علاء ولي الدين

علاء ولي الدين
1185.jpg
وُلِدَ
علاء سمير ولي الدين

28 سبتمبر 1965
توفي11 فبراير 2003(2003-02-11) (عن عمر 37 عاماً)
الزوجلم يتزوج
الوالدانسمير ولي الدين

علاء ولي الدين (28 سبتمبر 1965 - 11 فبراير 2003)، ممثل مصري كوميدي راحل، تميز بالبدانة.

برز من خلال أدوار ثانوية في أفلام عادل إمام ثم انطلق بعد ذلك وقام ببطولة عدة أفلام. ولد بمحافظة المنيا - مركز بنى مزار - قرية الجندية وكان جدة الشيخ سيد ولى الدين مؤسس مدرسة في القرية أنشئها كاملا على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى ان انتقلت إلى الجهات الحكومية. ووالده سمير ولى الدين كان ممثلاً وكذلك كان مدير عاما لملاهى القاهرة.

ساهم علاء ولي الدين في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد، فشخصية "اللمبي" كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من أفلامه في مرحلة الأدوار الثانوية


البطولات المطلقة

وفاته

فارق الحياة عن عمر يناهز الأربعين في يوم 23 فبراير 2003[1] والذى وافق آنذاك أول أيام عيد الأضحى من جراء مضاعفات السكري الذي كان يعاني منه.

جدل

في 2022 أثار تقرير عرضته قناة العربية الجدل، حيث تناول التقرير عدم تحلل جثة الفنان " علاء ولي الدين "، حيث كشف شقيقه أن جثمانه لم يتحلل طوال 18 عامًا من دفنه.

وتحدث خلال التقرير أخو علاء، معتز ولي الدين، تحدث عن عدم تحلل الجثة خلال شروعه في نقل جثمان أخيه من مكانه بمدينة نصر إلى مقابر العائلة في السيدة عائشة بسبب غرق المنطقة التي يوجد بها المدفن، واحتمالية تأثير ذلك على الجثمان.

وعلق "معتز ولي الدين": الموضوع ده روحانيات شوية، وخاص شوية بالعائلة، وأنا قولتلهم مبحبش أتكلم في تفاصيل العائلة الخاصة.

وتتشابه قصة "علاء ولي الدين " مع الفنان "عبد الحليم حافظ"، والذي لم تتحلل جثته.[2]

حسم الدكتور أيمن فودة رئيس مصلحة الطب الشرعي المصري الأسبق الجدل حول عدم تحلل جثة علاء ولي الدين رغم وفاته منذ 20 عامًا.

وقال فودة في تصريحات ل"صدى البلد" إن كل الجثث تتحلل ولا صحة للحديث حول عدم تحلل جثة عن أخرى، مشيرًا إلى أن التعفن يحدث لأي جثة بعد الوفاة بمدة تتراوح ما بين 36 و72 ساعة، في حين يحدث التحلل الكلي للجثة بعد مرور 6 أشهر حيث تختفي الجثة ولا يظهر منها سوى العظم.

وأكد كبير الأطباء الشرعيين الأسبق معلقًا على أنباء عدم تحلل جثمان علاء ولي الدين، أن هناك حالتين فقط قد لا يحدث فيهم التحلل، الأولى إذا تم دفن الجثة في الصحراء، وهو أمر مشروط أن تصل درجة حرارة المنطقة المدفون بها الجثة عند 60 درجة مئوية، وهي درجة حرارة غير مناسبة لتحلل البكتريا النافعة.

وأشار فودة إلى أن الحالة الثانية إذا تم غمر الجثة في المياه سواء في البحر أو النيل، حيث تتفاعل المياه مع الدهون الموجودة في الجسم مما يجعلها أشبه بالصابون ويصعب تحللها.

وتابع الدكتور أيمن فودة قائلا إن متوسط درجة الحرارة في مصر بصفة عامة مناسب لعملية تحلل الجثث، بالإضافة إلى توفر عامل رطوبة الجو وتوفر الحشرات، وهو جو مناسب لحدوث عملية التحلل.

وكشف كبير الأطباء الشرعيين السابق معلقا على واقعة عدم تحلل جثمان الفنان الراحل علاء ولي الدين، إلى أن جثث الفراعنى باقية حتى الآن لأنها محنطة وتم غمرها في الملح لفترات طويلة، وعدم تحلل الجثة لا علاقة له بالدين، بل هو أمر علمي في الأساس.[3]

المصادر

Ismail Yassin.jpg هذه بذرة مقالة عن فنان كوميدي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  1. ^ رحلوا في 2003 جريدة الجمهورية المصرية - تاريخ الوصول 8 يناير 2010
  2. ^ "مفاجأة جديدة حول عدم تحلل جثمان علاء ولي بعد 19عاما من وفاته". البلد. 2022-02-13. Retrieved 2022-02-15.
  3. ^ "مصر.. الطب الشرعي يحسم الجدل حول جثمان الفنان علاء ولي الدين". روسيا اليوم. 2022-02-13. Retrieved 2022-02-15.