يوزف گوبلز

يوزف گوبلز
Bundesarchiv Bild 146-1968-101-20A, Joseph Goebbels.jpg
الپورتريه الرسمي لگوبلز كوزير الپروپاگندا
مستشار ألمانيا
في المنصب
30 أبريل – 1 مايو 1945
الرئيس كارل دونيتس
سبقه أدولف هتلر
خلفه Lutz Graf Schwerin von Krosigk
(قائم بالأعمال)
Minister of
Public Enlightenment and Propaganda
في المنصب
13 مارس 1933 – 30 أبريل 1945
المستشار أدولف هتلر
سبقه منصب مستحدث
خلفه ڤرنر ناومان
Gauleiter of Berlin
في المنصب
9 نوفمبر 1926 – 1 May 1945
عيـّنه أدولف هتلر
سبقه إرنست شلانگه
خلفه لا أحد
Reichsleiter
في المنصب
1933–1945
عيـّنه أدولف هتلر
سبقه منصب مستحدث
خلفه None
تفاصيل شخصية
وُلِد Paul Joseph Goebbels
(1897-10-29)29 أكتوبر 1897
ريت، پروسيا، ألمانيا
توفي 1 مايو 1945(1945-05-01) (عن عمر 47 عاماً)
برلين، ألمانيا
الحزب National Socialist German Workers' Party (NSDAP)
الزوج Magda Ritschel (ز. 1931)
الأنجال 6
الجامعة الأم University of Bonn
University of Würzburg
University of Freiburg
University of Heidelberg
المهنة Politician
الوزارة حكومة هتلر
الدين unknown (formerly Roman Catholic)
التوقيع

الدكتور پاول يوسف گوبلز Paul Joseph Goebbels ؛ بالإنگليزية /ˈɡɜrbəlz/؛ ألمانية: [ˈɡœbəls]  (Speaker Icon.svg listen);[1]؛ عاش 29 اكتوبر 1897 - 1 مايو 1945) - وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وألمانيا النازية، وأحد أبرز أفراد حكومة هتلر لقدراته الخطابية.

أبوه فريدريك گوبلز، المحاسب ذو الدخل المتوسط ووالدته ماريان گوبلز. وعندما تطوّع في الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى، تم رفضه لتسطّح أخمص قدميه. وفي عام 1922، إنظم گوبلز للحزب النازي. والطريف أنه كان من المعارضين على عضوية هتلر في الحزب عندما تقدم الأخير بطلب للعضوية إلا أنه غيّر وجهة نظره تجاه هتلر فيما بعد وأصبح من أنصاره بل وأحد موظفيه.

لعب گوبلز دوراً مهماً في ترويج الفكر النازي لدى الشعب الألماني بطريقة ذكية. وقبيل إقدامه على الانتحار وفي الفصل الأخير من الحرب العالمية الثانية عينه هتلر ليكون مستشار ألمانيا كما إتّضح في وصية هتلر الخطية إلا أن الحلفاء لم يعترفوا بوصيته بعد سقوط الرايخ الثالث. وفي 1 مايو 1945، أقدم گوبلز على الانتحار مع زوجته وأطفاله الستة، وتراوحت أعمار أطفاله بين 4 و11 سنة.

وزير الدعاية السياسية گوبلز
جوزيف گوبلز

الدكتور جوزيف گوبلز 29 أكتوبر 1897 - 1 مايو 1945 - وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر وألمانيا النازية، وأحد أبرز أفراد حكومة هتلر لقدراته الخطابية.

أبوه فريدريك گوبلز، المحاسب ذو الدخل المتوسط ووالدته ماريان گوبلز. وعندما تطوّع في الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى، تم رفضه لتسطّح أخمص قدميه. وفي عام 1922، انضم غوبلز للحزب النازي. والطريف أنه كان من المعارضين لعضوية هتلر في الحزب عندما تقدم الأخير بطلب للعضوية إلا أنه غيّر وجهة نظره تجاه هتلر فيما بعد وأصبح من أنصاره بل وأحد موظفيه.

لعب غوبلز دوراً مهماً في ترويج الفكر النازي لدى الشعب الألماني بطريقة ذكية. وقبيل إقدامه على الانتحار وفي الفصل الأخير من الحرب العالمية الثانية عينه هتلر ليكون مستشار ألمانيا كما إتّضح في وصية هتلر الخطيّة إلا أن الحلفاء لم يعترفوا بوصيته بعد سقوط الرايخ الثالث. وفي 1 مايو 1945، أقدم غوبلز على الانتحار مع زوجته وأطفاله الستة، وتراوحت أعمار أطفاله بين 4 و11 سنة.

هو الذي قال: «كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسى» وفى رواية أخرى «كلمة ثقافة» وربما لو كان يعيش في عصرنا هذا ما قالها، إنه صاحب آلة الدعاية النازية والذي صور أدولف هتلر للألمانيين على أنه المنقذ لهم ولألمانيا وطالما ذكرنا قولته الشهيرة عن المثقفين فإنه يتعين الإشارة إلى أنه بممارساته شكل فصلا دمويا من فصول محاكم التفتيش في التاريخ.

جوزيف جوبلز (وزير الدعاية النازى) ورفيق هتلر حتى الدقائق الأخيرة من حياته يعتبر إحدى الأساطير في مجال الحرب النفسية، وهو أحد أبرز من وظفوا واستثمروا وسائل الإعلام في هذه الحرب وهو صاحب شعار شهير يقول: «اكذب حتى يصدقك الناس» غير أنه كان صاحب الكذب الممنهج والمبرمج يعتمد الترويج لمنهج النازية وتطلعاتها،

ويهدف لتحطيم الخصوم من الجانب الآخر وقد أكدت ظاهرة جوبلز هذه أن الذي يملك وسائل الإعلام يملك القول الفصل في الحروب الباردة والساخنة. وهذا ما ينتهجه الصهاينة أيضا.

و«جوزيف جوبلز» بناء على ذلك هو مؤسس فن الدعاية السياسية بلونها الرمادى،

واستطاع حينما كان يروج للفكر النازى بقوة أن يسوق في ركابه عشرات الملايين من الألمان، ورغم العداء الغربي للنازية، إلا أن جوبلز يعد مؤسس مدرسة إعلامية مستقلة بذاتها وقد لجأ إليها آخرون من بعده مثل الأمريكان والإسرائيليين رغم استغنائهم عن منصب وزير الإعلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواضيع ذات صلة


الهامش

المراجع

جوزيف گوبلز من الموسوعة الانجليزية

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوزف گوبلز، في معرفة الاقتباس.
مناصب سياسية
سبقه
Adolf Hitler
Chancellor of Germany
30 April-1 May 1945
تبعه
Lutz Graf Schwerin von Krosigk
سبقه
الولايات المتحدة William Stephens
President of Organizing Committee for Winter Olympic Games
1936
تبعه
سويسرا Alfred Schläppi &
Heinrich Schläppi
سبقه
الولايات المتحدة George Bryant
President of Organizing Committee for Summer Olympic Games (with Karl Ritter von Halt)
1936
تبعه
المملكة المتحدة Lord Burghley

قالب:Final occupants of the Führerbunker قالب:Wartime propagandists