توماس تشـِك

توماس تشـِك
توماس تشـِك
توماس تشـِك
ولدَ في 8 ديسمبر 1947
شيكاغو
خريج گرينل كولدج: بكالوريوس
جامعة كاليفورنيا، بركلي: دكتوراه
الجوائز جائزة نوبل في الكيمياء

توماس سك Thomas Cech (ولد في 8 ديسمبر 1947 في شيكاغو) هو كيميائي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1989، مع سيدني ألتمان.

درس توماس في معهد جرينل الذي تحصل منه على بكالوريوس سنة 1970 وحصل على دكتوراه من جامعة كاليفورنيا بركلي سنة 1975 و التحق بعد ذلك بمعهد مساتشوستس للتكنولوجيا في مرحلة ما بعد الدكتوراه لإجراء أبحاث. وفي سنة 1978 انتقل إلى جامعة كولورادو التي يدير فيها إلى يومنا هذا مختبر أبحاث "مبادرة كولورادو للتقانة الحيوية الجزيئية".

مجال بحث توماس تشك هو عملية النسخ في نواة الخلية. فهو يدرس كيف يتم نسخ الكود الجيني للدنا إلى الرنا. وفي السبعينات كان يدرس كيفية لصق الرنا في العضيات وحيدة الخلية Tetrahymena، عندما اكتشف أن أحد جزيئات الرنا غير المعالجة يمكنها قص ولصق نفسها splice.

دخل إلى المعهد الوطني للعلوم سنة 1988 وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1989 مع سيدني ألتمان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


المصادر