مسعود بارزاني

مسعود بارزاني
مەسعوود بارزانی
Mesud Barzani.jpg
رئيس كردستان العراق
الحالي
تولى المنصب
14 يونيو 2005
رئيس الوزراء نچرڤان إدريس بارزاني
برهم صالح
نائب الرئيس كسرت رسول علي
سبقه منصب مستحدث
رئيس مجلس الحكم العراقي
في المنصب
1 أبريل 2004 – 30 أبريل 2004
سبقه محمد بحر العلوم
خلفه عز الدين سليم
تفاصيل شخصية
وُلِد 16 أغسطس 1946 (1946-08-16) (age 75)
‎مهاباد، جمهورية مهاباد، إيران
الحزب الحزب الديمقراطي الكردستاني
الدين مسلم سني

مسعود بارزاني هو احد السياسيين الأكراد في العراق ، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ويشغل منذ 14 يونيو 2005 منصب رئيس اقليم كردستان في شمال العراق.

ولد مسعود بارزاني على اراضي جمهورية مهاباد الكردية في كردستان ايران في 18 اغسطس 1946 حيث كان والده [[مصطفى البارزاني]قائد قوة جمهورية مهاباد الذین دافعوا عن جمهورية مهاباد التي استمرت لمدة اقل من سنة حيث قضت ايران عليها بعد قطع الدعم السوفيتي للاكراد.

بعد سقوط جمهورية مهاباد غادر مصطفى البارزاني إلى اتحاد سوفييتي مع افراد عائلته و 500 من الابطال الذين کانو معة من البارزاني ومن ضمنهم مسعود بارزاني عادوا إلى العراق. عاد مصطفى البارزاني إلى العراق عام 1958 بعد دعوة من الزعيم عبد الكريم قاسم الذي اطاح بالنظام الملكي في العراق و رجع مسعود بارزاني إلى احضان والده بعد فراق لمدة 12 سنة.

في عام 1961 تخلى مسعود بارزاني عن مقاعد الدراسة حیث کان طالبا في الثانویة وانظم إلى الحرکة التحريرية الکوردية ضد الحكومة العراقية. في عام 1975 و بعد اتفاقية الجزائر بين العراق و ايران انهيار الحركة الكردية المسلحة اضطر مسعود بارزاني إلى مغادرة العراق مع والده إلى الولايات المتحدة. بعد وفاة والده مصطفى البارزاني تولى مسعود زعامة الحزب الديمقراطي الكردستاني في عام 1979 ولايزال زعيما للحزب.

مسعود بارزاني متزوج وله 8 اطفال وقد الف كتابا باسم "البارزاني و الحركة التحررية الكردية".

دور الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يکن فعالا مثل ماکان علية في عهد الخالد مصطفئ البارزاني الزعيم الروحي للامة الکوردية على الساحة السياسية العراقية ما بعد اتفاقية الجزائر 1975 إلى حرب الخليج الثانية حيث كان الصراع المسلح للاكراد تتم من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ولكن بعد حرب الخليج الثانية اغتم الأكراد فرصة إعلان التحالف الغربي عن منطقة حظر الطيران والتي اصبحت ملاذاً للأكراد فقام الحزب بالمشاركة في الأنتخابات التي نضمت في كردستان العراق و تشكلت في عام 1992 إدارة مشتركة للحزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني لادارة اقليم كردستان في شمال العراق الا ان التوتر بدآ يظهر على علاقة الحزبين مما ادى إلى مواجهة عسكرية في اعام 1994 ، لقد ادى القتال بين الحزبين بمسعود بارزاني في 31 آب 1996 إلى الطلب من الرئيس العراقي صدام حسين للتدخل عسكريا إلى جانب الحزب الديمقراطي الكردستاني و اخراج الأتحاد الوطني الكردستاني من مدينة أربيل عاصمة أقليم كردستان. عقد الحزبان إتفاقية سلام في واشنطن في عام 1998 بوساطة امريكية.

بعد غزو العراق 2003 طوى مسعود بارزاني وجلال طالباني خلافاتهما كلياً ليشكلا زعامة مشتركة وشارك الحزبان في جميع التغييرات السياسية التي شهدها اجواء السياسة العراقية بدءا من مجلس الحكم في العراق و الحكومة العراقية المؤقتة إلى الأنتخابات العراقية و الحكومة العراقية الانتقالية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
محمد بحر العلوم
رئيس مجلس الحكم العراقي
2004
تبعه
عز الدين سليم
منصب حديث رئيس كردستان العراق
2005–الحاضر
الحالي