أبو عمر البغدادي

أبو عمر البغدادي
Abu Omar al-Baghdadi.jpg
A man believed to be Abu Omar al-Baghdadi.
توفيApril 18, 2010
تكريت، العراق
مبعث الشهرةأمير الدولة الإسلامية في العراق ومجلس شورى المجاهدين
سبقهأبو أيوب المصري
لحقهأبو بكر البغدادي
الديانةالإسلام (السلفي)
السيرة العسكرية
الولاء العراق البعثي
(غير معروف-2003)
Mujahideen Shura Council Iraq logo.jpg مجلس شورى المجاهدين January 2006-October 2006
Flag of Islamic State of Iraq.svg الدولة الإسلامية في العراق (October 2006- April 2010)
الخدمة/الفرعالجيش العراقي (unknown-2003)
الدولة الإسلامية في العراق (2006-2010)
الرتبةأمير الدولة الإسلامية في العراق
المعارك/الحروبحرب العراق

أبو عبد الله الراشد البغدادي أو أبو عمر البغدادي[1][2](و. 1947- ت. 2010)، هو أمير مجلس شورى المجاهدين السابق وأمير دولة العراق الإسلامية.

وإدعت وزارة الداخلية العراقية أنه تم القبض على أبو عمر في بغداد في 9 مارس، 2007،[3] ولكن أعلن فيما بعد أن الشخص الذي قبض عليه ليس البغدادي.[4] في 3 مايو، 2007 أعلنت الداخلية العراقية أن البغدادي قتل على يد القوات الأمريكية والعراقية في شمال بغداد.[5] ومع ذلك، فقد أفادت القوات العسكرية الأمريكية في يوليو 2007، أن البغدادي شخصية غير حقيقة.[6] وأن المعتقل هو خالد المشهداني، a self-proclaimed intermediary to أسامة بن لادن، إدعى أن البغدادي شخصية خيالية خلقت للإيهام بوجود منظمة أجنبية تكون المسئولة عن الإرهاب في العراق، وأن التصريحات التي كانت تنسب للبغدادي يؤديها ممثل عراقي.[7]

وقد اختلفت الروايات عن الشخصية الحقيقية لـ«أمير دولة العراق الإسلامية» أبو عمر البغدادي، وتشير إحدى الروايات إلى أن الاسم الحقيقي للبغدادي هو عبد الله رشيد صالح البغدادي، من مواليد 1947، وانضم إلى الجماعة السلفية الجهادية في العراق عام 1998، وكان من أبرز منظريها. وبحسب هذه المصادر، فإنّ البغدادي كان مطارداً من النظام السابق، وهرب من العراق إلى أفغانستان عام 1987، وعاد إلى بلاد الرافدين عام 1991، وقيل إنه «أُعدم بعد إلقاء أجهزة الأمن القبض عليه» آنذاك، ولم يعلن عن وجوده حيّاً في العراق إلا عام 2004، في معركة الفلوجة الأولى. وفي ما بعد، أعلن أنه اختير أميراً لـ«مجلس شورى المجاهدين»، ثم أميراً لـ«دولة العراق الإسلامية». وتشير رواية أخرى إلى أنّ البغدادي هو ضابط سابق في الجيش، ويدعى حامد الزاوي، وبدأ الخطابة في المساجد بانتظام بعد فصله من الجيش، قبل أن ينضم إلى «القاعدة» تحت قيادة أبي مصعب الزرقاوي، الذي أسّس دولة العراق الإسلامية. وقد تولى أبو حمزة المهاجر، الذي يعُرف كذلك بأبو أيوب المصري زعامة القاعدة خلفاً للزرقاوي، عقب مقتل الأخير في غارة أمريكية في اكتوبر 2006. وفي تشرين الأول 2006، استُبدل «مجلس شورى المجاهدين» بـ«دولة العراق الإسلامية» التي تضم بحسب مؤسّسيها محافظات بغداد والأنبار وديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى وأجزاء من محافظتي بابل وواسط، وبايعت جميع الحركات البغدادي أميراً.

وكانت أنباء عن مقتل البغدادي قد انتشرت في أيار عام 2005 على لسان المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد الكريم خلف، الذي قال حينها «إننا جلبنا أشخاصاً ممن كانوا يعرفونه منذ 20 عاماً، حيث شخّصوا الجثة، وبعدما أسمعناهم الشريط الصوتي الذي بث على شبكة الانترنت بصوت (أمير المؤمنين أبو عمر القريشي الحسيني البغدادي)، أكدوا أنه صوت حارب عبد الله لطيف الجبوري».

إلا أنّ عائلة الجبوري نفت أن يكون ابنها هو أبو عمر البغدادي، بل المسؤول الإعلامي لـ«دولة العراق الإسلامية»، وقد أعلن مقتله في ما بعد. في المقابل، بقيت قوات الاحتلال تروّج أنّ شخصية البغدادي وهمية، وليس لها وجود على الأرض. ولم تظهر أي صورة له من أي جهة رسمية أو إعلامية، كما لم يصدر حتى يوم أمس أي بيان من المواقع الإلكترونية التابعة للجماعات المسلّحة ينفي أو يؤكد خبر إلقاء القبض عليه. ولم يصدر حتى الساعة أي تعليق من القوات الأميركية على اعتقاله. [8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقتله

نوري المالكي يعرض صور أبو أيوب المصري وأبو عمر البغدادي أثناء الإعلان عن مقتلهما في عملية عسكرية مشتركة، 19 أبريل، 2010.

في 19 أبريل 2010، أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، مقتل أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري، في عملية استخبارية في منطقةالثرثار في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وقال في مؤتمر صحافي، أن قوة عراقية - اميركية وجهت ضربة الى بيت كان فيها أبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري في الثرثار»، مشيرا الى أن العملية تمت خلال اليومين الماضيين، لافتا الى أن الخلية الاستخبارية المذكورة «كانت تعمل في المنطقة منذ أشهر من أجل متابعة تحركات البغدادي والمصري». وعرض المالكي صورا للبغدادي وأبو أيوب المصري، وهما مقتولين. [9]


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Insurgent leader arrested in Iraq, Wimmera News. March 10, 2007.
  2. ^ Al-Qaeda names mystery man to succeed Zarqawi. Agence France Presse. 13 June 2006.
  3. ^ Iraqi ministry: Militant leader arrested in Baghdad, CNN. March 9, 2007
  4. ^ "Captured Iraqi not al-Baghdadi", Al Jazeera, March 10, 2007.
  5. ^ "Iraq says insurgent leader dead", CNN, May 3, 2007.
  6. ^ Yates, Dean (2007-07-18). "Senior Qaeda figure in Iraq a myth: U.S. military". Reuters. p. 1. Retrieved 2007-07-28.
  7. ^ http://chron.com/disp/story.mpl/front/4980195.html
  8. ^ الأخبار اللبنانية
  9. ^ جريدة الرأي

وصلات خارجية