جيانگ‌سو

(تم التحويل من جيانگسو)

Coordinates: 33°0′N 120°0′E / 33.000°N 120.000°E / 33.000; 120.000

مقاطعة جيانگ‌سو
بالصينية : 江苏省
جيانگ‌سو شـِنگ
إختصارات: 苏  (پن‌ين: Sū)
جيانگ‌سو موضحة في هذه الخريطة
أصل الاسم 江 جيانگ - جيانگ‌نينگ (الآن نان‌جينگ)
苏 sū - سوژو
نوع الإدارة مقاطعة
العاصمة
(وأكبر مدينة)
نان‌جينگ 南京
أمين عام لجنة الحزب الشيوعي الصيني ليانگ باوخوا 梁保华
الحاكم لو ژيجون (罗志军)
المساحة 102600 كم² (24th)
تعداد السكان (2006)
 - الكثافة
75,495,000 (5th)
{{{PopDensity}}}/كم² (4th)
الناتج المحلي الإجمالي GDP (2007)
 - للفرد
CNY 2.56 تريليون (3rd)
CNY 33,689 (5th)
مؤشر التنمية البشرية HDI (2005) 0.805 (high) (7th)
القوميات الرئيسية هان - 99.6%
هوي - 0.2%
مستوى المحافظة 13 أقسام
مستوى المركز 106 أقسام
مستوى المدينة 1488 أقسام
ISO 3166-2 CN-32
الموقع الرسمي
http://www.jiangsu.gov.cn/
(الصينية المبسطة)
مصدر التعداد وبيانات ن.م.إ.:
《中国统计年鉴—2005》 China Statistical Yearbook 2005
ISBN 7503747382
مصدر بيانات القوميات:
《2000年人口普查中国民族人口资料》 Tabulation on nationalities of 2000 إحصاء تعداد الصين
ISBN 7105054255
حسبما كانت في 31 ديسمبر, 2004

جيانگ‌سو (صينية مبسطة: 江苏; صينية تقليدية: 江蘇; پن‌ين: Jiāngsū; ويد-گايلز: Chiang-su; هجاء خريطة البريد: Kiangsu; بالإنگليزية: Jiangsu) هي إحدى المقاطعات الداخلية في الـصين، تقع على واجهة بحر الصين الشرقية. رغم أن مدينة "شانغهاي" تعتبر امتداد طبيعا لها، إلا أن هذه الأخيرة تتمتع بنظام إداري منفصل. تحتل "جيانگ‌سو" المرتبة الثانية بين المقاطعات الصينية من حيث إجمالي الدخل المحلي. عاصمتها مدينة "نان‌جينگ"، أكبر المدن الصناعية في البلاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تم إخضاع المنطقة من طرف الأباطرة الصينيين في عهد أسرة تشين (221-206 ق.م.). مرت بأهم أدوارها عندما صارت مركزا لامبراطورية "أسرة سونگ" (960-1279 م). أصبحت "جيانگ‌سو" مقاطعة مستقلة بذاتها لأول مرة سنة 1667 م.

برج خوچيو في ربوة النمر، سوژو، اُنشئ عام 961.

جمهورية الصين تأسست عام 1912، وسرعان ما تمزقت الصين بين أمراء الحرب. تقلب الحكام على جيانگ‌سو عدة مرات، ولكن في أبريل 1927 چيانگ كاي-شـِك أسس حكومة في نان‌جينگ; وسرعان ما تمكن من توحيد معظم الصين تحت سيطرته. إلا أن هذا التوحيد أحبطته الحرب الصينية اليابانية الثانية، التي استعر اوارها عام 1937; وفي 13 ديسمبر، 1937، سقطت نان‌جينگ، ومجموع الفظائع التي ارتكبتها القوات اليابانية المحتلة على مدى الثلاث شهور التالية صارت تسمى مذبحة نان‌جينگ. وأصبحت نان‌جينگ مقراً للحكومة العميلة لشرق الصين تحت قيادة وانگ جينگ‌ويْ، وبقيت جيانگ‌سو تحت الاحتلال حتى نهاية الحرب في 1945.

بعد الحرب عادت نان‌جينگ مرة أخرى عاصمة لجمهورية الصين، إلا أن الحرب الأهلية الصينية بدأت بين حكومة الكومينتانگ والقوات الشيوعية، المتمركزة في الشمال وخاصة في منشوريا. حملة هواي‌هاي الحاسمة نشبت في شمال جيانگ‌سو وفيها انهزمت قوات الكومينتانگ، وسرعان ما أصبح في إمكان الشيوعيين عبور نهر يانگتسي ويستولوا على نان‌جينگ. الكومينتانگ فروا شمالاً، ليستقروا في نهاية المطاف في تايپـِيْ، التي منها تستمر جمهورية الصين في إدارة تايوان والجزر المحيطة بها، إلا أنها تواصل الإدعاء (على الأقل فنياً) بأن نان‌جينگ هي عاصمتها المستحقة.

