علم الأحياء الفلكي

بنية الدنا قد لا تكون الحمض النووي الوحيد في الكون القادر على دعم الحياة[1]

علم الأحياء الفلكي Astrobiology (ويـُعرف كذلك بأسماء علم الفلك الخارجي Exobiology أو exopaleontology, bioastronomy، وفي أحيان نادرة علم أحياء الغرباء Xenobiology) هو دراسة الأصل والتوزع والتطور للحياة. [2] [3] هذه الدراسة متعددة المشارب تضم البحث عن بيئات مناسبة للحياة في المجموعة الشمسية والكواكب القابلة للسكنى خارج المجموعة الشمسية، والبحث عن أدلة على تطور الحياة من الجماد Abiogenesis والحياة على المريخ وعلى الأجرام الأخرى في مجموعتنا الشمسية، والأبحاث المعملية والحقلية في أصول والتصور المبكر للحياة على الأرض، ودراسات احتمالات تكيف الحياة مع التهديدات على الأرض وفي الفضاء الخارجي.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استعراض

It is not known whether life elsewhere in the Universe would utilize cell structures like those found on Earth. (Chloroplasts within plant cells shown here.)[5]
The Martian meteorite ALH84001 shows microscopic formations that may have been created by life.

ويعتقد معظم العلماء أن الحياة على الأرض تطورت نتيجة طبيعية للتفاعلات الطبيعية والكيميائية التي حدثت أثناء تكوين الأرض وتطورها المبكر. ويستعمل الباحثون عن الحياة في الكون هذا المعتقد دليلاً في البحث عن الحياة على كواكب أخرى.


المنهج

وتشير التجارب المعملية إلى أن الجزيئات الضرورية التي أدت إلى الكائنات الحية قد اتحدت في الغلاف الجوي وتجمعت على سواحل المحيطات منذ عصر مبكر من تاريخ الأرض. وفي النهاية، فإن أول الكائنات الحية التي تستطيع أن تتناسل، تكونت وتطورت كلية إلى أنظمة معقدة للحياة. أما كيفية حدوث هذا فليست معروفة لهم.

يحاول الباحثون عن الحياة في العالم البحث عن الحياة على كواكب أخرى. فلو أن مثل هذه الحياة اكتشفت، فإن المقارنات مع الحياة على الأرض يمكن أن تزودنا بفهم أكثر.

عناصر علم الأحياء الفلكي

علم الفلك

Artist's impression of the extrasolar planet OGLE-2005-BLG-390Lb orbiting its star 20,000 light-years from Earth; this planet was discovered with gravitational microlensing.
The NASA Kepler mission, successfully launched in March 2009, searches for extrasolar planets

ويحاول العلماء أن يتوقعوا أماكن وجود الكائنات الحية أيضًا وكيفية تطورها وبقائها على قيد الحياة. وكذلك البيئات التي حدثت فيها تفاعلات كيميائية قبل وجود الكائنات الحية. وهذه الأبحاث تشمل ملاحظات فلكية، ونتائج الكشف الكوكبي بالأقمار الفضائية، وتطبيق مجالات علمية أساسية مثل الكيمياء العضوية، وهي الكيمياء التي تشمل عنصر الكربون.

ولقد طور العلماء أدوات تجري تجارب كيميائية وحيوية على الكواكب الأخرى ثم ترسل النتائج إلى الأرض للتحليل. ففي 1976م، هبط مسبارا الفضاء فايكنج التابعان للولايات المتحدة على المريخ وقاما بتجارب. هذه التجارب أعطت نتائج يمكن أن تفسر وجود كائنات حية دقيقة. ولكن تفسيرات عدم وجود كائنات حية كانت أكثر تلاؤمًا مع المعلومات.

علم الأحياء

Hydrothermal vents are able to support extremophile bacteria on Earth and may also support life in other parts of the cosmos.

وفي عام 1996م، ادعى بعض العلماء أنهم حصلوا علي دليل وجود للحياة على سطح كوكب المريخ من شهاب وجدوه في أنتارتيكا. فقد احتوى الشهاب الذي قدره عمره بنحو 6,3 بليون سنة على مواد شبيهة بأحافير البكتيريا، كما احتوى على مركبات تنتجها الكائنات الحية على الأرض.

ويهتم علماء البحث عن حياة في الكون أيضًا بمحاولة تلقيّ إشارات راديو من الفضاء بوساطة تلسكوبات لاسلكية. انظر: التلسكوب اللاسلكي. وقد تدل مثل هذه الإشارات على وجود حضارات متقدمة في مكان آخر من المجرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجيولوجيا الفلكية


الحياة في المجموعة الشمسية

Europa, due to the ocean that exists under its icy surface, might host some form of microbial life.


بعض مواضيع أبحاث علم الأحياء الفلكي الرئيسية تتضمن : [6][7][8][9]

  • ما هي الحياة؟
  • كيف نشأت الحياة على الأرض؟
  • أي نوع من البيئة يمكن لحياة احتمالها؟
  • كسف يمكن ان نحدد وجود حياة على كواكب أخرى ؟ ما مدى احتمالية إيجاد حياة معقدة ؟
  • كيف تتكون الحياة على كواكب أخرى? هل ستكون معتمدة على أساس دناوي/كربوني؟[1]
  • كيف ستبدو هذه الأنماط الأخرى من الحياة الخارج-أرضية؟


انظر أيضا

مراجع

  1. ^ أ ب http://www.astrobio.net/news/article2168.html
  2. ^ http://www.aleph.se/Trans/Words/x.html
  3. ^ http://www.worldwidewords.org/articles/phobias.htm
  4. ^ "About Astrobiology". NASA Astrobiology Institute. NASA. January 21, 2008. Retrieved 2008-10-20.
  5. ^ Gutro, Robert (November 4, 2007). "NASA Predicts Non-Green Plants on Other Planets". Goddard Space Flight Center. Retrieved 2008-10-20.
  6. ^ http://astrobiology.arc.nasa.gov/
  7. ^ http://astrobiology.arc.nasa.gov/about/index.cfm
  8. ^ http://www.astrobiology.com/
  9. ^ http://www.space.com/news/cosmic_life_020129-1.html

وصلات خارجية