  32. ^ أ ب راديو إيران العربي، آخر تحديث: الثلاثاء ۲۰۱٤-۱۱-۲٥ الساعة ۱۱:٤۱:۱۳ بتوقيت غرينتش إطلع عليه في ٣١-٥-٢٠١٥ http://arabic.irib.ir/report/item/10/151130/16/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A:-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%88%D9%82%D9%81%D8%A7-%D8%A7%D9%86%D9%87%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A.html
  33. ^ http://www.un.org/arabic/news/story.asp?NewsID=24095&Kw1=%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82&Kw2=&Kw3=#.VbPp_vmqqko موقع مركز أنباء الأمم المتحدة على الانترنت باللغة العربية في ٢٢-٧-٢٠١٥ واطلع عليه في ٢٦-٧-٢٠١٥
  34. ^ "العراق.. طائرة مسيرة تقصف معسكرا لميليشيا الحشد الشعبي". سكاي نيوز. 2019-07-19. Retrieved 2019-07-19.
  35. ^ "قصف جوي يستهدف موقعا لحزب الله وسط العراق". قناة الحرة. 2019-07-19. Retrieved 2019-07-19.
  36. ^ "العراق: مئات من أنصار الحشد الشعبي يحرقون مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد". فرانس 24. 2020-10-17. Retrieved 2020-10-18.