بعد استيلاء الشيوعيين على الحكم في الصين، اتخذوا بيجينگ عاصمة للصين، وخفـَّضوا مكانة نان‌جينگ إلى عاصمة مقاطعة جيانگ‌سو.


الطبيعة

يصب نهر يانگتسي" عبر روافده الكثيرة في "بحر الصين" ويترك خلفه رواسب من الطين، تتراكم هذه الرواسب وتمتد إلى جهة البحر مشكلة مناطق طبيعية جديدة. أغلب الشواطئ الموجودة في المنطقة رملية. تكثر السبخات (مستنقعات شديدة الملوحة) فيها. تتواجد مظاهر المياه في كل مكان: الوديان والثغور البحرية، البحيرات ("هونگتسي"، "قاويو هو") والأهوار (بحيرات تتشكل على مقربة من البحر)، قنوات الري ثم القناة الكبيرة (وهي مجموعة من الأنهر تربط بين "هانگتشو" في الجنوب بـ"بكين" في الشمال). تضم المقاطعة أغلب مناطق "دلتا اليانگتسي".

الإقتصاد

تتميز "جيانگسو" بكثافتها السكانية العالية (.... ن/كلم²). تعتبر من أهم المناطق الزرعية في الـصين. الأرو من أهم المحاصيل الزراعية إلى جانب القمح، الصويا، المزروعات الزيتية (تستخرج منها الزيوت الغذائية)، القطن، التبغ والشاي. تعتمد المنطقة على تربية المواشي (الخنازير، البط) أيضا. من بين النشاطات الإقتصادية الأخرى هناك: تربية دودة القز (الحرير)، الصيد، وتربية الثروات البحرية في الأحواض.


الصناعات

"بلدة ژوژوانگ في مقاطعة جيانگ‌سو. جنوب جيانگ‌سو يشتهر ببلداته المقطـَّعة بالقنوات المائية."

من بين الثروات المعدنية التي تزخر بها المنطقة: الفحم، الفسفاط والملح. تعتبر "جيانغسو" مركزا للصناعات الخفيفة (الأجهزة الإلكترونية) وتتواجد فيها أكبر مصانع منتوجات النسيج في الصين (القطن والحرير). من بين القطاعات الأخرى هناك الحديد والصلب، الكيماويات والميكانيك. مدينة "نان‌جينگ" هي أكبر مراكز الأنتاج الصناعي في البلاد. نهر يانگتسي" والقناة الكبيرة هما شريان المواصلات (النهرية) والتجارة في المنطقة.

المدن

هذه قائمة بأهم المدن:

التقسيمات الادارية

تنقسم جيانگسو إلى ثلاثة عشر prefecture-level divisions، وكل prefecture-level cities:

الخريطة # الاسم هان‌زي هان‌يو پن‌ين المركز الاداري
Jiangsu prfc map.png
Sub-provincial city
1 نان‌جينگ 南京市 Nánjīng Shì Xuanwu District
Prefecture-level city
2 چانگ‌ژو 常州市 Chángzhōu Shì Zhonglou District
3 هواي‌آن 淮安市 Huái'ān Shì Qinghe District
4 ليان‌يونگ‌أنگ 连云港市 Liányúngǎng Shì Xinpu District
5 نان‌تونگ 南通市 Nántōng Shì Chongchuan District
6 سوچيان 宿迁市 Sùqiān Shì Sucheng District
7 سوژو 苏州市 Sūzhōu Shì Jinchang District
8 تاي‌ژو 泰州市 Tàizhōu Shì Hailing District
9 ووشي 无锡市 Wúxī Shì Chong'an District
10 شوژو 徐州市 Xúzhōu Shì Yunlong District
11 Yancheng 盐城市 Yánchéng Shì Tinghu District
12 يانگ‌ژو 扬州市 Yángzhōu Shì Guangling District
13 ژنگ‌جيانگ 镇江市 Zhènjiāng Shì Jingkou District

The thirteen prefecture-level divisions of Jiangsu are subdivided into 106 county-level divisions (54 districts, 27 county-level cities, and 25 counties). Those are in turn divided into 1488 township-level divisions (1078 towns, 122 townships, one ethnic township, and 287 subdistricts).

انظر List of administrative divisions of Jiangsu for a complete list of county-level divisions.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش