گونتر بلوبل

گونتر بلوبل
Günter Blobel
Gunter Blobel 2008 1.JPG
گونتر بلوبل في ندوة MPI-CBG، نوفمبر 2008
وُلِدَ21 مايو 1936 (1936-05-21) (العمر 86 سنة)
ڤالترسدورف (اليوم: Niegosławice)
المدرسة الأمجامعة توبنگن (M.D.)
جامعة وسكنسن-ماديسون (Ph.D.)
اللقباستهداف الپروتين، gene gating hypothesis
AwardsNAS Award in Molecular Biology (1978)
جائزة ريتشارد لاونزبري (1983)
جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب (1999)
جائزة مصري (1999)
السيرة العلمية
المجالاتعالم أحياء
الهيئاتجامعة روكفلر
المشرفون الأكاديميونجورج پالاد
طلاب الدكتوراهVishwanath R. Lingappa, Larry Gerace, Mike McCune, كيث موستوڤ، أنطون تيتوڤ، مونيك فلور، پيتر والتر، يوهانا ناپتشنيگ، كوو-چيانگ شيا، ڤيڤيان ناكي، مارتن كامپمان، يوست إننگا
طلاب بارزون آخرونديڤد أندرسون

گونتر بلوبل (و. 21 مايو 1936)، هو عالم أحياء أمريكي من أصل ألماني. حصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 1999 لإكتشافه أن الپروتينات لديها إشارات داخلية تحكم تنقلها وتموضعها في الخلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد بلوبل في ڤالترسدورف Waltersdorf بمقاطعة سيليزيا السفلى التابعة لولاية پروسيا الألمانية. وفي يناير 1945 نزحت أسرته من سيليزيا خوفاً من الجيش الأحمر السوڤيتي الذي كان يزحف مقترباً من المنطقة، فمروا بمدينة درسدن التي لم يمر سوى أيام قليلة على إقامتهم بها حتى دمرها قصف جوي عنيف دام من 13 إلى 15 فبراير 1945، وقد تأثر الطفل بلوبل بمشاهد الدمار الكارثية التي تعرضت لها المدينة، والتي شاهدها مع أسرته من على بعد 30 كيلومتراً فقط، ولم تكن هذه آخر المآسي، فقد قتلت أخته الكبرى ـ التي كانت تبلغ من العمر 19 عاماً ـ في قصف جوي تعرض له قطار كانت تستقله، ودفنت الفتاة في مقبرة جماعية.


دراسته

بعد الحرب التحق بلوبل بإحدى مدارس مدينة فرايبرگ بولاية ساكسونيا، وفي سنة 1960 تخرج بلوبل في جامعة توبنگن، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة وسكنسن-ماديسون سنة 1967، وعين بمعهد هوارد هيوز الطبي سنة 1986.

العمل الأكاديمي

يعمل بلوبل بجامعة روكفلر في مدينة نيويورك. ويعيش في الجانب الشرقي العلوي من منهاتن مع زوجته وثلاثة كلاب. وهو أيضاً عضو بمجلس إدارة شركة نستله وعضو بمجلس الحكام العلميين بمعهد سكريپس البحثي، كما أنه من المساهمين في تأسيس المجلس العلمي الاستشاري بشركة كروموسل Chromocell.‏[1]

الجوائز

جائزة نوبل

حصل بلوبل على جائزة نوبل في الطب سنة 1999 لاكتشافه آلية استهداف البروتين، وهي الآلية التي تمكن الخلايا الحية من توجيه جزيئات البروتين المخلقة حديثاً إلى أماكنها الصحيحة باستخدام "بطاقات عنوان" (پپتيدات إشارية) ملحقة بتلك الجزيئات.

إعمار دريسدن

كان بلوبل من المنادين بإعادة إعمار درسدن، وقد أسس سنة 1994 مؤسسة لا تهدف إلى الربح سماها "أصدقاء درسدن"، ووهب كل ريع جائزة نوبل لإعمار المدينة، وبصفة خاصة إعادة بناء كنيسة السيدة العذراء بدرسدن (بالألمانية)، وهو العمل الذي اكتمل سنة 2005، وكذلك بناء كنيس يهودي جديد.

الاستشهادات

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية