پشتونستان

پشتونستان

پښتونستان

Pashtunistan
Flag of پشتونستان
Flag
منطقة تركز الناطقين بالپاشتو في أفغانستان وپاكستان
منطقة تركز الناطقين بالپاشتو في أفغانستان وپاكستان
البلدان أفغانستان وپاكستان
التعداد(2012)
 • الإجمالي ح٫ 42–50 مليون[1][2][3]
السكان
 • الجماعات العرقية پشتون
منطقة التوقيت UTC+04:30 وUTC+05:00
أكبر المدن پشاور
قندهار
كويتا
مردان
جلال آباد

پشتونستان (Pashto: پښتونستان‎، Pax̌tūnistān؛ بالإنگليزية: Pashtunistan؛ وتسمى أيضاً پختونستان،[4] or Pathanistan,[5][6] وتعني "أرض الپشتون")[7] هي المنطقة الجغرافية الموطن الأصلي لشعب الپشتون في أفغانستان وپاكستان الحاليتين.[8][9][10] المرادفات المستخدمة تاريخياً للمنطقة تضم "أفغانستان" و"پشتون‌خوا" (وتحديداً لمقاطعة خيبر پختون‌خوا الحالية، منذ القرن الثالث ق.م. على الأقل وحتى الآن).[4][11][12] پشتونستان تحد الپنجاب إلى الشرق، والمناطق الناطقة بالفارسية والتوركية إلى الغرب والشمال، كشمير إلى الشمال الغربي، وبلوچستان إلى الجنوب.

للتقسيم الاداري في 1893، رسم مورتيمر دوراند خط دوراند، ليثبـِّت حدود دوائر النفوذ بين الملك عبد الرحمن خان و الهند البريطاني. هذا الخط المليء بالثغرات الذي يمر عبر قلب منطقة الپشتون يشكل الحدود الحديثة بين أفغانستان وپاكستان.[13] وتقريباً، يمتد وطن الپشتون من المناطق جنوب نهر جيحون في أفغانستان إلى غرب نهر السند في پاكستان، ليضم بشكل رئيسي الولايات الجنوبية الغربية والشرقية وبعض الشمالية في أفغانستان، و خيبر پختون‌خوا، و مناطق القبائل المدارة اتحادياً وشمال بلوچستان في پاكستان.

الشاعران-المحاربان الپشتون پير روشان (پير بايزيد خان) وخوشال خاتاق، حشدا الجيوش الپشتونية لمحاربة سلطنة المغل في القرن 16 و17، على التوالي. في ذلك الوقت، كانت المناطق الشرقية من پشتونستان تحت حكم المغل، بينما كانت المناطق الغربية تحت حكم الصفويون الفرس. في البداية حصلت منطقة الپشتون على حالة الحكم الذاتي عام 1709 عندما نجم ميرويس هوتاك في ثورته على الصوفيين في لوي قندهار. مرة أخرى حصل الپشتون على الوحدة تحت حكم الزعيم أحمد شاه دراني، مؤسس الأسرة الدرانية، عندما أسس دراني الامبراطورية الأفغانية عام 1747. إلا أنه في القرن 19، فقدت الامبراطورية الأفغانية أجزاء كبيرة من أراضيه الشرقية للامبراطورية السيخية والبريطانية. ومن أشهر ناشطو الاستقلال الپشتون ضد حكم الراج البريطاني باچا خان، عبد الصمد خان أڅکزي، وميرزالي خان (فقير من إپي). بعد تأسيس پاكستان عام 1947، رفض ميرزالي وأتباعه الاعتراف بپاكستان، واستمروا في حربهم من قادعتهم في گوروك، وزيرستان، ضد حكومة الدولة الجديدة.[14][15]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

طابع بريد أفغاني يذكر پشتونستان.
Pashtun girl template.jpg

جزء من سلسلة عن
الپشتون



Pashtunblack.png

استخدم الاسم للمنطقة أثناء العصور الوسطى وما بعدها حتى تغير في القرن العشرين ليصبح أفغانستان. كان اسم أفغانستان إشارة إلى تلك الأراضي تبعاً لعرقيتها، والتي كانت العرقية الأفغانية، بينما يستخدم اسم پشتونستان للإشارة إلى هذه الأراضي تبعاً للغتها. الإشارة لهذه الأراضي باسم أفغانستان سبقت الإشارة إليها بپشتونستان،[11] والتي أشار إليها أحمد شاه دراني في مقطعه الشهير، وفلكي القرن السادس الهندي ڤاراميهيرا، ومهاجر القرن السابع الصيني هيڤن تسيانگ، وعالم ورحالة القرن الرابع عشر المغربي ابن بطوطة، وسلطان المغل بابر، ومؤرخ القرن السادس عشر فيريشتا وغيرهم.

كذلك فقد عاد رجال كابل والخلج لوطنهم؛ إلا أنهم كلما سئلوا عن مسلمي خوزستان (الجبال)، وكيف يعيشون هناك، يجيبوا "لا نسميها خوزستان، لكن أفغانستان؛ لا يوجد هناك سوى الأفغان والفوضى". وبالتالي من الواضح أن هذا هو السبب في أن أهل هذه البلاد يسمون وطنهم بلغتهم أفغانستان، ويطلقون على أنفسهم الأفغان. لكن حدث معهي، أنه عندما كانت تحت حكمMuhammadan sovereigns، فإن أول مسلمين جاءوا لمدينة پاتنا، وسكنوا هناك، هم شعب الهند (ولهذا السبب) يسمونها پاتنا- والله أعلم![12]

Ferishta1560–1620

التسمية الپشتونية هي پختونستان أو پشتونستان (Pashto: پښتونستان(Naskh)) والتي نشأت في الأصل من الكلمة الهندية "پاتانيستان (بالهندوستانية: پٹھانستان (Nastaleeq), पठानिस्तान (بالدڤانگرية)).[16][17][18] استلهم مفهوم پشتونستان من مصطلح "پختون‌خوا".[16] بدأ القادة الهنود البريطانيون، ومنهم كوداي كيدماتگار، في استخدام كلمة "پاتنيستان" للإشارة إلى المنطقة، ولاحقاً، أصبحت كلمة "پشتونستان" أكثر انتشاراً.[16][17]


السكان الأصليون

أطفال پشتون، والشعوب الأصلية في منطقة پشتونستان.

الشعوب الأصلية أو الأصيلة في منطقة پشتونستان هم الپشتون (ويعرفون أيضاً بالپختون، الپاتنا وتاريخياً بالعرقية الأفغانية). ويشكلون أكبر الجماعات العرقية في أفغانستان وثاني أكبر الجماعات العرقية في پاكستان. يتركز الپشتون بشكل رئيسي في جنوب وشرق أفغانستان لكنهم يتواجدون أيضاً في المناطق الشمالية والغربية من البلاد كجماعة أقلية. في پاكستان يتركزون في الشمال والشمال الغربي، حيث يسكون بصفة رئيسية خيبر پختون‌خوا، مناطق القبائل المدارة اتحادياً، شمال بلوشستان. بالإضافة إلى ذلك، هناك تجمعات پشتونية في مناطق أخرى من پاكستان مثل السند، الپنجاب، گلگت-بلتستان والعاصمة الوطنية إسلام أباد. اللغة الأساسية المستخدمة في المناطق ذات الغالبية الپشتونية هي البلوشية، الهندوكية، الگورجية، والأردو.

الممارسة الپشتونية المعروفة بالپشتونوالي، الثقافة الأصلية للپشتون، ولا زالت هذه الهوية الثقافية في فترة ما قبل الإسلام موجودة بشكل كبير بين الكثير من الپشتون، وتعتبر من العوامل التي ساهمة في بقاء قضية پشتونستان. بالرغم من الفصل السياسي للپشتون عن طريق خط دورند والذي يفصل بين پاكستان وأفغانستان، إلا أن الكثير من قبائل الپشتون من مناطق القبائل المدارة اتحادياً والمناطق المتاخمة لأفغانستان يميلون لتجاهل الحدود والعبور ذهاباً وإياباً بسهولة نسبية لحضور حفلات الزفاف، الواجبات الأسرية والمشاركة في المجالس القبلية المشتركة المعروفة باسم جيرگس.[19] على الرغم أن هذا كان شائعاً قبل بدء الحرب على الإرهاب لكن بعد العديد من العمليات العسكرية التي عقدت في تلك المنطقة، فقد أصبحت حركة المرور قيد التفتيش العسكري وأصبحت قليلة للغاية مقارنة بالماضي.

حسب المصدر، فإن العرقية الپشتونية تتألف من 62-60% من السكان الأفغان.[20][21][22][23][24][25] في پاكستان المجاورة يشكلون 15.42 في المائة من 180 مليون نسمة، بما في ذلك الهندوكوان.[26] في اقليم خيبر پختون‌خوا الأفغاني، كان الناطقين بالپشتونية يشكلون ما يزيد عن 73 بالمائة من السكان في 1998.[27]

التاريخ

في فترة 500 ق.م. سجلت المنطقة باسم أراخوسيا وكانت مأهولة بشعب يسمى الپكتيان.

منذ الألفية الثانية ق.م.، كانت المنطقة الحالية المأهولة بشعوب الپشتون الأصلية قد تعرضت لغزو الشعوب الإيرانية القديمة، الميديون، الأخمينيون، اليونانيون، الموريون، الكوشان، الهياطلة، الساسانيون، المسلمون العرب، التورك، المغل، وغيرهم. في العصر الحديث، استكشفت شعوب العالم الغربي المنطقة اسمياً.[28][29][30]

وصل المسلمون العرب المنطقة في القرن السابع وبدأوا في دعوة السكان الأصليين لدخول الإسلام، استوطن بعض العرب في جبال سليمان ومع مرور الوقت أصبحوا پشتون. لاحقاً سقطت منطقة پشتونستان في يد الغزنويون التورك الذين اتخذوا من غزنة عاصمة لهم، وكانت لاهور مقر ثانوي للحكم. بعد ذلك سقطت الدولة الغزنوية على يد الغوريون من غور المعاصرة في أفغانستان. وصلت جيوش جنكيز خان في القرن 13 وبدأت في تدمير المدن الناطقة بالفارسية في الشمال بينما دافعت الأسرة الخلجية من دلهي عن أراضي الپشتون. في القرن 14 و15، كانت الأسرة التيمورية تسيطر على المدن والبلدات المجاورة، حتى استولى بابر على كابل عام 1504.

سلطنة دلهي وآخر امبراطورية أفغانية

تتويج أحمد شاه دراني عام 1747، رسم فنان القرن 20 الأفغاني، عبد الغفور برشنا.

في عهد سلطنة دلهي، كانت المنطقة تحت حكم الأسر الأفغانية التوركية[31][32] من دلهي، الهند. وكان "الشاعر-المحارب" خوشال خان خاتاك، من أوائل القوميين الپشتون، قد اعتقل بأمر من السلطان المغلي أورنگزيب لمحاولته تحريض الپشتون على الثورة ضد حكم المغل. ومع ذلك، وبالرغم من تشاركهم لغة مشتركة واعتقادتهم بالأصل المشترك، إلا أن وحدة الپشتون لم تتحقق إلا في القرن 18. المناطق الشرقية من پشتونستان كانت تحت حكم دولة المغل، بينما المناطق الغربية تحت حكم الصفويون الفرس كجزء من مقاطعاتهم الواقعة في أقصى الشرق. في أوائل القرن 18، قامت قبائل الپشتون تحت قيادة ميرويس هوتاك بثورة ناجحة على الصفويين في مدينة قندهار. بعد سلسلة من الأحداث، أعلن هوتاك استقلال قندهار ومناطق أخرى تقع حالياً في جنوب أفغانستان. بحلول عام 1738 منيت سلطنة المغل بهزيمة ساحقة ونهبت وسلبت عاصمتهم على يد قوات الحكام الإيراني الجديد؛ القائد العسكري الفذ نادر شاه. بجانب القوات الفارسية، التركمانية، والقوقازية، كان يرافقه أيضاً الشاب أحمد شاه دراني، و4.000 من قوات الپشتون المدربة من ما يعرف الآن بأفغانستان وشمال-غرب پاكستان.

بعد وفاة نادر شاهد عام 1747 وتفكك امبراطوريته مترامية الأطراف، أسس أحمد شاه دراني امبراطوريته الشاسعة القوية، والتي تضمنت پشتونستان، ومعظم پاكستان المعاصرة، ومناطق أخرى. المقطع الشهير الذي وصف أحمد شاه دراني فيه ارتباط الشعب بمدينة قندهار الاقليمية:

"Da Dili takht herauma cheh rayad kam zama da khkule Pukhtunkhwa da ghre saroona". الترجمة: "نسيت عرش دلهي عندما تذكرت القمم الجبلية في پختونخوا الجميلة."

تأسست آخر الامبراطوريات الأفغانية عام 1747 ووحدت جميع قبائل الپشتون المختلفة بالإضافة للكثير من الجماعات العرقية الأخرى. تعرضت أجزاء من منطقة پشتونستان المجاورة پشاور من قبل رانجيت سنغ وجيشه السيخي في أوائل القرن 19، لكن بعد بضعة أعوام هُزم على يد الراج البريطاني، الامبراطورية القوية الجديدة التي وصلت منطقة پشتونستان من الشرق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأثير الأوروپي

أفغانستان عام 1893 قبل إنشاء خط دوراند الحدودي المثير للجدل.
علم پشاور.[33]

قرار بنو

في يونيو 1947، أعلن ميرزالي خان (فقير إيپي)، وباچا خان و خدايي خدمتگار آخرون قرار بنو، الذي طالب بأن يحصل الپشتون على حق الاختيار بين دولة پشتونستان مستقلة تتألف من كل المناطق ذات الأغلبية الپشتونية في الهند البريطانية، بدلاً من ضمهم لدولة پاكستان الجديدة. إلا أن الراج البريطاني رفض الاستجابة للقرار.[34][35]

استقلال پاكستان في 1947

أيوب خان، رئيس پاكستان من 1958 إلى 1969، الذي ينتمي لقبلية تارين الپشتونية من أبوت أباد.


القرن 21

A village in Kunar Province of Afghanistan
Nangarhar Province, Afghanistan


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خيبر پختون‌خوا

من أبرز مؤيدي پشتونستان في القرن 21 خان عبد الولي خان وخان عبد الغفار خان. صرح غفار خان في التأسيسية الپاكستانية عام 1948 أنه يريد ببساطة "إعادة تسمية إقليمه باسم بپشتونستان. مثل السند، الپنجاب وغيرها". وهناك اسم آخر تمت الإشارة إليه وهو أفغانيا حيث الحرف الأول "أ" في نظرية خان چودهري رحمت علي التي أعلنت في "إما الآن وإما لا" كتيب يشير إلى الحرف الثاني في "پاكستان". إلا أن هذا الاسم قد أخفق في الحصول على دعماً سياسياً في المنطقة.

ومع ذلك، فقد كان هناك دعماً لاعادة تسمية التخوم الشمالية الغربية باسم خيبر پختون‌خوا (والتي تعني "منطقة الپشتون"). نسيم والي خان (زوجة خان عبد الولي خان) أعلنت في لقاء: "أريد هوية.. أريد تغيير الاسم وبالتالي يمكن للپشتون تحديد هويتهم على خريطة پاكستان..."[بحاجة لمصدر]

في 31 مارس 2010، وافقت لجنة الاصلاح الدستوري الپاكستانية على تغيير الاسم إلى خيبر پختون‌خوا.[36][37] وهو الاسم الرسمي الحالي للمنطقة التخوم الشمالية الغربية.

معرض صور

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة CIA-Pak-pop
  2. ^ "Afghanistan population: 30,419,928 (July 2012 est.) [Pashtun 42%] = 12,776,369". The World Factbook. Central Intelligence Agency (CIA). Retrieved 20 September 2010.
  3. ^ Lewis, Paul M. (2009). "Pashto, Northern". SIL International. Dallas, Texas: Ethnologue: Languages of the World, Sixteenth edition. Retrieved 18 September 2010. Ethnic population: 49,529,000 possibly total Pashto in all countries.
  4. ^ أ ب Students' Britannica India. 1–5. Encyclopædia Britannica. 2000. ISBN 9780852297605. Retrieved 2009-06-07. غفار خان، الذي عارض التقسيم/ اختار أن يعيش في پاكستان، حيث يواصل الكفاح لحقوق أقلية الپشتون ولقيام پختونستان (أو پاثانستان) مستقلة ذاتياً ضمن پاكستان.
  5. ^ The Modern Review, Volume 86. Prabasi Press Private. 1949. Retrieved 2009-06-07. The Afghan Government is actively sympathetic towards their demand for a Pathanistan. It has been declared by the Afghan Parliament that Afghanistan does not recognise the Durand line...
  6. ^ The Spectator, Volume 184. F.C. Westley. 1950. Retrieved 2009-06-07. Instead it adopted the programme of an independent " Pathanistan " — a programme calculated to strike at the very roots of the new Dominion. More recently the Pathanistan idea has been taken up by Afghanistan.
  7. ^ Various spellings result from different pronunciation in various Pashto dialects. انظر Pashto language: Dialects for further information.
  8. ^ Nath, Samir (2002). Dictionary of Vedanta. Sarup & Sons. p. 273. ISBN 81-7890-056-4. Retrieved 2010-09-10.
  9. ^ "The History of Herodotus Chapter 7". Translated by George Rawlinson. The History Files. Retrieved 2007-01-10.
  10. ^ Houtsma, Martijn Theodoor (1987). E.J. Brill's first encyclopaedia of Islam, 1913-1936. 2. Leipzig: BRILL. p. 150. ISBN 90-04-08265-4. Retrieved 2010-09-24.
  11. ^ أ ب "Afghan and Afghanistan". Abdul Hai Habibi. alamahabibi.com. 1969. Retrieved 2010-10-24.
  12. ^ أ ب Muhammad Qasim Hindu Shah (1560). "The History of India, Volume 6, chpt. 200, Translation of the Introduction to Firishta's History (p.8)". Sir H. M. Elliot. London: Packard Humanities Institute. Retrieved 2010-08-22.
  13. ^ Pakistan: Analyst Discusses Controversial 'Pashtunistan' Proposal, Radio Free Europe/Radio Liberty (RFERL)
  14. ^ The Faqir of Ipi of North Waziristan. The Express Tribune. November 15, 2010.
  15. ^ The legendary guerilla Faqir of Ipi unremembered on his 115th anniversary. The Express Tribune. April 18, 2016.
  16. ^ أ ب ت Faultlines, Volume 18. Institute for Conflict Management. 2007. p. 59. The name Pakhtunistan or in soft Pashtu dialect Pashtunistan evolved originally from the Indian word Pathanistan. The very concept of Pakhtunistan was taken from the old word Pakhtunkhwa. Obaidullah Sindhi used Pashtania for Pashtu speaking area of his Proposed People's Republic of India or Saro-Rajia-i-Hind (Obaidullah's letter to Iqbal Shaidai on 22 June 1924), Muhammad Aslam, Maulana Obaidullah Sindhi Kay Siasi Maktubat, Lahore: Niduatal Musanifeen, 1966, p. 34; The report entitled Conditions in India, of the delegation sent out to India in 1932 by the India League under the Chairmanship of Bertrand Russell, devoted a chapter to the NWFP, noting: "...It was also stated to us by a very high official that Abdul Ghaffar Khan's real plan was to create a "Pathanistan" and not to work for Indian self-Government".
  17. ^ أ ب "Pashtu Literature Part II". Pashtoonkhwa. Retrieved 2009-06-07. The name Pakhtunistan or in soft Pashtu dialect Pashtunistan evolved originally from the Indian word Pathanistan. The very concept of Pakhtunistan was taken from the old word Pakhtunkhwa. The British, Indian leaders and even the Khudai- Khidmatgars were using Pathanistan for Pakhtunistan in the beginning, but later on they started using the word Pakhtunistan.
  18. ^ "The Problem of Pukhtunistan". Khyber Gateway. Retrieved 2009-06-07. The word Pathanistan is not Persian but Indian. It shows that the Khalifa had already acquired the consent of the Muslim leaders of India or these leaders might have motivated the Khalifa to first liberate the Pukhtuns' land (Pathanistan) to build up a strong base against the British Empire in India
  19. ^ Ahmed, Feroz (1998) Ethnicity and politics in Pakistan. Karachi. Oxford University Press.
  20. ^ Janda, Kenneth; Jeffrey M. Berry; Jerry Goldman (2008). The Challenge of Democracy: Government in America (9 ed.). Cengage Learning. p. 46. ISBN 0-618-81017-X. Retrieved 2010-08-22. Even within the largest ethnic group, the Pashtuns (about 50 percent of the population)..."
  21. ^ Congressional Record. Government Printing Office. p. 10088. Retrieved 2010-09-24.
  22. ^ Taylor, William J. Jr.; Abraham Kim (2000). Asian Security to the Year 2000. DIANE Publishing. p. 58. ISBN 1-4289-1368-8. Retrieved 2010-09-24.
  23. ^ "AFGHANISTAN v. Languages". Ch. M. Kieffer. Encyclopædia Iranica. Retrieved 2010-10-24. Paṧtō (1) is the native tongue of 50 to 55 percent of Afghans...
  24. ^ Brown, Keith; Sarah Ogilvie (2009). Concise encyclopedia of languages of the world. Elsevie. p. 845. ISBN 0-08-087774-5. Retrieved 2010-09-24. Pashto, which is mainly spoken south of the mountain range of the Hindu Kush, is reportedly the mother tongue of 60% of the Afghan population.
  25. ^ Hawthorne, Susan; Bronwyn Winter (2002). September 11, 2001: feminist perspectives. Spinifex Press. p. 225. ISBN 1-876756-27-6. Retrieved 2010-09-24. Over 60 percent of the population in Afghanistan is Pashtun...
  26. ^ European Journal of Social Sciences : Volume 8 Number 3 : Poverty Alleviation Through Power-Sharing in Pakistan Archived 2009-12-21 at the Wayback Machine. Retrieved 5 April 2010
  27. ^ "Pakistan Census report 1998". Government of Pakistan. 1998. Archived from the original on 2011-09-12. Retrieved 2010-10-29. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  28. ^ "Country Profile: Afghanistan" (PDF). Library of Congress. Library of Congress Country Studies on Afghanistan. August 2008. Retrieved 2010-09-10.
  29. ^ "Kingdoms of South Asia – Afghanistan (Southern Khorasan / Arachosia)". The History Files. Retrieved 2010-08-16.
  30. ^ John Ford Shroder. "Afghanistan – VII. History". Archived from the original on October 31, 2009. Retrieved 2009-10-31. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  31. ^ http://www.astrojyoti.com/medieval-history-39.htm
  32. ^ https://books.google.no/books?id=MKlEXIVxwj4C&pg=PA2001&lpg=PA2001&dq=turko+afghan&source=bl&ots=JUzSse7pfW&sig=peF9Mkme7PrsQXAHlaTcTaBqhok&hl=no&sa=X&ved=0ahUKEwi0jOKthqTZAhWGECwKHan8CVsQ6AEITzAF#v=onepage&q=turko%20afghan&f=false
  33. ^ Da pashtonistan new song, Ramzanarmani Ramzan
  34. ^ Ali Shah, Sayyid Vaqar (1993). Marwat, Fazal-ur-Rahim Khan (ed.). Afghanistan and the Frontier. University of Michigan: Emjay Books International. p. 256.
  35. ^ H Johnson, Thomas; Zellen, Barry (2014). Culture, Conflict, and Counterinsurgency. Stanford University Press. p. 154. ISBN 9780804789219.
  36. ^ BBC News OnlinePakistan debates key amendment bill Retrieved 5 April 2010
  37. ^ Dawn NewsConsensus reached on renaming NWFP Retrieved 5 April 2010

للاستزادة

Pashto.svg
هذه المقالة تحتوي على نص پاشتو. بدون دعم العرض المناصب، فقد ترى unjoined letters or other symbols بدلاً من بحروف الپاشتو.
  • Ahmed, Feroz (1998) Ethnicity and politics in Pakistan. Karachi: Oxford University Press.
  • Ahmad, M.(1989) Pukhtunkhwa Kiyun Nahin by Mubarak Chagharzai. pp. 138–139.
  • Amin, Tahir (1988) -National Language Movements of Pakistan. Islamabad Institute of Policy Studies.
  • Buzan, Barry and Rizvi, Gowher (1986), South Asian Insecurity and the Great Powers, London: Macmillan. p. 73.
  • Fürstenberg, Kai (2012) Waziristan: Solutions for a Troubled Region in Spotlight South Asia, No. 1, ISSN 2195-2787 (http://www.apsa.info/wp-content/uploads/2012/10/SSA-1.pdf)
  • Caroe, Olaf (1983) The Pathans, with an Epilogue on Russia. Oxford University Press. pp. 464–465.