أدب مصر

(تم التحويل من الأدب المصري)

الأدب المصري

قائمة الكتاب
أدب مصر
العربية المصرية
العامية المصرية
الأدب المصري القديم
الأدب القبطي
أدب الحكمة

المؤلفون المصرين

الروائيون
كتاب المسرحيات - الشعراء
كتاب المقالات - المؤرخون
كتاب الرحلات - كتاب صوفيون

الصيغ

الروايات - الشعر - المسرحيات

النقد والجوائز

النظرية الأدبية - النقاد
الجوائز الأدبية

انظر أيضاً

توفيق الحكيم - مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي
عباس محمود العقاد - طه حسين
يوسف ادريس - نجيب محفوظ
يوسف السباعي - جمال الغيطاني
محمد حسنين هيكل - علاء الأسواني

بوابة مصر
بوابة الأدب
نسخة من بردية وستكار معروضة في المتحف المصري ببرلين.

الأدب المصري يعود بجذوره إلى مصر القديمة ولذلك يعتبر أحد أقدم الآداب المعروفة. وفي الواقع، كان المصريون أول حضارة تبدع أدباً كما نعرفة اليوم، أي في صيغة كتاب.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأدب المصري القديم

الألواح vi ، vii من بردية ‘دوين سميث في غرفة الكتب النادرة، أكاديمية نيويورك للطب
نص كتاب الأدب المصري ، من قيام الدولة الأيوبية إلى مجيء الحملة الفرنسية ، الدكتور عبد اللطيف حمزة - في أدب مصر الإسلامية (1)انقر على الصورة للمطالعة

الأدب القبطي

الأدب الاسلامي

تعتبر مصر بوابة الثقافة الإسلامية في العصر الحديث من بداية القرن التاسع عشر في الادب المصري بانواعه حيث نهض الادب فيها وظهرت في مصر المدارس الادبية التي كانت فقدانها وانهيار الشعر وكانت هذه المدرسة علي يد الشاعرمحمود سامي البارودي وكان من تلاميذه أمير الشعراءاحمد شوقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم والشاعر المناضل عبد العزيز مصلوح وتعددت المدارس بعد ذلك فمنها مدرسة الديوان وانشأها الشعراء عبد الرحمن شكري و ابراهيم عبد القادر المازني و عباس العقاد ثم مدرسة أبولو التي اسسها الشاعر أحمد زكي أبو شادي وابراهيم ناجيو علي محمود طه ويوجد غيرها من المدارس وقد ظهرت فنون اخري من الادب لم تكن موجودة من قبل مثل المقالة علي ايدي الكتاب المصريين في الصحف ومن اشهرهم المنفلوطي والعقاد ومحمد حسين هيكل و طه حسين اما فن الخطابة فكان للشيوخ والزعماء المصريين دور كبير من اجل القضايا الثائرة في مصر والوطن العربي من فقر وغلاء والاستعمار الاجنبي واشهرهم الشيخ محمد عبده والزعيم مصطفي كامل والشاعر المناضل عبد العزيز مصلوح.

فن القصة

ما فن القصة في الادب المصري لم يكن بهذا الشكل فقد كان يوجد ما يسمي بالمقامات فقد كان أول من خطا بهذا الفن خطوة واسعة هو محمد المويلحي نحو فن الرواية باصولها التي نعرفها اليوم وانقطعت بعده المحاولات الجادة لتطوير هذا الفن الي ان اصدر محمد حسين هيكل روايته الاولي زينب ومصطفي لطفي المنفلوطي الذي نقل الروايات الفرنسية مترجمة باسلوب ممتع ثم بدأت النهضة ومن الذين اسهموا فيها نجيب محفوظ و محمد عبد الحليم عبد الله اما القصة لم بتكامل شكلها الا بعد الرواية بسنوات ويعزي فضل الريادة اليمحمد تيمور ومن أشهر اعلامها محمود تيمور وتوفيق يوسف عواد.

المسرح

نشأ المسرح التمثيلي في مصر في أوائل القرن العشرين علي يد وافدين شوام، أمثال أبو خليل القباني و عزيز عيد و جورج أبيض عمل معهم و واصل مسيرتهم مصريون مثل نجيب الريحاني ويوسف وهبي الذين شكلوا فرقا مسرحية قدمت أعمالا ممصرة مبنية على المسرح الأوربي (الفرنسي غالبا). كما وجد رواد في التأليف من أمثال يعقوب صنوع، تلاه محمود تيمور و إبراهيم رمزي يكتبون مسرحيات، وصولا إلى توفيق الحكيم.

وهذا جزء من دور مصر في الشعر والادب ونهضته وتميزت مصر في شتي انواع الشعر الاسلامي ومن أشهر شعراؤه محمود غنيم و أحمد محرم والشاعر المناضل عبد العزيز مصلوح وغيرهم والشعر الوطني والرومانسي وغيره ويذكر ان الاديب طه حسين لقب بعميد الادب العربي وحصل الاديب نجيب محفوظ علي جائزة نوبل في الأدب. وتعتبر مصر بوابة للثقافة العربية ويوجد في مصر مجمع اللغة العربية في القاهرة الذي يقوم بوضع كلمات جديدة أو يعرب أو يشتق من الكلمات القديمة لتساير اللغة ركب الحضارة السريع كما يقوم باصدار آخر ما تم التوصل اليه في قواعد النحو والصرف.

جوائز

قد حصل إثنان من أبناء مصر، جمال الغيطاني والدكتور سعد مصلوح علي جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي الرواية والترجمة عن كتابيهما مذكرات التدوين، كتاب الرن وفي نظرية الترجمة اتجاهات 2009.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الكتاب المصريين

انظر أيضاً

مراجع

وصلات خارجية