كيمياء فلكية

(تم التحويل من كيمياء فضائية)

الكيمياء الفلكية Astrochemistry، التي هي تداخل مجالي علم الفلك والكيمياء، هي دراسة توفر وتفاعلات العناصر الكيميائية والجزيئات في الكون، وتفاعلهم مع الإشعاع. وكلمة كيمياء فلكية يمكن أن تشير لكل من المجموعة الشمسية، والوسط بين النجوم. دراسة تواجد العناصر ونسب النظائر في أجرام المجموعة الشمسية (مثل الشهب)، يسمى أيضاً الكيمياء الكونية، ودراسة الذرات والجزيئات بين النجوم وتفاعلهم مع الاشعاع يسمى أيضاً أحياناً فيزياء فلكية جزيئية. التشكل والتركيب الذري والكيميائي والتطور ومصير غيوم الغازات الجزيئية، تحظى باهتمام خاص، إذ أنه من تلك الغيوم تتشكل المجموعات الشمسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريفها

هي دراسة التفاعلات الكيميائية التي تجري في الفضاء الخارجي، و يسمى العلم الذي يدرس التفاعلات بين الجزيئات و الذرات و الأشعة الكونية بـ الفيزياء الفلكية الجزيئية.


التحليل الطيفي

من إحدى الجوانب الهامة في هذا العلم هو التحليل الطيفي ، واستخدام التلسكوبات لقياس امتصاص وانبعاث الضوء من الجزيئات والذرات في مختلف البيئات. من الممكن استنتاج وفرة العناصر الكيميائية و التركيب الكيميائي ، ودرجات الحرارة في النجوم والغيوم بمقارنة الملاحظات الفلكية مع علماء الكيمياء في المختبرات ، هذا ممكن لأن الأيونات ، و يعتمد هذا على امتصاص وانبعاث الموجات الضوئية عبر التحليل الطيفي.


انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية