لاينس پولنگ

لاينس پولنگ Linus Pauling
لاينس پولنگ عام 1954
لاينس پولنگ عام 1954
ولدَ في (1901-02-28)28 فبراير 1901
بورتلاند, اوريجون, الولايات المتحدة
توفي في 19 أغسطس 1994(1994-08-19) (عن عمر 93 عاماً)
بيگ سر، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مكان الإقامة الولايات المتحدة
القومية الولايات المتحدة
مجال البحث كيمياء الكم
كيمياء حيوية
المؤسسات معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا, معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا, سان دييگو, ستانفورد
خريج كلية زراعة اوريجون
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
مشرف الدكتوراه Roscoe G. Dickinson
مشرفون أكاديميون آخرون أرنولد سمرفلد
إرڤين شرودنگر
نيلز بور
طلاب الدكتوراه جري دنهيو
Martin Karplus
Matthew Meselson
ادجار برايت ولسون
William Lipscomb
اشتهر بسبب Elucidating the nature of chemical bonds and the structures of molecules
Advocating nuclear disarmament
الجوائز جائزة نوبل في الكيمياء (1954)
جائزة نوبل في السلام (1962)
الديانة نشأة لوثري, موحد عالمي, ملحد بعد بلوغه

لاينس كارل پولنگ (28 فبراير, 1901 - 19 اغسطس, 1994) ، هو عالم أمريكي, ناشط سلام, كاتب ومعلم. وكان واحد من أكثر الكيميائيين نفوذا في التاريخ وتم تقييمه كأكثر العلماء أهمية في أي مجال في القرن العشرين. له إهتماما أخرى متنوعة فهو بالإضافة لإهتمامه بالعلوم يعتبر من النشاطاء المميزين في مجال حقوق الإنسان ومناهضة العنف واستخدام الأسلحة النووية. حاصل على جائزتي نوبل، واحدة في الكيمياء والأخرى في السلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بيبليوگرافيا

السنوات المبكرة

هرمان هنري وليام پولنگ، ح. 1900، والد لاينس پولنگ

ولد پولنگ في پورتلاند, اوريجون كأول طفل لهرمان هنري وليام پولنگ (1976-1910) ولوسي إزابل "بيل" دارلنج (1881-1926).[1] وقد سمي لاينس كارل، على إسم والد لوسي، لاينس، ووالد هرمان، كارل.[2] تقابل هرمان ولوسي في عمر 23 و18 سنة، مقابلة رسمية في حفل عشاء في كاندون. بعد ستة أشهر، تزوجا.[3]

هرمان پولنگ ينحدر من أصل مزارعي جنوب ألمانيا، والذين هاجروا إلى المستعمرات الألمانية في كونكورديا, ميسوري. انتقل كارل پولنگ مع عائلته إلى كاليفورنيا قبل أن يستقر في اوسويگو. هناك، عمل حداداً في مسبك.[4] بعد أن انتهي من تعليمه الأساسي، تتلمذ على يد صيدلي. ثم عمل بعد إنتهاء تدريبه كبائع جملة للأدوية.[5]

التعليم العالي

حاز پولنگ عام 1922 إجازة في الهندسة الكيميائية من كلية اوريگون الزراعية (التي تسمى اليوم جامعة اوريگون الحكومية)، وحصل على الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية من معهد كاليفورنيا للتقنية عام 1925. حصل على منحة لدراسة الميكانيك الكمي (الكوانتي) في أوروبا عام 1926، وقضى معظم مدة إيفاده في معهد أرنولد سومرفلد A.Sommerfeld للفيزياء النظرية في ميونخ (ألمانيا)، ولقي نيلز بور Niels Bohr في كوبنهاگن (الدنمارك) وإرڤن شرودنگر Erwin Schrِdinger في زوريخ (سويسرا) ووليام هنري براگ William henry Bragg في لندن .[6]

الحياة الشخصية

لاينس پولنگ
البنية الجزيئية للأحماض النووية
LinusPaulingGraduation1922.jpg
لاينس پولنگ في حفل تخرجه من كلية زراعة اوريجون سنة 1922
وليام أستبري اوزوالد أڤري
فرانسيس كريك إروين تشارگاف
جري دنهيو روزالند فرانكلن
فوبس لڤين لاينس پولنگ
إرڤين شرودنگر ألكس ستوكس
جيمس واطسون موريس ولكنز
ماكس دلبروك ريموند گوسلنگ
سير جون راندل هربرت ولسون

المهنة

عاد إلى معهد كاليفورنيا للتقنية حيثُ عيّن أستاذاً مساعداً عام 1927، ثم صار أستاذاً عام 1931، ثم رئيساً لقسم الكيمياء والهندسة الكيميائية عام 1937.

