سعيد صالح

سعيد صالح
سعيد صالح.jpg
وُلِدَ
سعيد صالح إبراهيم نجم[1]

31 يوليو 1940(1940-07-31)
توفي1 أغسطس 2014 (العمر: 74 عاماً)
مستشفى المعادي العسكري القاهرة - مصر
الجنسيةمصر مصري
اللقبفتى المسرح
الفترة1958 - 2014
الزوجنادية (حدث طلاق)
شيماء فرغلي (زوجته حتى وفاته)
سعيد صالح

سعيد صالح (31 يوليو 1940[3] - 1 أغسطس 2014)، ممثل كوميدي مصري، [4] عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية. يقول عن نفسه " السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث "، وقد أكد في أغلب اللقاءات المتلفزة التي أجريت معه على انتمائه للمسرح وتعلقه به واصفا نفسه ب(فتى المسرح). اكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

ولد سعيد صالح في 31 يوليو 1940 بقرية "مجيريا" مركز أشمون بمحافظة المنوفية لكنه تربى في حي السيدة زينب في القاهرة، وكان والده رجلاً ازهرياً يعمل في شركة الغاز ووالدته ربة منزل طيبة، وكان لسعيد صالح أخ وثلاث شقيقات اناث، وعلى الرغم من الشدة التي كان يتمتع بها والده لكن سعيد صالح اعترف بأنه كان طفلاً مدللاً خاصة وأنه كان اول حفيد في عائلته، فحظي باهتمام كبير من أسرته، وبعد مرض والدته وافقت على أن يتزوج الأب من امرأة اخرى عاشت معهم وكانوا على علاقة طيبة، فكان يقول عنها إنها كانت أماً ثانية له. وقد أكمل سعيد صالح دراسته الجامعية ليحصل على ليسانس الآداب في عام 1960، ولم يدرس التمثيل بشكل أكاديمي لكنه مارسه كهواية على مسرح الجامعة مع مجموعة من الفنانين، الذين كانوا معه في ذلك الوقت منهم الممثلين المصريين ​صلاح السعدني​ و​عادل إمام​. وقد إكتشفه الممثل المصري حسن يوسف وقدمه للمسرح، وكان أول عمل مسرحي له بعدها "هاللو شلبي" وبعدها قدم مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي ظلت تعرض لـ 6 سنوات بنجاح منقطع النظير، وبعدها قدم مسرحية "​العيال كبرت​"، والتي حققت الحالة نفسها أيضاً.


الحياة الشخصية

سعيد صالح وزوجته شيماء فرعلي وابنته
سعيد صالح وابنته هند

وقع سعيد صالح في الحب لأول مرة وهو في عمر التسع سنوات، فأُغرم بطفلة اسمها نجاة، ولكن العلاقة انتهت بعد أن انتهى من دراسته بالشهادة الإبتدائية. وبعدها في عمر الـ19 عاماً، أحب راقصة في فرقة فنون شعبية لكن العلاقة أيضاً انتهت سريعاً، وأحب بعدها أكثر من مرة وكان يعترف بأنه لا يمكنه العيش بدون حب.

وتزوج سعيد صالح لأول مرة من نادية التي أنجبت ابنته الوحيدة هند، وكان يرفض الإنجاب مجدداً وكان يقول مازحاً "أنا عيل" ولكن بعد فترة إنفصلا. فعاد ليتزوج من فتاة تصغره بأعوام كثيرة وهي شيماء فرغلي،

صرحت شيماء فرغلي في احد اللقاءات عن كواليس زواجها السري من النجم الكبير سعيد صالح، قائلة إنه تم إخفاء خبر زواجهما عن ابنته وذلك لأن ابنته كانت صديقتها لذا تم اتخاذ قرار بعدم إخبارها :”مكنش ينفع نقول إننا إتجوزنا عشان متزعلش”.

وأشارت شيماء فرغلي، إلى أن علاقة الحب بينها وبين سعيد صالح استمرت 7 سنوات، قائلة: “مفيش حاجة اسمها سن في الحب رغم الفارق الكبير بيننا”.[5]

السجن

دخل سعيد صالح السجن 3 مرات، فأثناء عرض مسرحيته "لعبة اسمها الفلوس" وفي جملة خارجة عن النص حيث قال (امي اتجوزت 3 مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والتالت لا بيهش ولا بينش) في اسقاط سياسي على رؤساء مصر جمال عبد الناصر والسادات و​حسني مبارك​، اتُهم بالسخرية من رؤساء مصر وحُكم عليه بالسجن 6 اشهر وغرامة خمسين جنيه وذلك عام 1981، وكان اول حكم على فنان حيث اثارت القضية جدلاً كبيراً، فقضى سعيد صالح 7 ايام في الحبس الاحتياطي وتنحّى القاضي وقتها، ثم اصدر القاضي الذي تولى القضية قراراً بالإفراج عن سعيد صالح بضمان مالي قدره 100 جنيه، وقد انهار باكياً بعد الحكم بالافراج عنه، وفي حوار أجراه سعيد صالح لاحقاً قال إن السبب الحقيقي هو سخريته من أحد حضور المسرحية والذي تبين في ما بعد أنه قاضٍ. وفي عام 1991 تعرض سعيد صالح للسجن مرة أخرى بتهمة تعاطي مخدر الحشيش، ورغم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة ظلت هذا الخبر الاشهر، ولكن في عام 1996 عاد مرة أخرى للسجن بالتهمة نفسها .[6]

صداقته القوية بـ عادل إمام

صداقة قوية جمعت بين سعيد صالح و عادل إمام ، وقد شكلا ثنائياً سينمائياً رائعاً في العديد من الأعمال، أهمها مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وأيضاً فيلم "سلام يا صاحبي" و"المشبوه" و"رجب فوق صفيح ساخن" و"أنا اللي قتلت الحنش" و"​بخيت وعديلة​" و"الواد محروس بتاع الوزير"، كما ظهر في آخر افلام عادل إمام منها "​أمير الظلام​" و"زهايمر"، حتى أن سعيد صالح ليلة وفاة والدته ظل مع عادل إمام حتى الصباح، ووقف على خشبة المسرح بعد أن إنتهى من دفنها.


أزمة صحية

في عام 2005 تعرض لآلام حادة في القلب بسبب ضيق في ثلاثة شرايين.

أعماله

أفلام

قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5

مسلسلات

قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسرحيات

قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5قالب:عمو-5

أخرى

وفاته

توفي سعيد صالح في صباح يوم الجمعة الأول من أغسطس 2014 إثر أزمة قلبية حادة [7] وتم دفنه في مسقط رأسه بقرية مجيريا بالمنوفية.[8]

مرئيات

حكاية سعيد صالح مع حج بيت الله 14 عاما.
أغنية ممنوع من السفر لسعيد صالح التي سببت في سجنه.

المصادر

  1. ^ "Mohamed Abd El-Hai".
  2. ^ فى ذكرى وفاته.. قصة حياة الفنان سعيد صالح Archived 20 August 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ "Hind Saied Saleh".
  4. ^ وفاة الفنان الكبير سعيد صالح عن عمر يناهز 76 عاماً. اليوم السابع. بتاريخ 1 أغسطس 2014. تاريخ الوصول: 1 أغسطس 2014. "نسخة مؤرشفة".
  5. ^ "أرملة سعيد صالح تكشف أسراره وكواليس زواجهما السري".
  6. ^ "سعيد صالح دخل السجن 3 مرات وصديق العمر لـ عادل إمام.. وإبنته طردت زوجته من عزائه".
  7. ^ وفاة الفنان الكبير سعيد صالح عن عمر يناهز 76 عاما Archived 10 August 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ وصول جثمان الفنان سعيد صالح لمسقط رأسه بقرية "مجريا" بالمنوفية Archived 10 August 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
الكلمات الدالة: