فرانسواز باره-سنوسي

فرانسواز باره سينوسي
Françoise Barré-Sinoussi
Françoise Barré-Sinoussi-press conference Dec 06th, 2008-1.jpg
ولدَ في (1947-07-30) يوليو 30, 1947 (age 72)
باريس, فرنسا
القوميةفرنسية
مجال البحثعلم الفيروسات
المؤسساتمعهد پاستير
اشتهر بسببDiscovering HIV
الجوائز2008 جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب

فرانسواز باري سينوسي (بالفرنسية:Françoise Barré-Sinoussi)، (و. 1947)، هي عالمة فرنسية في معهد پاستير، حائزة على جائزة نوبل في الطب 2008 مع العالم الفرنسي لوك مونتانييه لاكتشافهما فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) المسبب لالإيدز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها المهنية

العمل الأكاديمي

خلايا تي بشرية من نوع خلايا اللوكيميا الفيروس - 1 (HTLV - 1) ، وفيروس نقص المناعة البشرية (فيروس نقص المناعة البشرية).

باري سينوسي انضمت إلى معهد باستور في باريس في أوائل 1970. بحوثها سرعان ما تحولت إلى مجموعة معينة من الفيروسات ، retrovirus .معرفتها في هذا المجال أدى بها إلى اكتشاف فيروس الإيدز في عام 1983. هذا الاكتشاف أظهرت الحاجة الملحة إلى اختبارات تشخيصية لمكافحة هذا المرض. انها تعمل على أثر المقاومة الداخلية للمضيف في السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز [مطلوب توضيح] وكذلك إنتقال العدوى من الأم إلى طفلها. وقد شاركت في تأليف أكثر من 200 من المنشورات العلمية ، وشاركت في أكثر من 250 من المؤتمرات الدولية ، وقامت بتدريب العديد من الباحثين الشباب. باري سينوسي ساهمت بنشاط في العديد من الجمعيات العلمية واللجان في معهد باستور ، وكذلك في منظمات الإيدز الأخرى ، مثل الوكالة الوطنية لبحوث الإيدز في فرنسا. كانت أيضا مشاركة على مستوى دولي ، وخصوصا بوصفها مستشارة لمنظمة الصحة العالمية و برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس الإيدز.

منذ عام 1980 ، بدأت باري سينوسي بالتعاون مع البلدان النامية ، حيث نجحت في إنشاء شبكات متعددة التخصصات بتفان. وتعمل باري سينوسي باستمرار على إقامة روابط دائمة بين البحوث الأساسية والبحوث السريرية وذلك بهدف تحقيق تحسينات ملموسة في مجالات الوقاية والرعاية الطبية ، والعلاج.[1] في عام 2009 ، كتبت رسالة مفتوحة الى البابا بنديكت السادس عشر احتجاجا على تصريحاته ان الواقي الذكري هو في أحسن الأحوال غير فعال في أزمة الإيدز. [2]

الجوائز

باري سينوسي إقتسمت جائزة نوبل في الطب لعام 2008 مع لوك مونتانييه وهارالد تسور هاوزن ، الذي اكتشف فيروس يسبب سرطان عنق الرحم والذى أدى إلى تطوير HPV vaccine . كما انها حصلت على دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة تولين Tulane University في مايو 2009.

المصادر

انظر أيضا

وصلات خارجية