أول أكسيد الكربون

أول أكسيد الكربون
Carbon monoxide
الأسماء
اسم أيوپاك
Carbon monoxide
أسماء أخرى
Carbonic oxide
تمييز
رقم CAS [630-08-0]
رقم EC 211-128-3
رقم RTECS FG3500000
الخصائص
الصيغة الجزيئية CO
كتلة مولية 28.010 g/mol
المظهر غاز عديم اللون، والرائحة
الكثافة 0.789 g/mL, سائل
1.250 g/L at 0 °C, 1 atm
1.145 g/L at 25 °C, 1 atm
نقطة الانصهار

-205 °C (68 K)

نقطة الغليان

-192 °C (81 K)

قابلية الذوبان في الماء 0.0026 g/100 mL (20 °C)
Dipole moment 0.112 D
المخاطر
قابل للاشتعال بشدة (F+)
Repr. Cat. 1
Toxic (T)
توصيف المخاطر R61, R12, R23, قالب:R48/23
تحذيرات وقائية S53, S45
نقطة الوميض غاز قابل للاشتعال
مركبات ذا علاقة
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
مراجع الجدول

أول أكسيد الكربون وصيغته الكيميائية CO، غاز عديم اللون والرائحة والطعم، وسام إلى درجة كبيرة. ويتكون من ذرة كربون مرتبطة تساهمياً بذرة أكسجين.

ويستسلم الذين يستنشقونه إلى النوم دون أن يدركوا أنهم معرضون للتسمم، وذلك بسبب خلوه من اللون والرائحة. ويمنع أول أكسيد الكربون الهيموجلوبين ـ وهو المادة التي تنقل الأكسجين داخل الدم ـ من توفير الأكسجين للجسم، ويهلك الناس والحيوانات إذا انعدم الأكسجين. وعند التعرض له تظهر على الجسم بعض الأعراض كتغير لون الجلد والأغشية المخاطية إلى الاحمر وبعض الأعراض الاخرى. يمكن علاج التسمم بأول أكسيد الكربون عن طريق التنفس الصناعي أو نقل الدم أو نقل كريات دم حمراء. وللحفاظ على البيئة يجب التخلص من هذا الغاز عن طريق تهوية أماكن تواجده وهنالك كثير من المعالجات الكيميائية.

يتكون أول أكسيد الكربون من احتراق المواد التي تحتوي على الكربون ـ مثل الفحم الحجري والحطب والزيت والنفط ـ في كمية غير كافية من الأكسجين. ومع ذلك فإن معظم كميات أول أكسيد الكربون الموجودة في الهواء تتكون من مصادر طبيعية. فعندما تتحلل المواد العضوية في غياب الأكسجين ـ على سبيل المثال ـ ينتج أول أكسيد الكربون.

تزيل بعض التفاعلات الكيميائية في الهواء والتربة أول أكسيد الكربون مع المحافظة على المقدار الكلي للغاز ثابتًا تقريبًا؛ لكن محركات السيارات تفرز أيضًا أول أكسيد الكربون. وقد تتجمع كميات منه في طرقات المدن المزدحمة، مسببة خطورة على الإنسان. ويحتوي دخان السجائر أيضًا على كميات قليلة من أول أكسيد الكربون. وقد تكون هذه الكمية ـ على قلتها ـ ضارة بالإنسان.

Carbon monoxide mesomeric.svg

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التفاعلات الكيميائية الرئيسية

الاستعمالات الصناعية

تستعمل المصانع أول أكسيد الكربون وقودًا لتوليد الحرارة للإنتاج الصناعي. ويكوِّن أول أكسيد الكربون عادة واحدًا من أجزاء الوقود مثل بخار الماء وغاز المولدات. وتستعمل هذه الغازات أحيانًا لتدفئة المنازل وطهو الطعام. انظر: غاز.

يستعمل أول أكسيد الكربون أيضًا لاستخلاص بعض الفلزات مثل الحديد والنيكل من خاماتها وتنقيتها. والصيغة الكيميائية لأول أكسيد الكربون هي CO.

أول أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

MOPITT 2000 global carbon monoxide


تاريخ

أول من وصف الغاز كان الطبيب الاسباني أرنالدوس ده ڤيلا نوڤا في القرن الحادي عشر. ولكن الكيميائي الفرنسي ج.م.ف. ده لاسون كان أول من أنتج الغاز في المعمل عام 1776م بتسخين أكسيد الزنك مع الكوك. إلا أنه أخطأ في استنتاج أن الناتج الغازي هو الهيدروجين لإشتعاله بلهب أزرق. أما تركيبه الكيميائي فقد توصل إليه الكيميائي الإنجليزي وليم كروكشانك عام 1800م.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة


وصلات خارجية

مركبات لاعضوية