علم فلسطين

علم فلسطين

علم فلسطين هو ثلاثي الألوان من ثلاثة خطوط أفقية متساوية (الأسود والأبيض والأخضر من أعلى إلى أسفل) مغطاة بمثلث أحمر ينطلق من الرافعة. هذا العلم مشتق من الألوان العربية ويستخدم لتمثيل دولة فلسطين والشعب الفلسطيني. تم اعتماده لأول مرة في 28 مايو 1964 من قبل منظمة التحرير الفلسطينية.

يتطابق العلم تقريبًا مع علم مملكة الحجاز الهاشمية ، وهي الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية ، وحزب البعث العربي الاشتراكي (كلاهما يستخدم نسبة 2: 3 على عكس فلسطين 1: 2). وكذلك الاتحاد العربي قصير العمر للعراق والأردن (الذي كان له مثلث متساوي الأضلاع عند الرافعة). كما أنه مشابه جدًا لعلم الأردن وعلم الصحراء الغربية ، وكل منهما يستمد إلهامه من الثورة العربية ضد الحكم العثماني (1916-1918). كان لعلم الثورة العربية نفس الشكل الرسومي ، ولكن تم ترتيب الألوان بشكل مختلف (أبيض في الأسفل ، وليس في الوسط).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

صممه الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثورة العربية في يونيو 1916. واستخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917. وفي عام 1947، فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية. وعاد الفلسطينيون لإعادة تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 1948. تم الاعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، وكذلك أكدت منظمة التحرير على ذلك في الموتمر الفلسطيني في القدس عام 1964، وفي 15 نوفمبر 1988 ، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية التي أعلنت من جانب واحد عام 1988.

علم الثورة العربية الكبرى

تفسير العلم

يشير الدكتور مهدي عبد الهادي حول تطور العلم العربي [1] وعلاقته بألوان العلم بأن اللون الأسود هو لون إحدى رايتين كانتا ترفعان في عهد الرسول محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و سلم)، الأولى سوداء والثانية بيضاء، كما أن الراية السوداء كانت ترفع في الجاهلية رمزا للأخذ بالثأر، أما أول لواء رفع في الإسلام فهو لواء أبيض، كما أخذ العباسيون الراية السوداء لواء لهم في تذكير بالثأر لمقتل الحسين بن علي في كربلاء. أما اللون الأخضر فإن الفاطميين رفعوه في إشارة لولائهم لعلي بن أبي طالب الذي تلحف بغطاء أخضر لمّا نام في فراش الرسول لدى خروجه من مكة مهاجرا إلى يثرب متخفيا كي لا يلحظ "المشركون" غيابه، أما اللون الأبيض فإن الأمويين اتخذوه راية تذكيرا براية معركة بدر، أما اللون الأحمر فإنه اللون الذي اتخذه الخوارج الذين كانوا أول الجماعات التي ظهرت بعيد اغتيال الخليفة عثمان بن عفان مؤسسين لأولى الجماعات "الجمهورية"، وحمل الفاتحون المسلمون لشمال أفريقيا والأندلس رايات حمراء، وكذلك يشير اللون الأحمر ل"أشراف الحجاز" والهاشميين.

الحظر

عام 1967، أقرت إسرائيل قانونا يحظر علم فلسطين ويمنع إنتاج أعمال فنية تتكون من ألوانه الأربعة. ومنذ توقيع تفاهمات أوسلو عام 1993، فإن هذا المنع أصبح أقل شدّة ولكنه لا يزال يطبق أحيانا[2][3]

علم الإنتداب البريطاني

علم فلسطين ايام الانتداب البريطاني

خلال فترة الحكم البريطاني (مابين 1920 - 1948) ، تم استخدم علم فلسطين على اساس انه رايه مدنية بريطانية ، كان اللون الاحمر يعني الاتحاد في كانتون ، ودائره بيضاء مع اسم الولاية (فلسطين) باللغة الإنجليزية مزركشة بداخلها. وكان ذلك إلى حد غير عادي ، نظرا إلى ان ما يقرب جميع الاراضي البريطانية الاخرى في أفريقيا وآسيا كانت اعلامها على اساس اعلام الرايه الزرقاء ، في حين ان النسخه الحمراء كانت تستخدم اساسا في أوروبا وامريكا الشمالية. كان العلم هو الرايه التي تستعملها اساسا المؤسسات الحكوميه . انتهى استخدامه عندما انتهى عهد الانتداب في عام 1948.

لم يعترف الفلسطينيون بهذا العلم لاشعبيا ولارسميا ، انما كان يرفع فوق المؤسسات الحكومية التابعة لحكومة الانتداب فقط .

أعلام تاريخية

دول و مناطق اخرى رفعت هذا العلم

بالاضافة إلى تبني الفلسطينين لهذا العلم كرمزا وطنيا لهم منذ بداية القرن العشرين ، كانت هناك في نفس الوقت عدة دول وامارات في المنطقة كانت ترفع هذا العلم و تعتبره ايضا علمها الوطني وهذه المناطق هي:

رفع العلم في الأمم المتحدة

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع علم فلسطين في مقرها في نيويورك وصدر القرار يوم 11 سبتمبر 2015.[1]

وصوت للقرار 119 دولة وامتنعت 45 دولة بينما عارضت 8 دول.[2]

الدول الثمانية المعارضة هي:[3]

معرض الصور

انظر ايضا

المصادر

وصلات خارجية