كريستيان أيكمان

كريستيان أيكمان
Christiaan Eijkman
Christiaan Eijkman.jpg
كريستيان أيكمان
وُلِدَ11 أغسطس 1858
توفي5 نوفمبر 1930
الجنسيةهولندا
اللقببري بري، الڤيتامينات
Awardsجائزة نوبل في الطب (1929)
السيرة العلمية
المجالاتعلم وظائف الأعضاء
كريستيان أيكمان

كريستيان أيكمان (Christiaan Eijkman ؛ UK /ˈkmən,_ˈkmən/ AYK-mən, YKE-mən,[1] الأمريكي /ʔmɑːn/ --mahn؛[2] هولندية: [ˈkrɪstijaːn ˈɛikmɑn]؛ و. 11 أغسطس 1858 - ت. 5 نوفمبر 1930)، كان طبيبًا هولنديًا، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1929، بالتشارك مع فردريك هوپكنز، لإثباته أن مرض بري بري يحدث بسبب سوء التغذية، مما أدى إلى اكتشافه الڤيتامينات المضادة لالتهاب الأعصاب (ثيامين)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

النشأة والتعليم

وُلد كريستيان إيكمان في 11 أغسطس 1858 ، في نـِيْ‌كرك بهولندا. وكان الطفل السابع لكريستيان إيكمان ، مدير مدرسة محلية ، ويوهانا أليدا بول. شقيقه الأكبر جوهان فريدريك أيكمان (1851-1915) كيميائي أيضاً.

بعد عام ، في عام 1859 ، انتقلت عائلة إيكمان إلى زاندام ، حيث تم تعيين والده ناظراً لمدرسة تأسست حديثاً للتعليم الابتدائي المتطور، حيث تلقى كريستيان وإخوته تعليمهم المبكر. في عام 1875 ، بعد إجراء امتحاناته الأولية ، أصبح إيكمان طالباً في كلية الطب العسكرية في جامعة أمستردام ، حيث تم تدريبه للعمل كضابط طبيب في جيش جزر الهند الهولندية ، وقد اجتاز جميع امتحاناته بامتياز. من 1879 إلى 1881 ، كان مساعداً للبروفيسور بلاس، أستاذ علم وظائف الأعضاء ، وخلال هذه الفترة كتب أطروحته بعنوان حول استقطاب الأعصاب ، والتي أكسبته درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في 13 يوليو 1883.

أعظم أعماله

تم إرسال إيكمان إلى جزر الهند الشرقية الهولندية لدراسة مرض بري بري، وهو مرض يصيب الأعصاب الطرفية ، لكن اكتشافه كان عرضياً. لاحظ أعراض مرض البري بري في بعض الدجاج المستخدم في مختبره عندما تم تغيير علفهم لبضعة أشهر. خلال ذلك الوقت ، تم تغذية الدجاج في المختبر ببقايا الأرز من الحصص العسكرية ، حتى رفض طباخ جديد السماح بإطعام أرز عسكري للحيوانات. ثم تم شراء الأرز من مصدر آخر ، وسرعان ما تعافت الطيور.[3] خلال الأشهر التي أصيب فيها الدجاج بمرض البري بري ، كان العلف عبارة عن أرز أبيض، وعندما تحول نظام الطيور الغذائي إلى الأرز غير الأبيض، تعافت الطيور في غضون أيام قليلة. توقع إيكمان أن الأرز الأبيض يفتقر إلى مكون غذائي موجود في الأرز البني ، وأن مرض البري بري نتج عن حرمان الجسم من هذا المكون ، والذي أسماه "العامل المضاد لمرض البري بري". بعد ذلك ، تمكن إيكمان من إثبات أن المرض لم يكن ناتجاً عن تلوث الدم ، أو التمثيل الغذائي في الجهاز التنفسي ، أو العرق ، أو الاختلاف الموسمي أو درجة الحرارة. واشتبه في أن سبب المرض هو بكتيريا مجهولة.

لم يتمكن إيكمان من مواصلة بحثه بسبب اعتلال صحته ، لكن دراسة أجراها صديقه أدولف ڤوردرمان أكدت العلاقة بين الأرز الأبيض والمرض. في النهاية تم تحديد المركب المفقود المسبب لمرض البري بري وهو فيتامين ب1 ، ثيامين. اختصر الكيميائي كازيمير فانك مصطلح "فايتال أمينات" لصياغة كلمة جديدة ، وهي فيتامين. لمساهماته في اكتشاف الفيتامينات المضادة للالتهاب ، فاز إيكمان بـ جائزة نوبل للطب عام 1929، وتقاسم الجائزة مع فردريك هوپكنز. ولم يُمنح فانك ، ربما بشكل غير عادل ، الفضل الكامل لعمله.

بالإضافة إلى عمله على البري بري ، فقد شغل نفسه بمشكلات أخرى مثل تخمّر الأراش ، كما بقي لديه الوقت لكتابة كتابين دراسيين لطلابه في مدرسة جافا الطبية ، أحدهما عن علم وظائف الأعضاء و والآخر على الكيمياء العضوية.

حياته اللاحقة ووفاته

في عام 1898 ، أصبح خليفة ج. فان أوفربيك دي ماير ، كبروفيسور في علم الصحة والطب الشرعي في أوترخت. كانت كلمته الافتتاحية بعنوان Over Gezondheid en Ziekten in Tropische Gewesten (عن الصحة والأمراض في المناطق الاستوائية). في أوترخت ، تحول إيكمان إلى دراسة علم الجراثيم ، وأجرى اختبار التخمير المعروف ، والذي يمكن بواسطته إثباته بسهولة إذا كان الماء قد تلوث بسبب التغوط البشري والحيواني الذي يحتوي على عصيات القولونية. كان لديه بحث آخر حول معدل وفيات البكتيريا نتيجة عوامل خارجية مختلفة ، حيث تمكن من إظهار أن هذه العملية لا يمكن تمثيلها من خلال منحنى لوغاريتمي. تبع ذلك تحقيقه لظاهرة انخفاض معدل نمو البكتيريا على الطبقة السفلية الصلبة غالباً ، ثم توقف أخيراً. قام إيكمان بتطبيق طريقة بيرينك في تخطيط الاستنماء بعدة مناسبات، على سبيل المثال أثناء إفراز الإنزيمات التي تكسر الكازين أو تؤدي إلى انحلال الدم ، حيث تمكّن من إثبات التحلل المائي للدهون تحت تأثير اليباسيس.

لم يحصر إيكمان نفسه في الجامعة. حيث انخرط في مشاكل إمدادات المياه والإسكان والنظافة المدرسية والتربية البدنية. كعضو في Gezondheidsraad (مجلس الصحة) و Gezondheidscommissie (لجنة الصحة)، شارك في مكافحة إدمان الكحول و السل. كان مؤسس Vereeniging tot Bestrijding van de Tuberculose (جمعية مكافحة السل).

توفي في أوترخت ، في 5 نوفمبر 1930 ، بعد صراع طويل مع المرض.

الجوائز والذكرى

في عام 1907 ، تم تعيين إيكمان عضوًا في أكاديمية هولندا الملكية للفنون والعلوم ، بعد أن كان مراسلًا منذ عام 1895. [4] منحته الحكومة الهولندية عدة أوسمة من وسام الفروسية ، في حين تم إنشاء صندوق بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتوليه منصب الأستاذية لمنح ميدالية إيكمان. لكن جائزة نوبل عام 1929 توّجت كل أعماله. كان إيكمان حائزاً على ميدالية جون سكوت ، فيلادلفيا ، وشريكاً أجنبياً لـ الأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن. كما كان زميلاً فخرياً لـ المعهد الصحي الملكي في لندن.

تكريماً لتفانيه ، قامت حكومة إندونيسيا بتسمية مركز أبحاثه في علم الأمراض وعلم الجراثيم باسم معهد أيكمان للبيولوجيا الجزيئية.

الحياة الشخصية

في عام 1883 ، قبل رحيله إلى جزر الهند ، تزوج إيكمان من آلتجي ويغري فان إيديما ، التي توفيت عام 1886. في باتافيا ، تزوج البروفيسور إيكمان من بيرثا جولي لويز فان دير كيمب في عام 1888 ؛ ووُلد ابنه بيتر هندريك ، الذي أصبح طبيباً ، عام 1890.

انظر أيضاً

الجوائز

المصادر

  • Lodewijk Palm, Christiaan Eijkman 1858 -1930 In: K. van Berkel, A. van Helden and L. Palm ed., A history of Science in the Netherlands. Survey, Themes and Reference (Leiden: Brill, 1999) 447 - 449.

وصلات خارجية

قالب:1929 Nobel Prize winners

  1. ^ قالب:Cite Oxford Dictionaries
  2. ^ قالب:Cite Merriam-Webster
  3. ^ "Christiaan Eijkman - Nobel Lecture: Antineuritic Vitamin and Beriberi".
  4. ^ "Christiaan Eijkman (1858 - 1930)". Royal Netherlands Academy of Arts and Sciences. Retrieved 17 July 2015.