حزب المحافظين

(تم التحويل من Conservative Party (UK))
حزب المحافظين
Conservative Party
الزعيم ديڤيد كامرون
Chairman Eric Pickles
تأسس Historical 1678,
Modern 1912
المقر الرئيسي Conservative Campaign Headquarters, 30 Millbank,
لندن, SW1P 4DP
الأيديولوجية محافظة,
British unionism
الأجنحة الداخلية: [1]
Liberal conservatism,[2]
ليبرتاريانية,
محافظة الأمة الواحدة,
ثاتشرية،
المحافظة التقليدية
الموقف السياسي وسط-يمين
الانتماء الاوروپي حركة الاصلاح الاوروبي
الانتماء الدولي International Democrat Union
الجماعة بالپرلمان الاوروپي المحافظون والإصلاحيون الاوروبيون
الألوان الأزرق
مجلس العموم
193 / 646

(9 May 2005-12 April 2010)
مجلس اللوردات
190 / 724
البرلمان الاوروبي
25 / 73
مجلس لندن
11 / 25
Scottish Parliament
16 / 129
Welsh Assembly
13 / 60
الموقع
http://www.conservatives.com/

حزب المحافظون(حزب يمين الوسط)، هو أحد أعرق الأحزاب السياسية في المملكة المتحدة، وقد هيمن مع حزب العمال بشكل شبه مطلق على الحياة السياسية لعقود طويلة. وعرف عنه علاقاته القوية بإسرائيل، وتماهيه مع سياسة الولايات المتحدة خاصة في الشرق الأوسط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

السير روبرت پيل، كان لمرتين رئيس وزراء المملكة المتحدة ومؤسس حزب المحافظين.

نشأ الحزب رسميا بعد سن قانون الإصلاح السياسي عام 1832 ليحل محل حزب التوري والذي كان منذ إنشائه في القرن السابع عشر حزبا مؤيدا للملك. ويعتبر حزب المحافظين أفضل الأحزاب السياسية تنظيما في بريطانيا وله لجان في جميع الدوائر الانتخابية. وينتهج الحزب سياسة تقليدية محافظة تعمل على تقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي، وتصفية القطاع العام، مع التشديد على مكافحة الجريمة، ووضع ضوابط وقيود على الهجرة إلى بريطانيا، وخارجيا يؤيد الحزب الابقاء على الإدارة البريطانية المباشرة لأيرلندا واتباع سياسة دفاعية قوية، ودعم الروابط مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والعمل على تحقيق الوحدة الأوروبية من خلال خطوات تدريجية محسوبة.

وقد سيطر الحزب على الحكم في بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أصبحت السلطة متداولة بينه وبين حزب العمال لفترات تطول أو تقصر حسب درجة تمسك كل حزب ونوعيه قياداته.


التوجهات

عرف الحزب بتأييد الملكية في بريطانيا، ودفاعه المستميت عن بقاء العرش البريطاني، كما عرف بتوجهاته المحافظة الرافضة للمنطق الثوري، والداعية إلى التغيير المتدرج.[5]

كما يتشبث أكثر بالهوية البريطانية الخاصة كأمة عظيمة وذات تاريخ أصيل، ويرفض التماهي مع الأوروبيين. وتحتفظ بريطانيا بعملتها الخاصة (الجنيه الإسترليني)، ولا تنتمي لمنطقة اليورو، كما أنها تتعامل بحذر مع الاتحاد الأوروبي.

وفي المجال الاقتصادي، يعارض المحافظون سيطرة الدولة على كل مفاصل الحياة وتأميمها لكل المنشآت والمؤسسات، ويفضلون بدلا من ذلك سياسة السوق الحرة. ويفسر ذلك على الأرجح ارتباطه تقليديا بالطبقات الأرستقراطية والغنية، خلافا لغريمه وخصمه السياسي العنيد حزب العمال الذي نشأ في بيئة عمالية أقل شأنا، وأخفض مستوى من الناحية الاقتصادية.

التمثيل السياسي

بالإضافة إلى أدواره السياسية الكبيرة التي لعبها في التاريخ السياسي البريطاني، سيطر الحزب على الحكم بين الحربين العالمية الأولى والثانية، وتعاقب عدد من القادة المحافظين على حكم بريطانيا في ثلاثينيات القرن الماضي، كان أبرزهم وينستون تشرشل.

وبعد الحرب العالمية الثانية، خسر المحافظون الانتخابات أمام العماليين الذين لم يستطيعوا مواجهة الركود الاقتصادي، وهو ما عجل بخسارتهم واستعادة المحافظين للسلطة في 1951، ليستمروا فيها 13 عاما متواصلة.

لكن المحافظين غادروا السلطة مرة أخرى في 1964، ثم عادوا إليها في 1970 لمدة أربع سنوات فقط، حيث خسروا في انتخابات 1974 أمام حزب العمال.

واستطاع المحافظون تنظيم صفوفه وعادوا إلى السلطة عبر زعيمتهم التاريخية مارگريت تاتشر التي أصبحت في 1979 أول سيدة ترأس الحكومة البريطانية. واستمر المحافظون في رئاسة الحكومة من خلال تاتشر، ثم جون ميجور حتى 1997.

ومنذ ذلك الوقت، فشل الحزب في العودة إلى السلطة حتى نجح زعيمه ديفد كاميرون في 2010 في إعادته مرة أخرى إلى رئاسة الحكومة عبر ائتلاف مع الديمقراطيين الأحرار. فقد حصل المحافظون على نحو 36% من أصوات الناخبين مقابل 29% للعماليين، بينما نال الديمقراطيون الأحرار 23%.

زعماء الحزب

  • الذين تولوا زعامة حزب المحافظين منذ نشأته حتى الآن:
  • زعماء الحزب الذين تولوا رئاسة الوزراء في بريطانيا:

الزعماء أرقام (6),(7),(8),(9),(10),(11),(13),(14),(15),(16),(17),(18),(19),(20),(21).

جماعات ذات صلة

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ Sparrow, Andrew (17 December 2009). "Only 12% of Tory MPs choose Cameronism as political philosophy". الگارديان. London. 
  2. ^ Current party leader David Cameron has asserted that he is a liberal conservative (Kirkup, James (3 September 2008). "David Cameron rejects neo-conservative foreign policy". Telegraph.co.uk. London. Retrieved 2 July 2009. )
  3. ^ Keith Edkins (30 November 2009). "Local Council Political Compositions". Retrieved 2 December 2009. 
  4. ^ Nicholas Whyte (10 May 2005). "The 2005 Local Government Elections in Northern Ireland". Northern Ireland Social and Political Archive. Retrieved 2 December 2009. 
  5. ^ حزب المحافظين البريطاني. تاريخ الولوج 05-04-2011.

وصلات خارجية

المواقع الرسمية للحفظ

مجموعات سياسية دولية تابعة

أخرى

قالب:European Conservatives and Reformists