محمد لطفي منصور

(تم التحويل من محمد منصور)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
محمد لطفي منصور
محمد لطفي منصور.jpg
وزير النقل المصري
في المنصب
30 ديسمبر 2005 – 27 أكتوبر 2009
الرئيس حسني مبارك
رئيس الوزراء أحمد نظيف
سبقه عصام شرف
تفاصيل شخصية
وُلِد 23 يناير 1948
محافظة الشرقية
القومية  مصر مصري/ الولايات المتحدة أمريكي
الأقارب الوالد: لطفي منصور
أحمد المغربي (ابن خال)، منصور حسن (ابن عم)، حسن توبة (من أكبر أثرياء الإخوان المسلمين)
الجامعة الأم بكالوريوس في هندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا 1968
ماجستير إدارة أعمال من جامعة أوبرن 1971
المهنة صاحب مجموعة شركات منصور

محمد لطفى منصور (ولد في 1948) وزير النقل المصري (30 ديسمبر 2005 - 27 أكتوبر 2009) رئيس مجموعة شركات منصور- يحمل الجنسية الأمريكية.

محمد لطفي منصور يبلغ من العمر 59 عامًا، درس في الولايات المتحدة، وحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا عام 1968 وماجستير إدارة أعمال من جامعة أوريجون الأمريكية أيضًا عام 1971، أي إنه ليست له صلة بعالم النقل الذي أصبح مسئولاً عن وزارته، ولكن ربما وضعُه على رأس هذه الوزارة جاء من كونه صاحب أشهر توكيلات معدات الطرق وسيارات النقل الأمريكية.[1]

يرأس منصور مجلس إدارة شركة منصور شيفروليه بعد وفاة والده عام 1976، وارتبط اسم هذه السيارة الأمريكية باسم عائلة، وهي ظاهرة تحدث لأول مرة في مصر، علاوةً على ذلك تمتلك العائلة- عائلة منصور- حوالي 15% من شركة جنرال موتورز مصر، وتقدَّر ثروة محمد منصور حسب مجلة فورتشن بحوالي 600 مليون دولار، بينما تتجاوز ثروة العائلة 3 مليارات دولار هي حجم أعمال الشركات. وهو ابن خالة وزير الإسكان في نفس الوزارة أحمد المغربي، الذي يحمل الجنسية السعودية.

تولى منصور رئاسة غرفة التجارة المصرية الأمريكية، وأتاحت له هذه الفرصة الحصول على المزيد من التوكيلات الأمريكية إبان فترة عضويته في الغرفة الأمريكية، وما يسمى بـ"زيارات طرق الأبواب"، التي بدأت هذه الغرفة في تنظيمها كل عام للولايات المتحدة منذ نهاية الثمانينيات تقريبًا.

مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة منصور للسيارات ومانتراك للمعدات الثقيلة. وهو رئيس مجلس ادارة بنك كاليون مصر، وعضو مجلس ادارة الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وهو مدين للبنوك ب 3 مليار جنيه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اقالته من الوزارة

حادثة تصادم قطار العياط في 25 أكتوبر 2009 كانت ثالث حادثة قطار في نفس الموقع في عامين. وفي اليوم التالي في مجلس الشعب، رفض الاتهامات الموجهة له ولإدارته ورفض رفضاً باتاً وعلنياً الاستقالة. وفي صبيحة اليوم التالي 27 أكتوبر طالبه أحمد نظيف بتقديم استقالته على الفور. وبادر زكريا عزمي، سكرتير الرئيس للمعلومات بانتقاد منصور وأبدى استهجانه لتبديد أموال الوزارة في إعلانات تلفزيونية خلال شهر رمضان تتهم الشعب المصرى بالتسبب في تدهور السكك الحديدية.


المنتجات والأنشطة الرئيسية:


المصادر

  1. ^ "شيفروليه أفضل وزير.. انتبهوا للتعديل الوزاري!". الإخوان المسلمون. Retrieved 2009-10-27.