داليدا

داليدا
Yolande Christina Gigliotti
Dalida11.jpg
وُلِدَ
يولاندا كريستينا جيگليوتي

17 يناير 1933
توفي3 مايو 1987
سبب الوفاةانتحار بجرعة زائدة من حبوب منومة
الجنسية إيطاليا Flag of France.svg فرنسا Flag of Egypt.svg مصر
المهنةمغنية، ممثلة، عارضة أزياء
الزوجلوسيان موريس (زوجا وتطلقا في نفس العام 1967)

داليدا (1933 - 1987) مطربة إيطالية الأصل مصرية الولادة ولدت في حى شبرا بالقاهرة الكبرى من ابوين من اصول إيطالية. حازت على لقب ملكة جمال مصر عام 1954 وغادرت بعدها إلى باريس. لها500 اغنية بالفرنسية . من اشهر اغانيها بالعربية اغنيتي "سالمة يا سلامة" و "حلوة يابلدي" من تلحين بليغ حمدي. توفيت في 3 مايو 1987 منتحرة عن طريق تناول كمية كبيرة للحبوب المنومة وكانت بجانبها ورقة كتبت عليها "اصبحت الحياة غير قابلة للتحمل ...سامحني".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

ولدت داليدا او يولاندا في القاهرة بحي شبرا الشعبي لي والدين ايطاليين مهاجرين ولو نظراً تاريخياً لمصر خاصه ولدول شمال افريقيا عامه في بداية القرن العشرين سنجد انه هناك الكثير من الاجانب كـالايطاليين واليونان هاجرو اليها بدافع الفقرالشديد ولهرب ايضاً من المعارك الطاحنه والتي تجري في بلدانهم وكان اغلبهم اما يعمل في الحداده اوالحلاقه او في تمريض او بلموسيقى او حتى بــالبارات . كان والداي دليدا من الذي هاجرو لمصر طلبا لرزق والبعد عن مايجري في بلادهم من اهووال .

في طفولتها تعلمت العزف واخذت دروس بلغناء وهي في سن مبكره مع ان حلمها كان ان تصبح ممثله ، كبرت قليلاً لتصبح سيدة صغيره وجميله ومحطت انظار الجميع .في عام 1951 فازت داليدا بمسابقة ملكة جمال " Miss Ondina " وبـ 1954 فازت بلقب ملكة جمال مصر .وهذا القب فتح لها باب الشهره والذي حلمت به فختارها المخرج المصري الراحل " نيازي مصطفى " بدور " دليله " وقبل رحيلها إلى باريس بـفرنسا ادت دور في الفيلم المصري "سيجاره وكاس" ثما غادرت إلى باريس لرغبتها بان تكون ممثله ولاكن بدلاً من ذلك قررت ان تستثمر موهبتها في الغناء فـ بدأت أدائها في الكباريهات وقبل انطلقتها في عالم الموسيقى وتسجيل الاغاني اختارت لنفسها الاسم الفني والذي عرفت فيه " داليدا " وابتسم لها الحظ عندما حصلت على عقد من شركة الاسطوانات "Barclay records" و كانت اول اغنيه تطلق دليدا لنجوميه هي اغنية "Bambino" سنة 1956 وهذ الاغنيه جلبت لها الشهره الفوريه وجلعتها حديث الصحافه المهتمهه بشؤون الفن

الحياة الفنية

يولاندا داليدا.jpg

سنة 1957 ظهرت في اشهر قاعه موسيقيه تسمى بـ Paris Olympia بلعرض الافتتاحي وأدت لــ Charles Aznavour ( مطرب فرنسي و كاتب اغاني ) وبـ وقت لاحق من نفس السنه لــ Gilbert Becaud ( مطرب ملحن وممثل فرنسي معروف) . وظلت مستمره تغني فيها حتى بعد شهرتها من بداياتها إلى نهايتها . ، وطبعاً غنت في البدايه بلغه الفرنسيه ثما بالايطاليه ولاحقاً بعدت لغات ملاحظه :بارس اولمبيا هي قاعة موسيقى انشأها Joseph Oller مبتكر المولان روج سنة 1888 وهي اقدم مكان ترفيهي بباريس وهو امنيه كل المغنيين الشباب انهم يغنو فيه . .

