إسلام أباد

Islamabad
اسلام آباد
Capital City
Islamabad on a winter day
Islamabad on a winter day
Flag of Islamabad
Flag
Location within Pakistan
Location within Pakistan
Coordinates: 33°43′N 73°04′E / 33.717°N 73.067°E / 33.717; 73.067
Country Flag of Pakistan.svg پاكستان
Province Islamabad Capital Territory
Constructed 1960s
Union Council 40 UC
(District Govt. system yet to be placed)
Government
 • Chief Commissioner Hamid Ali Khan
 • Chairman CDA Kamran Lashari
Area
 • Total 906٫0 كم² (349٫8 ميل²)
Highest elevation 610 m (2٬000 ft)
Lowest elevation 457 m (1٬499 ft)
Population (1998)
 • Total 805٬000
 • Density 880/km2 (2٬300/sq mi)
Time zone PST (UTC+5)
Postal Code 44000
Area code(s) 051
Website Islamabad's Official Website

إسلام أباد (بمعنى مقر الإسلام) هي عاصمة باكستان تقع شمال غربي البلاد على هضبة بوتوهار. تقع على ارتفاع يتراوح بين الأربع مئة متر والست مئة متر وتصل مساحتها لتسع مئة وستة كيلومترات. عدد سكانها حوالي 955 ألف نسمة. اختيرت عاصمة للبلاد في ستينات القرن العشرين، وتم تصميمها وبناؤها في ذاك العقد وانتهى العمل فيها في 1967 م وتم إعلانها عاصمة رسمية للبلاد.

وتتكون إسلام أباد من أربع مناطق رئيسية ـ إدارية ودبلوماسية وتجارية وسكنية ـ وتتألف المنطقة الإدارية من إسلام أباد ـ الواقعة في الشمال ـ من مبان حكومية وثقافية في معظمها،كما تضم مباني الجمعية الوطنية، ومنزل رئيس الجمهورية، وجامعة الشعب المفتوحة. وتتألف المنطقة الدبلوماسية الواقعة في الركن الشمالي الشرقي من إسلام أباد بأكملها من سفارات أجنبية. أما المنطقة التجارية فتقع في وسط المدينة وتنقسم المنطقة السكنية إلى قطاعات تبلغ مساحة كل قطاع منها 3 كم². وكل قطاع وحدة مستقلة نسبيا. ولكل منها منطقة تجارية، ومركز صحي ومدارس ومسجد خاص بها.

يعمل معظم أهل إسلام أباد في الحكومة التي تخصص المسكن وفقا لمرتبة العامل. وقد عانى أولئك الذين لا يعملون لحساب الحكومة صعوبات في العثور على مساكن في إسلام اباد. ومعظمهم يعيشون في روالبندي وهي مدينة تقع على مقربة من العاصمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

منذ الاستقلال حتى عام 1958 كانت كراتشي عاصمة باكستان في السند. وأدى القلق بشأن تركز الاستثمار والتنمية في تلك المدينة إلى فكرة بناء عاصمة جديدة في مكان آخر. وهو ما تم عام 1958 أثناء حكم الرئيس الباكستاني أيوب خان حين اختير موقع شمال مدينة روالبندي ليكون العاصمة الدائمة، مع اعتبار روالبندي عاصمة مؤقتة. وبدأ العمل في بناء العاصمة الجديدة في الستينيات بنقل عدد من القرى التي كانت تشغل الموقع المطلوب منذ مئات السنين.

والتي رفض أهلها مغادرتها فتم نقلهم بالقوة. وبدأ تنفيذ التخطيط الذي أعده مخطط المدن اليوناني كونستانتينوس دوكسياديس الذي خططها بشكل قطاعات ينقسم كل منها إلى أربعة قطاعات فرعية مفصولة بالأحزمة الخضراء والحدائق. حيث أكثر دوكسياديس من المساحات الخضراء والمساحات المفتوحة. وفي عام 1967 ، انتقلت العاصمة رسميا من روالبندي إلى إسلام اباد. وتم تقسيم المدينة إلى مناطق ريفية وحضرية. فالمناطق الحضرية تديرها هيئة تطوير التعاونيات الانتاجية الريفيه ، بينما يتوزع 12 في مجالس الاتحاد. 12 بين هذه المجالس الاتحاد الاوروبي ومجلس كورال هي الأكبر والأكثر تقدما في الاتحاد.

وشهدت إسلام أباد في ابتداء أمرها بناء ونموا بطيئا كما أن الحكومة لم تنتقل بالكامل إلبها من روالبندي حتى الثمانينيات. وقد بلغ عدد سكانها آنذاك 250،000. ولكن حدث تغير كبير خلال التسعينيات بازدياد السكان وبناء قطاعات جديدة. العاصمة تطوير الهيئة المعنية بتنميه التعاونيات انشئت في 14 من يونيو 1960 (أول امر تنفيذي اصدره في 24 يونيو 1960 تحت عنوان التنظيم، عاصمة باكستان وحلت محلها هيئة تطوير التعاونيات مرسوم صدر في 27 يونيو 1960 امام البرلمان الوطني وتولى مهمة تطوير اسلام اباد وكذلك جميع المباني الحكومية الرئيسية.ووفقا لنظام هيئة تطوير التعاونيات، فإن وزارة الداخلية تعين جميع أعضاء مجلس محافظي هيئة تطوير التعاونيات ويقوم بدوره بتعيين موظفي هيئة تطوير التعاونيات بالتشاور مع وزارة الداخلية.ان هيئة تطوير التعاونيات مسؤولة ايضا عن إدارة مدينة اسلام اباد و معظم ما حول المدينة. وفي 8 أكتوبر 2005 ، وقع زلزال في الاجزاء الشمالية من باكستان وكان له أثره أيضا في اسلام اباد إذ دمر أبراج مارجالا الموجودة في القطاع 10. وقد أشارت الدراسات اللاحقة لانهيار المباني أن مواد إنشائها كانت دون المستوى المطلوب. فأرسل سكان المباني عدة شكاوى إلى هيئة التنمية الرأسمالية التي لم ترسل ردا مرضيا.بينما أعلن رئيس وزراء باكستان أن إسلام أباد لن تسمح بمبنى مخالف للقانون.


السياحة

Saudi Pak Tower

التوزيع السكانى

النقل

القطاعات

Zero Point

أتحاد المجالس

Faisal Mosque

المؤسسات التعليمية

Blue Area

معرض الصور

مدن شقيقة

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن إسلام أباد عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

قالب:IslamabadTopics

إحداثيات: 33°43′N, 73°04′E