عبد المنعم مدبولي

عبد المنعم مدبولي
Abdel mom3em madbawelyy.jpg
وُلِدَ(1921-12-28)ديسمبر 28, 1921
توفييوليو 9, 2006(2006-07-09) (عن عمر 84 عاماً)
المهنةممثل ، كاتب مسرحي
سنوات النشاط1949–2005

عبدالمنعم مدبولي (و. 28 ديسمبر 1921 - ت. 9 يوليو 2006)، كاتب وممثل ومخرج مسرحي مصري، مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

عبد المنعم مدبولي في الصغر

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي والمعروف بشخصية بابا عبده التي أبدع في تجسيدها وذلك في القاهرة وتحديداً في حي باب الشعرية وتوفي والده وهو طفل رضيع وكانت أسرته تتكون من ثلاث أشقاء هو أصغرهم، ظهرت موهبته وهو طالب في المدرسة الابتدائية لذلك كانوا يسندون إليه دور المؤلف والمخرج للعروض المسرحية بالمدرسة، درس في كلية الفنون التطبيقية وتخرج من قسم النحت، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1945.


المسيرة الفنية

بدأ الفنان عبد المنعم مدبولي مسيرته الفنية عندما انضم إلى فرقة جورج أبيض، ثم انضم إلى فرقة فاطمة رشدي، تميز بشخصية خاصة وأداء رائع، تألق على خشبة المسرح وفي السينما والتليفزيون أيضاً.

المسرح

و شارك مدبولى في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التى شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952، ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامى"، "خايف اتجوز"، "مراتى بنت جن"، "مراتى نمرة 11"، "كوكتيل العجائب".

إضافة إلى ذلك شارك مدبولي في كتابة العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتى كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من سعد أردش وصلاح منصور.

انضم مدبولى بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربع عروض منها : "جلفدان هانم "، "أنا وهو وهى"، "دسوقي أفندي"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك ياشيخ علام". المفتش العام، السكرتير الفني، مطرب العواطف، أنا وهو وهي، جفلدان هانم، وسط البلد. كما اخرج لفرقة إسماعيل يس عملين هما 3 فرخات وديك، وأنا وأخويا وأخويا.

شارك مدبولى في تكوين فرقة الفنانين المتحدين، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهى: "البيجاما الحمراء"، "الزوج العاشر"، "العيال الطيبين"، ثم انفصل عنها عام 73 ليكون في عام 75 فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض: "راجل مفيش منه"، "يامالك قلبى"، "مولود في الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتى"، "حمار ماشالش حاجة".

شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".

السينما

عبد المنعم مدبولي

أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة "، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها ‏150‏ فيلماً منها: "ربع دسته أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وأخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعاً" مع الفنان أشرف عبد الباقي.

ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل‏:‏ "الحفيد ـ مولد يادنيا ـ احنا بتوع الاتوبيس". تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل : عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون.

المدبوليزم

مدبولي وفؤاد المهندس

مدبولي وشويكار

شكل الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنان فؤاد المهندس ثنائي رائع في تاريخ السينما والمسرح المصري، أكد عبد المنعم مدبولي في أحد اللقاءات أن الصداقة بينه وبين المهندس امتدت لأكثر من 47 عام وأنه قابله في البداية في برنامج “بابا شارو”، وفي أحد اللقاءات مع ابنته أمل تحدثت عن علاقة والدها بالفنان فؤاد المهندس فقالت:

“كان أبي يعتبر فؤاد المهندس من أغلى أصدقائه بل كانا أخوين، فقد روى لي أنهما عملا معاً في برنامج بابا شارو، ثم عمل معه في برنامج ساعة لقلبك، ثم أخرج أبي عدة أعمال لفؤاد المهندس”، أما عن سر ارتباطهما ببعضهما في أكثر من عمل تقول: “كان يربطهما حب الفن ودائماً فؤاد المهندس كان يقول عن أبي، إن عبد المنعم مدبولي هو الوحيد الذي يعرف مفاتيح شخصيتي، ولم يكن أبي يهتم بأن يوضع اسمه قبل أو بعد اسم فؤاد المهندس، فهذه الأشياء لم تكن مهمة بالنسبة له قدر أهمية أن تصل الرسالة من العمل الذي يقدمانه”.

أما عن وجود غيرة فنية بينهما أو وجود خلافات تقول أمل مدبولي: “لم تكن هناك أي غيرة بينهما بل على العكس أخرج أبي عدة مسرحيات لفؤاد المهندس وكان حريص دائماً أن يظهر المهندس في أقوى حالاته، واستطاع أن يخرج أداء تمثيلي لم يستطع أحد أن يخرجه من الفنان الكبير”، أما عن وجود خلاف بينهما تقول: “لم تحدث بينهما أي خلافات وما أسماه البعض خلاف لم يكن كذلك، حيث أنه كان يقدم المهندس فوازير عمو فؤاد التي لاقت نجاحاً كبيراً، وكان ينتجها التلفزيون المصري ومحمد رجائي، ولكن حدث خلاف بين فؤاد المهندس وبين محمد رجائي وهنا قرر المهندس ألا يعمل إلا إذا تم تغيير المخرج، فاعترضت القناة على هذا القرار وقالوا أن رجائي يعمل في القناة ولا يمكن تبديله، اعتذر فؤاد المهندس عن الفوازير ورفض تقديمها، وهنا اتصلت القناة بأبي وطلبوا منه تقديم برنامج في رمضان بعنوان “جدو عبده” لأنه اشتهر كثيراً بشخصية بابا عبده من المسلسل، لكنه قال أنه سوف يستأذن من فؤاد المهندس أولاً ويعرف منه سبب اعتذاره عن الفوازير، فأخبره فؤاد أنه لن يقدم الفوازير هذا العام بسبب خلاف حدث بينه وبين القناة، فوافق والدي على تقديم البرنامج وبالفعل حقق نجاحاً كبيراً ولكن لم يكن بنفس درجة نجاح عمو فؤاد، ولذلك لا وجود لأي خلافات بينهما”.

أعماله

أفلام

مسلسلات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسرحيات

أخرى

  • البحث عن شقة الزوجية: سهرة تلفزيونية 2002
  • حب من ثلاثة أطراف: سهرة تلفزيونية 1998- منصور
  • أحلام مشروعة: سهرة تلفزيونية 1990
  • جدو عبده راح مكتبته: الفوازير 1988- جدو عبده
  • جدو عبده زارع أرضه: الفوازير 1987- جدو عبده
  • هيام.. وفارس الأحلام: مسلسل إذاعي 1986
  • إفلاس خطبة: فيلم قصير 1966
  • دنيا وفيها العجب: سهرة تلفزيونية
  • لو كنت منافقا: مسلسل إذاعي - أبو الفتوح حمزة
  • الأزواج الثلاثة: مسلسل إذاعي - شوكت - الزوج الثالث
  • الكابتن والوردة: سهرة تلفزيونية
  • بائع العصافير
  • الأستاذ: سهرة تلفزيونية
  • سواق التاكسي: سهرة تلفزيونية
  • الرجل المناسب: سهرة تلفزيونية
  • حضرة الناظر: سهرة تلفزيونية
  • الأسوار: سهرة تلفزيونية
  • عيد ميلاد سعيد: سهرة تلفزيونية
  • الحفلة: سهرة تلفزيونية
  • البريء والصورة: سهرة تلفزيونية
  • لغز الملكة شهرزاد: الفوازير- شهريار
  • خليل أفندي عاوز يتجوز: سهرة تلفزيونية

الجوائز

  • في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكى طليمات .
  • في عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
  • قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان.

وفاته

بعد غيبوبة طويلة للغاية، توفي مدبولي صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز ال84 بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب. وشُيّعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودُفن بمقابر البساتين.

المصادر

  1. ^ {{{author}}}, {{{title}}}, [[{{{publisher}}}]], [[{{{date}}}]].