وبعد الشهره تهافت عليها المخرجون وقدمت فيلم "Brigade des Mouers" سنة 1957 و" Rapt au Deuxieme Bureau" سنة 1958 والذي ادت فيه دور مطربة كباريه . برغم من جمالها للاسف كانت افلامها الاولى اقل من ناجح ولم تحقق الهدف والذي اردته .


سنة 1960 قدمت داليدا فيلم " Parlez moi d'Amour " وتالقت فيه لاكن للاسف الجمهور فضل داليدا المطربه على الممثله !! ولم يجد الجهمور بانها مناسبه لتمثيل اكثر منه في الغناء .

وخلال السنوات القليله الماضيه 56 - 1960 تمنكت من اختراق الهيت بوب باغاني صعدت على التشارت الفرنسي والايطالي واكسبتها نجوميه ساحقه ابتداء من اول اغنيه لها " Bambino " وصولاً الـى "Gondolier" "Romantica" "Les Gitans" "Histoire d'une Amour" "Le Jour la Pluie Viendra" "Love in Portofino" "Milord" .واصبحت المغنيه رقم واحد في القاره الاوربيه متفوقه على ابرز واشهر نجومها كــ Edith Piaf, Georges Brassens, and Gilbert Becaud .

لكن سنة 1961 اصبحت مكانتها في الغناء تهتز بعد ظهور نجوم جدد اعطو نوعيه شبابيه جديده من الموسيقى مليئه بلايقاع كــ Sylvie Vartan و Eddy Mitchel و Johnny Hallyday مما شعرت معه بان موسيقاها قديمه بالمقارنه مع الاسلوب الجديد التي كانت تغزو اوربافي تلك الايام جعلها تدرك أنه يجب عليها أن تغير أعمالها بصورة عاجلة و تخلق شيء ما جديد يثير الجمهور. سجلت دليدا أثناء حياتها 500 اغنيه فرنسيه 200 منها ترجمو للايطالي و200 للغات اخرى . باعت اكثر من 80 مليون اسطوانه في انحاء العالم وفازت بالعديد من الجوائز وسجلت 55 اسطوانه ذهبيه.

الحياة الشخصية

داليدا برفقة عمر الشريف.

ورغم شهرتها وثروتها وجمالها الا ان حياتها الخاصه كانت اشبه بمسرحيه ماساويه منذ بداية زواجها حتى نهايتها . لما تزوجت من اول رجل حبته بصدق " Lucien Morisse " انفصلو عن بعض بعد زواج دام عدت اشهر فقط رغم ان حبهما كان حديث المجتمع في ذاك الوقت كان كل واحد منهم يصرح للاخرين بأنه متيم بالاخر ولايمكنه ان يعيش بدونه لانه حب حياته وكان سبب الانفصال هو بعد ان عثرت دليدا على حبها الحقيقي بعد ان اعتقدت ان حبها هو في من تزوجته وكان الرجل والذي تركت دليدا زوجها من اجله هو الرسام " Jean Sobieski " ( فيما بعد تزوج امراة اخرى وانجب منها ابنته الممثله الامريكيه "Leelee Sobieski" . بعد سنوات قليله زوج داليدا الاولى لوسيان توفي بعد ان اطلق النار على نفسه بعد فشله بزواجه الثاني ومحاولاته ايضاً لرجوع لحبه الاولى .

سنة 1967 دخل العشق إلى قلب داليدا عندما التقت بشاب الايطالي "Luigi Tenco " وكان مغني لايزال في بداية طريقه وقد دعمته دليدا ليصبح نجماً لاكن الفشل طرق بابه بعد مشاركته بـ مهرجان سان ريمو سنة 1967 فنتحر بمسدسه في احدى الفنادق والمؤسف في الامر ان داليدا كانت اول من رأى جثته ممده ومغطى بدماء عندما ذهبت لتواسيه بعدم نيله التقدير في المهرجان والذي شاركا فيه وعندما تمكنت من نسيان الماضي احبت رجل بفترة السبعينات ولاكنه هو الاخر توفي منتحر.

ربما المحزن في الموضوع ماذكر ان داليدا حملت ذات يوم وقررت ان تجهض نفسها فهي لاتزال صغيره وجميله والمستقبل امامها وبعد مرور السنوات وعندما قررت ان تنجب اخبرها الاطباء بأنها قد اصبحت عاقر بسبب فعلتها .

في فترة الثمانيات قضتها وهي تبحث عن الرضاء والسلام الداخلي لدرجة انها سافرت إلى نيبال لدراسة الديانه الهندوسيه .. دراسه وليس اعتناق .

في سنة 1986 قدمت الفيلم المصري " اليوم السادس " من اخراج يوسف شاهين وهذا الفيلم للاسف لم يلقى اي اقبال جماهيري !

الانتحار

في سنة 1987 بـ 3 من شهر مايو وجدتها خدمتها ملقى على سريرها بسبب تناولها جرعه زائده من الاقراص المنومه والى جوارها رساله كتبت فيها :

" Life has become unbearable ... forgive me " او الحياة اصبحت غير محتمله .سامحوني .


تم دفن داليدا بمقابر " Cimetiere de Montmartre " في باريس وقد تم صنع تمثال لها على القبر بنفس الحجم الطبيعي لها وهو يعتبراحدى اكثر الاعمال المنحوته تميزاً في المقابر الخاصه بلمشاهير .

==الإرث الفني

في عام2001قامت الحكومه الفرنسيه بتكريم ذكراها ووضع صورتها على الطابع البريدي .


يعتبر نجاح داليدا الدولي وشهرتها هوافضل نجاح لمغنيه بـ تاريخ الموسيقى على ايام عصرها حيث لم تتفوق عليها اي مغنيه منذ ان انطلقت مع اول اغنيه لها سنة 1956 وصولاً إلى اخر المطاف سنة 1987ولاتزال حتى الان رغم رحيلها تتربع في الصداره ( بنسبه للفنانين الموات )

سجلت داليدا حوالي 500 اغنيه في 9 لغات فرنسي اسباني ايطالي الماني عربي عبري ياباني هولندي تركي .

لها 12فيلم واغانيها احتلت التوب تن حول العالم من كندا إلى اليابان ومن مصر إلى الارجنتين .

بـ 1987 باعت اكثر من 120 مليون اسطوانه في العالم ولها55 اسطوانه ذهبيه واسطوانة بلاتين واحده ! واسطوانة ماسيه واحده ايضاً طبعاً هي المراه الوحيده والي حققت هذي الانجاز في اوربا قاطبه .


بعد النجاح والي حققته بـ اغنيتيها "Bambino" و "Gondolier " والي جلبت لها الشهره في فرنسا في حدود 1956 - 1958 تلقت جائزة الــ the Bravos مــع Yves Montand لبيعها سبعة ملايين نسخه . سنة 1956 بيعت اكثر من 175000 نسخه من اغنيتها "Bambino"في اسابيع قليله

سنة 1957 وبـ 19 سبتمبر كانت اول فنانه تحصل على الاسطوانه الذهبيه لبيعها 3000000 من اغنيتها "Bambino" في فرنسا . واول فنانه يكون عندها نادي معجبين بنفس السنه .

سنة 1959 نالت الاوسكار الافضل اغنيه وجائزة " golden lion " في برلين وسنة 1960 نالت الاوسكار من رديو مونت كارلو...

في عام 1960 تلقت اربعة اسطوانات ذهبيه وأصبحت المغنيه الاكثر شعبيه في فرنسا . وفي المانيا بقت اغنيتها " Am Tag als der Regen kam " لمدة ستة اشهر في التشارت الالماني . وفي ايطاليا فازت باجائزه الكبرى في مسابقة أغنية سان ريمو بـ اغنيتها "Romantica "

تكريمات

سنة 1961 حصلت جائزة الاسكار افضل اغنيه مع تشارلز ازنافور

سنة 1962 منحتها ردايو مونت كارلو الاوسكار مع جوني هوليدي .


في عام 1964 كانت اول مغنيه تمنح الاسطوانه البلاتينيه عن البوم"La Danse de Zorba" عندما باع اكثر من عشرة ملايين نسخه واصبحت "La Danse de Zorba"الاغنيه رقم واحد في فرنسا وايطاليا والأرجنتين و البرازيل بلجيكا و كندا .

في الخامس من ديسمبر سنة 1967 في مجلس مدينة باريس منحها الجنرال " de Gaulle " ديغول لقب " The Medaille de la Presidence de la Republique " ليس لانها سفيرة الاغنيه الفرنسيه بلـ ايضاً لطيبتها وتواضعها وهذا القب لم يتلقه اي فنان اخر سواها .

سنة 1970 باعت اكثر من 75,000 نسخه عن اغنيتها الناجحه "Darla Dirladada" في اقل من اسبوع فور صدورها .

سنة 1972 أدت داليدا ديو مع الممثل الشهير " Alain Delon"اغنية " Paroles Paroles " واحتلت الرقم واحد في فرنسا واليابان وكندا .

اثناء عام 1974 توجت اغنيتها "Gigi l'Amoroso" في 12 بلد

13 من يناير 1975في اولمبيا منحت داليدا الا سطوانه البلاتينيه عن اغنية " Gigi l'Amoroso " من قبل " Benelux " حيث كان اكثر الاغاني مبيعاً في عدد من البلدان .

في عام 1975 احتلت اغنيتها "Ta Femme" الرقم واحد في فرنسا وكندا وفي عام 1976 اطلقت الـ اغنية الديسكو "J'attendrai"والذي كان نسخه عن اغنيه ايطاليه وكانت تعتبر اول اغنية ديسكو في فرنسا .

في عام 1977 منحت داليدا لقب " مطربة السلام " بعد اغنيتها الناجحه " سلامه ياسلامه " والتي غنتها بالعربيه . حيث اذيعت الاغنيه على كل محطات الاذاعه في مصر في التاسع عشر من نوفمبر بنفس السنه يوم زيارة الرئيس المصري محمد السادت التاريخيه إلى اسرئيل .

في عام 1978 كانت داليدا من اوائل من صورو اغانيهم بطريقة الفيديو كليب بفرنسا .

عام 1980 قدمت عرضها الخاص " The Palais-des-Sports of Bercy " في باريس وجرى لمدة اسبوعين قدمت فيها عروض مختلفه جوهرياً عما قدمته في السابق .

1981 اصبحت داليدا المغنيه الاكثر شعبيه لسنة 81 في اوربا .

1981 العروض العامه والتي قدمتها في الماضي في اولمبيا اصبحت حدثاً موسيقياً كبيراً وهناك احتفلت بسنواتها الـ25 في صناعة الترفيه ومنحت الاسطوانه الماسيه لبيعها انذاك 86 اسطوانه في كل انحاء العالم مع 38 اسطوانه ذهبيه . حصلت على جائزة الإبداع خمس مرات من محطة مونت كارلو الاذاعيه .

في 20 يناير سنة 1988 أجرت موسوعة " Universalis " بمناسبة عيدها الـ عشرون استطلاع رأي على الاحداث والتي كانت لها اكبر تأثير على الشعب الفرنسي بين عامي 1968 و 1988و نتيجه نشرت بــ Le Monde : الشخصيات الاجنبيه والفرنسيه من عوالم السياسه والعلم والثقافه والفن والتي اثرت بشعب الفرنسي هي على هذا النحو : . الجنرل دي جول 16% . موت داليدا وحيده 10% . يوحنا بولس الثاني 7% . الام تريزا 3% الجوائز والتي نالته كثيــــــــــره لاكن ذكـــــــــرت اهمها .

الأعمال

الأفلام

  • Joseph and his brothers - (1954)
  • The mask of Toutankhamon - (1954)
  • Sigara we Kass /A glass and a cigarette - (1954)
  • Brigade des moeurs - (1957)
  • Rapt au deuxième bureau - (1958)
  • Parlez moi d'amour - (1960)
  • L'inconnue de Hong Kong - (1963)
  • Ménage à l'Italienne - (1965)
  • Io to amo - (1968)
  • Comme sur des roulettes - (1977)
  • Dalida pour toujours -(1977)
  • The Sixth Day - (1986)

مرئيات

إليسا في حفل جوائز جوي برفقة هولوجرام داليدا- حلوة يا بلدي.

المصادر

الموضوع منقول عن احدى المواقع العربية