مارتن كارپلس

مارتن كارپلس
Martin Karplus
Martin Karplus.jpg
وُلِد 15 مارس 1930
ڤيينا، النمسا[1]
الجنسية أمريكي، نمساوي[1]
الهيئات جامعة هارڤرد وجامعة ستراسبورگ[1]
الجامعة الأم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا[1]
جوائز بارزة جائزة نوبل في الكيمياء (2013)[1]

مارتن كارپلس Martin Karplus (و. 15 مارس 1930)، هو كيميائي نظري أمريكي-نمساوي. كان كارپلس طالباً عندما فرت عائلته من الاحتلال النازي في النمسا؛ قبل هجرتهم إلى الولايات المتحدة، اشتهرت العائلة في ڤيينا بأنها "عائلة يهودية علمانية مفكرة وناجحة".[2] كان أستاذه في الكيمياء تيودور وليام ريتشاردز، أستاذ فخري في جامعة هارڤرد. كان أيضاً مدير لمعمل الكيمياء الفيزيائية الحيوية، معمل مشترك بين المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية وجامعة ستراسبورگ، فرنسا.

حصل على البكالوريوس من جامعة هارڤرد عام 1950، والدكتوراة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عام 1953 أثناء عمله مع لينوس پولينگ. كان زميل دراسات عليا في مؤسسة العلوم الوطنية بجامعة أكسفورد (1953–55) حيث عمل مع تشارلز كولسون. شقيقه، روبرت كارپلس، كان فيزيائي شهير ومدرس في جامعة كاليفورنيا، بركلي.

حصل مارتن كارپلس جائزة نوبل في الكيمياء 2013، بالاشتراك مع مايكل لڤيت وأري وارشل من أجل "تطوير النماذج متعددة النطاق للأنظمة الكيميائية المعقدة". [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسهاماته

قدم مارتن كارپلس اسهامات بارزة في الكثير من المجالات في الكيمياء الفيزيائي، وتشمل مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، الديناميكا الكيميائية، كيماء الكم، وأشهرها، محاكاة الديناميكا الجزيئية للجزيئات البيولوجية.

قدم كارپلس اسهامات متنوعة في مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، وخاصة فهم nuclear spin-spin coupling ومطيافية الرنين المغناطيسي النووي. تشرح معادلة كارپلس العلاقة بين ثوابت الاقتران والزاوية الزوجية في مطيافية الرنين المغناطيسي النووي للپروتين الذي سُمي على اسمه.


الأبحاث الحالية

أبحاثه الحالية تهتم بصفة رئيسية بخصائص الجزيئات ذات الأهمية الحيوية. مجموعة تشكلت وتنسق حالياً تطوير برنامج تشارم لمحاكاة الديناميكا الجزيئية.

وهو عضو في الأكاديمية العالمية للعلم الجزيئي الكمي. أشرف كارپلس على 200 باحث وطالب دراسات عليا على مدار تاريخه العملي (منذ 1955) في جامعة إلينوي، جامعة كلومبيا، وجامعة هارڤرد. حصل على جائزة كريستيان ب. أنفينسن، في 2001.


طلاب مشاهير

منشورات

  • M. Karplus (2006). "Spinach on the Ceiling: A Theoretical Chemist's Return to Biology". Annual Review of Biophysics and Biomolecular Structure. 35 (1): 1–47. doi:10.1146/annurev.biophys.33.110502.133350. PMID 16689626.

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "The Nobel Prize in Chemistry 2013" (Press release) (in English). Royal Swedish Academy of Sciences. October 09, 2013. Retrieved October 09, 2013. Check date values in: |accessdate=, |date= (help)CS1 maint: Unrecognized language (link)
  2. ^ "Israelis lose out to US-German trio for Nobel medicine prize". The Times of Israel. 2013-10-07.

وصلات خارجية