عبد العزيز الحكيم

عبد العزيز الحكيم
Sayyed Abd al-Aziz al-Hakim
Abdul aziz alhakim.jpg
زعيم الإئتلاف العراقي الموحد
وُلـِد1950 (1950)
توفيأغسطس 26, 2009(2009-08-26) (عن عمر 59 عاماً)
الحزب السياسيزعيم الإئتلاف العراقي الموحد
المعتقد الدينيمسلم شيعي

السيد عبد العزيز الحكيم الطباطبائي (1953 - 2009)، هو ابن السيد محسن الحكيم المرجع الشيعي الكبير، عاش معارضا لنظام صدام حسين المجيد مع أخيه المتوفي محمد باقر الحكيم ويترأس عبد العزيز الحكيم الآن المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق سابقاً، وعضو في البرلمان العراقي وزعيم الائتلاف العراقي الموحد.

نجله السيد عمار الحكيم الذي يسمى ايضا بعدي الحكيم نظرا للاعمال الاجرامية التي ارتكبها بحق الشعب العراقي يترأس حاليا منصب أمين عام مؤسسة 'شهيد المحراب' للتبليغ الإسلامي.

ويعتبر عبد العزيز الحكيم من الشخصيات المؤثرة في الساحة العراقية ولها بصماتها الواضحة على الشارع العراقي من إنشاء خدمات عامة لمختلف طوائف وطبقات الشعب خاصة الطبقة المحرومة والمهمشة في عهد النظام السبق ( نظام صدام حسين )، كما ويعد من أبرز الاصوات المطالبة بتطبيق الفيدرالية في العراق , حيث ينتقده العديدون بسبب هذا الطرح، يتمتع بشعبية كبيرة بين أوساط الطائفة الشيعية في العراق والتي تعد أكبر طوائف العراق تعداد حت بلغ عدد الذي إصطفوا لإستقباله في مدينة الناصرية عند دخوله العراق قرابة مئتين الف شخص من اهالي الجنوب .

يذكر أن عبد العزيز الحكيم استلم رئاسة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بعد مقتل محمد باقر الحكيم في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكبه بعد خروجه من باب ضريح الإمام علي في النجف .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد عبد العزيز الحكيم عام 1950 بمدينة النجف وهو ابن محسن الحكيم أحد أبرز قادة الشيعة في العراق خلال الفترة بين عامي 1955 و1970, وأخوه محمد باقر الحكيم الذي يعتبر أول رئيس للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق. [1].

وتلقى الحكيم تعليما دينيا شيعيا في القانون والفقه الإسلامي بالحوزة العلمية بمدينة النجف والحوزة العلمية بمدينة قم الإيرانية.


التوجهات الفكرية

يرتبط الحكيم بعلاقات وثيقة مع إيران, لكنه يؤكد أن هذه العلاقات لن تؤثر على توجهاته السياسية.

النشاط السياسي

التحق الحكيم بإيران في أواخر السبعينيات وأصبح أحد مؤسسي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية. وتولى قيادة الجناح العسكري للمجلس الأعلى الذي يسمى "فيلق بدر" والذي تتهمه عدد من الأطراف بالوقوف وراء عمليات التصفية الجسدية والاغتيالات المنظمة التي استهدفت السنة بعد غزو العراق.

برز اسم عبد العزيز الحكيم عند مشاركته في عضوية مجلس الحكم بالعراق صيف عام 2003 قبل أن يصبح رئيسه, لكن دوره السياسي تعاظم بعد توليه زعامة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية إثر مقتل أخيه محمد باقر الحكيم بانفجار في النجف في أغسطس/آب من العام ذاته.

زيارته للولايات المتحدة

الحكيم في لقائه مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.
عبد العزيك الحكيم في لقاء مع دونالد رامسفلد

وفاته

توفي عبد العزيز الحكيم بإيران في 26 أغسطس/آب 2009 بعد صراع مع مرض السرطان الذي لازمه لمدة 28 شهرا.

المصادر والهوامش

  1. ^ "عبد العزيز الحكيم". الجزيرة نت. 2009.

وصلات خارجية