أرشر مارتن

أرشر جون پورتر مارتن
Archer John Porter Martin
Archer John Porter Martin
Archer John Porter Martin
ولدَ في(1910-03-01)مارس 1, 1910
لندن
توفي فييوليو 28, 2002(2002-07-28) (عن عمر 92 عاماً)
القوميةالمملكة المتحدة
خريجپيترهاوس، كمبردج
اشتهر بسببالكروماتوگرافيا
الجوائزجائزة نوبل في الكيمياء (1952)
وسام جون پرايس وذرل (1959)

أرشر جون پورتر مارتن Archer John Porter Martin (عاش 1 مارس 1910 - [28 يوليو] 2002) هو كيميائي بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1952 بالتشارك مع ر.ل.م. سينج، لتطويرهما كروماتوگرافيا تقسيم الورق باستخدام سائلين مختلفين يتحركان متعامدين. هذه التقنية التحليلية السريعة والرخيصة تفصل المكونات المختلفة لخليط، متيحة تمييز وتحليل كل مكون. وكأداة جديدة، فقد شكلت دفعة قوية في البحث الكيميائي والطبي والحيوي. وفي 1941 أيقن مارتن وسينج أن تقسيم محلول بين غاز وسائل هو أمر ممكن، ولكن استغرقت أبحاث مارتن عقداً كاملاً لتطوير تقنية كروماتوگرافيا الغاز-سائل مع أ. ت. جيمس.

ولد أرشر مارتن في لندن، وكان أبوه طبيباً ممارساً عاماً. ودرس الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة كمبردج. بين 1933 و 1938 عمل في مختير دن للتغذية (Dunn Nutritional Laboratory) ثم عمل في مجموعة وول الصناعية للأبحاث (Wool Industries Research Association) في ليدز بين 1938 و 1945. أدار بعد ذلك قسم الأبحاث في الكيمياء الحيوية بشركة بوتس للأدوية الخالصة (Boots Pure Drug Compagny) في نوتنگهام. في سنة 1959 عين مديرا في مختبرات ابستوبري.

تخصص في بعض نواحي ڤيتامين إي وڤيتامين ب2 وفي التقنية التي وضعت الأساس لعلم الكروماتوگرافيا.

وقد نشر أوراق بحثية أقل بكثير جداً من المعتاد من حائزي جائزة نوبل- فقط 70 ورقة-إلا أن ورقته التاسعة جلبت له جائزة نوبل. وكانت جامعة هيوستن قد فصلته لأنه لا ينشر الكثير من الأوراق البحثية.

كان متزوجاً وله ابنان وثلاث بنات. وفي سنواته الأخيرة أصيب بمرض ألزايمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر