المحكمة الاوروپية لحقوق الإنسان

المحكمة الاوروپية لحقوق الإنسان
European Court of Human Rights
European Court of Human Rights logo.svg
تأسست في 1959 (initially)
1998 (دائمة)
نطاق القضاء 47 member states of the مجللس اوروپا
الموقع Strasbourg, France
مخولة من European Convention on Human Rights
قرارات تُنقض في Grand Chamber of the European Court of Human Rights
عدد القضاة 47 judges in respect of 47 member states of the Council of Europe
الموقع الإلكتروني http://echr.coe.int
President
الحالي Jean-Paul Costa
منذ1 1998
Jurist term ends 2010

المحكمة الاوروپية لحقوق الإنسان European Court of Human Rights أحد أجهزة المجلس الأوروبي، وتعمل بالتعاون مع هيئة أخرى هي اللجنة الأوروبية لحقوق الإنسان، في فحص قضايا حقوق الإنسان، وتدرس اللجنة الاختراقات المزعومة للاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وهو اتفاق دولي وقعه المجلس الأوروبي في نوفمبر عام 1950م. ودخل الاتفاق حيّز التنفيذ في سبتمبر 1953م. وتدرس اللجنة شكاوى حقوق الإنسان التي تقيمها دولة، أو جماعة، أو شخص ضد دولة أخرى، وترفع تقارير عنها إلى المحكمة. ويجب أن تكون كلتا الدولتين طرفًا في الاتفاقية. وتصدر المحكمة أحكامها في الدعاوى.

Court room of the ECoHR

وتغطي إجراءات المحكمة القانونية، القضايا التي ترفعها الدولة التي يعاني مواطنوها انتهاك حقوق الإنسان، من دولة أخرى، أو الدولة التي قدمت الشكوى ضدها. ولكن ليس للمحكمة أو للجنة الشكاوى سلطة كبيرة. وكل ما تستطيع أن تفعله اللجنة، هو مساعدة طرفي النزاع على الوصول إلى حل يقوم على احترام حقوق الإنسان، ويمكن للمحكمة فقط أن تستمع إلى القضية، إذا وافقت الدول المدّعى عليها على أن لها الأهلية قانونا لفعل ذلك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

أنظر أيضاً

ملاحظات

وصلات خارجية

الإحداثيات: 48°35′47″N 7°46′27″E / 48.596389°N 7.774167°E / 48.596389; 7.774167