ترك پولنگ معهد كاليفورنيا للتقنية وانتقل مدرساً إلى مركز دراسات المعاهد الديمقراطية في سانتا بربارة في كاليفورنيا عام 1963.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طبيعة الرابطة الكيميائية

وأهم بحوثه في دراسة بنية البلورات والجزيئات. فقد استعمل في البداية طريقة انعراج أشعة رونتگن (الأشعة السينية) لدراسة بنى بلورات التوباز والميكا وأنواع السيليكات والكبريتيدات، ثم استعمل طريقة انعراج الإلكترونات عام 1930 وسيلة أخرى لاستكشاف بنى الجزيئات وأجرى على مدى 25 عاماً الكثير من هذه القياسات في معهد كاليفورنيا للتقنية. وتكامل عمله في دراسة البنى بتأليفه كتاب «طبيعة الرابطة الكيميائية» The Nature of the Chemical Bond في عام 1939، ويعد هذا الكتاب من أكثر الكتب العلمية أهمية في القرن العشرين.

بنية النواة الذرية

أما من الناحية النظرية فكان الميكانيك الكمّي وسيلته لدراسة البنى فقد استعمل، مثلاً، الميكانيك الكمّي لتعليل التكافؤ الرباعي لذرة الكربون وقدم مفهوم المدارات الهجينة.

جزيئات بيولوجية

ابتدأ اهتمام پولنگ بدراسة الجزيئات البيولوجية عام 1930، فدرس بنية البروتين. كذلك شملت بحوثه دراسة دوران الجزيئات في البلورات وحجوم الأيونات ونظرية ثبات البلورات المعقدة والطيوف الخطية وكيمياء المناعة والمعادن والخلائط (الأشابات) ومغنطيسية الحديد.

علم الوراثة الجزيئي

الأبحاث الطبية والطب الجزيئي

كتاب لاينس پولنگ كيف تعيش أطول وتحس بأنك أفضل, advocated جرعات أعلى من ڤيتامين ج.

وتركزت بحوثه في أواخر الثلاثينات على الموضوعات الطبية، ونشر أول بحث له عن بنية الأضداد عام 1940، وبين علاقة شذوذ الجزيئات بالأمراض، واقترح فيما بعد نظرية مفادها أن تناول جرعات كبيرة، من الفيتامين ث (C) يساعد على مقاومة الزكام وأمراض أخرى. وألف كتاباً في هذا المجال عنوانه «الفيتامين ث (C) والزكام العادي» عام 1970.

وكان أستاذاً باحثاً في الكيمياء في جامعة كاليفورنيا عام 1967 حيث اهتم بالأبحاث الطبية واستمر في هذه الأبحاث طوال مدة وجوده أستاذاً في جامعة ستانفورد (1969- 1972)،ولتشجيع هذه الأبحاث، أسس عام 1973 معهداً يسمى اليوم معهد لينوس پولنگ للعلوم والطب. وكان هذا المعهد في البداية في منلو بارك Menlo Park وهو الآن في بالو ألتو Palo Alto.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشاطات أخرى

لم يكن للينوس أي انتماء سياسي. خلال الحرب العالمية الثانية قام بتطوير متفجرات و وقود صواريخ . كما قام بعمل جهاز قياس الاوكسجين في البحارات الأمريكية .عندما بدأ مشروع مانهاتن عرض عليه روبرت اوبنهايمر أن يكون مدير قسم الكيميماء للمشروع و لكنه رفض . تحصل سنة 1948 على ميدالية من يدي هاري ترومان لمساهمته في الجيش الأمريكي . لكن ألقاء القنبلة النووية على هيروشيما و ناغازاكي أثر فيه فانضم إلى الهيئة الطوارئ لعلماء الذرة بقيادة ألبرت أينشتاين و كان الهدف منها توعية الرأي العام من أخطار السلاح النووي . قاد نشاط لينوس باولنغ السياسي إلى رفض منحه جواز سفر سنة 1952 لحضور مؤتمر علمي في لتدن و أعيد له جوازه قبل سفره لتسلم جائزة نوبل سنة 1954 . وحصل سنة 1962 على جائزة نوبل للسلام لحملته ضد التجارب النووية .

إنجازاته

پولنگ كان أول من تعرض لمفاهيم نظرية الكم و ميكانيكا الكم بينما كان يدرس في جامعة ولاية اوريجون. ثم سافر بعد ذلك إلى اوروبا في زمالة گوگنهايم ليدرس تحت إشراف الفيزيائي الألماني ارنولد سمرفيلد في ميونخ, الفيزيائي الدنماركي نيلس بور في كوبنهاگن, والفيزيائي النمساوي إرڤين شرودنگر في زيورخ. عمل الخبراء الثلاثة في مجال ميكانيكا الكم الجديد وفروع أخرى من الفيزياء. وأصبح پولنگ مهتما بكيفية تطبيق ميكانيكا الكم في المجال الذي إختاره, تكوين الإلكترون|بنية إلكترون الذرات والجزيئات. في اوروبا, أصبح پولنگ أول من حلل ميكانيكا الكم لرابطة جزئ الهيدروجين, والتي أوجدها Walter Heitler و فرتز لندن. كرس پولنگسنتين من رحلته لاوروبا لهذا العمل وقرر أن يركز على مستقبله البحثي. اصبح واحد من أول العلماء في مجال كيمياء الكم ورائد في تطبيقات نظرية الكم على بنية الجزيئات.

انتخب عضواً في الأكاديمية العلمية الوطنية عام 1933 وصار رئيساً للجمعية الكيميائية الأمريكية عام 1949. وانتخب عضواً في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفييتي عام 1958.

جوائز وتكريمات

تلقى پولنگ العديد من الجوائر والتكريمات خلال فترة عمله. وهي كالتالي:

  • 1931 Langmuir Prize, جمعية الكيميائيين الأمريكيين
  • 1933 انتخب عضوا في الأكاديمية العلمية الوطنية
  • 1941 ميدالية نكولاس, فرع نيويورك, جمعية الكيميائيين الأمريكيين
  • 1947 ميدالية داڤي, الجمعية الملكية
  • 1948 وسام الإستحقاق الرئاسي بالولايات المتحدة
  • 1951 كان أول من حصل على ميدالية گلبرت لويس Gilpert Lewis من الجمعية نفسها
  • 1952 ميدالية باستير, جمعية الكيميائيين الحيويين بفرنسا
  • 1954 جائزة نوبل في الكيمياء
  • 1955 مديالية أديس, مؤسسة نفروسس الوطنية
  • 1955 جائزة فلپس التذكارية, الكلية الأمريكية للفيزيائيين
  • 1956 Avogadro Medal, الأكاديمية الايطالية للعلوم
  • 1957 Paul Sabatier Medal
  • 1957 Pierre Fermat Medal in Mathematics
  • 1957 International Grotius Medal
  • 1958انتخب عضواً في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفييتي
  • 1961 Humanist of the Year, American Humanist Association
  • 1962 جائزة نوبل للسلام
  • 1965 جمهورية ايطاليا
  • 1965 ميدالية, أكاديمية الجمهورية الشعبية الرومانية
  • 1966 ميدالية لاينس پولنگ
  • 1966 الميدالية الفضية, معهد فرنسا
  • 1966 الراعي الأعلى للسلام, الزمالة العالمية للأديان
  • 1972 الميدالية الوطنية الأمريكية للعوم
  • 1972 جائزة لنين الدولية للسلام
  • 1975 الميدالية الوطنية للعلوم من الحكومة الأمريكية
  • 1977 Lomonosov Gold Medal, المعهد الروسي للعلاوم
  • 1979 ميدالية العلوم الكيميائية, الأكاديمية الوطنية للعلوم
  • 1984 Priestley Medal, جمعية الكيميائيين الأمريكيين
  • 1984 جائزة الكيمياء, مؤسسة آرثر م. سكلر
  • 1987 جائزة التعليم الكيميائي, جمعية الكيميائيين الأمريكيين
  • 1989 جائزة ڤانڤر بوش, المجلس الوطني للعلوم
  • 1990 رتشاد س. تولمان, كاليفورنيا الجنوبية, فرع, جمعية الكيميائيين الأمريكيين
  • 2008 "American Scientists" US stamp series, $0.41, for his sickle cell disease work

منشورات

  • Pauling, L. The Nature of the Chemical Bond. Cornell University Press ISBN 0-8014-0333-2
  • Pauling, L., and Wilson, E. B. Introduction to Quantum Mechanics with Applications to Chemistry (Dover Publications) ISBN 0-486-64871-0
  • Pauling, L. Vitamin C, the Common Cold and the Flu (W.H. Freeman and Company) ISBN 0-7167-0360-2
  • Cameron E. and Pauling, L. Cancer and Vitamin C: A Discussion of the Nature, Causes, Prevention, and Treatment of Cancer With Special Reference to the Value of Vitamin C (Camino Books) ISBN 0-940159-21-X
  • Pauling, L. How to Live Longer and Feel Better (Avon Books) ISBN 0-380-70289-4
  • Pauling, L. Linus Pauling On Peace - A Scientist Speaks Out on Humanism and World Survival (Rising Star Press) ISBN 0-933670-03-6
  • Pauling, L. General Chemistry (Dover Publications) ISBN 0-486-65622-5
  • A Lifelong Quest for Peace with Daisaku Ikeda
  • Pauling, L. The Architecture of Molecules
  • Pauling, L. No More War!

انظر أيضا

ملاحظات

  1. ^ Hager, p. 22.
  2. ^ Mead and Hager, p. 8.
  3. ^ Goertzel and Goertzel, p. 1.
  4. ^ Goertzel and Goertzel, p. 2.
  5. ^ Hager, p. 21.
  6. ^ هيام بيرقدار. "پولنگ (لينوس كارل ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-04-19.

المصادر

قراءات إضافية

  • Patrick Coffey, Cathedrals of Science: The Personalities and Rivalries That Made Modern Chemistry, Oxford University Press, 2008. ISBN 978-0-19-532134-0

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بلاينس پولنگ، في معرفة الاقتباس.