ماريو مولينا

ماريو مولينا
Mario J Molina.jpg
Mario Molina at the Senate of Mexico.
وُلِد (1943-03-19) مارس 19, 1943 (age 76)
مدينة مكسيكو, المكسيك
القومية مكسيكي,أمريكي.
المجالات الكيمياء
الهيئات UC San Diego, UC Irvine, JPL at Caltech, and MIT
الجامعة الأم National Autonomous University of Mexico, Albert Ludwigs University of Freiburg, جامعة كاليفورنيا، بركلي
المشرف على الدكتوراه George C. Pimentel [1]
مبعث الشهرة Researched the threat of CFCs to the ozone layer in the stratosphere.
جوائز بارزة Tyler Prize for Environmental Achievement (1983), ناسا Exceptional Scientific Achievement Medal (1989),[2] جائزة نوبل في الكيمياء (1995), UN Environment Programme Sasakawa Environment Prize (1999), The 9th Annual Heinz Award in the Environment (2003)[3].

ماريو مولينا Mario José Molina Henríquez (و. 19 مارس 1943) هو كيميائي مكسيكي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

ولد ماريو في مكسيكو لروبرتو مولينا الذي كان دبلوماسيا ومحاميا و لليونور مولينا. حصل على بكالوريوس هندسة كيميائية من جامعة مكسيكو سنة 1965. درس بعد ذلك في جامعة فرايبورگ وحصل على دكتوراه من جامعة كاليفورنيا بركلي سنة 1972. عمل بعد ذلك في جامعة كاليفورنيا ارفين وأصدر مقالا مع شروود رولند حول المخاطر الطبيعية لثقب الاوزون. في سبتمبر 1974 دعى خلال محاضرة ألقاها مع شروود رولند في مدينة أتلانتا الذي قام بتحضير مادة سي اف سي و التي كانت تستعمل بشكل كبير في تلك الفترة.

قام بالتدريس و إجراء بحوث في جامعة كاليفورنيا ارفين وجامعة مكسيكو ومعهد دفع الطائرات و معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وفي معهد تكنولوجيا ماساتشوستس . في الأول من جويلية 2004 بمعهد الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا سان دييگو ومركز الطبقات الجوية للعلوم.


الجوائز

حصل في سنة 1995 على جائزة نوبل في الكيمياء مع بول كروتزن و شروود رولند بفضل أعمالهم عمله حول كيمياء الجو و خصوصا عن كيفية تكون و تحلل الاوزون .

يعتبر مولينا واحدا من ثلاثة أفضل كيميائيين عرفتهم المكسيك.

المصادر

وصلات خارجية