جيمس و. بلاك

سير جيمس و. بلاك
Sir James Whyte Black
9279130Black, James W.jpg
ولدَ فيNot recognized as a date. Years must have 4 digits (use leading zeros for years < 1000).
القوميةاسكتلندي
مجال البحثالكيمياء
المؤسساتجامعة الملايو
جامعة گلاسگو
ICI الدوائية
جامعة كلية لندن
كنگز كولدج لندن
خريججامعة دندي
اشتهر بسبباخترع پروپرانولول Propranolol وخلـَّق سيمتيدين Cimetidine
الجوائزجائزة لاسكر (1976)
جائزة أرتوا-بيليه لاتور للصحة (1979)
جائزة نوبل في الطب (1988)
الميدالية الملكية (2004)

سير جيمس و. بلاك ز. الجمعية الملكية، ز. الجمعية الملكية بإدنبرة (و. 14 يونيو 1924 - 22 مارس 2010)، هو طبيب وصيدلى اسكتلندي فاز بجائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1988 لإختراعه پروپرانولول Propranolol وتخليقه سيمتيدين Cimetidine بالتقاسم مع الأمريكيين گرترود إليون وجورج هيتشنگز.[1]

تنقل بلاك في المناصب الأكاديمية والبحثية في عدة جامعات، وأسس قسم علم وظائف الأعضاء بجامعة گلاسگو، حيث درس تأثير الأدرينالين على القلب البشري. ثم عمل في شركة إمپريال كميكال إندستريز بالإنگليزية: Imperial Chemical Industries الدوائية سنة 1958، وهناك طور پروپرانولول Propranolol، وهو من حاصرات بيتا التي تستخدم في علاج أمراض القلب. كما يعود إليه فضل تخليق عقار سيمتيدين Cimetidine، الذي يستخدم في علاج القرح الهضمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

James-w-black.jpg

ولد بلاك في 14 يونيو 1924 بقرية أدنگستون بالإنگليزية: Uddingston بمقاطعة لناركشاير الأسكتلندية، وكان الرابع في الترتيب بين خمسة أبناء لأسرة معمدانية المذهب ترجع أصولها إلى قرية بالكوهيدر بالإنگليزية: Balquhidder التابعة لپرثشاير[2] ، وكان والده مهندس تعدين[2].

نشأ بلاك في مقاطعة فايف، ودرس بمدرسة بيث الثانوية في كاودنبيث، ثم حصل في الخامسة عشرة من عمره على منحة لدراسة الطب بجامعة سانت أندروز[2].

عمل بلاك بقسم علم وظائف الأعضاء بجامعة سانت أندروز، ثم عمل محاضراً بجامعة الملايا بسنغافورة لمدة ثلاث سنوات، حتى يتمكن من سداد الديون التي تراكمت عليه عقب تخرجه في الجامعة سنة 1947[3]، وبعدها انتقل بلاك للعمل بلندن سنة 1950. ولدى عودته إلى اسكتلندا سنة 1950، عمل بمدرسة الطب البيطري بجامعة گلاسگو، حيث أسس قسم علم وظائف الأعضاء وبدأ اهتمامه بدراسة تأثيرات الأدرنالين على القلب البشري، وخاصة في حالات الذبحة الصدرية[4]، ثم انتقل للعمل في في شركة إمبريال كميكال إندستريز سنة 1958، وظل فيها حتى سنة 1964، وهناك اكتشف عقار الپروپرانولول، الذي سرعان ما تربع على رأس قائمة أفضل الأدوية مبيعاً في العالم آنذاك. وأثناء ذلك، طور بلاك طريقة بحثية يتم بها تخليق جزيء ما بغرض استخدامه لغرض معين، بدلاً من الطريقة المتبعة آنذاك في تخليق الجزيء ثم البحث في فوائده الطبية المحتملة. وقد اعتبر الپروپرانولول أعظم ثورة في علاج أمراض القلب منذ اكتشاف عقار الديجيتاليس[4].


المساهمات العلمية

الجوائز

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Tore Frängsmyr (1989). "Sir James W. Black: The Nobel Prize in Physiology or Medicine". Les Prix Nobel. Nobel Foundation. Retrieved 2007-08-25.
  2. ^ أ ب ت Black, Sir James W. "Autobiography". The Nobel Foundation. Retrieved 23 March 2010.
  3. ^ "Sir James Black, OM". The Telegraph. 23 March 2010. Retrieved 25 March 2010.
  4. ^ أ ب "Led the way in heart drug find". The Age. Melbourne: Fairfax Digital. 25 March 2010. Retrieved 25 March 2010.
مناصب أكاديمية
سبقه
سايمون رامسي
مستشار جامعة دندي
1992-2006
تبعه
نارندرا پاتل
الكلمات الدالة: