أبو بكر البغدادي

أبو بكر البغدادي
Abu Bakr al-Baghdadi khutbah.png
صورة لأبي بكر البغدادي من خطبته في جامع النوري رمضان 1435 هـ.
زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
(أعلن نفسه خليفة)
في المنصب
7 أبريل 2013 – 26 أكتوبر 2019
سبقه تأسيس المنصب
خلفه عبد الله القرداش[بحاجة لمصدر]
ثاني أمراء الدولة الإسلامية في العراق
في المنصب
18 أبريل 2010 – 7 أبريل 2013
سبقه أبو عمر البغدادي
خلفه إنهاء المنصب
تفاصيل شخصية
وُلِد إبراهيم عواد إبراهيم علي محمد البدري السامرائي
1971[1]
محافظة صلاح الدين، العراق[1]
توفي 26 أكتوبر 2019 (47-48 عاما)
باريشا، سوريا
القومية عراقي
الديانة مسلم سني[2][3]
الكنية
  • أبو دعاء
  • "الشبح"[4][5]

أبو بكر البغدادي، (و. إبراهيم عواد إبراهيم علي محمد البدري السامرائي[6][7][8] ح. 1971 – 26 أكتوبر 2019)[9]، كان قائد تنظيم القاعدة في العراق والملقب بأمير دولة العراق الإسلامية، قام بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة نصرة أهل الشام في سوريا تحت مسمى (الدولة الإسلامية في العراق والشام) وبعد ذلك صدر التسجيل للرد على هذا الإعلان من خلال أمير جبهة النصرة (أبو محمد الجولاني) وقد جاء بعدم بتأييد هذا الإعلان. بعد سلسلة من العمليات الإرهابية أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2011 أن أبوبكر البغدادي يعتبر إرهابيًا عالميًا. وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه او وفاته.[10]

في 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قيام "الدولة الإسلامية" ونُصب أبو بكر البغدادي خليفة لها.[11]

في 26 أكتوبر 2019، قتل البغدادي نفسه بحزام ناسف أثناء غارة شنتها العمليات الخاصة الأمريكية على محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.[9][12][13]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

يعتقد أن البغدادي وُلد في مدينة سامراء شمالي بغداد، عام 1971. وتقول تقارير إنه كان إماما لأحد المساجد في المدينة خلال الغزو الأمريكي للعراق في 2003. ويعتقد البعض أنه كان بالفعل أحد أعضاء الجماعات الجهادية المسلحة إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين.[14]

ويقول آخرون إنه أصبح متشددا خلال السنوات الأربع التي أُعتقل فيها في معسكر بوكا، وهو معسكر أمريكي جنوبي العراق كان يُعتقل فيه العديد من قادة تنظيم القاعدة.

نشرت الولايات المتحدة صورة للبغدادي ورصدت مكافأة كبيرة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.

وظهر البغدادي كقائد لتنظيم يتبع خطى القاعدة في العراق، وهو أحد التنظيمات التي عرفت لاحقاً باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في عام 2010، والتي نالت شهرة خلال محاولة الاندماج مع جبهة النصرة في سوريا. وأخذ التنظيم يطلق على نفسه مؤخرا تنظيم الدولة الاسلامية حاذفا كلمتي الشام والعراق منه تجنبا لمختصر "داعش".

ولم يُظهر البغدادي مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، والذي حث تنظيم "داعش" على التركيز على العراق وترك سوريا لجبهة النصرة.

وأظهر البغدادي ومقاتلوه تحديا علنيا لزعيم القاعدة، ما دفع بعض المعلقين إلى الاعتقاد بأنه أصبح الآن في منزلة أعلى لدى العديد من الجماعات الإسلامية المسلحة. وكتب ديفيد انغاتيوس في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية يقول: "الوريث الحقيقي لأسامة بن لادن قد يكون زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبو بكر البغدادي". ولا يزال لدى الظواهري الكثير من النفوذ من خلال المكانة التي يتمتع بها في باكستان، وشبه الجزيرة العربية وشمال افريقيا.

لكن البغدادي يتمتع بسمعة جيدة كأحد البارعين في وضع الخطط الحربية في ميدان المعركة، ومن حيث القدرة العالية على التنظيم، والقتال بشراسة، ما دفع المحللين إلى القول إن جماعته أصبحت أكثر جذبا للجهاديين من الشباب مقارنة بتنظيم الظواهري. وفي أكتوبر 2011، أطلقت الولايات المتحدة رسميا على البغدادي لقب "إرهابي"، وعرضت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض عليه أو قتله.

ونوهت الولايات المتحدة إلى أن الأسماء المستعارة الأخرى للبغدادي تتضمن أبو دعاء، ود. إبراهيم عواد إبراهيم على البدري السامرائي.

وبالإضافة إلى الغموض الذي يكتنف هويته، ليس من الواضح أيضا المكان الذي يقيم فيه، مع ظهور تقارير تتحدث عن أنه كان في مدينة الرقة في سوريا.


النشاط العسكري

أبو بكر البغدادي
الولاء القاعدة (سابقاً)[15]
قيادات مناطة الدولة الإسلامية في العراق والشام
المعارك/الحروب المقاومة العراقية
الحرب الأهلية السورية
هجوم شمال العراق 2014

أبو بكر البغدادي هو المسؤول عن كافة النشاطات العسكرية لتنظيم القاعدة في العراق ووجه وأدار مجموعة كبيرة من العمليات الإرهابية كهجوم 28 أغسطس 2011 على جامع أم القرى الذي أدى لمقتل 6 أشخاص من بينهم خالد الفهداوي.[10] وبعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هدد أبوبكر بالانتقام العنيف بسبب وفاته. وأعلن في 5 مايو عن مسؤولية تنظيمه في الهجوم الذي وقع في مدينة الحلة والذي نتج عنه مقتل 24 عسكري وإصابة 72 آخرين. [10] في شهرين فقط بين مارس وأبريل أعلن التنظيم عن مسؤوليته عن 23 عملية إرهابية في جنوب بغداد بناءً على أوامر أبوبكر. [10]

في 15 أغسطس 2011 تم تنفيذ مجموعة من العمليات الإنتحارية من النتظيم الذي يديره أبوبكر بدأت مجموعة العمليات في مدينة الموصل ونتج عنها وفاة 70 شخص. وتعهد التنظيم بتنفيذ 100 عملية إنتحارية انتقامًا لمقتل ابن لادن.[10]

في 22 ديسمبر 2011 وقعت سلسلة انفجارات بالعبوات الناسفة والسيارات الملغمة ضربت كثير من أحياء بغداد نتج عنها مقتل 63 شخص وإصابة 180 آخرين. وجاء الهجوم بعد أيام قليلة من انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة. [16]

محاولات الاغتيال

في 26 أكتوبر 2006 ضربت طائرة حربية أمريكية مخبأ مشتبه للمسلحين بالقرب من الحدود السورية في محاولة لقتل البغدادي.[17] في ذلك الوقت كان يعرف بأنه شخص بارز في تنظيم القاعدة في العراق. وكان جزءا من شبكة القاعدة في بلدات صغيرة بالقرب من الحدود السورية. كانت مهمة البغدادي في ذلك الوقت هي تسهيل وترتيب قدوم النشطاء والراغبين في الانضمام إلى صفوف القاعدة من سوريا والسعودية.[17] وأيضًا كشفت بعض الملفات الاستخباراتية أن البغدادي كان مسؤولًا عن مايسميه تنظيم القاعدة بالمحكمة الإسلامية حيث يقوم التنظيم بخطف الأشخاص أو حتى عائلات بأكملها ويعرضهم للمحكمة الدينية حيث يصدر قرار بتنفيذ حكم الإعدام علنًا.[18] على الرغم من تقرير الاستخبارات بأن أبوبكر كان موجودًا في ذلك المخبأ وقت تنفيذ الهجوم إلّا أنه لم يتم العثور على جثته.[17] وفي النهاية تبين أنه لم يقتل في ذلك الهجوم وأصبح زعيم تنظيم القاعدة في العراق عام 2010.

تقارير الاعتقال

في 2 ديسمبر 2012 ادعى مسؤولون عراقيون أنهم قد ألقوا القبض على البغدادي بعد عملية تجسس وتتبع استمرت لشهرين وقالوا أنهم حصلوا على اسماء وأماكن متعلقة بتنظيم القاعدة.[19][20] وفي رد على الإدعاء نفى التنظيم صحة هذا البيان.[21] في مقابلة مع قناة الجزيرة قال وزير الداخلية المكلف أن الذي ألقي القبض عليه ليس البغدادي بل هو قائد منطقة تمتد من شمال بغداد وحتى التاجي.[22]


وفاته

في 26 أكتوبر 2019، شنت قوة دلتا التابعة لقيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية غارة على محافظة إدلب السورية على الحدود التركية مما أسفر عن مصرع البغدادي.[23] خرجت الغارة بناءً على الجهود الاستخباراتية لقسم الأنشطة الخاصة في المخابرات المركزية الأمريكية والتي حددت موقع البغدادي.[24] عُقدت هذه العملية أثناء انسحاب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، مما أضاف إليها المزيد من التعقيد .[25][26] علق الكثير من كبار المسئولين عن هذه العملية بقولهم أنها ممكنه ويرجع ذلك إلى أن التواجد على الأرض في سوريا يسمح بتطور الشبكات الاستخباراتية. قد يؤدي تقليل المزيد من القوات إلى عدم التمتع بهذه القدرة. وفترت قوات سوريا الديمقراطية التوجيه والدعم المكثف للعملية.[27]

وأفادت بي بي سي أن البغدادي ارتدى حزاماً ناسفاً بعدما حاصرته القوات الخاصة الأمريكية.[28]

أعلن الرئيس دونالد ترمپ يوم الأحد أن القوات الأمريكية قد استخدمت المروحيات، النفاثات والدرونات عبر المجال الجوي الواقع تحت السيطرة الروسية والتركية. [29] وأضاف أن روسيا عاملتنا بشكل رائع.. وكانت العراق ممتازة. لاقينا تعاوناً عظيماً وكانت تركيا على علم بشروعنا في تنفيذ العملية.[30] توجه ترمپ بالشكر لروسيا، تركيا، سوريا، العراق والقوات الكردية السورية على دعمهم.[31] كما أكدت وزارة الدفاع التركية يوم الأحد أن السلطات العسكرية التركية والأمريكية تبادلت ونسقت المعلومات الخاص بالهجوم على إدلب.[32][33] قال اللواء إيگور كوناشينكوڤ يوم الأحد إن وزارة الدفاع الروسية ليس لديها معلومات موثوقة عن العملية التي يقوم بها الجنود الأمريكيون ... حول "القضاء" على زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي.[34]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلب شارك بقتل البغدادي

أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الأميركية، الاثنين، أن كلباً كان ضمن وحدة النخبة التي شنت الهجوم على زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي "أنجز مهامَّ استثنائية"، لكن علينا "حماية" هويته.ورفض الجنرال كشف اسم الكلب، لأنه "لا يزال في موقع العملية". وقال الجنرال مارك ميلي خلال مؤتمر صحافي إن الكلب "أصيب بجروح طفيفة" في العملية و"يتعافى بشكل تام". واشاد دونالد ترمب أشاد بـ"كلب رائع. كلب موهوب جداً" خلال إعلانه مقتل زعيم تنظيم داعش في العملية، التي استهدفت منزلاً في شمال غربي سوريا.

[35]

المصادر

  1. ^ أ ب "Security Council Al-Qaida Sanctions Committee adds Ibrahim Awwad Ibrahim Ali al-Badri al-Samarrai to its Sanctions List" (Press release). United Nations Security Council, SC/10405. 5 October 2011. Retrieved 20 July 2014.
  2. ^ "Profile: Abu Bakr al-Baghdadi". BBC. 15 May 2015. Retrieved 16 August 2015.
  3. ^ "The many names of Abu Bakr al-Baghdadi". Al Monitor. 23 March 2015. Archived from the original on 28 April 2015. Retrieved 11 April 2015. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  4. ^ "Baghdadi 'The Ghost': world jihad's low-profile boss". Yahoo! News. Retrieved 16 June 2017.
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة The Believer
  6. ^ Rubin, Alissa J. (5 July 2014). "Militant Leader in Rare Appearance in Iraq". The New York Times. Retrieved 20 July 2014.
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Abu
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ibrahim
  9. ^ أ ب Blitzer, Ron (27 October 2019). "ISIS leader al-Baghdadi confirmed dead after apparent suicide during U.S. operation: sources". Fox News. Retrieved 27 October 2019.
  10. ^ أ ب ت ث ج "Terrorist Designation of Ibrahim Awwad Ibrahim Ali al-Badri". United States Department of State. 4 October 2011. Retrieved 8 October 2011.
  11. ^ . 
  12. ^ Laporta, James; O'Connor, Tom; Jamali, Naveed (26 October 2019). "Trump Approves Special Ops Raid Targeting ISIS Leader Baghdadi, Military Says He's Dead". Newsweek. Retrieved 26 October 2019.
  13. ^ "Abu Bakr al-Baghdadi: US 'conducts operation against IS chief' - US media". BBC News. Retrieved 27 October 2019.
  14. ^ "من هو أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"؟". بي بي سي. 2014-06-30. Retrieved 2014-07-01.
  15. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة AlQaedaTiesEnd
  16. ^ "Al Qaeda in Iraq claims Baghdad suicide attack, bombings". The Long War Journal. 27 December 2011. Retrieved 29 December 2011.
  17. ^ أ ب ت "US launches airstrike near Syrian border". Jerusalem Post. 26 October 2005. Retrieved 8 October 2011.
  18. ^ "Western Anbar Roundup". The Long War Journal. 28 October 2005. Retrieved 8 October 2011.
  19. ^ "Iraq's 'al-Qaeda chief' arrested". Al Jazeera. 2 December 2012. Retrieved 2 December 2012.
  20. ^ "High-ranking al Qaeda in Iraq figure arrested, officials say". CNN. 2 December 2012. Retrieved 2 December 2012.
  21. ^ Roggio, Bill (7 December). "Islamic State of Iraq denies its emir captured". The Long War Journal. Retrieved 7 December 2012. Check date values in: |date= (help)
  22. ^ "Detained man is not al-Qaeda in Iraq leader". Al Jazeera. 7 December 2012. Retrieved 13 December 2012.
  23. ^ https://www.cnn.com/2019/10/26/politics/white--trump-announcement-sunday/index.html
  24. ^ Jackson, David; Subramanian, Courtney; Collins, Michael. "President Trump says ISIS leader Abu Bakr al-Baghdadi is dead after U.S.-led raid in Syria". USA TODAY.
  25. ^ Minick, Benjamin (27 October 2019). "Isis Leader Al Baghdadi Dead After US Special Forces Raid Hideout In Syria: Sources". International Business Times.
  26. ^ https://www.washingtonpost.com/world/national-security/us-forces-launch-operation-in-syria-targeting-isis-leader-baghdadi-officials-say/2019/10/27/081bc257-adf1-4db6-9a6a-9b820dd9e32d_story.html
  27. ^ Altman, Howard (27 October 2019). "Trump: ISIS leader al-Baghdadi killed in US commando raid". Military Times.
  28. ^ "IS leader killed by US forces in Syria, Trump says". 27 October 2019 – via www.bbc.co.uk.
  29. ^ "Trump confirms ISIS leader Baghdadi is dead after US raid in Syria — 'He died like a coward'". 27 October 2019 – via www.cnbc.com.
  30. ^ Perraudin, Frances (27 October 2019). "Isis leader Abu Bakr al-Baghdadi killed in US raid, says Donald Trump - latest updates". www.theguardian.com.
  31. ^ Perraudin, Frances (27 October 2019). "Isis leader Abu Bakr al-Baghdadi killed in US raid, says Donald Trump - latest updates". www.theguardian.com.
  32. ^ "Turkish-U.S. military forces exchanged information ahead of U.S. operation in Syria". reuters.com. 27 October 2019.
  33. ^ "Prior to the US Operation in Idlib Province of Syria last night, information exchange and coordination between the military authorities of both countries took place". 27 October 2019 – via Official Twitter Account of the Republic of Turkey Ministry of National Defence.
  34. ^ "Factbox: World reacts to announcement of Islamic State leader Baghdadi's death". www.reuters.com. 27 October 2019.
  35. ^ "كلب "موهوب" شارك بقتل البغدادي.. والبنتاغون يخفي هويته". بي بي سي. 2019-10-29. Retrieved 2019-10-30.