كونراد لورنتس

Konrad Lorenz
Konrad Lorenz.JPG
ولدَ في(1903-11-07)نوفمبر 7, 1903
ڤيينا, النمسا-المجر
توفي فيفبراير 27, 1989(1989-02-27) (عن عمر 85 عاماً)
ڤيينا، النمسا
القوميةالنمسا نمساوي
مجال البحثإثولوجيا
الجوائزجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب (1973)

كونراد زكرياس لورنتس Konrad Zacharias Lorenz (عاش 7 نوفمبر 1903 - 27 فبراير ، 1989) عالم نمساوي من المعتقدين بالمذهب الطبيعي وأحد المؤسسين لعلم دراسة سلوك الحيوان. حصل لورنز عام 1973م مع عالمين آخرين من الدارسين لسلوك الحيوان وهما النمساوي كارل فون فرتش والهولندي نقولاس تنبرجن على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عن دراستهم في سلوك الحيوان.

وعلى عكس ما يراه علماء النفس الذين يدرسون سلوك الحيوان في المعامل، نجد أن لورنز قد قام بدراسة الحيوان في بيئته الطبيعية، كما قام بتربية حيوانات برية في بيته. ولاحظ لورنز أن الغريزة تلعب دورًا رئيسيًا في سلوك الحيوان، وهي وجهة نظر تختلف مع أفكار الكثيرين من علماء النفس. ثم وصف عملية الدمغ الغريزية التي تجعل الحيوان، على سبيل المثال، يتعلم كيفية التعرف على صاحبه باعتباره أحد والديه.

ولد لورنز في فيينا، ثم حصل على درجة الماجستير عام 1928م، ودرجة الدكتوراه عام 1933م، ثم صار المدير المشارك لمعهد ماكس پلانك لدراسة فسيولوجيا السلوك في ألمانيا. كتب لورنز عدة كتب منها كتاب خاتم الملك سليمان (1952م) وفيه يصف تجاربه مع الحيوانات. وقارن في كتابه عن العدوانية (1966م)، السلوك العدواني بين الحيوانات وصلته بأعمال البشر.


ووضع نهج والتي بدأت مع جيل سابق ، بما في ذلك معلمه أوسكار Heinroth. درس لورنز السلوك الغريزي بين الحيوانات ، ولا سيما في greylag الاوز والغربان. العمل مع الأوز ، وقال انه اكتشف مبدأ الطباعه (الأصل التي وصفها دوگلاس سپالدينگ في القرن 19 في سلوك الطيور nidifugous.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

السياسة

اسهاماته وذكراه

مع نيكولاس تينبرگن (يسار)، 1978

عمله

المصادر

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: