حميد الشاعري

الفنان والإنسان حميد الشاعري

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بطاقته الشخصية والفنية

الإسم: عبد الحميد علي أحمد الشاعري

الشهرة: حميد الشاعري

محل الميلاد: مدينة بنغازي

تاريخ الميلاد: الحادي عشر من نوفمبر العام ۱ ٦ ۹ ۱

الجنسية:حامل للجنسيتين الليبية والمصرية

المهنة: مغني وملحن وموزع موسيقي

الحالة الأجتماعية: متزوج وله أربعة أبناء نديم, نوح, نور ونبيلة


السيرة الذاتية

حميد الشاعري من أب ليبي و أم مصرية عشق الموسيقى منذ الصغر, حيث كانت والدته لها أكبر الأثر في إكتشاف وإنماء موهبته في تلك السن الصغيرة فقد حلمت أن تري ابنها عبد الحميد في مكانة كبار الفنانيين من أمثال الفنان الراحل عبد الحليم حافظ والفنان الراحل محمد عبد الوهاب ولكنها لم تحيا طويلا في دنيانا لتري هذا الحلم يتحقق ولكن مما لا شك فيه أنها قد تركت أثرا بداخل هذا الانسان, أثرا لم تمحه الأيام, أثرا ظل راسخا بداخل حميد الشاعري الابن والفنان, فهي أول من أهداه ألة أورج و ألة اكسليفون لتستقبل أول لمسات حميد الموسيقية

كان في أول مراحله هاويا حيث اعتاد إقامة الحفلات بمدينةبنغازي ،فيما بعد وفي أوائل الثمانينيات انضم إلي فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج ولكن لم يدم انضمامه الي هذا الفريق طويلا فقد فارق الشاعري فريق الاذاعة اثر خلافات حادة في وجهات النظر نشبت فيما بين الجانبين

شارك أيضا حميد الشاعري في انشاء فريق غنائي أفريقي تحت اسم "أبناء أفريقيا" حيث ضم عدد من المواهب الأفريقية و العربية ولكن لم يكتب لمثل هذا الفريق الاستمرار لأسباب في أغلبها اجتماعية

كان حميد بجانب هوايته للموسيقي طالبا في معهد الطيران حيث أرسله والده لاستكمال دراسته في بريطانيا, ورغم أن الدافع الرئيسي من وراء سفره هو الدراسة ولكن ذلك لم يمنعه من اختلاس بعض الوقت من أجل ايجاد المنطلق لطاقاته الابداعية الكامنة, حيث قام بتأجير الساعات في الاستوديهات الانجليزية من أجل تسجيل بشائر أعماله الموسيقية والغنائية, وتبعا للتصريحات الفنية للفنان حميد الشاعري: هذه التسجيلات ما كانت الا للغرض الشخصي فقط ومن أجل اشباع حاسته الموسيقية

ولكن لم يخطر علي بال هذا الفنان الهاوي بأن تصبح هذه التسجيلات في يوم من الأيام هي همزة الوصل فيما بينه وبين المنتجين المصريين المتحمسين لتقديم لون جديد من ألوان الموسيقي والغناء من بعد فترة الركود والكساد التي أصابت السوق المصري بل والعربي في فترة السبعينيات من القرن الماضي خاصة بعد رحيل عمالقة الفن من أمثال أم كلثوم, عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش

من أهم المنتجين الذين تعامل معهم حميد الشاعري المنتج هاني ثابت و كمال عولمة أصاحب شركة سونار والتي من خلالها قدم حميد أول أعماله الغنائية والموسيقية بعد فترة من انتقاله الي مصر وبالتحديد الي مدينة الاسكندرية حيث يستقر والده وأقاربه من جهة الأم ولكن لم تخلو هذه الفترة الانتقالية من خلافات حادة مع والده والذي أصر من وجهة نظر قبلية علي رفض عمل ابنه في المجال الموسيقي فقد وصلت حدة هذا الخلاف يوما ما الي قيام والد الشاعري بتحطيم محبوبة حميد وقيثارته

ولكن القدر لم يتواني عن طرق أبواب المستقبل لهذا الفنان الهاوي, فقد أقدم أحد أصدقاءه وبلا علمه علي أخذ تسجيلاته والتي سبق وسجلها في أستوديهات الخارج وقام بعرضها علي أصحاب الشركات المصرية المنتجة و نخص بالذكر المنتج المصري هاني ثابت ليصبح فيما بعد من أشد المتحمسين والمؤمنين بموهبة هذا الفنان الشاب ولكن للأسف الشديد لم يتثني لنا الحصول علي اسم هذا الصديق! ولعل اسمه كان "القدر"

لم يوفق حميد الشاعري في أول تجاربه الموسيقية والغنائية علي الساحة المصرية حيث لم يحقق ألبومه الأول والذي أطلقته شركة سونار أي نجاح علي الاطلاق, وبدعابته المعتادة صرح الفنان حميد الشاعري بأن عدد النسخ التي تم اعادتها الي الشركة المنتجة من قبل الموزعين قد فاق عدد النسخ التي أنتجتها الشركة, كدليل قاطع علي فشل أول ألبوماته والذي يحمل عنوان عيونها وعند سؤال الفنان حميد الشاعري عن سر هذه الدعابة أجاب: بأن عدد النسخ التي تم اعادتها فاق عدد النسخ المنتجة بسبب اعادة النسخ الأصلية الي جانب النسخ غير القانونية

أصاب هذا الفشل الذريع حميد الشاعري بالاحباط الشديد حيث لم تتقبل الأذن العربية والمصرية خاصة, هذا اللون من الغناء, حيث كاد هذا الاحباط أن يثني هذا الموسيقي الشاب عن مساره الفني فقد صارح شركة سونار بما يجول في نفسه وأنه يفضل العودة الي دار والده و استكمال عدد ساعات اضافية في معهد الطيران ولكن ايمان من حوله به واصرارهم علي استكماله لما شرع فيه كان له أكبر الأثر في اثناء حميد عن قراره ولعل حب الموسيقي الذي بثته فيه والدته منذ الصغر ولعل حلمها الذي لم يكتمل بعد, كان الدافع الأقوي وراء استمرار هذا الفنان في العطاء

لم يمر زمن طويل حتي تم اصدار ألبوم ثاني لحميد الشاعري ويحمل عنوان سنين بل وألبوم ثالث تحت عنوان رحيل وليحقق هذا الألبوم نجاح مدوي خاصة علي الساحة المصرية ويخص الفنان حميد الشاعري بالذكر أغنية "وين أيامك وين" من الفلكلور الليبي والتي تبناها الشباب في ذاك الوقت لتصبح محبوبتهم ومن هنا تستمر مسيرة حميد الشاعري مسيرة التألق والنجاح بألبومات أخري من أمثال ألبومات جنة, شارة, حكاية

التلحين

أما علي صعيد التلحين فقد خص الفنان حميد الشاعري أغنية "الطريق" والتي تغني بها الفنان والمطرب محمد منير لتكون أول أغنية يقوم بتلحينها حميد الشاعري ويتم طرحها في سوق الغناء المصري

التوزيع الموسيقي

يعتلي التوزيع الموسيقي قائمة الأولويات في حياة حميد الشاعري الفنية حيث يجد نفسه بقوة في تلك المنطقة, فقد أبدع هذا الفنان في هذا المجال وقد أعطي في مجال التوزيع الموسيقي كما لم يعطي ويبدع في أي مجال فني أخر ، ولعل انشغاله بالتوزيع الموسيقي قد ترك أثرا بالغا علي غزارة ألحانه, فقد طغي هذا الفن طغيان غير عادي مما أدي مع مرور الوقت الي تراجع مكانة التلحين عند هذا الفنان الي مؤخرة القائمة فقد أصاب هذا الاهمال العديد من عشاقه ببعض من الاحباط, حيث اعتاد جمهوره علي غزارة ألحانه ولعل أقرب مثال علي ذلك هو ألبومه الأخير والذي يحمل عنوان روح السمارة و الذي تم اصداره في العام ٦ ۰ ۰ ۲ فقد خلي هذا الألبوم تماما من أي عمل يحمل بصمات حميد التلحينية

أقدم حميد الشاعري علي اعادة توزيع عدد غزير من أغاني قدامي الفنانيين وأغاني التراث برؤية جديدة تواكب التقدم التكنولوجي والثورة الموسيقية الجارية علي الساحة العالمية في ذاك الوقت وقد أدت هذه الخطوة الجريئة من قبل هذا الفنان الي قيام ثورة مضادة في الوسط الفني ثورة عارمة لم تخمد الا بقرار شديد القسوة من قبل النقابة الموسيقية المصرية والتي سيطر عليها قدامي الموسيقيين لسنوات عديدة باجبار الفنان حميد الشاعري علي التوقف عن ممارسة جميع الأعمال الفنية سواء التلحينية أو الغنائية أو التوزيعية منها وقد قامت النقابة بقيادة د.صلاح عرام بتهديد أي فنان يثبت تعامله مع حميد الشاعري بالمقاضاة, وبمرور ذلك القرار شديد القسوة تم ايقاف حميد الشاعري عن العمل الموسيقي نهائيا لمدة ثلاثة سنوات

ويعد قرار النقابة الموسيقية المصرية بقيادة الموسيقار صلاح عرام قرار فريد من نوعه علي مستوي الساحة الموسيقية العالمية حيث يتم ايقاف مبدع وموسيقي بسبب ابداعه فقد ترجم حلم هذا الفنان الشاب بتقديم أغاني التراث برؤية جديدة علي أنه اعتداء وحشي علي التراث, يعد هذا الدافع وهو الحرص علي التراث أحد الدوافع الرئيسية من وراء قرار الايقاف هذا الي جانب محاولة كسر مسيرة حميد الموسيقية وكسر سيطرة لونه الموسيقي علي الساحة الموسيقية المصرية هذه هي الدوافع الرئيسية كما يراها محبي حميد وعشاقه أما علي الجانب الأخر فإن الاسباب الرسمية التي تذكرها النقابة تتلخص في عدم تسديد حميد الشاعري لمصاريف النقابة والتي لا تتعدي بضع عدد من الجنيهات

ويذكر أنه في ذاك الوقت قام العديد من محبي هذا الفنان بالقيام بمظاهرات سلمية مطالبة النقابة بكف أيديها عن هذا الفنان المحبوب

ولعل أصعب اللحظات التي يتذكرها هذا الفنان هو اضطراره في تلك الفترة العصيبة الي إصدار بعض أعماله الموسيقية تحت إسم مستعار فعلي سبيل الذكر لا الحصر قد أصدر الفنان حميد الشاعري أغنية من أروع ما لحن بل ومن أروع ما وزع وهي أغنية "صبري عليك طال" والتي تغنت بها المطربة رجاء بلمليح وقد تم اصدار هذه الأغنية و التي حققت نجاحا مدوي في ذاك الوقت تحت إسم مستعار ولعلها نسبت لأحد الزملاء في المهنة ولكن ورغم أن هذه الفترة تعد أعصب الفترات التي مرت بحياة ذلك الفنان بل وأصعب الفترات التي يمكن أن يمر بها أي إنسان مبدع وحر إلا أن الشاعري قد صرح بأن هذه السنوات الثلاث لم تضع هباءا فقد أتم فيهم حفظ القران الكريم اضافة الي اتقان لغة ثالثة وهي اللغة اليونانية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صناعة النجوم

تعد صناعة النجوم من أحد المهن الأخري و التي احترفها الفنان حميد الشاعري, ولعله نجح في إظهار منطقة أخري من مناطق عبقريته من خلال تقديم المواهب الشابة ليصبح العدد الأكبر منها فيما بعد من كبار النجوم علي الساحة العربية والمصرية خاصة ولعل هذه المهنة العجيبة هي من أحد أهم العوامل التي اشتهر حميد من خلالها إعلاميا, حيث يتعارف عليه الكثيرون عن طريق هذه المهنة خلافا لجمهوره والذي تعلق به عن طريق الاستماع لألبوماته أو أعماله الموسيقية وحضور حفلات قد أحياها هذا الفنان

لم يمتلك حميد الشاعري عصا سحرية ولكنه أمتلك موهبة ربانية تم اطلاق العنان لها فيما بعد لتثمر عن تقديم وتبني ومشاركة نجاحات الكثيرين من المطربين والمطربات من أمثال: عمرو دياب, مصطفي قمر, شاب جيلاني,ايهاب توفيق,حنان,حكيم,أميرة,هشام عباس, علي حميدة, حمادة هلال,علاء عبد الخالق, محمد فؤاد, تامر حسني, فارس

القائمة لا تكاد أن تنتهي حيث مازال هذا الفنان العائد بقوة للساحة الفنية من بعد غياب طال فقارب الخمس سنوات بألبوم "روح السمارة" مازال يمارس مهنته في صناعة النجوم ولعل من أهم الأسباب التي ساعدت هذا الفنان علي النجاح في هذه الصناعة الي جانب حسه الموسيقي المرهف هي روحه الانسانية التي يتمتع بها وصدره الرحب والذي يتجلي بوضوح في تقبل الأخرين وتدعيمهم سواء فنيا معنويا أو ماديا

أعماله السنيمائية

لم تحظي السنيما بقدر كبير من اهتمام حميد الشاعري حيث شارك في العام ٥ ۹ ۹ ۱ في فيلم يحمل اسم "قشر البندق" من اخراج خيري بشارة مع جمع كبير من الفنانيين منهم علي سبيل المثال لا الحصر:حسين فهمي,محمد هنيدي, محمود ياسين, ماجد المصري, عبلة كامل والفنان الكوميدي الراحل علاء ولي الدين

شارك أيضا الفنان حميد الشاعري حديثا في فيلم يحمل اسم "ايظن" بعد غياب تعدي العشر سنوات عن شاشات السنيما

ورغم أن فيلم قشر البندق لم يحظي بشهرة واسعة ولكنه قد حاز علي احترام المشاهدين خاصة من محبي الفنان حميد الشاعري حيث قدم الشاعري موسيقي راقية هذا اضافة الي المشاركة في فيلم ذو مغزي

ألبوماته الغنائية

إسم الألبوم الوصلة الخاصة بصفحة الألبوم تاريخ الإصدار
عيونها ألبوم عيونها ۳ ۸ ۹ ۱
سنين ألبوم رحيل ٤ ۸ ۹ ۱
رحيل ألبوم سنين ٥ ۸ ۹ ۱
أكيد ألبوم أكيد ٦ ۸ ۹ ۱
جنه ألبوم جنة ۸ ۸ ۹ ۱
شارة ألبوم شارة ۹ ۸ ۹ ۱
حكاية ألبوم حكاية ۰ ۹ ۹ ۱
العالم قام ألبوم العالم قام ۱ ۹ ۹ ۱
كواحل ألبوم كواحل ۱ ۹ ۹ ۱
لوين ألبوم لوين ٤ ۹ ۹ ۱
هدوء مؤقت ألبوم هدوء مؤقت ٤ ۹ ۹ ۱
قشر البندق ألبوم قشر البندق ٥ ۹ ۹ ۱
صديق ألبوم صديق ٧ ۹ ۹ ۱
عيني ألبوم عيني ۹ ۹ ۹ ۱
غزالي ألبوم غزالي ۱ ۰ ۰ ۲
روح السمارة ألبوم روح السمارة ٦ ۰ ۰ ۲

وصلات خارجية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملفات الميديا

إسم الملف معلومة إضافية عن الملف
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا

وثائق ومراجع