تيتان (قمر)

تيتان Titan
Titan in natural color
تيتان، كما شوهد من المركبة الفضائية كاسيني-هويگنز.
الاكتشاف
اكتشفه كرستيان هويگنز
تاريخ الاكتشاف March 25, 1655
التسميات
Saturn VI
Adjectives Titanian
السمات المدارية[1]
1221870 km
Eccentricity 0.0288
15.945 d
Inclination 0.34854° (to Saturn's equator)
Satellite of زحل
السمات الطبيعية
نصف القطر المتوسط
2576±2 km (0.404 Earths) [2]
8.3×107 km2
الكتلة (1.3452±0.0002)×1023 kg (0.0225 Earths)[2]
متوسط الكثافة
1.8798±0.0044 g/cm3[2]
1.352 m/s2 (0.14 g)
2.639 km/s
Synchronous
Zero
Albedo 0.22[3]
درجة الحرارة 93.7 K (−179.5 °C)[4]
7.9
Atmosphere
Surface pressure
146.7 kPa
Composition by volume 98.4% نيتروجين (N2)
1.6% ميثان (CH4)[5]

تيتان Titan (من اليونانية: Τῑτάν) هو أكبر أقمار زحل، وهو القمر الوحيد في النظام الشمسي الذي له غلاف جوي. اكتشفه عالم الفلك الهولندي كرستيان هويگنز في 25 مارس 1655. حط مسبار هويگنز عليه لأول مرة في 14 يناير 2005.

هو تابع أكبر بقليل من كوكب عطارد، وغلافه الجوي أكثف من الغلاف الجوي للأرض. تيتان ـ المبين هنا في صورة التقطها مقراب كك 11 KECK ـ هو عالَمٌ يضارع الأرض في الطقس والكيمياء المعقدة، باستثناء ناحية مهمة. فدرجة حرارته السطحية، التي تساوي نحو 179 ـ درجة سيلزية (مئوية)، تجعل من غير المحتمل إلى حد بعيد وجود حياة عليه. ولكن الحرارة الصادرة عن داخل القمر، أو عن صدمه بالمذنبات، ربما تكون قد حفزت، بين الحين والآخر، حدوث تفاعلات كيميائية عضوية على السطح في أحقاب معينة من تاريخه. وفي الحقيقة، فإن المذنبات الكبيرة التي تصدم تيتان تولد بركا من الماء السائل قطرها كيلومتر، وهذه ربما تظل موجودة ـ تحت قشرة رقيقة من الجليد ـ طوال مئات من السنين، أو أكثر، إذا امتزجت بالأمونيا المضادة للتجمد. ويمكن للمركبات العضوية المحجوزة في هذه البرك أن تتطور من هدروكربونات ونترات بسيطة إلى أحماض أمينية وپيورينات purines وسكّريات ومواد أخرى تدعم الحياة: هذا ولا يمكن التوصل إلى معرفة كيفية حدوث هذا على كرتنا الأرضية عن طريق تفحصها، لأن الأدلة المطلوبة دمّرتها الحياة نفسها منذ أمد بعيد لكن الشواهد على هذه التفاعلات العابرة قد تكون محفوظة على سطح القمر على شكل تغيرات في مظهر الترسبات العضوية، التي يمكن كشفها بوساطة آلات تصوير كاسيني ومطاييفها.

في تيتان تصب أمطار الميثان السائل، فتملأ بحاره وأنهره، قبل أن تجف لاحقاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاكتشاف والتسمية

Christiaan Huygens discovered Titan in 1655.

وقد إكتشف العلماء وجود بحيرات تحتوي على هيدروكربونات سائلة وأثبتوا وجود غاز الإيثان في غلافه الجوي هذا الاكتشاف تحقق بواسطة المسبار كاسيني التي تحمل جهاز بإمكانه التعرف على المركبات الكيمائية المختلفة من خلال تحليله لطريقة امتصاصها وقد إكتشف علماء ناسا وجود الإيثان وهيدروكربونات بسيطة في الغلاف الجوي للقمر تايتان وهو يتكون من 95 % نيتروجين و 5% ميثان وقد رصد جهاز التصوير ورسم الخرائط على متن المسبار كاسيني البحيرات الهيدروكربونات السائلة وقد تم إطلاق اسم أنتاريولاكوس على بحيرة تقع في القطب الجنوبي للقمر تايتان أثناء إحدى أقرب دوران كاسيني حول القمر في ديسمبر 2007 وتبلغ مساحة البحيرة 20 ألف كيلو متر مربع والإيثان المكتشف محلول سائل مع الميثان والنيتروجين والمركبات الهيدروكربونية الأخرى وقد إستبعد العلماء وجود مياه متجمدة وثاني أكسيد الكربون في هذة البحيرة.


تشابه مع الأرض

ويعتبر المجلس هويجنز الذي يحمل اسم عالم الفلك الهولندي الذي اكتشف تايتن عام 1655 ثمرة تعاون بين ناسا ووكالتي الفضاء الأوروبية والإيطالية وكلف المشروع ثلاثة مليارات دولار، ويرى العلماء الفضائيون أن التفاعلات الكيميائية العضوية في تايتن تشبه مسار تكون الأرض, إذ إن غلافه الجوي ككوكب الأرض مكون أساسا من النيتروجين, غير أن الحرارة فوق سطحه تصل إلى أقل من 180 درجة تحت الصفر مما يجعل الحياة مستحيلة فوقه، ويعتبر تايتن القمر الوحيد في النظام الشمسي الذي يتمتع بغلاف جوي ويعتقد العلماء بوجود غازي الميثان والإثين على سطحه, إلا أنه من غير الواضح بعد الذي سيصادف المجس هويجنز في طريقه بسبب الضباب الكثيف الذي يلف تايتن.

المدار والدوران

Titan's orbit (highlighted in red) among the other large inner moons of Saturn. The moons outside its orbit are (l-r) Iapetus and Hyperion; those inside are Dione, Tethys, Enceladus and Mimas.

خصائص الكتلة

الغلاف الجوي

True-color image of layers of haze in Titan's atmosphere.


المناخ

A graph detailing temperature, pressure, and other aspects of Titan's climate. The atmospheric haze lowers the temperature in the lower atmosphere, while methane raises the temperature at the surface. Cryovolcanoes erupt methane into the atmosphere, which then rains down onto the surface, forming lakes.


السحب

A cloud imaged in false colour over Titan's north pole.


تضاريس السطح

Composite map of Titan's surface.


السوائل

المقالة الرئيسية: بحيرات تيتان
False-color Cassini radar mosaic of Titan's north polar region. The false blue coloring indicates low radar reflectivity areas, likely caused by hydrocarbon seas, lakes and tributary networks filled with liquid ethane, methane and dissolved nitrogen. Photographs suggest that the large body at lower left, Kraken Mare, has about twice the extent visible here. Ligeia Mare is at lower right.


فوهات الارتطام

Impact crater on Titan's surface.


Cryovolcanism and mountains

انظر أيضاً: Cryovolcano
Near-infrared image of Tortola Facula, thought to be a possible cryovolcano.

البسيطة الداكنة

Sand dunes on Earth (top), compared with dunes on Titan's surface.


الرصد والاستكشاف

Cassini image of Epimetheus and Titan.



كاسيني–هويگنز

المقالات الرئيسية: كاسيني–هويگنز &#sp; و مسبار هويگنز
صورة تخيلية لهبوط كاسيني–هويگنز.[6]

موقع هبوط هويگنز

صورة هويگنز من سطح تيتان - وهي الصورة الوحيدة من سطح جرم كوكبي بجانب الزهرة والمريخ والأرض وقمرها.


البعثات المستقبلية

The proposed Titan Saturn System Mission envisions a hot-air balloon to float in the moon's atmosphere for six months around 2030.


الظروف قبل الحيوية والحياة المحتملة


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة horizons
  2. ^ أ ب ت R.A. Jacobson; et al. (2006). "The gravity field of the saturnian system from satellite observations and spacecraft tracking data". The Astronomical Journal. 132 (6): 2520–2526. doi:10.1086/508812. 
  3. ^ D.R. Williams (August 21, 2008). "Saturnian Satellite Fact Sheet". NASA. Retrieved 2000-04-18.  Check date values in: |access-date= (help)
  4. ^ G. Mitri; et al. (2007). "Hydrocarbon Lakes on Titan" (PDF). Icarus. 186 (2): 385–394. doi:10.1016/j.icarus.2006.09.004. 
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Niemann
  6. ^ لوناين، ج.إ. (8/9 2004). "وأخيراً كوكب زحل". مجلة العلوم.  Check date values in: |date= (help)

للاستزادة

  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).


مواقع أخرى