شادية

شادية
شادية

شادية (و. 28 فبراير 1933 أو (1931 أو4) - ت. 28 نوفمبر 2017) Fatima Ahmad Kamal، هي فنانة ممثلة و مطربة مصرية. ولدت في حي عابدين في القاهرة وترجع أصولها إلى بمحافظة الشرقية شرق القاهرة، قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلا عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بدايتها

شادية

يكبر مع الفتاه حب الفن الذي سبقتها للعمل به أختها السيده عفاف شاكر وتلتحق بالعمل بالفن لتنطلق كما الصاروخ المضئ في أنحاء السماء يتخطفها المنتجين ويسعى لها المخرجون ويلجأ إليها كبار الممثلين وتصبح شادية نجمة الشباك الأولى في سنوات قليلة تزيح من على القمة نجوما كبارا تربعوا عليها لسنوات قبل ظهورها وغطى وجهها المتألق على أنوارهم فأثروا الاعتزال والابتعاد رغم أن الساحة فسيحة للجميع إلا أن شادية كانت الأقرب لقلوب الجماهير بحيويتها وخفة دمها وتلقائيتها وابتعادها عن التقليد أو التصنع.

بداية شادية جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذى كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت شادية وبعد ان أدت وغنت نالت اعجاب كل من كان في استوديو مصر ولكن هذا المشروع توقف ولم يكتمل ولكن في هذا الوقت قامت شادية بدور صغير في فيلم ازهار واشواك وبعد ذلك رشحها احمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة امام محمد فوزى في أول فيلم من انتاجه العقل في اجازة وحقق الفيلم نجاحاً كبيرا.

مما جعل محمد فوزى يستعين بها بعد ذلك في عدة افلام (الروح والجسد - صاحبة الملاليم - الزوجة السابعة - بنات حواء) وفى هذة الفترة حققت نجاحات وايردات عالية للمنتج أنور وجدى في افلام ليلة العيد عام1949 ليلة الحنة عام 1951 وتوالت نجاحات شادية في ادوارها الخفيفة وثنايتها معكمال الشناوى التى حققت نجاحات وايرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوى نفسه ايرادات بنت عمارات وجابت اراضى ونذكر منها (حمامة السلام عام 1947 – عدل السماء و الروح والجسد و ساعة لقلبك 1948 - ظلمونى الناس 1950) وظلت شادية نجمة الشباك الاولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يوكد سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية وتوالت نجاحتها في الخمسينات وثنايتها مع عماد حمدى (اشكى لمين 1951 - اقوى من الحب 1954 - ارحم حبي 1959) وكانت في أجمل صورة لها وكانت فتاة أحلام جميع الشباب العربى في ذلك الوقت وكانت ومازالت جميلة ومن أفضل منها في جمالها وكانت مرحة ومن أفضل منها في مرحها وكانت دلوعة ومن أفضل من شادية في دلعهاوصوتها لا يختلف عليه أحد .


فرصة العمر

جاءت فرصة العمر لشادية - كما تقول- في فيلم المراة المجهولة لمحمود ذو الفقار عام 1959 وهو من الادوار التى اثبتت قدرة شادية العالية على تجسيد كافة الادوار من يصدق ان شادية "31 سنة" تظهر ام لشكرى سرحان "34 سنة" وتودى بهذة البراعة وليس امامك الا ان تصدقها . والنقلة الاخرى في حياة شادية من خلال افلامها مع صلاح ذو الفقار والتى اخرجت طاقات شادية الكوميدية مراتى مدير عام 1966 - كرامة زوجتى 1967 - عفريت مراتى 1968) وقدما ايضاً اغلى من حياتى عام 1956 وهو أحد روائع محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتى احمد ومنى أشهر عاشقين في السينما المصرية.

وتوالت روائع شادية التى حفرت تاريخ لها وتاريخ للسينما المصرية ايضاً من خلال روايات نجيب محفوظ ( اللص والكلاب 1962 - زقاق المدق 1963 - الطريق 1964 - ميرامار 1969 ) وايضاً افلام شىء من الخوف 1969 - نحن لا نزرع الشوك 1970 وتوالت اعمالها في السبعينات والتمانينات إلى ان ختمتها بلا تسالنى من انا عام 1984

المسرح

وقفت شادية لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية.

هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفنى في حياة شادية على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدى والسبب الآخر انه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات رغم أنه من المعروف عن نجمتنا أنها من النوع الخجول في مواجهة الجمهوروالأمر هنا يختلف عن مواجهتها لجمهور المستمعين في الغناء ولكنها كانت مبدعة ورائعة كالعادة، ولم نشعر بفارق بينها وبين عمالقة المسرح الفنان عبد المنعم مدبولى والفنانة سهير البابلى والذين اقروا بأنهم لم يروا جمهورا مثل جمهور مسرحية ريا وسكينة لأنه كان جمهور فنانتنا الجميلة الذى أتى من اجل عيونها.

كانت مسرحية (ريا وسكينة) بحق وسام على صدر المسرح الراقي لما توافر لها من كل عناصر النجاح والإبداع...

الإعتزال

اعتزلت عندما أكلمت عامها الخمسين، ومن مقولتها الشهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب وتبريرها كانت هذه الكلمات الصادقة والنابعة من تصميم وإردة منقطعة النظير:

"لأننى في عز مجدى أفكر في الاعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا... لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهى ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها. أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لى عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس.

وفاتها

شادية على سرير المرض نوفمبر 2017.

توفيت الفنانة شادية في يوم 28 نوفمبر 2017 عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري. [1][2]


فيلموغرافيا

تجاوز رصيد شادية من الأفلام أكثر من 110 فيلم وهذا بعض من أفلامها:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسلسلات إذاعية

  • صابرين.
  • سنة اولي حب.
  • نحن لا نزرع الشوك.
  • الشك يا حبيبي.
  • وسقطت في بحر العسل.
  • جفت الدموع.

المصادر

  1. ^ "وفاة الفنانة شادية بعد صراع مع المرض (تحديث) - اليوم السابع" (in ar-Ar). اليوم السابع. 2017-11-28. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.youm7.com/story/2017/11/28/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB/3531119. Retrieved on 2017-11-28. 
  2. ^ "عاجل.. وفاة الفنانة شادية عن عمر 86 عامًا". جريدة الدستور. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.dostor.org/1642566. Retrieved on 2017-11-28. 

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).

المصادر